القسم الثقافي ...

 

عندما أدمن الناس على المأكولات السريعة، فباتت سموماً تهلك أجسادهم، استعار اختصاصيو التغذية طريقة الطب الكلاسيكي لإفراغ عضو أو جسم بأكمله من المواد السامّة. عملية يطلق عليها اسم «ديتوكسيفيكايشن» Detoxification واختصاراً «ديتوكس» Detox.

29 - 01 - 2017

 

من فكر الشهيد مطهري (قدس سره)

24 - 01 - 2017

 

ولد آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني المعروف بـ”علي أكبر هاشمي رفسنجاني” يوم 25 أغسطس 1934، في قرية “بهرمان” وهي من ضواحي مدينة رفسنجان بمحافظة كرمان جنوب شرقي إيران.

11 - 01 - 2017

 

د. سحر مصطفى(*)

تكاد لا تخلو ثقافة شعب من الشعوب من معتقدات وممارسات لا تخضع للمنطق والعقل، ولا تجد مبرراً لتعلّق الناس وتصديقهم بها... وقد احتلّت هذه الأمور، بمسميّاتها المختلفة، حيّزاً كبيراً من الدراسات في حقول العلوم الإنسانيّة وبشكل خاصّ علم "الأنتروبولوجيا"(1) أو "الأناسة".

07 - 01 - 2017

 

إنّ النُّخَب، وخاصة الشباب النخبة، هم هدايا إلهيّة نفيسة لشعب ما أو بلد ما.. فليس كل البلدان تتمتّع بهدايا كهذه، وبهذا الحجم والتنوّع الواسع والعدد الوافر الذي نشاهده. إنّها هدية إلهيّة، وذات قيمة عالية. وبالنتيجة، فهذه الهديّة هي أمانة بيد المسؤولين الذين عليهم العمل على رعايتها، ونموّها وازديادها.

04 - 01 - 2017

 

"كذب المنجّمون ولو صدقوا". مقولةٌ نردّدها دائماً حين يكون الحديث عمّن يزعم أنّه يعلم الغيب وما ستؤول إليه الأحداث، حيث يدّعي الواحد منهم أنه يمتلك علماً خاصاً به يساعده على كشف الغيب ومعرفة خبايا الأمور؛ ليستغلّ ضعف بعض الناس وتصديقهم له. مع أنّه قد يطلب طلبات تثير الريبة والشكّ أو يسرقهم بطريقة غير مباشرة، عبر طلب مبالغ ماليّة ضخمة منهم مقابل "علاجهم"، كما يدّعي، أو لإخبارهم بالغيب والنبوءات الكاذبة.

02 - 01 - 2017

 

في مقال نشر أخيراً في موقع «الباب» اليمني (باللغة الانكليزية)، كشف أستاذ العلوم السياسية الخليجية في جامعة «توينغن» الألمانية مارك اوين جونز، عن ظاهرة الحسابات الروبوتية الوهمية على تويتر التي تستخدمها السعودية بغية اثارة الفتن المذهبية بين السنة والشيعة.

02 - 01 - 2017

 

"لا يمكن للشابّ في هذه الأيام أن يبقى أسير أربعة جدران.. أن يبغض التكنولوجيا ويحاربها.. علينا كشباب وشابات أن نطوّر من أسلوب تفكيرنا ونحطّم القيود التقليديّة.. أجل! علينا أن نثبت للجميع أنّ الإسلام لم يكن يوماً عائقاً أمام الجيل الصاعد للانفتاح على الآخر.

01 - 01 - 2017

 

حدّثنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، في العديد من السور القرآنيّة، عن جوهر وحقيقة وعمق المعركة القائمة على وجه الأرض... في هذا المقال، سنحاول أن نذهب إلى أساس وجوهر هذا الصراع.

29 - 12 - 2016

 

يشكّل الأهل دائماً جزءاً لا يتجزّء من واقعة رسوب أولادهم في المدرسة. وقد يعتبرون المساهم الأوّل في ذلك خصوصاً إن كان الولد يتمتع بذكاءٍ يعوّل عليه، لكن الظروف المرافقة له في المنزل او المدرسة هي التي تعترضه. من هنا اليكم أبرز العوامل السلبية التي يقترفها الأهل تؤدي الى رسوب أولادهم في المدرسة.

