الشـيخ البهجـة قدس سره: آخذٌ بيدك إلى الله
   

الشـيخ البهجـة قدس سره: آخذٌ بيدك إلى الله






سماحة السيد حسن نصر اللّه (حفظه الله)
* نعلم أنّ لسماحتكم اطّلاعاً واسعاً على المدارس العرفانية. بماذا تميّز منهاج الشيخ البهجة قدس سره عن غيره؟


كان سماحة الشيخ البهجة قدس سره يقول دائماً: قال الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال أمير المؤمنين عليه السلام. يعني كانت أقواله دائماً تستند إلى كتاب الله، وإلى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام.

وهذا يعني أنّ كل ما كان يقوله هو من المدرسة الأصيلة الصافية النقيّة. ثمّ إنّ مدرسة السير والسلوك وعرفان سماحة الشيخ البهجة قدس سره هي مدرسة سهْلة الفهم ولكلّ الناس وليست للنخب أو الذين تتوفّر لهم فقط ظروف الدراسة الحوزويّة والعلميّة.

* كيف تصفون علاقة الشيخ البهجة قدس سره كـ"عارف" مع المجتمع وهو الذي لم ينعزل عن الناس؟
من الخصائص الممتازة في سماحة الشيخ قدس سره، أنّه لم يحتفظ بخلاصة عمره لنفسه، وإنّما شاركها مع الناس. فهو تكلّم مع الجميع: كان الصغير يسأله، والكبير، والعالم وغيرهم، وكان يجيبهم جميعاً بكل لطف وابتسامة، ومحبّة. وهذا يكشف مدى الحبّ والاحترام والأبوّة والاهتمام الذي كان في قلب سماحة الشيخ البهجة قدس سره تجاه هؤلاء الناس، فلا يملّ من إجابتهم عمّا يسألون رغم كبَر سنه ووضعه الصحيّ.

* ما هو توصيفكم لأهميّة العرفان والتوجّه للأمور المعنويّة بالنسبة إلى المقاومة في العالم العربيّ، وفي حزب الله على وجه الخصوص؟
حقيقةً لولا الجانب المعنويّ والمعرفيّ ما كانت لتقوم المقاومة في لبنان وتنتشر في المنطقة. إذا عدنا إلى سنة انطلاق المقاومة في لبنان سنة 1982 ميلاديّة، نجد أنّ القوات الإسرائيلية المحتلة احتلّت جزءاً كبيراً من الأراضي اللبنانية، ووصلت إلى العاصمة بيروت، والمجتمع الدوليّ والعالم كلّه كان يدعم الكيان الإسرائيليّ، والدول العربية دول خاضعة وضعيفة في الأعمّ الأغلب.

لم يكن هناك أيّ أمل لإلحاق الهزيمة بإسرائيل في لبنان. بالإضافة إلى ذلك [كانت هناك] قوّات أمريكية ودولية وجزء من اللبنانيّين يتعاونون مع المحتل، وكان عدد المقاومين قليلاً جدّاً؛ أي بالمئات. فكيف كان يمكن لهذه الفئة القليلة المستضعفة أن تلحق هزيمة بقوى جبّارة بهذا المستوى؟! لكن في تلك الأيام، كان لدى هؤلاء الشباب الذين حملوا السلاح وبقوا في ساحة المقاومة الدافع الإيمانيّ، واعتقادهم بأنّهم عندما يقاتلون العدوّ إنما يقومون بتكليفهم الشرعيّ وواجبهم الدينيّ. فهم كانوا في الحقيقة أهل آخرة وأهل الله، وما كانوا يطلبون شيئاً من حطام هذه الدنيا. كان الناس يقولون لهم: "أنتم مجانين! أنتم تريدون أن تهزموا إسرائيل؟!"، وكانوا يردّدون: "إنّ العين لا تقاوم المخرز"... بالحسابات الماديّة، كان ينبغي أن لا تقوم مقاومة في لبنان. ولكن أنا أذكر في الأسابيع الأولى عندما ذهبت المجموعة الأولى إلى سماحة الامام الخمينيّ قدس سره وسألته: "نحن ما هو تكليفنا؟ ظروفنا صعبة وعددنا قليل، وإمكانياتنا ضعيفة جدّاً، وعدونا كبير، ولكن نحن جاهزون لأن نعمل بتكليفنا أيّاً يكن".

