عمل الخير..من سلسة الأربعون قبل الأربعين
   

عمل الخير..من سلسة الأربعون قبل الأربعين






" الأربعون قبل الأربعين" حديقةٌ متنوعة يمكن أن يستفيد منها الشباب في حياتهم،حيث يستفيدون من أربعين حديثاً قبل أن يبلغُوا أشدّهم ويصلوا إلى الأربعين عاماً. حيث يتصدّرُ كلّ موضوع حديثٌ من نور المعصومين، ثم يترشّحُ منه كلمات بسيطة، تحاول بالرغم من عجزها أن تُدرك شيئاً من عبق الحديث وأريجه بإذن الله تعالى...

 


قال رجلٌ للإمام الحسين (ع):"إنّ المعروفَ إذا أُسديَ إلى غيرِ أهلِه ضاع"، فقال (ع):"ليسَ كذلك، ولكن تكونُ الصنيعةُ مثل وابلِ المطَر تُصيبُ البرّ والفاجِر"(1).

 إذا تابعْتَ الآيات القرآنية فإنَك لن تجدَ موضِعاً ذكرَ اللهُ فيه الإيمان إلا قرنه عزّ وجل بالعمل وتحديداً الصالح. هذا ما يريدُ الإسلام أن يرّبي أبناءه عليه، على الإيمان الذي لا يبقى رهينة القلوب، إنّما ينطلق لتعمل به الجوارح، وتسعى إليه الأعضاء.

 لذا فالمؤمن يتميّز بعمل الخير ويتّسم بهذه الصفة، حيث ترسم تطلّعاته وميوله وما يأمل به ويصبو إليه. هذا هو المؤمن الذي تُشخِّص الروايات مميزاته وصفاته، حيث ورد عن رسول الله(ص):"رأسُ العقلِ بعدَ الدين التودُّد إلى الناسِ واصطناعُ الخيرِ إلى كلِّ بَرّ وفاجِر". وهنا نجدُ أنَّ عملَ الخير ليس له حدود، إنّما هو كالشمس التي تسطعُ على كلِّ الأرض، وكالمطر الذي يَسقي كلّ السهول، وكالرحمة الإلهيّة التي تشمل كلّ الناس. وفي رواية أخرى يقول (ص):"إصطنعْ الخيرَ إلى من هوَ أهلُه وإلى مَن هوَ غيرُ أهلِه، فإنْ لَم تُصِب مَن هو أهلُه فأنتَ أهلُه".

 المؤكّد أنّ العاملَ للخير ينظرُ إلى عمله بلحاظِ المُعطي الذي من عادته وطبيعته العطاء، الذي يعمل لمن يعرفه ولمن يجهله وللقريب والبعيد، لأنّ هذا العمل ليس له حدود، ولربما كانت هداية الجاحد على يديه بفضل هذا العمل. هذا ما نراه مع رسولِ الله الذي عادَ اليهودي الذي طالما آذاه، وهذا ما نرقبه مع الإمام السجاد (ع) الذي آوى عائلةَ مَن قتلَ والده حين طلبوا الأمان منه.

وعملُ الخير لا تتحدّد مصاديقه، فقد يكون بالنظرة الحنونة وبالبَسمة اللطيفة أو يكون بالكلمة الطيبة أو بالزيارة القصيرة، وقد يكون بكفِّ الأذى عن الآخر أو جلب المنفعة له. وقد تكون هذه الخدمات أفضلَ عند الله من الصلاة لأنّها نوعٌ من العبادة. حيث يُذكر أنّ الإمام الحسن(ع) كان يطوفُ بالبيت، فجاءه طالب حاجة، فتركَ (ع) الطواف ليلبّي حاجته. 

  يقول الإمام الخميني: لم يثبُت عندي أنّ البقاءَ في حرِمِ الإمام الرضا (ع) بعد الزيارة أفضلُ من خدمة المؤمنين.

   والحقيقة أنّ الإنسانَ لا يبقى ولا يحتفظ في الدنيا والآخرة إلا بالعمل الصالح الخيّر، فمَن أرادَ أن يزيدَ في رصيدِه الذي لا يزول عليه المسارعة في ذلك. وقد ورد عن الإمام علي (ع):"إن للجنةِ باباً يُقالُ له المعروف لا يدخُلُه إلا من اصطنعَ المعروفَ في الحياة الدنيا"(2).

 ولا يختصّ عمل المعروف لأهل الخير، وإن كان حقُّهم أوجَب، بل يكون أيضاً لغير الصالحين، لأنّه لو اقترن بالإخلاص والنيّة الخالصة قد يكونُ دافعاً لإصلاحهم. هذا ما حدث عندما وفى الإمام السجّاد (ع) بدَين أحد المُسيئين، ما دفعه للرجوع والإنابة لله تعالى.

 فلنجتهد ونحافِظ بأعمالِنا الصالحة على راحتِنا في الآخرة، حيث المقام الرفيع والراحة الدائِمة، وهنالك يكون الفوز العظيم.


1-بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج 75، ص 117
2-الكافي، الشيخ الكليني، ج 2، ص 295.

 
01 - 02 - 2017
القرآت : 2589
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات




الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 12