القسم الثقافي ...

 

الطالب الجامعي ... مشاكل وهموم ..

مقدمة..

عندما نراقب الوضع الطلابي .. من الداخل .. نلاحظ .. مدى عمق المشاكل النفسية، الاجتماعية، التربوية، وكذلك الاكاديمية .. التي يعاني منها الطالب الجامعي .. بصورة مباشرة .. أو بصورة غير مباشرة .. 

15 - 02 - 2014

 

عشرة الفجر المباركة.. إضاءات على القيادة والهويــة

إن أوضاع الأمة في هذا المفصل الدقيق تقتضي من النخب بأن تستفيد من الخصائص القيادية عند الإمام الراحل(قدس سره)، وأن تعيد بناء علاقتها بالثورة انطلاقا من هوية الثورة كما صاغها قائدها وفيلسوفها،وليس من منطلق التأثر بمفردات الحملات المغرضة التي تريد أن تحشر الثورة في العنوان المذهبي أو تقحمها في الحساب الإقليمي والمصلحي الضيق.  

09 - 02 - 2014

 

 qasim_200@yahoo.com

في البحث عن محل ثابت لأقدامنا، فإن ثوابت السياسية الأمريكية معروفة تماما، وهي تدور في مدار نظرية حقول المصالح، وحيثما لأمريكا مصلحة فإن على الساسة الأمريكان حماية تلك المصلحة، بمستوى أعلى من مقدارها، فيوفرون وسائل الحماية ويضعونها أمام المصالح بمسافة، حتى لا تتعرض المصالح لضربات مفاجئة..

27 - 01 - 2014

 

تعد القضية السورية من القضايا المهمة والحساسة ليس فقط على الصعيد الاقليمي وانما على الصعيد العالمي فهي اضحت محطة اختبار للقوى الدولية وقدرة كل طرف من الاطراف على تحقيق ارادته في هذا الملف ولذا وحتى مع صدور القرار القاض بنزع الاسلحة السورية لا يعني ذلك انتهاء الازمة بقدر تحويل مساراتها في ظل تراجع القدرات الامريكية والتهديدات غير الواقعية بتوجيه ضربة عسكرية الى سوريا ، ومن ثم فان تلك الازمة اثبتت علو كعب الدبلوماسية الروسية بمقابل انكفاء وتراجع اوربي – امريكي . ستتضمن الورقة المحاور الآتية:

25 - 01 - 2014

 

 

اذا اراد الانسان ان يهذب نفسه فلابد ان يلتفت الى الطرق التي يمكن استخدامها للقيام بهذا الامر وهذه الطرق هي :

اولا : الوقاية :- وهي بمعنى التوقي من اول الامر بالحيطة والحذر, وتجنب مما يؤدي الى الوقوع في المعاصي والاخلاق السيئ , وهي افضل واسهل وسيله لتهذيب النفس , لان النفس قبل اصابتها و تلوثها تكون اكثر استعدادا وتخلقاً , وتكون اقدر على مواجهة اغراء الدنيا ووسوسة الشيطان ,

16 - 01 - 2014

 

هناك أسئلة كثيرة يطرحها الإنسان على نفسه، منذ أن عرف نفسه، بل نجد الأطفال برغم بساطة تفكيرهم وقلة تعقلهم يطرحونها على آبائهم وأمهاتهم، وكل واحد يسعى للحصول على ما يقنعه من الإجابات عنها، ولو حاولنا استقراء ما يطرح من أسئلة تدور في ذهن الإنسان حول وجوده ومصيره، نجد أنها تنحصر في ثلاثة أسئلة أصلية، قد تطرح بصياغات مختلفة وبعبارات كثيرة تتناسب مع المستوى الفكري لكل إنسان، وقد تتفرع منها أسئلة كثيرة، ولو وجد الإنسان الأجوبة المقنعة لتلك الأسئلة الثلاثة

16 - 01 - 2014

 

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآَخِرَةِ إِلاَ قَلِيلٌ إِلّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (التوبة: 38-39).

حجّة الشهيد أقوى

10 - 11 - 2013

 

 

قاسم العجرش   

ليس بدعا أن نقول بأن الملمح الأبرز بين ملامح مرحلتنا السياسية الراهنة، هو أن القوى السياسية كلها تقريبا، تتحدث عن أشياء لا تؤمن بها، أو على الأقل لا تتفاعل معها بشكل حقيقي.

ويبدو هذا واضحا في غياب الأطروحة...

09 - 11 - 2013

 

 

سيرة أحدى النساء العظام في الإسلام

زينب بنت الامام علي (عليهم السلام )

 

تحتل المرأة في التاريخ الإسلامي موقعاً رفيعاً وعالياً, رفع الإسلام شأنها ومنحها العزة والكرامة, بعد أن سحقتها الجاهلية العربية وحطت من مكانتها .