قال سماحة الإمام الخميني قدس سره: "تكليفكم أن تقاوموا، اتّكلوا على الله وثقوا بالله سبحانه وتعالى والله ناصركم، والنّصر معقود في جبينكم". وقال: "أنتم مسؤولون عن أداء التكليف، قوموا بتكليفكم والنتيجة على الله، ولكن أنتم ستنتصرون". فأصل البداية كان بهذه الخلفيّة الإيمانيّة المعنويّة وهي التي ما زالت موجودة وحاكمة.

* ما هو توصيفكم لأهمية العرفان والتوجّه إلى الأمور المعنوية بالنسبة إلى أهل العلم ورجال الدين؟
إنّ الضمانة الحقيقية لمن يريد أن يصبح عالماً كبيراً، أو يصبح قدرة سياسيّة أو عسكريّة أو اقتصاديّة، سواء أكان فرداً أم جماعات أم حكومة، الضمانة هي هذا الجانب الإيمانيّ والمعرفيّ والروحيّ والمعنويّ؛ لأنّه إذا لم نمدّ طالب العلم بالجانب المعنويّ نكون كمن يأتي بشاب ويدرّبه على استخدام السلاح ويجعل منه شخصاً قويّاً، ولكن لا يوجد لديه الحافز الإلهيّ، ولا الرادع الدينيّ، ثمّ يُطلقه بين الناس. هذا الشاب سيفتك بدماء الناس، بأموال الناس، وبأعراض الناس.

الطلبة هم أخطر من هذا المقاتل؛ لأنهم يفتكون بدين الناس إنْ لم يكن لديهم دين وتقوى، وورع ومعرفة تحجبهم عن ارتكاب المعاصي والأخطاء من هذا النوع.

وأظنّ أنّ إحياء النفوس هو أعظم كرامة كانت لسماحة الشيخ قدس سره.

* كيف تفسرون علاقة سماحة الشيخ البهجة قدس سره مع الإمام الحجّة صلوات الله عليه؟
أعتقد أنّه في تاريخ الغيبة الكبرى يحصل لدى بعض الكبار والعظماء من علمائنا والذين هم قطعاً من أهل الوثاقة والقداسة هذا النوع من التشرّف بلقاء صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف. وهذا متواتر ومعروف ومهمّ جدّاً من أجل حماية معتقدات الشيعة الإمامية؛ لأنه مع تمادي الزمن سوف يأتي من يقول أين هو هذا الإمام الغائب الذي تنتظرونه؟ وسوف يُفتح باب التشكيك. وقد ذكرت الروايات الشريفة عن أئمتنا عليهم السلام قولهم إنّه سوف يأتي زمان يقال فيه عن الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف: "مات أو هلك في أي وادٍ سلك".

حسناً، الجانب العلميّ مهمّ، أقصد وجود أدلّة علميّة يستدلّ بها المحقّقون من علمائنا ويصلون إلى الاطمئنان وإلى العلم بوجود الإمام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وأنّه ينتظر الإذن الإلهيّ للخروج والظهور وإقامة العدل في الأرض. لكن ممكن أن يتسلّل الشكّ إلى النفس البشرية عندما يُقال: ما من أحد رأى، وما من أحد التقى. فأنا أعتقد أنّ رؤية صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف مهمة جداً لحماية وحراسة هذه المعتقدات.

