فضيحة «آيفون»: إسرائيل تُقر ببيع أنظمة عربية برامج تجسس
   

فضيحة «آيفون»: إسرائيل تُقر ببيع أنظمة عربية برامج تجسس






بعدما كان بيع برنامج التجسس الاسرائيلي على الهواتف المعروف باسم «بجسوس» لدول عربية مباشرة مجرد تخمين، أظهر تحقيق نشرته صحيفة «يديعوت أحرنوت» أن قسم الرقابة في وزارة الدفاع الإسرائيلية سمح لشركة NSO المنتجة للبرنامج ببيعه لدول عربية معينة. وبحسب الصحيفة، فإن مصادر رفيعة المستوى في وزارة الدفاع الإسرائيلية أكدت وجود هذا الإذن.


وكانت مسألة برنامج التجسس هذا قد انفجرت قبل أسبوعين على نطاق واسع حينما طلبت شركة «آبل» من مستخدمي جهاز «آيفون» الذي تنتجه تحديث أجهزتهم بعد اكتشاف اختراقها من برنامج طورته شركة NSO الإلكترونية الإسرائيلية. وظهرت المسألة بعدما أرسل ناشط في مجال حقوق الإنسان في دولة الإمارات إلى مختصين دوليين رسالة وصلته كانت تتضمن الفيروس الذي يحمل هذا البرنامج. وقاد هذا إلى اعتقاد بأن جهاز استخبارات عربيا أو إماراتيا هو الذي يقف خلف هذه الرسالة التي ترمي إلى إخضاع جهاز هذا الناشط للمراقبة الدائمة.
وأثار إقرار شركة «آبل» بوجود هذا الاختراق ومداه نوعاً من الفزع على نطاق عالمي جراء اكتشاف أن ليس هناك جهاز هاتف خلوي آمن، وأن بالوسع اختراق أي جهاز، سواء عمل بنظام ISO أو بنظام «أندرويد». ووضع هذا النبأ إسرائيل في موضع متناقض، سواء لناحية قدرتها على تطوير برمجيات، أو لمساهمتها في قمع الحريات من خلال إخضاع الأفراد لنظام مراقبة إلكترونية متطور.
وبحسب المعلق الأمني لصحيفة «يديعوت أحرنوت» رونين بيرغمان، فإن «الكشف عن المحاولة الفاشلة لإدخال برنامج التجسس الشهر الماضي في جهاز ناشط حقوق الإنسان في الإمارات، جاء ليلقي الضوء على نشاط شركة NSO خلف الكواليس، ويثير الانتقادات لقرار الدولة السماح لها بالعمل في دول عربية». وبحسب بيرغمان، فإن محافل في وزارة الدفاع تنتقد بشدة إعطاء رخصة التصدير لشركة NSO وتدعي أنه «لاعتبارات الأمن القومي محظور السماح بتصدير البرنامج للدول العربية». وقال مسؤول في الوزارة إنه من «الفضيحة إصدار مثل هذه الرخصة».
ويرى مسؤولون في الخارجية الإسرائيلية أن الربط بين إسرائيل والبرنامج الذي تستخدمه أجهزة استخبارات في ملاحقة نشطاء حقوق إنسان «يلحق ضرراً بالسمعة الطيبة لإسرائيل». ومعروف أن شركة NSO أسسّها ثلاثة اسرائيليين، ومن بين أهم مطوريها متخرّجون من وحدات النخبة في أسرة الاستخبارات، وقد وعدت زبائنها بأن يوفر لهم برنامج «بجسوس» قدرة على السيطرة من بعيد على الهاتف النقال من خلال غرس حصان طروادة يرسل بالبريد الالكتروني. والمعنى هو أنه من اللحظة التي يتسلل فيها الى الهاتف يسيطر عليه ويسمح بالتنصت، الحصول بالتوازي على ما يكتب، يسحب كل المعلومات المحفوظة فيه (بما في ذلك الدخول الى حسابات المصرف والبريد الالكتروني) وكذا السيطرة والرقابة على البطارية.
ويتبين أيضاً من مراسلات NSO التي كشفت عنها «نيويورك تايمز» أن الشركة تعرض قدرة باسم «روم تاب» room tap تسمح باستخدام الميكروفون في الجهاز للتنصت في الغرفة التي فيها الجهاز. وادعى منافسو الشركة أن هذه منافسة غير عادلة لان البرنامج يعتمد على معلومات من الاستخبارات الاسرائيلية إلا أنهم ادعوا في شركة NSO ان هذا كان تطويراً قاموا به هم أنفسهم.
وعلم الآن أن البرنامج الذي بيع لدولة عربية كان يفترض به بداية أن يتضمن تطويراً يسمح بالاقتحام والسيطرة على البريد الالكتروني في الجهاز الخلوي من دون أن يضغط صاحبه على الرابط الذي يتلقى البريد. ولكن بعد وقت قصير من إصدار الرخصة، غيروا في قسم الرقابة في الشروط وأجبروهم على بيع برنامج يتطلب ضغطاً على الرابط للبريد الالكتروني. وتمت الوساطة للصفقة مع الدولة العربية من خلال مسؤولين سابقين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية. أما البيع نفسه، وخدمة تركيب البرنامج والإرشاد به، فقد تم مع شركة خاصة في تلك الدولة.
وأشار بيرغمان إلى أن هذه ليست المرة الاولى التي يكشف فيها النقاب عن أن منتجات NSO تستخدم للتجسس على نشطاء حقوق الإنسان (وليس في الحرب ضد الإرهاب): فقد علم في الماضي أن برنامج «بجسوس» بيع لحكام ذوي سجل مشكوك فيه من حيث حقوق الإنسان في بنما، المكسيك، تركيا، موزمبيق، كينيا ونيجيريا.
وكانت «نيويورك تايمز» قد نشرت قبل يومين تسعيرة شراء برنامج التجسس الإسرائيلي. وقالت الصحيفة في تحقيق لها إن ثمن البرنامج لمراقبة عشرة أجهزة «آيفون» دفعة واحدة يبلغ 650 ألف دولار إضافة إلى رسوم تركيب بقيمة نصف مليون دولار. والشيء نفسه تدفعه الجهة الاستخبارية للشركة مقابل مراقبة عشرة أجهزة «أندرويد» ومقابل خمسة أجهزة «بلاكبيري». وإذا كان مطلوباً مراقبة عدد أكبر من أجهزة «آيفون» أو سواها فإن الثمن يغدو أغلى. وتسمح هذه المنظومة التي طورتها شركة NSO بالتجسس على كل حركات ومكالمات وحوارات صاحب الجهاز ومن يتعاملون معه. وتتلقى الشركة 800 ألف دولار أخرى مقابل كل مئة جهاز آخر، ونصف مليون مقابل 50 جهازا و250 ألف دولار مقابل 20 جهازا و150 ألفا مقابل عشرة أجهزة.
وشددت الصحيفة في تحقيقها على أن شركة NSO ليست سوى واحدة من شركات عدة تبيع مثل هذه البرامج التي تسمح بتحويل الهاتف إلى جهاز رصد وتسجيل سري. وقالت إن التحقيقات دللت على أن البرنامج استخدم لملاحقة ليس فقط الناشط الإماراتي بل أيضا صحافي مكسيكي. وقد نشرت «نيويورك تايمز» نصوص رسائل بريدية تبادلتها شركة NSO مع جهات تريد شراء البرنامج.

 

حلمي موسى/جريدة السفير
8-9-2016

 
30 - 01 - 2017
القرآت : 1722
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات




الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 11