أقدم الأشجار المعمرة في العالم
   

أقدم الأشجار المعمرة في العالم






هل تساءلت يوماً كم سنة يبلغ عمر أقدم شجرة في العالم؟ هل تساءلت ما الشجرة التي وقفت في وجه مئات الأعاصير فلم تقتلعها؟ وما تلك الشجرة التي صمدت في وجه البراكين المتكررة؟

الأجوبة موجودة عند البحث في صفحات أقدم وأعرق الأشجار في العالم والتي نعرض لها في ما يلي.

 عندما تأخذنا الصدفة لرؤية شجرة زيتون عاشت مئة سنة ونيف مثلاً فإننا نبتهج ونشعر بأننا محظوظون لأننا حظينا بهذه الفرصة، فرصة الوقوف في حضرة كائن حي عايش على الأقل خمسة أجيال من البشر وما يزال واقفاً بشموخ يتنفس.. لكن ماذا سيكون إحساسنا إذا ما عرفنا أن هناك بعض الأشجار التي عاشت ليس فقط مئة عام بل آلاف السنين على وجه كوكبنا الأزرق ومازالت مستمرة في المقاومة، كانت شاهدة على صعود حضارات وأفول أخرى، عايشت تغيرات مناخية كبرى ونجت منها، ولم تركع أمام التلوث الرهيب الذي سببته ثورة الإنسان الصناعية. في ما يلي نكتشف معاً مجموعة من أقدم الأشجار المعمرة في العالم.

 

1 – ميثوسيلاه
تعتبر شجرة الصنوبر المعمرة «ميثوسيلاه» هذه أقدم شجرة حية على وجه الأرض، حيث بلغ سنها 4847
مع حلول عام 2016، وهذه الشجرة هي من الأشجار القديمة القليلة التي نجح العلم في التوصل إلى قياس سنها بالضبط. وتم الاعتماد في ذلك على حساب عدد الحلقات الموجودة في قطعة صغيرة من لب الشجرة تم استخراجها بأدوات خاصة جداً. ومن المألوف أن نرى مساحات شاسعة تكسوها الأشجار التي تمكنت من الصمود أمام تقلبات الزمن لآلاف السنين لكن أن نجد شجرة واحدة صمدت منعزلة أمام كل تقلبات الطقس وعايشت ازدهار حضارات وأفول أخرى هو أمر نادر. هذا ما حصل مع شجرة «ميثوسيلاه» الشهيرة من فصيلة أشجار الصنوبر المعمرة (بالإنجليزية Pinus longaeva) التي تعمر لفترات طويلة. يحتفظ المسؤولون بموقع الشجرة الدقيق سرياً للغاية، وذلك خوفاً من أن تقطع. لكن هذا النوع من الأشجار وبوجه عام يعيش على الجبال الشاهقة في جنوب الغرب الأمريكي، في ولايات يوتاه ونيفادا وشرقي كاليفورنيا، وهي محمية في بعض المناطق في أمريكا، حيث يمنع قطعها أو قطع أغصانها.
وتجدر الإشارة إلى أن أشجار الصنوبر المعمرة هي أشجار متوسطة الحجم، إذ يتراوح طولها ما بين 5 إلى 15 متراً، وقطر جذعها ما بين مترين ونصف المتر إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر. لون جذعها أصفر برتقالي، ويكون الجزء الأسفل منه رفيعاً ومتقشراً. أما أوراقها فهي إبرية الشكل، وطولها 2.5 إلى 4 سم، ولونها أخضر غامق من الأعلى وأبيض من الأسفل. وتبقى خضراء لفترة أطول من أي نبتة أخرى، إذ يمكن أن تبقى خضراء لأكثر من 45 عاماً.

 

2 – سارفي أباركو
شجرة «سارفي أباركو» وتسمى أيضاً «زوروأستريان سارف» هي شجرة سرو توجد في محافظة يزد في إيران. يقدر الخبراء عمر هذه الشجرة بنحو 4000 سنة على الأقل، وبما أنها عايشت مرحلة مهد الحضارات فهي تعتبر من المآثر التاريخية المهمة في إيران، بل إن شجرة «سارفي أباركو» تعتبر من قبل الكثيرين أقدم كائن ما يزال على قيد الحياة في آسيا.

