ضحيّة هواية
   

ضحيّة هواية






جميعنا بات ينبُذ حفلات إطلاق الرصاص في مناسبات الأفراح والأتراح كافّة، عندما نتحدّث من بعيد، لكن من يطلق النار ليس إنساناً من كوكب آخر، بل قد يكون جارك، قريبك، صديقك، أخاك... بل ربّما أنت أيضاً!! فلنقم بمواجهة صغيرة، مع صاحب الصخب القاتل، هل هو مجرد هاوٍ أم قاتل؟! وهل يعرف حقيقة نفسه؟!

* خلف الرصاص: هاوٍ أم قاتل
1- لمَ تحتفل بالرصاص دائماً؟
- لأنّ الرصاص صاخب ويعلن بسرعة عمّا نريد لفْت النظر إليه دون تعب وكلام كثير. أيّ خبر مفرح يجب أن يعرفه الناس جميعاً ليشاركونا، والجميع يقوم بذلك في هذا البلد، ويكذِب مَن يُنكر.

2- إذاً، أنت تحب أن تُشارك الناس فرحك وحزنك، وهل تحب أن يشاركوك أيضاً؟
- طبعاً، أحبّ أن أظهر سعادتي وفرحي الكبيرين ليشاركني الناس فيهما. لا أستطيع وصْف درجة سعادتي حين أكون أوّل مَن يطلق النار ويبدأ حفلة الفخر لفوز مرشح أو نجاح أحد أبناء المنطقة في امتحانه، فأنا أحبّ الناس.

3- هل فكّرت يوماً في أنّ صوت الرصاص الصاخب بالنسبة إليك، مرعب لبعض الناس الذين تحبّهم؟
- أظنّ أنهم اعتادوا ذلك، جيراني على الأقلّ.

4- ألم تلاحظ بعد كلّ حفلة رصاص كيف يلوذ الناس ببعضهم بعضاً ويُغلقون آذانهم، وقد يعبسون في وجهك؟
- ممكن، الأطفال والنساء نعم، لكن ليس الجميع.

5- ألا يستحقّ هؤلاء (ليس الجميع) مراعاتهم بنظرك وعدم إرعابهم إذا كنت تحبّهم فعلاً؟
- ربّما... لكن السلاح زينة الرجال، صعبٌ أنْ أتخلّى عن شخصيّتي.

6- إذاً، شخصيتك هي سبب احتفالك بالرصاص، لا أن تشارك الناس الذين تحبّهم؟
- نعم أحياناً، أتصور ذلك... وما المشكلة؟ شخصيّتي تفرض عليّ هذا التعبير وأراه جميلاً وقوياً، وأنا أجبر الذين لا يشاركوننا مناسباتنا أن يحترموها و(على عينك يا تاجر).

7- هل تعلم أنّ عدداً من الناس الذين تريد مشاركتهم فرحتك، يسقطون موتى بسبب رصاصاتك الصاخبة؟
- بسببي لم يمُت أحد، لكن نعم هناك مَن لا يحسن استعمال السلاح ولا يملك خبرتي، وهذا (ذنبه على جنبه)، لكن ذلك لم ولن يحصل معي أبداً.

8- تقصد إلى الآن لم يحصل معك. لكن إذا سقطت إحدى رصاصاتك الساخنة -رغم خبرتك- وأصابت أحد جيرانك أو عابر سبيل لا تعرفه، ماذا سيحصل؟ (حاول أن تتخيّل ذلك كحادث عابر).
- يصعب أن أتخيّل ذلك، فأنا ماهر جدّاً في استعمال السلاح، يعرفني وأعرفه، نحن متآخيان، والكلّ معجب باستعراضي وكثير من الشبّان يقلدونني.

9- تحصل الحوادث حتّى للماهرين، ألم تحصل لك في حياتك حادثة ما بسببك أو بسبب غيرك؟!
- بلى، يمكن أن يحصل شيء خاطئ بسبب غيري، لكن أستبعد كثيراً أن أخطئ، فأنا أصوّب سلاحي نحو الأعلى دائماً بطريقة آمنة و.. و.. (أخذ صديقنا يسهب في شرح تفاصيل غير صحيحة عمّا يسمّيه إطلاقاً آمناً للرصاص).

* لنقلب الصورة
10- سمعتَ عن ضحايا إطلاق النار، الذين لم يُعرف قاتلوهم إلى الآن... هل يمكن أن تتخيّل أن ابنك الذي أطلقت النار يوم نجاحه في الشهادة المتوسطة، يمكن أن يقع ضحية لرصاص شخص آخر؟!
- (يسود كثير من الصمت، وتردّد تَفضحه عينا الهاوي المحترف، حتّى يجيب بحذر) نعم ممكن، لكن لن أقبل بذلك.. سأحمل سلاحي و.. و..

11- ماذا تعني بـ (لن أقبل بذلك)؟ وهل سلاحك سيعيد ابنك إلى الحياة؟
- لن أسكت أبداً، سألقّن "قاتله" درساً...

12- هذا إنْ عرفته، لكن ما إنْ تبدأ حفلة الرصاص حتّى يشارك الجميع كما قلت. هل يمكن أن يخطر ببالك لوهلة بأنّ الرصاصة التي أصابت ابنك قد تكون مِن سلاحك أنت؟
- لم هذه الأسئلة المزعجة والاحتمالات السيّئة؟ لن يحصل شيء، فأنا لم أفكّر يوماً في أذيّة أحدهم، لن يؤذيني الله...

