وقفات لغوية
   

وقفات لغوية






فاطمة برّي بدير

* العقرب والعجوز
كان عجوز حكيم يجلس أمام النهر ويتأمّل الطبيعة حين لمحت عيناه عقرباً وقع في الماء. أخذ العقرب يحاول إنقاذ نفسه، فقرّر العجوز مساعدته. نهض ومدّ يده، لكنّ العقرب لسعه. سحب العجوز يده متألّماً، لكنه بعد دقيقة واحدة مدّ يده ثانية لينقذه فلَسعه العقرب. سحب يده صارخاً من الألم، ثم حاول للمرّة الثالثة أن ينقذ العقرب اللسّاع من الموت!


رآه رجل يراقب ما يحدث، فصرخ بالعجوز: "أيّها الحكيم لمْ تتّعظ من المرة الأولى، ولا الثانية، وها أنت تحاول إنقاذه للمرّة الثالثة!".

لم يأبه الحكيم لكلام الرجل وظلّ يحاول حتّى نجح في إنقاذ العقرب من الغرق، فمشى باتّجاه الرجل وقال له: يا بنيّ من طبع العقرب أن "يلسع"، ومن طبعي أن "أحبّ"، فلماذا تريدني أنْ أسمح لطبعه أن يتغلّب على طبعي؟

* فروقات لغويّة
- الفرق بين الآخَر والآخِر:
أنّ الآخَر بمعنى ثانٍ، وكلّ شيء يجوز أن يكون له ثالث وما فوق يقال فيه: آخَر؛ ويقال للمؤنث أخرى. وما لم يكن له ثالث فما فوق ذلك، قيل: الأول والآخِر، ومن هذا ربيع الأول وربيع الآخِر.

- الفرق بين المشهور والمعروف:
المشهور: هو المعروف عند الجماعة الكثيرة، المعروف: معروف، وإن عَرَفه واحد.
يقال: هذا معروف عند زيد، ولا يقال: هذا مشهور عند زيد، ولكن يقال: مشهور عند القوم.

- الفرق بين الضُّعف والضَّعْف:
الضُّعف: -بضم الضاد- يكون في الجسد خاصّة.
والضَّعف: -بالفتح- يكون في الجسد والرأي والعقل. يُقال: في رأيه ضَعف. ولا يقال: فيه ضُعف.
كما يقال: في جسمه ضَعف وضُعف، فيجوز في الجسد الوجهان.
قال الله تعالى: ﴿خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ﴾ (الروم: 54).

* أصمعيّات
- قال الأصمعي: أصابت الأعرابَ مجاعة، فمررتُ برجل منهم قاعدٍ مع زوجته بقارعة الطريق، وهو يقول:

يا ربِّ إنّي قاعدٌ كما ترَى وزوجتي قاعدة كما ترَى
والبطنُ مني جائعٌ كما ترى فما ترَى يا ربّنا في ما ترَى؟
 


- قيل لأعرابيّ: ما يمنعك أن تغزو؟ قال: والله إنّي لأبغض الموت على فراشي، فكيف أن أمضي إليه ركضاً؟

- سُمِع أعرابيّ وهو يقول في الطواف: اللّهمّ اغفر لأمّي.
فقيل له: ما لك لا تذكر أباك؟
قال: أبي رجل يحتال لنفسه، وأمّا أمّي فبائسة ضعيفة.

* حكاية مثل
- "مَن أكَل بصل عكا فكأنّه زار مكّة"!
يُصنَّف هذا المثل الشائع، دليلاً واضحاً على مسألة الأحاديث النبويّة الموضوعة للمصلحة الخاصّة، وهي جملة أحاديث مختلقة صاغها الوضّاعون لمآرب شخصيّة أو دنيويّة. وتقول حكاية حديث "بصل عكا" إنّ أحد التجّار استورد بصلاً ليبيعه في شبه الجزيرة العربيّة. لكنّ سوقه كانت كاسدة فلم يشترِه أحد. فجاء إلى أحد الصحابة وكان مشهوراً برواية الحديث، وقال له: أتريد أن تعمل عملاً تنال عليه أجراً وثواباً؟
فقال: نعم.
فقال الرجل: كان قد قيل لي إنّ البصل في الجزيرة نادر الوجود. فاشتريت بكلّ ما أملك بصلاً وأتيت به هنا، إلّا أنّ أحداً لا يشتريه، والبصل يكاد يتْلَف. فلو فعلت ما يحمل الناس على شراء هذا البصل، لأنقذتَ مؤمناً من الإفلاس ولأحيَيتَ نفساً.

فوافق الصحابيّ، وطلب منه أن يحضر البصل في مكان معيّن يوم الجمعة ليرى ما يمكن عمله. وكان مصدر ذلك البصل (عكا). فلمّا كان يوم الجمعة قال في جموع المصلّين: "أيها الناس سمعت من حبيبي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مَن أكَل بصل عكا فكأنه زار مكّة". ولم تمض ساعة حتى كان الناس قد اشتروا البصل كلّه!! وكان ذلك الصحابيّ يشعر بالرضى في قرارة نفسه لكونه أنقذ رجلاً من الإفلاس!