 

3 -لانجيرني يو
«لانجيرني يو» هي شجرة عملاقة من صنف أشجار الـ«طقسوس»، وهي موجودة في ساحة صغيرة خلف كنيسة سان ديغاين في قرية لانجيرني شمال بلاد الغال (ويلز) في إنجلترا. وتم غرس هذه الشجرة التي يبلغ عمرها قرابة 4000 سنة في وقت معين في الحقبة البرونزية قبل الميلاد وما زالت تنمو وتتنفس. وعام 2002 وبمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لجلوس الملكة إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا عين «مجلس الشجرة» «لانجيرني يو» بوصفها واحدة من أعظم خمسين شجرة في بريطانيا.

 

4 – أليرسي
شجرة الأرزية أو « أليرسي» هو اسم شائع يقصد به شجرة «فيتزرويا كابريسويديس» وهي فصيلة من الأشجار شاهقة العلو موطنها الأصلي هو جبال الأمديز في أمريكا الجنوبية. وتقريباً لا يوجد ثمة أي معلومات تشير إلى ما يمكن أن يكون عليه عمرها بالضبط، ويعتقد الكثير من علماء النباتات أن هذه الأشجار هي ثاني أقدم الأشجار الحية على وجه الأرض بعد أشجار الصنوبر المعمرة الموجودة في شمال أمريكا.

 

5 – السيناتور
على الرغم من أن شجرة «السيناتور» مرت بظروف كارثية عام 2012 وتضررت حالتها كثيراً إلا لأنه لا يمكن تجاهل هذه الشجرة الأيقونية عند الحديث عن أقدم الأشجار المعمرة في العالم. في ما مضى، كانت هذه الشجرة موجودة في فلوريدا، وكانت شجرة «السيناتور» أكبر شجرة سرو ملساء في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت مشهورة جداً بكونها الأقدم في فصيلتها على الإطلاق. ويقال أيضاً إنها كانت أقدم شجرة في منطقة شرق الميسيسيبي. وكانت شجرة «السيناتور» التي يقدر عمرها بنحو 3500 سنة تستعمل كمعلمة أثرية تعرف بها منطقة الهنود الحمر من قبائل السيمينول. وحجم شجرة «السيناتور» كبير جداً بشكل مذهل، لدرجة أنها صمدت في وجه أقوى الأعاصير، منها ذلك الذي حدث عام 1925 والذي انتقص من طولها 12 متراً. وسميت هذه الشجرة باسم «السيناتور» نسبة إلى السيناتور إم. أو. أوفرستريت الذي وهب الشجرة والأراضي المحيطة بها للدولة عام 1927.

 

6 – باترياركا دي فلوريستا
تنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة «كارينيانا ليغاليس» وأطلق عليها في البرازيل اسم «باترياركا دا فلوريستا». يقدر العلماء عمر هذه الشجرة بنحو 3000 سنة، ما يجعل منها أقدم شجرة غير صنوبرية في البرازيل. يعتقد بعض السكان المحليين هناك أنها شجرة مقدسة، مع ذلك فإن فصيلتها مهددة بالانقراض بسبب حركة قطع الأشجار النشطة في البرازيل وكولومبيا وفنزويلا.

 

7 – زيتونة فوفز
توجد هذه الشجرة في جزيرة كريت اليونانية، وهي واحدة من سبع أشجار زيتون في حوض البحر الأبيض المتوسط يعتقد أن سنها بين ألفين إلى ثلاثة آلاف سنة. وعلى الرغم من أنه لا يمكن الجزم بعمرها الحقيقي إلا أن العلماء يقولون إنها ربما تكون أقدمها ويقدرون عمرها بنحو 3000 سنة. ويجب ألا ننسى أن أشجار الزيتون هي أشجار صلبة ومقاومة للأمراض والنيران، وهذا واحد من الأسباب التي تجعلها من أقدم الأشجار المعمرة في المنطقة.

 

8 – جومون سوجي
توجد شجرة «جومون سوجي» في ياكوشيما في اليابان، وهي أقدم وأكبر شجرة كريبتوميريا أو ما يسمى «سرو اليابان» في هذه الجزيرة. وهذه الشجرة هي واحدة من أقوى الأسباب التي جعلت هذه الجزيرة تحصل على لقب موقع تراث عالمي مسجل لدى الـ«يونسكو». عمر هذه الشجرة 2000 سنة على أقل تقدير، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن عمرها يمكن أن يكون أكبر من 5000 سنة، وإذا صحت هذه النظرية فإن هذه الشجرة ستكون أقدم شجرة في العالم كله، أي أقدم حتى من الـ«ميثوسيلاه» إلا أنه ليس هناك ما يثبت صحتها إلى الآن. وسواء أكانت الأرقام صحيحة أم لا فإن هذه الشجرة تستحق أن تذكر هنا.

