المهدوية عقيدة النجاة
   

المهدوية عقيدة النجاة






في هذه السلسة من محور "حجّة المعبود" نسلِّطُ الضوء على العقيدة المهدوية من جميع أبعادها بقدر الإمكان، وضمن عناوين عدّة.



* العقيدة المهدويّة
1- فطريتها عند النَّوْع البشري.

2- أدلّة هذه العقيدة ودفع الشبهات عنها.

3- تشخيص صاحبها صفةً ونسباً، وكونه قد وُلِد وغاب غيبتين.

4- الفرق بين الغيبتين الصغرى والكبرى وخصائصهما.

5- أسباب الغيبة، ووظيفة الأُمَّة في زمن الغيبة، والارتباط بالإمام صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف.

6- كيفيّة غيبته وإمكان رؤيته في غيبته، والادِّعاءات الكاذبة.

7- حقيقة الانتظار، وصفات المنتظرين.

8- علائم الظُّهور، والأحداث التي تحصل في زمن الظُّهور.

9- انتصار المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف وإرساؤه قواعد القسط والعدل بعد حاكميّة الظُّلم والجور إلى أنْ يرث الله الأرض ومَنْ عليها.

كُلُّ ذلك لإعطاء صورة جليّة وواضحة عن هذه الشخصيّة الموعودة، وكلّ ما يحيط بها مِمَّا له علاقة بالناس على المستوى الفرديّ والجَمعيّ.

* أهميّة البحث عن فكرة المهدويّة
تظهر أهميَّة هذا البحث بعد الالتفات إلى النُّقاط الآتية:

الأُولى: إِنَّ فكرة المهدوية باعتبارها ترتبط بأصلٍ من أُصول العقيدة، الذي وقع في بعض تفصيلاته الاختلاف بين النَّاس، كان لزاماً على كُلِّ مكلَّفٍ أنْ يتّخذ موقفاً منه، إمَّا من خلال الاعتقاد به، وإمَّا من خلال إنكاره، وكلٌّ من الاعتقاد والإنكار لا يتأتَّى إِلَّا من خلال البحث والمعرفة التفصيليّة.

الثانية: إِنَّ فكرة المهدوية تعتبر من صُلبِ عقيدة الإمامة، التي عُدَّت في النُّصوص الواردة في التراث الإسلامي ميزاناً للطاعة والعصيان، وفرقاناً بين ميتة الجاهلية وميتة المعرفة.

فقد ورد في تراث الفريقين ما يؤكِّد على ذلك، اخترنا منها النُّصوص الآتية:
- روى الطبرانيّ في المعجم الكبير، قال: ... قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ مَاتَ بِغَيْرِ إِمَامٍ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً"(1).

- وعن ابن أبي شيبة عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: "إيَّاكُمْ وَقِتَالَ عِمِّيَّةٍ وَمِيتَةَ جَاهِلِيَّةٍ، قَالَ: قُلْت: مَا قِتَالُ عِمِّيَّةٍ؟ قَالَ: إذَا قِيلَ: يَا لَفُلَانُ، يَا بَنِي فُلَانٍ، قَالَ: قُلْت: مَا مِيتَةُ جَاهِلِيَّةٍ؟ قَالَ: أَنْ تَمُوتَ وَلَا إمَامَ عَلَيْك"(2).

ومن طرق مدرسة أهل البيت عليهم السلام ورد:
- الشَّيْخ الصّدوق بإسناده إِلَى حَفْصٍ الْكُنَاسِيِّ، قَالَ: "قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ الله عليه السلام: مَا  أَدْنَى مَا يَكُونُ بِهِ الْعَبْدُ مُؤْمِناً؟ قَالَ: "يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَيُقِرُّ بِالطَّاعَةِ وَيَعْرِفُ إِمَامَ زَمَانِهِ، فَإِذَا فَعَلَ ذَلِكَ فَهُوَ مُؤْمِنٌ"(3).

وعلى هذا الأساس، يكون البحث عن المهدوية داخلاً في إطار التعرُّف إلى إمام الزَّمان، الَّذِي لولاه لكان كل من حياتنا وموتنا على العهد الجاهليّ.

* موكب الإيمان وموكب الجاهلية
فإذا كان موكب المعرفة والإيمان منذ فجر التاريخ الإنساني موكباً واحداً موصولاً، يقوده رسل الله الكرام، سائرين على منهج واحد، كلّهم يدعون إلى ألوهية واحدة، وربوبية واحدة، وكلّهم لا يدعون مع الله أحداً، ولا يتوكّلون على أحد غيره، ولا يلجأون إلى ملجأ سواه، ولا يعرفون له سنداً إلا إيّاه، فموكب الجاهلية منذ فجر التاريخ الإنسانيّ أيضاً موكبٌ واحدٌ موصول، يقوده المترفون في الأرض، يدعون إِلَى دينونة العِباد للعباد، ويجهرون بتأليه وربوبية غير الله، ويتوكّلون على غيره، ويلجأون إلى سواه.