لقد سمعنا شيئاً من هذا الكلام في السنوات الأخيرة، إذ إنّ سماحة الشيخ قدس سره كان يعتبر أن هناك أمراً في ذمته ويريد أن يفي به. وأعتقد أنه ضروريّ جداً في كلّ زمان وفي كلّ جيل أن يرى أحد الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف. ولذلك أنا أقبل هذا الذي يُنقل حيث ذكر في الآونة الأخيرة، قبل رحيل سماحة الشيخ البهجة قدس سره عن لقائه بصاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، وكان لذلك تأثير قويّ جدّاً في تثبيت عقائد المؤمنين والشيعة الذين بدأ يتسلّل إليهم التردّد والشكّ نتيجة التشكيكات الموجودة في هذه المسألة، في أكثر من مكان في هذه المسألة.

* راجت شائعة أن الشيخ البهجة قدس سره قد بشّر الكهول بإدراك الظهور المبارك للحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف، هل سمعتم بذلك منه؟ وماذا كان رأيه؟
سماحة الشيخ البهجة قدس سره كان دائماً يعطينا الأمل لكن دون توقيت ودون تحديد. وهذه هي سيرة أهل البيت عليهم السلام. كان يقول: "إن شاء الله الفرج قريب، يجب أن ننتظر، يجب أن نعمل. لكن نحن لم نسمع منه في يوم من الأيام تحديداً زمنيّاً، حتّى تحديداً إجمالياً أبداً، بل إنّني عندما حدّثته أنّ بعض الناس يقول إنه "سمع منكم أنّ الظهور سيكون في عام كذا"تألّم كثيراً، وقال: "أستغفر الله، معاذ الله، وأيّ شخص ينقل عنّي أنّي أوقّت وأقول سنة كذا أو عام كذا، فهذا كذب! ولا تصدّقوا ذلك".

* ما رأي سماحتكم بالكتاب الذي صدر مؤخّراً "كتاب الناصح" الذي يتحدّث عن الشيخ البهجة قدس سره؟
أعتقد أنّ كتاب الناصح كان مؤثّراً جدّاً. فكلّ من وصل إليه هذا الكتاب وقرأه تأثّر به، أوّلاً لجامعية الكتاب، وأيضاً لملاحته ولجمالية الفكر المجموع فيه وأيضاً لوثاقته. وأنا أعتقد أنّ وضع برنامج للتعريف بشخصيّة سماحة الشيخ البهجة قدس سره، وتوجيهاته، يعتبر من أهم الوسائل في تقديم النموذج القدوة للناس.


(*) في حوار مع سماحته (حفظه الله) تم عرضه على تلفزيون المنار، في تاريخ 3/4/2016م.

 

سماحة الشيخ البهجة قدس سره

 
18 - 09 - 2016
القرآت : 4887
القسم : القسم الإعلامي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش

2017-09-20 11:27:13


المحاضرة الثالثة من الدورة التدريبية دورة التصوير الفوتوغرافي للطلبة الجامعيين بأشراف الاستاذ الدكتور (عبد الباسط سلمان) في مقر مؤسسة النخب الاكاديمية يوم الاربعاء الموافق 2 / 8 / 2017 مع بعض اللقطات التدريبية الحية التي تدرب عليها الطلبة بشكل عملي والارشادات من الاستاذ المدرب.

2017-08-12 10:10:13


تحت عنوان ((التعليم في أطراف بغداد .. المعوقات والحلول)).. أقامت مؤسسة النخب الاكاديمية / ملف التعبئة لكتائب حزب الله، ندوة تربوية عصر يوم السبت الموافق 29 / 7 / 2017 استضافت لها الاستاذ (حكمت ناصر حسين المياحي) وحضرها جمع من الاكاديميين والتربويين وتفاعل جانب من السادة الحضور مع مداخلات موضوعية لمناقشة المواضيع المهمة المتعلقة بالتعليم في اطراف بغداد.

2017-08-01 08:49:14



Muhammad: The Messenger of God 2015
فيلم سينمائي إيراني صدر عام 2015 من إخراج المخرج الإيراني (مجيد مجيدي) يتحدث عن نبي الإسلام (محمد بن عبد الله ص) منذ ولادته مرورًا بطفولته، كما يتضمن مشاهد لوفاة والدة النبي بقرية الأبواء وفترة طفولته بقري حليمة السعدية ، وتنتهي أحداث الفيلم عند رحلة النبي محمد إلى الشام، والوصول إلى صومعة الراهب بحيرا الذي بشّر عم النبي أبي طالب بظهور خاتم الأنبياء.

