العربية: اثارة الفتن والنعرات في تركيا
   

العربية: اثارة الفتن والنعرات في تركيا






زينب عقيل
لم تكد تركيا تقع في الانقلاب، حتى شحذ الجزار السعودي سكينه. فبالرغم من العلاقات التركية السعودية "الجيدة" منذ استلام الملك سلمان لسلطاته الدستورية، إلا أن موقف الرياض بدا مترددًا. إذ صدر التنديد بعد عشر ساعات من بدء الإجراءات الساعية للانقلاب على الرئيس الإخواني.

والمادة الإعلامية التي بثتها قناة "العربية" السعودية في تغطية الإنقلاب، بدت تحريضية وملتبسة، فاتهمها الأتراك بعدم المهنية، وبُعدها عن الموضوعية.
وجاء في الموقف السعودي أن المملكة "ترحب بعودة الأمور إلى نصابها بقيادة الرئيس أردوغان".  في هذا السياق غرّد ناشطون بتعليقات ساخرة مثل: "بعد الهنا بسنة: السعودية ترحب بعودة الأمور إلى نصابها". فيما عبّر آخرون بأن ذلك "جاء متأخرّا مع أكبر وأقوى وآخر حليف لها.. يا خسارة".

وبالرغم من تفهم التركي للمواقف الملتبسة، بل ومسارعته إلى  تبريرها؛ عمدت قناة "العربية" قبل أيام إلى بث مقابلة تلفزيونية مع المتهم الأول بتدبيرالانقلاب، المعارض فتح الله غولن. مقابلة وضعها الأتراك في إطار "البروباغندا لصالح الإرهاب".

والواقع أن الإرهاب هو مصير كل مخالفٍ للمملكة السعودية، خاصة إذا ما كان الاختلاف في المسألة العقائدية. ويُعتبر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، متفرّع من فكر الاخوان المسلمين، وهو خصم عقائدي للسلفية. وكانت السعودية قد مولت الانقلاب الأخير في مصر على حكومة محمد مرسي الإخوانية.

في إطار التمويل لأعمال العنف أيضًا، يمكن لأي مراقب أن يشمّ رائحة مال النفط السعودي من أغلب الانقلابات والأزمات، التي حصلت في إطار ما يسمى "بالربيع العربي"، لكن دونما سياسة متماثلة في التعاطي مع  الأزمات.
 ولهذا السياق، تعمد المملكة إلى تغذية التناقضات من خلال وسائلها الإعلامية، وخاصة عبر قناتها "العربية"، التي نشأت بعد تجربة قناة "الجزيرة" القطرية. والتي استطاعت قطر من خلالها أن تعوض النقص الجغرافي لمساحتها، وتصنع رأيّا عامّا يتعدى  الحدود ، بل وتتحكم به. وبنجاح ذلك، أدركت المملكة السعودية أهمية امتلاك منصةٍ إعلامية مماثلة.

في تحليلٍ لمضمون المقابلة التي أجرتها قناة العربية مع فتح الله غولن،  بديهيٌّ أن يعمد الأخير الى سوق كل الأحداث لمصلحته والتسويق لها، إلا أن أسئلة مقدم البرنامج طلال الحاج وهو مدير مكتب قناة العربية في نيويورك، بدت مرتبة ومنظمة، لتضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بالاشكاليات حول الانقلاب. ويمكن الاستنتاج، أن المقابلة تقع في إطار تبييض صفحة الخصم السياسي لتركيا وتعزيزها. إذ بدأ بالسؤال عن مستقبل الديموقراطية في البلاد.
وانتقل بعدها إلى إشكالية "اعتقاد أغلبية الشعب التركي بأن غولن وأتباعه يقفون وراء الانقلاب الأخير"، وذلك عبر مقدمة تبريئية مفادها "إذا كانت حركتك لا سياسية بل منظمة خيرية ودينية تنشر التسامح والمحبة فلم أنتم متهمون".

ثم عرّج الحاج بسؤاله على الجهة التي يمكن أن تكون خلف الانقلاب، مؤكدًا على "أفضلية" ضيفه للإجابة عن هذا السؤال: "أنت تعرف المجتمع التركي وحكومته جيدًا وتحظى بمؤيدين وأتباع وعليه أنت أفضل من يجيب عن من وراء الانقلاب الفاشل".
 وبخصوص إعلان حالة الطوارئ في تركيا واستعادة عقوبة الاعدام، سأل غولن عن رأيه. ويستفاد من جواب الأخير بما هو مكمل في اضعاف المصداقية التركية وتعزيز التناقضات في المشهد التركي. وجاء سؤاله عن إيمان غولن بالقضاء التركي بخصوص محاكمته، ضربةً أخرى في جسم أردوغان.

 كان لافتًا ايضا سؤال مقدم البرنامج عن طبيعة العلاقات الجديدة القديمة مع روسيا وإيران، إذ بدا في إطار الاستنكار والتهكم. وفي نهاية المقابلة، لم ينسى طلال الحاج أن يقدم الجرعة الأخيرة من تبييض صفحة غولن بسؤاله "كيف تقنعون اردوغان بأنكم منظمة خيرية واذا تعذر ذلك فما الحل".