وإذا كان موكب المعرفة والإيمان يقوم على أساس احترام حياة الإنسان، وحرمة الاعتداء عليها، وأنّ ﴿مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً﴾ (المائدة: 32)، فموكب الجاهلية لا قيمة عنده للإنسان إِلَّا  بمقدار ما يملك من وجاهةٍ ومالٍ في هذه الحياة الدُّنيا، وإنْ كان خليّاً عن كلّ القيم الإنسانية والأخلاق الفاضلة.

* كلمة "الجاهليّة" في القرآن الكريم
وإذا أردنا أنْ نقارن بين الموكبين فإنَّ المقام يطول بنا، وتكفينا الآيات الأربعة الواردة في القرآن الكريم، والتي صُرِّح فيها بكلمة (الجاهلية)؛ لنتعرّف من خلالها إلى "ميتة الجاهلية" التي تنتظر مَنْ لم يعرف إمام زمانه:

- ﴿وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لاَ يُبْدُونَ لَكَ﴾ (آل عمران: 154).

- ﴿أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ الله حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾ (المائدة: 50).

- ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى﴾ (الأحزاب: 33).

- ﴿إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا﴾ (الفتح: 26).

* جعفر بن أبي طالب وموكب الإيمان
فصَّل جعفر بن أبي طالب مبعوث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الحبشة، في قصته المشهورة مع الملك النجاشيّ، الامتياز بين موكب المعرفة والإيمان وموكب الجاهلية والكفر أكمل تفصيل، ومما قاله: "أَيُّهَا الْمَلِكُ، كُنَّا قَوْماً أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ نَعْبُدُ الأَصْنَامَ، وَنَأْكُلُ الْمَيْتَةَ وَنَأْتِي الْفَوَاحِشَ، وَنَقْطَعُ الأَرْحَامَ، وَنُسِيءُ الْجِوَارَ يَأْكُلُ الْقَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ، فَكُنَّا عَلَى ذَلِكَ حَتَّى بَعَثَ الله إِلَيْنَا رَسُولاً مِنَّا نَعْرِفُ نَسَبَهُ، وَصِدْقَهُ، وَأَمَانَتَهُ، وَعَفَافَهُ، فَدَعَانَا إِلَى اللهِ لِنُوَحِّدَهُ، وَنَعْبُدَهُ، وَنَخْلَعَ مَا كُنَّا نَعْبُدُ نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ دُونِهِ مِنَ الحِجَارَةِ وَالأَوْثَانِ، وَأَمَرَنَا بِصِدْقِ الْحَدِيثِ، وَأَدَاءِ الأَمَانَةِ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ، وَحُسْنِ الْجِوَارِ، وَالْكَفِّ عَنِ الْمَحَارِمِ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَعْبُدَ الله وَحْدَهُ لاَ نُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً، وَأَمَرَنَا بِالصَّلاةِ، وَالزَّكَاةِ، فَصَدَّقْنَاهُ وَآمَنَّا بِهِ وَاتَّبَعْنَاهُ عَلَى مَا جَاءَ بِهِ، فَعَبَدْنَا الله وَحْدَهُ، فَلَمْ نُشْرِكْ بِهِ شَيْئاً، وَحَرَّمْنَا مَا حَرَّمَ عَلَيْنَا، وَأَحْلَلْنَا مَا أَحَلَّ لَنَا..."(4).

وعلى أساس ما تقدّم يتّضح لنا أَنَّ البحث عن فكرة المهدوية من صلب العقيدة، وبها يمتاز موكب الطاعة والإيمان عن موكب الجاهلية والعصيان.

الثالثة: بعد الفراغ عن لابدّيّة الإِمام في كلِّ زمان، والالتفات إِلَى أَنَّ الإِمام إِنَّما نُصِّبَ من قِبَلِ الله عزّ وجلّ ليؤتمَّ به طاعةً واقتداء، وتنعكس هذه المعرفة على سير الإنسان وسلوكه في هذه الدُّنيا. رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قَالَ: "إِنَّمَا جُعِلَ الْإِمَامُ إِمَاماً لِيُؤْتَمَّ بِه‏"(5).

ومن جميع ما تقدَّم، يتَّضح لكُلِّ منصفٍ ضرورةُ البحث عن العقيدة المهدوية بشكلٍ مفصّلٍ لكلِّ إنسانٍ موحّدٍ وتابعٍ لأوامر الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

الشيخ معين دقيق


1- المعجم الكبير، سليمان بن أحمد الحافظ الطَّبراني، ج19، ص388. ورد المضمون نفسه في صحيح البخاري، ج3، ومسند أحمد بن حنبل، ج4.
2- المصنّف في الأحاديث والآثار، عبد الله ابن أبي شيبة، ج8، ص598.
3- معاني الأخبار، ابن بابويه، ص393.
4- تاريخ الإسلام، الذهبي، ج2، ص131.
5- مستدرك الوسائل، الميرزا حسين النوري، ج6، ص49

 
01 - 02 - 2017
القرآت : 3255
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 24