الوعي.. من سلسلة الأربعون قبل الأربعين
   

الوعي.. من سلسلة الأربعون قبل الأربعين






الوعــي

عن أمير المؤمنين (ع):"إذا لم تكن عالماً ناطقاً فكُن مستمعاً واعياً".



إنّ أكثرَ ما ركّز عليه الرسول (ص) كهدف للإنسان المسلم هو الوعي، فجعله الله الغاية التي تُحيي الإنسان وتقوده إلى السرور والسعادة والخير الوفير.

 والوعيُ هو ما يترتّب على الإحساس من الإدراك والشعور، فالواعي هو الذي إذا رأى أو سمِع أدركَ وتعقّل وفهِمَ ما قد أحسّ به، وأعقبَ ذلك شعورٌ وحفظٌ وعملٌ موافِقٌ للإدراك. فهناك ثلاثةُ مواضِع، تبدأ بجوارح الإنسان كالعين والسمع وتنتقِلُ إلى العقل ومنطقة التفكير لتصلَ إلى القلب الذي هو المشغِّل للإنسان.. فلو سمِعَ ولم يُفكِّر أو فكَّرَ ولم يشعُر أو يعمل فهناك خلل على مستوى وعيِهِ وتدبيره. فالواعي هو الذي يربطُ قلبه بعقله فلا يرجّح أحدهما، بل يجعل العقلَ حاكماً على القلب، وينتقل إدراكه العقلي إلى شعور قلبي ويعمل وفقَ ذلك. 

  تؤكِّد الروايات على هذا المستوى من الفهم الصائب والدرجة الرفيعة التي لا يصل إليها إلا من سلك طريقاً خاصاً في الإيمان والمجاهدة والتزكية، حيث يصف الإمام علي (ع) العاقل: "...إنُ تكلَّمَ أصاب وإنْ سمِعَ وعى", وعنه (ع): "رحِمَ اللهُ امرءً سمِعَ حُكماً فوعى". وفي وصفه لآل محمد، يقول الإمام علي(ع): "عقلوا الدين عقلَ وعاية ورعاية لا عقل سماع ورواية، فإنَّ رواةَ العلم كثير ورعاته قليل".

فالوعي الذي تؤكِّده الروايات هو الحفظ والفهم والقبول، حيث لا يكتفي المسلم بما سمعه بل يدركه ويشعر به ويحفظه، وهنا تكمن حقيقة الإيمان.

 والمؤمن هو الذي أصبح يعي حقائق الأمور وعواقب المسائل فيقصُرُ في مشيه ويُدرك في سمعه ويصيب في حديثه وكلامه، فيكونُ قلبُه ثابتاً راسخاً مع الدين والعقيدة حتى لو أصابته المصائب والخطوب، ولا يميل قلبه مع هوى نفسه ولا يتقلّبُ مع شهواته وغرائزه، ويكون مثالاً للآية وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ (سورة الحاقة/12 ) أي تَفهّمَها وحفِظَها. إنّّ مِن أفضلِ العباد وأجلّهم عند الله، من استطاع أن ينتقل في الإيمان من مرتبةِ القوة الحرارية حيث يحتاج إلى دفعات متجدّدة ليتوقّد إيمانه إلى منزلةِ الوعي حيث يصبح الإيمان ملكةً راسخة لا تهزُّها العواطف ولا تثنيها الرياح، فلا يكفي التعبُّد بل يجب أن يرفدَه وعيَاً وفَهماً، فالخوارج كانوا أشدَّ الناس عبادة، لكن الجهل أطبقَ على قلوبهم فأخطأوا الحق وحاربهم أمير المؤمنين (ع)، لذلك وردَ عن رسول الله (ع):"لا تغرنَّكم هذه المصاحفُ المعلَّقة، إنَّ اللهَ لا يُعذِّبُ قلباً وَعى القُرآن".

إنَّ الشابَ المؤمنَ هو الذي يُدركُ معاني الكلمات ومرامي الآيات ويعلم عواقب الأمور فيحفظها، ويعتبرها نهجَاً يقتدي به وطريقاً يسلكه، فتكون له تذكرةً وتعيَها أذنُه الواعية.

 
01 - 02 - 2017
القرآت : 2382
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات




الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 11