13- لمَ أزعجتك الصورة؟ هل تعتقد أنّ أحداً من الأطفال الضحايا قام بأذيّة أحد، أو ذويهم؟
- لا، لكن لا أحتمل خسارة ابني هكذا...

14- لذلك قلت عنه "قاتل"؟
- نعم قاتل، ويجب تلقينه درساً..

15- لن يؤذيك الله؟! هل تعلم أنّ تصرّفك محرّم في شرع الله، فهو لا يرضاه؟ على الأقلّ لن يساعدك!
- الله يعلم بنيّتي و(صمت وانزعاج).

16- سؤال مزعج آخر: هل يمكن أن تكون "قاتلاً" لأب أو أم أو طفل، لم يُعلم قاتله حتّى الآن؟ وهل سينظر لك هؤلاء كهاوٍ محترف أخطأ ذات مرة، أم كـ"قاتل"؟
- (صمت طويل...).

17- ماذا عن نفسك؟ كيف تنظر إليها حينها؟

إلى هنا انتهى الحوار الظاهريّ، والإجابة الأهمّ هي في الحوار الداخليّ، بين الإنسان ونفسه... تلك المساحة التي يعني فيها الصمت إجابة واضحة على وجود إحساسٍ قاتلٍ بالذنب.

والحوار هنا واقعيّ، لكنّ جزءاً صغيراً منه كان افتراضياً... والهدف منه أن يسمح كلّ مستعرض لقواه أن يواجه نفسه فعلاً، ويكبح حماسه واندفاعه قبل حصول حادثة، تحرمه النظر إلى نفسه في المرآة...

* شارك الناس... دون رصاص
بعد حفلة الرصاص، يصبح الكلّ ضحايا، فالمصاب ضحية هاوٍ، والهاوي استحال قاتلاً.. وصحيح أنّه لا يودّ إيذاء أحد، لكنّ استخدام أدوات القتل في غير موضعها الصحيح (الحماية والدفاع) يفتح شهية الحوادث والأخطاء لتحدث هكذا... ببساطة وعبثيّة. لذلك وضع الشرع كثيراً من الضوابط لاستعمال السلاح وصرف الذخيرة، لأنّ الهدف حماية الناس بها، لا قتلهم.

والسؤال: هل يستطيع هؤلاء الأقوياء والهواة المحترفون أن يشاركوا الناس في منع هذه الحوادث؟
نعم بالتأكيد، إذا كنت تحب مشاركة الناس الأفراح والأتراح، ولا تريد أن تصبح قاتلاً في لحظة حماس، ولا تريد أن تشاهد أحداً يتسبّب في قتل من تحب، يمكنك المساعدة عبر:
1- ابتكار بديل آخر تعبّر به عن فرحك الكبير، فلا تؤذي أحداً.
2- حاول أن تشعر بخسارة غيرك وألمه، لأنّ ذلك سيدفعك أكثر إلى حماية من تحبّ.
3- قاوِم رغبتك في استخدام آلة القتل، فهي غير مناسبة للتعبير عن أي شيء.
4- والأمر الأهمّ والمهمّة الأجمل، يمكنك استثمار شخصيتك التي تراها متميزة، ويقلّدها كثير من الشبّان في الحدّ من التعبير بالرصاص، بين أهلك وجيرانك، الذين تشاركهم كل شيء. فالتأثير الحقيقيّ يكون في التصحيح، وهو الاستخدام الوحيد الصحيح للقوّة التي تشعر بها، ويجب أن لا يكون ذلك بالسلاح أيضاً.

* تذكّر وذكّر غيرك
1- الرصاص يرعب كلّ من تحبّ.

2- إطلاق النار العشوائيّ يفتح شهيّة الحوادث واحتمال حصول الأخطاء المصيريّة.

3- إنْ كنتَ تثق بمهارتك، غلطة الشاطر بألف.

4- كلّ استعراض جيد لماهر، سيقلده كثير من الهواة الذين سيتحوّلون إلى قتلة في لحظات.

5- أعداؤنا كثر، وهم يمعنون في قتل الأبرياء، على الأقلّ لا تساعدهم.

6-استخدم رصاصك وذخيرتك للحماية والدفاع، فهما قضيّتان أسمى.

7- كما تُدين تدان. لا تساهم في إيذاء غيرك، فقد تكون مكانه يوماً ما.

8- شارِك من تحبّ، في الحفاظ عليهم وعلى سلامتهم أولاً لتحتفل معهم ولتشاركهم أحزانهم دون جنائز إضافيّة.

9- اسعَ لرضى الله، فالمسلم من سلم جيرانه من أذاه.

﴿مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا﴾ (المائدة: 32).

وإنْ كنتَ تعتبر كلّ ما مرّ تنظيراً لا يعنيك، حاول أنْ تكون ذكياً؛ لأنّ مجتمع المقاومة قد اعترضته مشاكل كثيرة، وقد نجح في مقاومتها؛ لأنّه عرف ثمن الدماء والرصاص الذي يستخدمه لقضيّة شريفة، لن يستطيع الهواة تلطيخها.
 

نهى عبد الله

 
01 - 02 - 2017
القرآت : 2867
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 24