09 - 11 - 2013

 

اذا اراد الانسان ان يهذب نفسه فلابد ان يلتفت الى الطرق التي يمكن استخدامها للقيام بهذا الامر وهذه الطرق هي : اولا : الوقاية :- وهي بمعنى التوقي من اول الامر بالحيطة والحذر, وتجنب مما يؤدي الى الوقوع في المعاصي والاخلاق السيئ , وهي افضل واسهل وسيله لتهذيب النفس ,

09 - 11 - 2013

 

 

الا أخال ان اي صفقة تعارف بين شخصين تخلو من معرفة التحصيل الدراسي للشخصين المتعارفين من ثم يعمل على قدر ما توصل اليه من مستوى حيث لا ينحسر الاحترام بهذا المضمون فقط بل تعدى ذلك الى كل ما هو معني بالمظهر الخارجي كالشكل والاحوال المادية وغيرها ، متناسين في الوقت ذاته الهدف الاسمى  الذي ينتظرنا وما علينا من واجبات ومالنا والاسس الحقيقية التي يقيم على اساسها الانسان سواء كان طالبا ام غيره .               

12 - 10 - 2013

 

سؤال تبادر إلى ذهني ولفت الانتباه إليه خلال مطالعتي كتاب يتعلق بالإرهاب الفكري إذ عد الكاتب، وهو ذو خلفية دينية، بان اليهود اثروا في العالم من خلال وسيلتين مهمتين الأولى الإعلام والثانية القانون وذكر بان تأثير القانون لا يقل شأن عن تأثير الإعلام في توجيه حركة الإنسان، وما دفعني إلى الكتابة عنه رغبتي في بيان مدى معرفة ذوي الشأن في القانون, من مرحلة التفكير في شريعة إلى مرحلة التطبيق مرورا بالتنفيذ , بان القانون يعد من الوسائل التي تسهم في ضبط سلوك الإنسان مثلما يسعى لحماية المصالح وصيانتها من خلال فرض العقوبة والجزاء على من يخرقها أو يرتكب الأفعال التي عدت جريمة بموجب قانون أو بناء عليه.

08 - 10 - 2013

 

 

في مواجهة الواقع السيئ المأساوي الذي تعيشه أمتنا الإسلامية، ما أحوجنا إلى روح الثورة، و مواقف الرفض والتمرد!!

فالحكومات الديكتاتورية الظالمة لا تزال تفرض سيطرتها على شعوبنا المستضعفة وتنفذ فيها سياسة الاستعمار،و خطط الدول الكبرى..

والأفكار السلبية المتخلفة، ما برحت تعشعش في عقول زعمائنا وشخصياتنا الدينية والاجتماعية، ومن خلالها يقودون المجتمع ويوجهونه.

02 - 10 - 2013

 

   

يتيقظ التفكير، ويتفتح الذهن، وتبدأ علامات الاستفهام تلاصق تفكير الشاب الناشئ، وتثور التساؤلات الملحة أمام عقله . . فمن أنا؟

ولماذا جئت إلى الحياة؟

ومَن الذي خلقني وأوجد الحياة؟

02 - 10 - 2013

 

 

عن الإمام علي عليه السلام : ( ما تزيَّن الإنسان بزينةٍ أجمل من الفُتوّة ).

يتمتع الشاب خلال مرحلة شبابه بالعديد من المميّزات التي تجعل من هذه المرحلة نعمة إلهية كما يقول الإمام الخميني قدس سره : "أنتم الآن... لديكم نعمة الشباب ، فاعرفوا قدرها ولا تهدروا هذه النعمة ".

11 - 09 - 2013

 

قصيده  الشاعر : محمد جاسم الفريجي 

الى الشهيد البطل حسن شحاته واصحابه الذين استشهدوا معه في مصر ( الجيزة )

على ايدي الزمرة الوهابية الكافرة

امس شفتو الجريمه الهزت الوجدان ---- اشكد بشعه الجريمه الامس شفتوهه

عالم دين لاسب لاشتم لاكال --------- ولا افته ابمصر شيعيه سوهه

25 - 08 - 2013

 

قبل الشروع بكتابة هذا الموضوع علينا فك الكثير من الالتباسِ بين المفاهيم والمصطلحات ومنها مفهوم الثقافة , ماهية إشكال الثقافة

أولاً: ماهية الثقافة:     

     مصطلح الثقافة من أكثر المصطلحات استخداماً في الحياة العربية , ولكنه يجد صعوبة في التعريف في حين يشير المصدر اللغوي والمفهوم المتبادر إلى الذهن والمنتشر بين الناس إلى حالة الفرد العلمية الرفيعة المستوى.

15 - 08 - 2013

 


هو احد اقسام مؤسسة النخب الاكاديمية يقوم قسم الثقافة  بالمؤسسة  بدور فاعل في تنشيط ودعم الحركة الثقافية في الجامعات العراقية ، وينطلق من رؤية واضحة للتوجهات الثقافية، التي اعتمدتها المؤسسة في سياستها اتجاه الحركة العلمية

30 - 06 - 2013

الأولى السابقة التالي الأخير

 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 17