29 - 12 - 2016

 

شاب العلاقات الأمريكية – الروسية في عهد الديمقراطي (باراك أوباما) التوتر والتباعد في العديد من القضايا لاسيما ما يخص التدخلات في الشرق الأوسط والحرب على داعش في سوريا والعراق.

27 - 12 - 2016

 

طريقة إعداد القوة الدماغية للعودة الي المدرسة و الكلية . المدرسة والجامعة على الأبواب والجميع في هذه الأيام يتحدث عنهما و يفكر فيهما على الاقل ومن المهم أن يعرف الطالب أن هناك امور تساعد على الأستقبال الجيد والانطلاق الجيد في الدراسة

18 - 09 - 2016

 

الشهيد السيد عباس الموسوي قدس سره
من خلال مناسبة الغدير نطلُّ على واقع عاشه المسلمون في الصدر الأول للدعوة الإسلاميّة. لقد كانت الناس تصلّي مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومنهم من اكتسب رتبة صحابيّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ومنهم من قدّم روحه على هذا الطريق:

18 - 09 - 2016

 

عند الجلوس للمذاكرة , كيف يمكنك إستيعاب هذا الكم الهائل من المعلومات الموجودة في الكتب والمذكرات التي أمامك وتثبيتها  في عقلك ؟ إن أفضل طريقة لتسهيل إستيعاب هذه المعلومات هي التطوير الجيد  لعادات المذاكرة ,

05 - 09 - 2016

 

إن الحديث عن جامعة بغداد ونشأتها هو في الواقع حديث عن نشأة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق إذ ان جامعة بغداد ليست اكبر مؤسسة علمية فيه فحسب وإنما هي أولها

27 - 08 - 2016

 

الشيخ الشهيد راغب حرب رحمه الله
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله، فإنّ راية الحسين عليه السلام مشفعة مرفوعة، يحمِلها الصالحون والمتقون من عباد الله، فالمتّقون هم الفئة المؤهّلة باستمرار لأن تكون الشاهدة الشهيدة على الناس، وعلى الأمم، وعلى الدنيا.

27 - 08 - 2016

 

د. محمد محسن علّيق(*)
لا نبالغ إن قلنا إنّ المقاومة الإسلاميّة هي نقطة العطف الأهمّ، والتحوّل الأعظم في مجتمعنا على مدى تاريخه المعاصر، وصولاً لإعادة تشكيل حاضره ومستقبله. ولئن كانت انطلاقة هذه المقاومة - الظاهرة، على يد أنصار الإمام الخميني قدس سره في العام 1982م وبُعيد الاجتياح الصهيونيّ للبنان

27 - 08 - 2016

 

يوسف بسام

بتاريخ 17 كانون الأول 1999، أعلنت الأمم المتحدة 12 آب من كل عام يوماً عالمياً للشباب، بهدف تشجيع الشباب على المزيد من المشاركة في صناعة قرارات المستقبل.

وبعيداً عن النقاش في التعريف والمفهوم وآراء الباحثين في هذا الشأن، فإن أهم ما يميز الشباب في هذه المرحلة:

13 - 08 - 2016

 

منذ العام 2003، بدأَتْ مؤسّسات عالمية مُتخصّصة بإحصاء ترتيب الجامعات الأول في العالم ARWU (Academic Ranking of World Universities) ومن أهم هذه المؤسسات Times Higher Education – UK بدعم من Thomson Reuters، وSRAR (Shanghai Ranking Academic Ranking)، وكذلك Webometric عبر CybermetricLab التابع لمجلس البحوث الإسباني. ومُعظم هذه المؤسّسات تستند في إحصاءاتها الترتيبيّة

13 - 08 - 2016

 

"أنتم يا عوائل الشهداء عين هذه الأمة ومصباحها"
الإمام الخميني

13 - 08 - 2016

الأولى السابقة التالي الأخير

 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات




الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 12