آراء ومواقف لغويّة
   

آراء ومواقف لغويّة






فاطمة بري بدير
* آراء ومواقف لغويّة
1- روي أن شاعرَين تنافسا واحتكما إلى بشار بن بُرد، فاستمع إلى أحدهما ولم يعجبه شعره، فقال له: لعلك من بيت النبوة؟ ففرح هذا الأخير لما يعنيه التشبيه ببيت النبوّة من حيث الفصاحة والبلاغة، لكنّ بشّاراً كان يشير إلى الآية الكريمة: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ﴾ (يس: 69).

2- كان ابن المقفع والخليل يحبّان أن يجتمعا، فاتّفق التقاؤهما، فاجتمعا ثلاثة أيّام يتحاوران، فقيل لابن المقفع: كيف رأيته؟ فقال: وجدت رجلاً عقله زائد على علمه. وسئل الخليل عنه فقال: وجدت رجلاً علمه فوق عقله؛ قال بعض العلماء: صدقا فإنّ الخليل مات حتف أنفه في خصّ وهو أزهد خلق الله، وتعاطى ابن المقفع ما كان مستغنياً عنه حتى قُتل أسوأ قتلة(1).

* السعادة من منظور الحكماء
تسرد الحكاية سيرة أرملة عاشت مع ابنها الوحيد في سعادة ورضى إلى أن جاء الموت وخطف منها ابنها وهو في زَهو شبابه، فحزنت حزناً فاق طاقتها، وذهبت إلى أحَد الحكماء، طالبةً منه أن يعيد إليها ابنها. لم يتّهمها الحكيم بالجنون، بل قال لها بهدوء: إحضار ابنك يتطلّب أوّلاً أن تحضري لي حبّة خردل واحدة فقط من بيتٍ لم يدْخله الحزن.
حبّة واحدة من الخردل تفصل بينها وبين ابنها.
فرحت الأم باقتراب الفرج، وأخذت تدور على بيوت القرية لتجد حبّة الخردل السحرية. طرقت باباً، ففتحت لها امرأة شابة فسألتها: هل عرف هذا البيت حزناً من قبل؟ ابتسمت المرأة ابتسامة حزينة قائلة: وهل عرف بيتي إلّا الأحزان؟ وحكت كيف توفّي زوجها وترك لها خمسة أطفال! تأثّرت السيدة بما رأت وسمعت وصارت تواسيها. ثم دخلت بيتاً علمت من صاحبته أن زوجها طريح الفراش، ولا تملك طعاماً لأطفالها. فذهبت الأم إلى السوق، واشترت بكلّ ما معها طعاماً للمرأة وساعدتها في طبخ وجبة للأولاد، واشتركت معها في إطعامهم ثم ودّعتها.

وفي الصباح عادت تطوف من بيت إلى بيت لتجد حبّة الخردل، فطال بحثها ولم تجد بيتاً لم يعرف الحزن، لكي تأخذ من أهله حبّة الخردل. ومع مرور الأيام أصبحت الأم صديقة لبيوت القرية، ونسيت تماماً أنها كانت تبحث عن حبّة خردل من بيت لم يعرف الحزن. انهمكت في مشاكل الآخرين ومشاعرهم. اكتشفت الثكلى أنّه لا يوجد بيتٌ في الكون يمكن أن يكون خالياً من الحزن.

* تعريفات أدبية
قال أحد الشعراء في وصف القلم:

وبيت بعلياءِ الفلاة بنيته باسمي مشقوق الخياشيم يرعف
 


وقال آخر:

وأجوف يمشي على رأسه يطير حثيثاً على أملس
فهمّت بآثاره ما مضى وما هو آت ولم يلبس
 

وذكر ابن رشيق القيرواني في كتاب "العمدة" تعريفاً طريفاً للبلاغة،
حيث يقول: "البلاغة هي إجاعة اللفظ، وإشباع المعنى".
وعلى هذا التعريف علّق أحد الظرفاء "يبدو أنه كتَبه وهو جائع"!

* نحن نقرأ لكم
من الأدب الأفغاني للروائي والأديب الأفغاني "خالد حسيني"، من روايته الرائعة: "عدّاء الطائرة الورقيّة"، حيث أجاد الكاتب وصف الحالة النفسيّة للطفل حين تنفّسه وهو خائف هارب داخل خزّان الوقود، بطريقة مميّزة قد تدفع القارئ لمعايشة ذلك الإحساس بقدر ما أصبح قريباً منه:

"لم يكن هناك شاحنة. عرفنا بعد أن أمضينا أسبوعاً في ذلك القبو المليء بالجرذان. هناك خيار آخر، الهروب في شاحنة وقود هرّبت الناس مرتين، صاحبها الآن في "جلال آباد" وهي لن تتّسع للجميع.