الواقع أن هذه المقابلة يمكن اعتبارها  تحريضية، وهي– وبحسب تحليل المضمون- تعمد الى توسيع الانقسام داخل المجتمع التركي. وهي ليست الأولى من نوعها في الإعلام السعودي، إذ تعمد السعودية غالبًا للتسويق لسياساتها الخارجية والتعبير عنها بشكل مباشر وآخرغير مباشر، بحسب مقتضى الحال. ونستنتج من هذه المقابلة أنها جاءت في إطار التسويق المبطن، إذ عمدت القناة الى حجب الحلقة عن مواقعها الرسمية بعد تلقي ردود الافعال التركية، دون أي تبرير لسبب استضافتها لغولن ولا أي تصريح عن سبب حذف المقابلة بعد ساعات قليلة.
والواقع ايضًا أنه في العلاقات بين الدول، تعمد الحكومات إلى التلويح بأوراق سياسية كرسائل تقع في إطار التهديد. وفيما إذا كانت المقابلة تلويحًا بسبب تطور إقليمي، او أنها مجرد رد فعل على بث قناة الجزيرة لمقابلة مع أردوغان -كما يرى ناشطون-؛ إلّا أن الاكيد، وبحسب الحركة التاريخية للمملكة السعودية، بأنها تعتاش على رفاة الأنظمة والشعوب ودمائها، وأن أي دعوة لها للتوقف عن الإرهاب، هي دعوة للمملكة الوهابية لإلغاء ذاتها.

 
27 - 08 - 2016
القرآت : 3961
القسم : أخبار عامة


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يظهر من بعض الكتابات الفقهيّة للإمام أنّ الوليّ الفقيه يتمّ تنصيبه من قِبَلِ الشارع المقدّس. حيث يعتقد الإمام أنّ الولاية الجامعة مفوَّضة إلى الفقهاء العدول بشكل مباشر في زمان غيبة إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف. بناءً على هذه الرؤية يصبح "الشارع" جاعل الولاية، و "الفقهاء العدول" هم الأولياء المنصوبينَ، و"الناس" هم الأشخاص المولّى عليهم1. بناءً على هذا فكلّ من يحكم من دون تنصيب الشارع، المقدّس فهو طاغوت لا تجوز طاعته2.

2018-02-11 07:42:06


استطاع الإمام الخميني(قدس سره) أن يفرض هوية جديدة على عالم السياسة المغمور بالاضطرابات. وهي هوية الجمهورية الإسلامية في هذه المنطقة إنها هوية إسلامية وهوية وطنية، وهي ليست حكراً على الشعب الإيراني.

2018-02-11 07:30:05


نبّه مقال في صحيفة "واشنطن بوست" إلى أنّ اليمن على حافّة مجاعة مرعبة، ووصف المحلّلون ما يجري هناك بأنّه "أسوأ أزمة إنسانيّة في العالم"، حيث إنّ حوالي 80 % من سكّان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي،

2018-01-07 09:14:31


ثلاث سنوات مرت على تولي حيدر العبادي منصب رئيس حكومة العراق، البلد الذي يعاني وما زال من جملة أزمات على مختلف الأصعدة.

2017-09-14 07:58:40


الركائز العامّة لخطّ الشهادة

﴿ وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ وَنَعۡلَمُ مَا تُوَسۡوِسُ بِهِۦ نَفۡسُهُۖ ﴾1.

﴿ أَفَحَسِبۡتُمۡ أَنَّمَا خَلَقۡنَٰكُمۡ عَبَثٗا وَأَنَّكُمۡ إِلَيۡنَا لَا تُرۡجَعُونَ ﴾2.

2017-09-14 07:27:15


کلمة سماحة الإمام الخامنئي خلال لقائه جمعًا من طلاب العلوم الدينية في الحوزات العلمية في محافظة طهران بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد؛ في حسينية الإمام الخميني (قدس سره) ــ 28/8/2017م
 

2017-09-14 07:19:50


في كلّ سنة وقبل موسم الحجّ، لدينا لقاء عامّ شبيه بهذا اللقاء مع العاملين في شؤون الحجّ مع المديرين وبعض الحجّاج المحترمين. عادةً تكون اللقاءات جلسات فرح وسرور،

2017-08-01 08:41:57


دعوة خاصة لطلبة الجمعات توجهها مؤسسة النخب الأكاديمية ملف التعبئة لكتائب حزب الله للمشاركة في دورتها التدريبية الخاصة (( بالتصوير الفوتوغرافي )) لتفاصيل اكثر اتصل على الأرقام المبينة في الإعلان

2017-07-22 10:48:36


بمناسبة استشهاد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)، وبالتزامن مع أنتصارات شعبنا العراقي الأبي وثبات فصائلنا المجاهدة في المقاومة الاسلامية في منازلة الحق ضد الارهاب الاجرامي، وتحت عنوان " فصائل المقاومة الاسلامية في العراق منذ عام 2003 : قراءة في الأداء والإنجاز "

2017-06-21 09:26:20


نشر موقع «هيلث داي» الأميركي، أن فريقاً بحثياً من جامعة ولاية «أوهايو في كولومبوس»، بقيادة دكتورة لينى جيون، أستاذة العلوم السلوكية في الجامعة، حلل بيانات 761 من الأسر التي استخدمت خدمات رعاية الأطفال، على الأقل لمدة 5 ساعات أسبوعياً. وفي التعليم ما قبل المدرسي عند الأطفال من سن 3 سنوات في 15 مدينة أميركية.

2017-01-25 08:36:03


نقلت صحيفة “ذا تليغراف” البريطانية أن الأطباء يئسوا من حالة طفل صغير كان يعاني من مرض السرطان وتوقف جسمه عن العمل، ما جعل الأطباء يقرّرون في النهاية أن الحالة لا تحتاج المزيد من الجهود، فهمّوا بنزع الأجهزة الحيوية عن جسده قبل أن تأخذ القصة منحىً آخر تماماً.

2016-12-29 06:26:46


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 14