معلومات دينية ...

 

في هذه الأسطر القليلة نريد الإجابة عن سؤال كثيراً ما يطرح نفسه بين الشباب، وهو مأخوذ من دسائس الماديين لا سيما الماركسيين في الأوساط الإِسلامية.

14 - 10 - 2017

 

ثروة الإمام زين العابدين (عليه السلام) العلمية والعرفانية هي أدعيته التي رواها المحدّثون بأسانيدهم المتضافرة، والتي جمعت بما سمّي بالصحيفة السجّادية المنتشرة في العالم، فهي زبور آل‏ محمد، ومن الخسارة الفادحة أنَّ الكثير من المسلمين غافلين عن ذلك وغير واقفين على هذا الأثر القيّم الخالد.

14 - 10 - 2017

 

الشهيد السيد عباس الموسوي (رضوان الله عليه)

القرآن الكريم هو كتاب الله الهادي والمرشد، والذي لا حجّة لأحد بأن يقول ليس بين يديّ ما أسترشد به،﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ﴾ (البقرة: 2)؛ فمن أراد الهداية والرشاد عليه بقرآننا العزيز. من هذا المنطلق، سوف نشرح بعض التكاليف الشرعيّة في كتاب الله العزيز، لنفهم كيف نتعامل مع التكليف الشرعيّ. 

12 - 10 - 2017

 

كانت وما تزال الشعائر الحسينيّة المباركة محلّ اهتمام ومتابعة جادّة من المهتمّين في كلّ تفاصيلها وحيثيّاتها، وما ترتكز عليه من مستندات شرعية، وما تكتنزه من معانٍ ولائيّة عند مَن يمارسها ومَن يعتقد بها، وما تتركه من آثار نفسية ومعنوية كبيرة، يُحسد عليها كلّ مَن رأى تلك الآثار أو لمس شيئاً منها عند الموالي والمحبّ.

12 - 10 - 2017

 


تسمو النفس الإنسانيّة لتصل في رقيّها درجةً تكون فيها أعظم من الملائكة، وتدنو لتصير أقلّ شأناً من الحيوانات.
فكلّما زكت هذه النفس وتجرّدت من الأنا، ارتقت، وكلّما صُقلت الأخلاق الحسنة والعادات النبيلة، شمخت، وكلّما اقترنت بالإيمان وانعجنت بالتقى تألّقت، ويصير هذا الإنسان مخلوقاً متفرّداً حتّى ينال رتبة أشرف المخلوقات قاطبةً.

12 - 10 - 2017

 

(كلمات نورانية لآية الله الشيخ بهجت (البالغ مناه))
كما إنّ للشوق أهله، فإنّ للمعرفة أهلها. ولكلّ قلب حصّته من سنا النور الذي يشرق عليه، فما الحال إن كان سيّد الشهداء عليه السلام ذاك النور، وكان القلب لذاك العارف بالله؟! وقفات مع نبضٍ هادئٍ، وكلمات نورانيّة لآية الله الشيخ البهجة (البالغ مناه)... فماذا قال في الحسين عليه السلام ذاك العارف بالله؟!

12 - 10 - 2017

 

الوُصُولُ إِلَى مَكَّةَ:
أَقامَ الإِمامُ الحُسَيْنُ عليه السلام في مَكَّةَ، مُنْذُ الثَّالِثِ مِنْ شَعْبانَ، حَتَّى الثَّامِنِ مِنْ ذِي الحِجَّةِ؛ وَقَدِ اخْتارَ مَكَّةَ اسْتِثْمارًا لِأَشْهُرِ الحَجِّ، لِيُوصِلَ نَهْضَتَهُ المُبارَكَةَ، وَالتَّعْرِيفَ بِأَهْدافِها، إِلَى كُلِّ العالَمِ الإِسْلامِيِّ.

20 - 09 - 2017

 

الكُوفَةُ:
كانَ الكُوفِيُّونَ يُكاتِبُونَ الإِمامَ الحُسَيْنَ عليه السلام ، بَعْدَ اسْتِشْهادِ الإِمامِ الحَسَنِ عليه السلام ، باذِلِينَ لَهُ الطَّاعَةَ، وَيَدْعُونَهُ إِلَى القِيامِ وَالنَّهْضَةِ ضِدَّ السُّلْطَةِ، حَتَّى إِذا ما بَلَغَهُمْ تَسَلُّمُ يَزِيدَ، إِمارَةَ المُسْلِمِينَ،

20 - 09 - 2017

 

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
"إنّ الجلوس في المسجد انتظار الصلاةِ عبادة ما لم يُحدِث. قيل: يا رسول الله وما يُحدِث؟ قال: الاغتياب"1.