تم تصوير بعض مشاهد الفيلم في جنوب أفريقيا وتم التصوير الكلي في مدينة قم بإيران، ولقد تم بدء التصوير عام 2008 و انتهى بعام 2014. أکّد مخرج الفيلم أن الفيلم لم يتضمن مشاهد تظهر ملامح نبي الإسلام ولكن بعض التيارات والمؤسسات كجامع الأزهر في مصر أطلقت أحكامًا مسبقة دون مشاهدة أي جزء من الفيلم .

ويضم الفيلم الذي يعتبر انتاجًا سينمائيًا ضخمًا في تاريخ سينما الأفلام الإسلامية، كوكبة من نجوم السينما في إيران، كعلي رضا شجاع نوري بدور عبد المطلب، ومهدي باكدل بدور أبو طالب، ومينا سادتي بدور آمنة، وسارة بيات بدور حليمة مرضعة الرسول محمد ص ، هذا إضافة إلى مشاركة نخبة من النجوم الإيرانيين .

2017-07-23 07:44:00


دورة إعداد المراسل الخبري

2017-03-05 07:17:00


داعش تنظيم تكفيري، إجرامي بكل ما للكلمة من معنى، وقد انشق عن تنظيم القاعدة، أو بشكل أدق، عن رئاسة تنظيم القاعدة.
 على المستوى المذهبي، داعش من سلالة السلفية التي تعود لابن تيمية، ومحمد بن عبد الوهاب وآخرين. أما على المستوى العسكري والأمني، فإن لهذا التنظيم امتدادات عربية وغربية وتركية. وفي الوظيفة، هو المجموعة الأكثر تعبيرًا عن رفض الآخر، وممارسة أعلى مستوى من مستويات الاغتيال بحق الرمز والقيم.

2017-02-01 06:39:39


الموقف هو التعبير - سواء كان لفظاً أو فعلاً - عن تجلٍّ لقرارٍ صادرٍ عن مكنونات القلوب وثوابت العقول. إنه ظهورٌ حيّ لنتائج معركةٍ داخلية خاضها المقرّر بين جنود العقل والجهل أو هو تعبيرٌ عن ميولٍ ورغباتٍ محسومةٍ عند الإنسان.

2016-12-29 06:30:56


سماحة السيد حسن نصر اللّه (حفظه الله)
* نعلم أنّ لسماحتكم اطّلاعاً واسعاً على المدارس العرفانية. بماذا تميّز منهاج الشيخ البهجة قدس سره عن غيره؟

2016-09-18 11:30:15


سماحة آية الله العظمى الشيخ جوادي الآملي

الكلمة التي ألقاها سماحة آية الله العظمى الشيخ جوادي الآملي في ختام التظاهرات العظيمة التي شارك فيها العلماء الأفاضل وطلبة العلوم الدينية في الحوزة العلمية بقم وحشود غفيرة من طلبة المدارس والجامعات والمواطنين دفاعا عن حرمة ولاية الفقيه وذلك بتاريخ الأربعاء 18 رجب 1418هـ  

2016-09-04 07:44:45


يقول الإمام المغيب السيد موسى الصدر أعاده الله ورفيقيه في تقسيمه الجيوسياسي للشعوب والدول: " نحن لا نتأثر بالأفكار المستوردة ولا نقبل بالمصطلحات المستوردة وكمثل على ذلك فإننا نفضل من الناحية الجغرافية

2016-08-27 10:18:19



للتخطيط التعليمي صلة وثيقة بالتنمية، لأنه في واقع الأمر أداة من أدواته، باعتباره محاولة فعّالة لضبط الاتجاهات الجارية للتنمية، و

2016-08-21 13:33:01


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 19