صعدنا إلى مؤخّرة الشاحنة وتسلّقنا السلم ثم انزلقنا داخل خزان الوقود. أذكر أن بابا تسلّق نصف السلّم ثم قفز إلى الأرض، أمسك بعلبة نشوقه(2) أفرغها، وأمسك بحفنة من التراب من منتصف الشارع، قبّل التراب ووضعه في العلبة، ووضعها في جيب قميصه، ملتصقة بقلبه.

أيّ ذعرٍ هذا! تفتح فمك حتى يؤلمك وتأمر رئتيك أن تستنشقا الهواء لكنّ مجاري الهواء تتجاهل الأمر. تنهار، تضيق وتشدّ على صدرك.. رائحة الغازولين، شعرت بعينَيّ تحترقان كأنّ أحداً رفع رموشي وفركها بالليمون.. أصوات وروائح، طائرات ميغ تزأر فوق رؤوسنا، رشقات رصاص، أصوات الأجراس في أعناق الغنم الثاغي، ثم الضوء المُعمي للأبصار، في اليوم التالي بينما خرجت من الشاحنة. استلقيت على التراب قرب خندق صخري، سمعت صوت بابا:
- نحن في باكستان، سيأتي من يأخذنا إلى بيشاور".

* الحثّ على ترك فضول الكلام
- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "طوبى لمن أمسك الفضْل من قوله وأنفَق الفضل من ماله"(3).
- قال عبد الله بن الحسن لابنه: استعِن على الكلام بطول الفكر في المواطن التي تدعوك نفسك إلى القول. فإنّ للقول ساعات يضرّ فيها الخطأ ولا ينفع فيها الصواب(4).
- وقيل: مَن حسب كلامه من عمله قلّ كلامه إلا فيما يعنيه.
- وقال عبد الله بن طاهر لبعض ندمائه: يا هذا أما أقللت فضولك أو أقللت دخولك؟
- وقيل: فضْل النظر يدعو إلى فضْل القول.
- وفي الحثّ على السكوت والترغيب به، قال الشاعر:
لو كان من فضة تكلُّم ذي النطق لكان السكوت من ذهب

- وفي ذمّ الإكثار من الكلام قيل:
مَنْ أطلق لسانه بكلّ ما يحبّ كان أكثر مقامه حيث لا يحبّ.

* الفرق بين النعت والوصف
قيل: هما مترادفان، والفرق بينهما أنّ "الوصف" ما كان بالحال المتنقّلة: كالقيام والقعود. أمّا

 
11 - 01 - 2017
القرآت : 1072
القسم : الواحة الأدبية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

•حكاية مثَل عربي: أحمق من هبنّقة
تقول العرب: أحمق من هبنّقة. فمن هذا الرجل؟

2017-08-10 07:45:25


* عقد خالصة
كان لأحد الخلفاء جارية ليست جميلة تُدعى "خالصة"، ولكن الخليفةَ كان يحبُّها كثيراً، فأهداها عقداً ثميناً. وفي أحد الأيام جاء إليه أحد الشعراء فمدحه بقصيدة رائعة طمعاً في أن يُجزل له الخليفة في العطاء، فلم يفعل الخليفة، فغضب الشاعر وكتب -وهو خارج- على باب القصر:

2017-07-27 07:52:58


استهلال:

  لقد ولدنا في قسوة العالم والحياة، والى هذا أضفنا قسوة الكائن البشري وقسوة المجتمع الإنساني 1.

2017-02-01 07:37:53


حاتم حميد محسن

  يحلل برتراند رسل ادّعاءات الفلاسفة في قدرتهم على استخدام الاستدلال الميتافيزيقي لإثبات القضايا الميتافيزيقية الهامة مثل العقائد الدينية، العقلانية الاساسية للكون، أوهام المادة، عدم واقعية الشر وغير ذلك. رسل يؤكد على عبث محاولات التفكير هذه لأن الميتافيزيقا حسب رأيه لا تستطيع بلوغ المعرفة بشأن الكون ككل. هو يسعى هنا لإختبار هذه الرؤى الافتراضية ليستدل في النهاية على حدود الفهم والمعرفة الفلسفية.

2017-02-01 07:32:30


فاطمة برّي بدير

* العقرب والعجوز
كان عجوز حكيم يجلس أمام النهر ويتأمّل الطبيعة حين لمحت عيناه عقرباً وقع في الماء. أخذ العقرب يحاول إنقاذ نفسه، فقرّر العجوز مساعدته. نهض ومدّ يده، لكنّ العقرب لسعه. سحب العجوز يده متألّماً، لكنه بعد دقيقة واحدة مدّ يده ثانية لينقذه فلَسعه العقرب. سحب يده صارخاً من الألم، ثم حاول للمرّة الثالثة أن ينقذ العقرب اللسّاع من الموت!

