من سلسلة الأربعون قبل الأربعين.. الغضب
   

من سلسلة الأربعون قبل الأربعين.. الغضب






الغــضب

عن أمير المؤمنين ( ع ):"واحذَر الغضَب فإنّه جُندٌ عَظيمٌ مِن جُنُودِ إِبليس".



   يعتبر أهلُ العلم والدراية أنَّ إحدى القِوى الفاعلة في النفس هي القوى الغضبية وتُسَّمى القوى السبعية(نسبة إلى السباع)، وهي التي تبعث الى هياج الإنسان وثورته قَولاً أو فعلاً، فتردعُه عن الحق وتوْدي به إلى المهالك.

    وقد شبّهت الروايات حالة الغضب بالجنون، أي الحالة التي يفقد الإنسان فيها عقله، ومتى أقفل العقل أبوابه فتح الشيطان أبواب الولوج إلى النفس، لذا اعتبر الإمام علي(ع) الغضب جُند عظيم من جنود إبليس، حيث تمتنع القوى العقليّة الواعية عن المقاومة فتتسّرب جنود الجهل بدون رادع ويقودُوا الإنسان إلى ما سيندم عليه لاحقاً بدون أن يشعر. لذا كان التحذير كثيراً، حيث جاء أعرابي إلى رسول الله(ص) فسأله:علّمني جوامعَ الكلام، فقال(ص): "آمُركَ أن لا تغضبْ"، فأعادَ الأعرابي عليه المسألة ثلاث مرّات.

   مِن مهدّئات الغضب: الإستعاذة من الشيطان الرجيم، وجلوس الغاضب لو كان قائماً والوضوء أو الغسل بالماء البارد، ومسِّ يد القريب إذد غضب منه. ومن موانع الغضب تنظيم الغذاء والتزام النظافة وممارسة الرياضة والبُعد عن الأماكن التي يعرف أنها ستُغضبه.

   لكن هذا الغضب ككلِّ الخصال يمكن أن يكون ممدوحاً، حين يكون لله، حيثُ يتحوّل المكروه والمحرّم الى مستحب ومحبّب، فحين تغضب دفاعاً عن الحقّ أو المظلوم أو الإنسان أو الدين فإنّك ترتفع إلى مقام القرب من الله. كانت هذه سيرة الرسول الأكرَم(ص) الذي ما كان يغضبُ إلا لله، حيث يصفُهُ الأمير(ع): ما انتصرَ لنفسَه مِن مظلمة حتى ينتهك محارم الله، فيكونُ غضبُه لله تباركَ وتعالى. هذا ما خاطب به الإمام علي(ع) أهلَ مصر حين قال لهم مادِحاً: "..إلى القومِ الذين غضِبُوا لله حين عُصيَ في أرضِه وذهب حقه..." كما أنه يخاطب أبا ذر حين نفاه الحاكم من المدينة: "يا أبا ذر..إنك أنَّما غضِبْتَ لله عزّوجل، فارجُ مَن غضِبْت له"( ). وبنفس الوقت فإنه يقرّع أصحابه لعدم غضبهم:"...وقد ترَونَ عُهُودَ الله منقوضةً فلا تغضَبون...؟! وقد مثَل (ع) أفضل مثال على ذلك حين شتمَهُ إبن ودّ العامري في معركة أُحُد، فلم يقتله الإمام حتى تيقّنَ أنّ غضبه لله فقط، لا لسواه.

   لذا، يجب أن يعرف الشاب أنَّ الغضب من أوثَقِ فُرَصِ الشيطان ليُفسِد عقل المؤمن، فكَم من أصحاب وإخوة لمّدة طويلة قادَهم الغضب في لحظة صغيرة جدّاً إلى التفرّق والمعاداة، لكن لو حدث ذلك فالندم والإعتذار يجب أن يكونا طريقاً مألوفاً للعودة، لأن الشيطانَ يواصِل وسوسَته بعد الغضب ليواصل كيده، ويجب أن يعلمَ الشاب أنَّ الغضبَ يجب أن يُستثمر في الحقِّ كبديل عن الباطل، وذلك هو الفوز المبين.

 
01 - 02 - 2017
القرآت : 2410
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات




الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 10