الواحة الأدبية ...

 

•حكاية مثَل عربي: أحمق من هبنّقة
تقول العرب: أحمق من هبنّقة. فمن هذا الرجل؟

10 - 08 - 2017

 

* عقد خالصة
كان لأحد الخلفاء جارية ليست جميلة تُدعى "خالصة"، ولكن الخليفةَ كان يحبُّها كثيراً، فأهداها عقداً ثميناً. وفي أحد الأيام جاء إليه أحد الشعراء فمدحه بقصيدة رائعة طمعاً في أن يُجزل له الخليفة في العطاء، فلم يفعل الخليفة، فغضب الشاعر وكتب -وهو خارج- على باب القصر:

27 - 07 - 2017

 

استهلال:

  لقد ولدنا في قسوة العالم والحياة، والى هذا أضفنا قسوة الكائن البشري وقسوة المجتمع الإنساني 1.

01 - 02 - 2017

 

حاتم حميد محسن

  يحلل برتراند رسل ادّعاءات الفلاسفة في قدرتهم على استخدام الاستدلال الميتافيزيقي لإثبات القضايا الميتافيزيقية الهامة مثل العقائد الدينية، العقلانية الاساسية للكون، أوهام المادة، عدم واقعية الشر وغير ذلك. رسل يؤكد على عبث محاولات التفكير هذه لأن الميتافيزيقا حسب رأيه لا تستطيع بلوغ المعرفة بشأن الكون ككل. هو يسعى هنا لإختبار هذه الرؤى الافتراضية ليستدل في النهاية على حدود الفهم والمعرفة الفلسفية.

01 - 02 - 2017

 

فاطمة برّي بدير

* العقرب والعجوز
كان عجوز حكيم يجلس أمام النهر ويتأمّل الطبيعة حين لمحت عيناه عقرباً وقع في الماء. أخذ العقرب يحاول إنقاذ نفسه، فقرّر العجوز مساعدته. نهض ومدّ يده، لكنّ العقرب لسعه. سحب العجوز يده متألّماً، لكنه بعد دقيقة واحدة مدّ يده ثانية لينقذه فلَسعه العقرب. سحب يده صارخاً من الألم، ثم حاول للمرّة الثالثة أن ينقذ العقرب اللسّاع من الموت!

01 - 02 - 2017

 

فاطمة بري بدير
* آراء ومواقف لغويّة
1- روي أن شاعرَين تنافسا واحتكما إلى بشار بن بُرد، فاستمع إلى أحدهما ولم يعجبه شعره، فقال له: لعلك من بيت النبوة؟ ففرح هذا الأخير لما يعنيه التشبيه ببيت النبوّة من حيث الفصاحة والبلاغة، لكنّ بشّاراً كان يشير إلى الآية الكريمة: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ﴾ (يس: 69).

11 - 01 - 2017

 

قصة الطالب الكهل، يرويها لكم الشيخ مرتضى مطهري في كتابه "قصص الأبرار":

كان السكاكي في بداية أمره حدادا، فصنع ذات يوم محبرة صغيرة من حديد وجعل لها قفلا عجيبا وأهداها إلى ملك زمانه.

08 - 01 - 2017

 

اقتربَتْ بخطىً بطيئة نحو مهْد حامد، تأكّدَتْ أنّ حرارته قد انخفضت، قدّمت له الدواء بأصابع مرتجفة وسرعان ما غطّ سريعاً في نوم عميق.. تسلّلتْ بهدوء وأغلقتِ الباب خلفها ثمّ توجّهتْ نحو المطبخ حيث كانت والدتها تتوضّأ لتصلّي الفجر. 

18 - 09 - 2016

 

وئام أحمد
كثيرةٌ هي المآسي التي ولّدتها الحروب، قتْل، تهجير، تيتيم أطفال، ترميل الزوجات... واللائحة تطول... فعندما نقلّب صفحات التاريخ، نتذكّر هذه القصص الحزينة، فنتألّم، ويتلاشى الألم مع إغلاق الكتاب....

18 - 09 - 2016

 

1 - استمعه ، استمع له ، استمع إليه :
ويخطـئ من يقول :
استمعه ( سمع و أصغى ) ، ويقول إن الصواب هو : استمع له أو استمع إليه : ( القاموس ، ومحيط المحيط ، وأقرب الموارد ، والمتن )

21 - 08 - 2016

 

نسرين إدريس‏
اقترب يحيى البالغ من العمر أربعة عشر عاماً من جده الجالس على مصطبة أمام المنزل يحمل بين أصابعه سبحةً تنساب بهدوء، وجلس بالقرب منه متأففاً، حانقاً على ضيق المطرح الذي لا مكان فيه للّعب؛ حيطان ملاصقة لحيطان، وزواريب ضيقة لا تسع لسيارة وشخص معاً:"أف ما أضيق المُخيّم"، قالها وسرعان ما وقف أمام جده: "إنتَ عشت هون يا جدي بهالمطرح يلّي ما فيه شمس، وعم تاكله الرطوبة؟! أخذه جده بين ذراعيه، ومسح رأسه بيده المجعدة بخطوط الزمن، واسند رأسه على الحائط المتشقق من أثر الحرب: آه، لو أنك يا يحيى تلعب بالأرض يلي لعبت فيها.. حقول زيتون.. وبيت كبير عمرتو حد بيت أهلي لما تزوجت ستك المرحومة.."
 