 

9 – كستناء المئة حصان
توجد هذه الشجرة في جبل إيتنا في جزيرة صقلية الإيطالية، أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وهي تعتبر أقدم شجرة كستناء في العالم. ويعتقد أن سنها يتراوح ما بين 200 و4000 آلاف سنة. وتعتبر هذه الشجرة مثيرة للغرابة لكون جبل إيتنا الذي تقع فيه هو واحد من أنشط البراكين في العالم، ولا تبعد شجرة «كستناء المئة حصان» عن فوهة البركان سوى ثمانية كيلومترات. أما اسم هذه الشجرة فهو مستوحى من أسطورة تقول إن عاصفة قوية داهمت جماعة مكونة من مئة فارس، وحسب الأسطورة ذاتها، تمكن الفرسان جميعهم وعلى الرغم من كثرتهم من الاحتماء تحت جذع الشجرة وفروعها الكثيرة التي أنقذتهم من العاصفة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشجرة مسجلة في كتاب «غينيس للأرقام القياسية» بصفتها الشجرة صاحبة أكبر جذع في التاريخ، حيث يبلغ محيط جذعها 58 متراً.

 

10 – جنرال شيرمان
يعتقد أن شجرة «جنرال شيرمان» هي ليس فقط أكبر بل أيضاً أقدم شجرة سيكويا على قيد الحياة، فالتقديرات تشير إلى أن عمرها قرابة 2500 سنة. ومجرد حجم جذعها العملاق يجعلها أكبر شجرة غير صنوبرية من حيث الحجم في العالم، وهذا على الرغم من أن أكبر فروعها قد تعرض للكسر عام 2006 فكسر السياج المحيط بالشجرة وأيضاً بلاطات الممر الذي يلف حول الشجرة. وقد اعتبر بعض الظرفاء أن هذا لدليل على أن شجرة «جنرال شيرمان» لا تقبل أن توضع في قفص. وإذا رغبتم في زيارة هذه الشجرة ومشاهدتها عن قرب فما عليكم سوى زيارة «سيكويا ناشنال بارك» في كاليفورنيا، حيث توجد خمس من أكبر عشر أشجار من حيث الحجم.

 


 

 
04 - 09 - 2016
القرآت : 1578
القسم : هل تعلم


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

قنبلة هيروشيما والسادس من أغسطس عام 1945، أمران علقا في أذهان اليابانيين واكتسيا بلونين مُتغايرين، هما الأبيض والأسود، فقد يتم اعتباره من البعض أسوأ الأيام في تاريخ تلك الإمبراطورية،

2016-09-05 10:18:13


بيع عنقود عنب من 30 حبة بسعر غير مسبوق بلغ 10900 دولار، في أول مزاد على الفاكهة هذا الموسم.

2016-09-04 08:32:59


هل تساءلت يوماً كم سنة يبلغ عمر أقدم شجرة في العالم؟ هل تساءلت ما الشجرة التي وقفت في وجه مئات الأعاصير فلم تقتلعها؟ وما تلك الشجرة التي صمدت في وجه البراكين المتكررة؟

2016-09-04 08:28:39


هل تعلم

2016-08-30 08:15:10


هل تعلم

2016-08-30 08:12:43


هل تعلم

2016-08-30 08:11:28


هل تعلم

2016-08-30 08:09:41


حطام تايتانيك

2016-08-29 12:07:28


يمكن سماع صوت الماء المتدفق في جنوب الأورال بروسيا، لكنك لن ترى سوى نهر ضخم من الصخور الكبيرة.

2016-08-29 08:18:29


قالت بوابة الاتصالات ” Handysektor.de” الألمانية إن الخدوش الدقيقة على شاشة الهواتف الذكية والحواسب اللوحية تعد من الأمور المزعجة للغاية، إلا أنه يمكن إزالتها في بعض الأحيان.

2016-08-24 08:48:16


ثمّة أماكن رائعة ومقاصد سياحية فاتنة ربما نكون من المحظوظين لأننا رأيناها أو زرناها، والسبب أن الجيل القادم ربما لن يستمتع بزيارتها ومُشاهدتها كما فعلنا نحن، وكل ما سيكون مُتاحاً له هو مُشاهدة صُوَرها، لأنها سوف تختفي مِن على وجه الأرض. فما هي؟

2016-08-24 08:40:53


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 18