14 - 09 - 2017

 

كيف يستدل الإمامية بآية المباهلة المباركة على إمامة علي (عليه السلام)؟ 

14 - 09 - 2017

 

لقد كانت خطبه صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله في الحج وما رافقها من أعماله وأقواله في علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم‌ السلام من أقصى ما يمكن أن تتحمله قريش من ترسيخ قيادة بني هاشم و (حرمان) بقية قبائل قريش من القيادة حسب زعمهم بل تكريس قريش عبيداً طلقاء لبني هاشم!!

10 - 09 - 2017

 

السؤال المطروح في مسألة الأمر بالإبلاغ عن ولاية أمير المؤمنين (ع): لماذا نزول الوحي في طريق المدينة.. والصحراء والظهيرة؟ 

10 - 09 - 2017

 

إنّ أفضل طريق لاسترقاق الناس هو تخريب معارفهم وحرفهم عن الحقائق. وكثيراً ما يتحقّق هدف تحريف الحقائق عبر رواج نظرة عاميّة [سطحيّة]. فإنّ السبيل الأمثل للغفلة عن الحقائق المهمّة في العالم التي لا مفرّ من التوجّه إليها هو الغرق في النظرة العاميّة [السطحيّة]، وبالتالي امتلاك رؤية باطلة حول الحقائق.

09 - 08 - 2017

 

"لم يكن يملك سوى أربعة دراهم، فتصدّق بدرهم ليلاً، وبدرهم نهاراً، وبدرهم سرّاً، وبدرهم علانية؛ فأنزل الله فيه: ﴿الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ (البقرة: 274). وأنّه عليه السلام كان يسقي بيده لنخل قومٍ من يهود المدينة حتى مجلت يده، ويتصدّق بالأجرة، ثم يشدّ على بطنه حجراً"(1).

01 - 08 - 2017

 

آية الله الشيخ عبد الله جوادي آملي (حفظه الله)


تُعدّ غيبة إمام العصر من أهمّ المسائل الأصيلة في تاريخ الفكر الإسلامي، ولذا كان المعصومون عليهم السلام ابتداءً بالنبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وانتهاءً بالإمام العسكريّ عليه السلام يشيرون مراراً وتكراراً إلى وجوده المبارك. كما إنّ المجاميع الروائيّة الشيعية التي تتناول الموضوع لم تبلغ حدّ الاستفاضة فحسب، بل تجاوزت حدّ التواتر المعهود. وهي نفسها تذكر أنّ غيبته تطول حتّى يشكّ فيها الناس. فكيف السبيل إلى معرفته عجل الله تعالى فرجه الشريف؟

25 - 07 - 2017

 

ذكرنا في الأعداد السابقة روايات عن أئمّة أهل البيت عليهم السلام تتحدّث عن أوصاف الشيعة. وفي هذا العدد نتابع الرواية الواردة عن الإمام الصادق عليه السلام، حيث وصلنا إلى قوله عليه السلام: ".. إنّما شيعتنا من لا يهِرُّ هرير الكلب ولا يطمع طَمع الغراب، ولا يسأل الناس بكفّه وإنْ مات جوعاً"(1).

01 - 02 - 2017

 

يقول تعالى في كتابه العزيز على لسان النبي صلى الله عليه وآله: ﴿وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا ﴾ (الفرقان: 30). هذه الشكوى الأليمة من رسول  الله يبثها في يوم القيامة،  وهو الرؤوف وصاحب القلب العطوف حيث يقف بكل حسرة شاكياً بألم وحرقة.

30 - 01 - 2017

 

القرآن الكريم هو المصدر الأساس والمرجعية الأولى في التشريع والاعتقادات الإسلامية. فما وافقه يؤخذ به وما خالفه وعارضه يضرب به عرض الجدار على حد تعبير الإمام الصادق عليه السلام.  وفي خصوص مسألة الإمام المهدي عجل الله فرجه يرد السؤال التالي:

25 - 01 - 2017

 

تعتبر الأساليب والوسائل التعليمية من المواضيع الهامة في الميدان التربوي ، لأنها تسهل عملية التعلم والتعليم وتوضح المعاني وتشرح الأفكار.

ومنهج التربية الإسلامية لحظ أساليب ووسائل متعددة سواء كان ذلك في القرآن الكريم أو في سيرة النبي (ص) وأهل بيته الطاهرين (ع).

25 - 01 - 2017

 

هذه الوصية وإن كانت موجهة للسيد أحمد بشكلٍ مباشر، ولكن لا شك أنها تصلح لكل إنسان يحاول الارتقاء بنفسه وتهذيبها، وهي على غرار وصية الإمام علي(ع) لولده الإمام الحسن(ع) فيها مفاهيم تصلح لكل زمان ومكان وإنسان.‏

24 - 01 - 2017

التالي الأخير

 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 17