31 - 07 - 2016

 

ديما جمعة فواز

كان يجلس خلف مكتبه، يتصفح الأوراق التي حوله، تنهَّد بعمقٍ كالمحارب الذي وصل أخيراً إلى برّ الأمان. لقد تسلَّم اليوم وظيفة أحلامه في أهمّ شركة استثمارية في البلد.. كم تغيرت حياته منذ الأمس حتى اللحظة، فقد كان يائساً ومحبَطاً... حتى تلقَّى الاتصال الهاتفي من مسؤول الموظفين يطلب منه القدوم لتسلّم منصبه الجديد والمميّز. هزّ رأسه مبتسماً حين تذكّر وجه والدته، التي ظنّت أنه يمازحها، وحين تأكد لها صحة الخبر، سجدت لله شاكرة.

17 - 05 - 2016

 

 

د إياد الأرناؤوطي

قُلْ للنـجومِ الشامخــــــــــاتِ: تبتّـــــــــــلي وقَـــعي سُجودًا عند بابيَ، وانزلــــي

وتلبّســـــــي نـحـــــــــري الذبيــــحَ قلادةً حســــناءَ، من زهرِ الجنان، ورتـــِّـــلي

آيّ الشهــــــــادة أنهُـــــــرًا من بلســـــــمٍ تهــدي العبــــــــادَ إلى كريـــمِ المنزلِ

17 - 01 - 2016

 

فيصل الأشمر

* إعراب
رويداً: تعرب "رويداً" كالتالي:
1 - مفعولاً مطلقاً منصوباً ناب عن فعله "أرْوَدَ"، وما بعدها مفعولاً به، نحو: "رويداً علياً".
2 - حالاً منصوبة إذا جاءت بعد معرفة، نحو: "مشى المجاهدون رويداً".
3 - نعتاً منصوباً لمصدر منصوب مذكور، نحو: "سار اللاعبون سيراً رويداً".
4 - نعتاً منصوباً لمصدر مقدَّر، نحو: "سار تلميذٌ رويداً".

31 - 12 - 2015

 

الشاعر الشيخ عبَّاس فتوني

نُظِمَتْ هَذِهِ الْقَصِيدَةُ فِي ذِكْرَى وِلادَةِ خاتَمِ الأَنْبِياءِ، مُحَمَّد بْنِ عَبْدِ الله صلى الله عليه وآله وسلم

31 - 12 - 2015

 

الشيخ تامر محمد حمزة

* عمرو بن الحمق الخزاعي: عبدٌ أَبْلَتْهُ العبادة

عمرو بن الحمق الخزاعي يعرفُ بـ "الكاهن". صحب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وشهد المشاهد مع علي عليه السلام، قتله معاوية بالجزيرة وكان رأسه أول رأس صلب في الإسلام1، وهو أوّل من حيّا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتحية الإسلام2، ومن رواة حديث الغدير من الصحابة3 وأمتعه الله بشبابه، حيث بلغ الثمانين ولم يُرَ شعرة بيضاء لدعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم له4، وصفه الحسين عليه السلام بالعبد الصالح الذي أبلته العبادة فنحل جسمه واصفرّ لونه5.

19 - 12 - 2015

 

إعداد: ديما جمعة فواز


أن تمسك قلماً وتبدأ بنسج لوحة جامدة سرعان ما تنطق ألواناً ومعانيَ أمرٌ في غاية الصعوبة والمتعة معاً.

جميعنا حاول خلال سنين الدّراسة أن يرسم عيناً دامعة أو يداً منتصرة أو شجرة يابسة... وغيرها من الخربشات التي لم تتعدَّ كونها أسلوباً للتعبير عن الحزن أو الملل أو الغضب... ولكن قلّة منّا من تابع هذه الهواية وسعى إلى تـــطــويــرهـــا وصـقلها لتمسي ملكة تمكّنه من تحويل الجماد البارد إلى مشهد دافئ ينبِضُ بالحياة.

17 - 12 - 2015

 

 

 

يُحكى أن شاباً فقيراً عثر على خاتم عجيب، يحقق لصاحبه أمنية واحدة فقط، فقرر أن يتمنى ثروة طائلة، فخطر بباله أنه ربما يصبح ثرياً لكنه قد يبتلى بمرض أو مشكلة جسيمة، وعندها قد يحتاج إلى خدمة الخاتم أكثر من أي وقت، تمهل وقرّر ادّخاره لأمر أصعب، أما الثروة فسيعمل على تحقيق جزء منها بنفسه.

04 - 10 - 2015

 

 

 
من غريب القرآن
الصاخَّة: القيامة، من فعل صخَّ يصُخُّ. والصَّخُّ هو الضرب بالحديد على الحديد، أو بالصخر على الصخر، أو الضرب بالعصا على أيِّ شيء صلب. والصَّاخّةُ هي الصيحة التي تكون فيها القيامة وتصُخُّ الأسماع، أي تصمُّها فلا تسمَعُ إلّا ما تُدعى به للإحياء، قال الله تعالى: ﴿فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ﴾ (عبس: 33 ـ 34).

04 - 10 - 2015

 

 

 

هناك صنف من الناس يعتقد أنه يحسن الحديث في كل شيء، فلا يردع نفسه من الكلام في أي موضوع كان, فمن الدين والعبادة , إلى التجارة و الاقتصاد , ولا ينسى أن يعرج على السياسية أو حتى التربية والتعليم , تشعر أحيانا عند ما تستمع إليه كأنك في محلات ( كل شيء بدينار), حيث تجد في المحل كل شيء دون أن يربط بين شيء والشيء الآخر أي رابط سوى كونهما يستظلان بسقف واحد، ويمران على صندوق محاسبة واحد

17 - 09 - 2015

التالي الأخير

 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 16