2017-02-01 07:24:58


فاطمة بري بدير
* آراء ومواقف لغويّة
1- روي أن شاعرَين تنافسا واحتكما إلى بشار بن بُرد، فاستمع إلى أحدهما ولم يعجبه شعره، فقال له: لعلك من بيت النبوة؟ ففرح هذا الأخير لما يعنيه التشبيه ببيت النبوّة من حيث الفصاحة والبلاغة، لكنّ بشّاراً كان يشير إلى الآية الكريمة: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ﴾ (يس: 69).

2017-01-11 06:50:51


قصة الطالب الكهل، يرويها لكم الشيخ مرتضى مطهري في كتابه "قصص الأبرار":

كان السكاكي في بداية أمره حدادا، فصنع ذات يوم محبرة صغيرة من حديد وجعل لها قفلا عجيبا وأهداها إلى ملك زمانه.

2017-01-08 08:39:13


اقتربَتْ بخطىً بطيئة نحو مهْد حامد، تأكّدَتْ أنّ حرارته قد انخفضت، قدّمت له الدواء بأصابع مرتجفة وسرعان ما غطّ سريعاً في نوم عميق.. تسلّلتْ بهدوء وأغلقتِ الباب خلفها ثمّ توجّهتْ نحو المطبخ حيث كانت والدتها تتوضّأ لتصلّي الفجر. 

2016-09-18 12:25:00


وئام أحمد
كثيرةٌ هي المآسي التي ولّدتها الحروب، قتْل، تهجير، تيتيم أطفال، ترميل الزوجات... واللائحة تطول... فعندما نقلّب صفحات التاريخ، نتذكّر هذه القصص الحزينة، فنتألّم، ويتلاشى الألم مع إغلاق الكتاب....

2016-09-18 11:36:06


1 - استمعه ، استمع له ، استمع إليه :
ويخطـئ من يقول :
استمعه ( سمع و أصغى ) ، ويقول إن الصواب هو : استمع له أو استمع إليه : ( القاموس ، ومحيط المحيط ، وأقرب الموارد ، والمتن )

2016-08-21 13:40:42


نسرين إدريس‏
اقترب يحيى البالغ من العمر أربعة عشر عاماً من جده الجالس على مصطبة أمام المنزل يحمل بين أصابعه سبحةً تنساب بهدوء، وجلس بالقرب منه متأففاً، حانقاً على ضيق المطرح الذي لا مكان فيه للّعب؛ حيطان ملاصقة لحيطان، وزواريب ضيقة لا تسع لسيارة وشخص معاً:"أف ما أضيق المُخيّم"، قالها وسرعان ما وقف أمام جده: "إنتَ عشت هون يا جدي بهالمطرح يلّي ما فيه شمس، وعم تاكله الرطوبة؟! أخذه جده بين ذراعيه، ومسح رأسه بيده المجعدة بخطوط الزمن، واسند رأسه على الحائط المتشقق من أثر الحرب: آه، لو أنك يا يحيى تلعب بالأرض يلي لعبت فيها.. حقول زيتون.. وبيت كبير عمرتو حد بيت أهلي لما تزوجت ستك المرحومة.."
 

2016-07-31 09:38:25


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

كريم مولود

السلام عليكم تحياتى للجميع في مؤسسة النخب الاكاديمية حقيقة عملكم رائع جدا والمفيد وانا حاليا اتابع دورة اللغة الفارسية من موقع يوتويب واستفاد من المحاضرات ولكن سوف احتاج الى الكتب والاقراص لكة تكتمل تعليم اللغة الفارسية وطبعا انا من محافظة اربيل ما ادرى كيف احصل وتمنياتى لكم كل الخير والبركة والتقدم اكثر في كل المجالات واخيرا بلغ تحياتى الى كل المساهمين في المؤسسة وخاصة المحاضرة الاستاذة الفاضلة واتمنى لها كل الخير والبصحة والعافية وانا الان اشترك بالدورة عبر فيس بوك ولكن الدورة غير المتكامل و

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

نبيل الزجراوي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته عندي كتاب الجلد 1 و2و3متواجد على الفيس بوك نبيل الزجراوي الزجراوي واني خادم لكم اوصفحه https://www.facebook.com/groups/964888653637201/ معنا لنتعلم الفارسية المسؤول عنها نبيل الزجراوي

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

نبيل الزجراوي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته الكتب جلد 1.2.3 عندي

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

عبدالقادر

اريد هذا الكتاب بpdf او بشكل اوفلاين او بطريقة كتب مطبوعة

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

شريفه عباس الموسوي

السلام عليكم اريد ان اتعلم اللغه الفارسية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 6