* من كلام الشيخ الأكبر "ابن عربي"
من ذاق عَرَف، ومن عَرَف اغترف، مَن تعلَّم تكلَّم، مَن جاهد شاهد، مَن اتّقى ارتقى، مَن تعلّق تعمّق، ومَن تذوّق تحقّق، من ساح ارتاح، ومن باح ناح، من ادّعى مقام الكبار ابتلي بالاختبار.

* نحن نقرأ لكم
مقتطفات من كتاب "طوق الحمامة في الألفة والألّاف" لابن حزم الأندلسيّ.

الكلام في ماهيّة الحب: الحب -أعزّك الله- أوَّله هزل وآخره جدّ. دقّت معانيه لجلالتها عن أن توصّف، فلا تدرك حقيقتها إلّا بالمعاناة. وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة؛ إذ القلوب بيد الله عزَّ وجلَّ.

علامات الحب: وللحب علامات يقفوها الفَطِن، ويهتدي إليها الذكيّ. فأوَّلها إدمان النظر... ومنها  الإقبال بالحديث. فما يكاد يقبل على سوى محبوبه ولو تعمّد ذلك، وإنّ التكلّف ليستبين لمن يرمقه فيه، والإنصات لحديثه إذا حدّث... وتصديقه وإن كَذَب، وموافَقته وإنْ ظَلَم، والشهادة له وإن جَار، واتباعه كيف سَلَك وأيّ وجه من وجوه القول تناوَل.

ومنها الإسراع بالسير نحو المكان الذي يكون فيه، والتعمّد للقعود بقربه والدنوّ منه، واطّراح الأشغال الموجبة للزوال عنه، والاستهانة بكلّ خطب جليل داعٍ إلى مفارقته، والتباطؤ في الشيء عند القيام عنه ومنها بهت يقع، وروعة تبدو على المحبّ عند رؤية مَن يحبّ فجأة وطلوعه بغتة. ومنها اضطراب يبدو على المحبّ عند رؤية من يشبه محبوبه أو عند سماع اسمه فجأة.

* طرفة
قال الثعالبي: إنّ ذئباً كان ينتاب بعض القرى ويعبث فيها، فترصّده أهلها حتّى صادوه.
ثمّ تشاوروا في تعذيبه وقتْله، فقال بعضهم: تُقطع يداه ورجلاه وتُدقّ أسنانه ويُخلع لسانه، وقال بعضهم: بل يُصلب ويُرشق بالنِّبال، وقال بعضهم: لا بل تُوقد نار عظيمة ويُلقى فيها.
وقال بعض المبتَلين بنسائه: لا بل يُزوَّج! وكفى بالتزويج تعذيباً!

وفي هذه القصة يقول الشاعر:

رُبّ ذئـــب أخـــذوه وتمارَوْا في عقابه
ثمّ قالوا زوِّجوه وذروه فـــي عــــذابـــه(1)
 

(1) كتاب "اللطائف والظرائف"، الثعالبي، ص196.

 
01 - 02 - 2017
القرآت : 1870
القسم : الواحة الأدبية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

•حكاية مثَل عربي: أحمق من هبنّقة
تقول العرب: أحمق من هبنّقة. فمن هذا الرجل؟

2017-08-10 07:45:25


* عقد خالصة
كان لأحد الخلفاء جارية ليست جميلة تُدعى "خالصة"، ولكن الخليفةَ كان يحبُّها كثيراً، فأهداها عقداً ثميناً. وفي أحد الأيام جاء إليه أحد الشعراء فمدحه بقصيدة رائعة طمعاً في أن يُجزل له الخليفة في العطاء، فلم يفعل الخليفة، فغضب الشاعر وكتب -وهو خارج- على باب القصر:

2017-07-27 07:52:58


استهلال:

  لقد ولدنا في قسوة العالم والحياة، والى هذا أضفنا قسوة الكائن البشري وقسوة المجتمع الإنساني 1.

2017-02-01 07:37:53


حاتم حميد محسن

  يحلل برتراند رسل ادّعاءات الفلاسفة في قدرتهم على استخدام الاستدلال الميتافيزيقي لإثبات القضايا الميتافيزيقية الهامة مثل العقائد الدينية، العقلانية الاساسية للكون، أوهام المادة، عدم واقعية الشر وغير ذلك. رسل يؤكد على عبث محاولات التفكير هذه لأن الميتافيزيقا حسب رأيه لا تستطيع بلوغ المعرفة بشأن الكون ككل. هو يسعى هنا لإختبار هذه الرؤى الافتراضية ليستدل في النهاية على حدود الفهم والمعرفة الفلسفية.

2017-02-01 07:32:30


فاطمة برّي بدير

* العقرب والعجوز
كان عجوز حكيم يجلس أمام النهر ويتأمّل الطبيعة حين لمحت عيناه عقرباً وقع في الماء. أخذ العقرب يحاول إنقاذ نفسه، فقرّر العجوز مساعدته. نهض ومدّ يده، لكنّ العقرب لسعه. سحب العجوز يده متألّماً، لكنه بعد دقيقة واحدة مدّ يده ثانية لينقذه فلَسعه العقرب. سحب يده صارخاً من الألم، ثم حاول للمرّة الثالثة أن ينقذ العقرب اللسّاع من الموت!

2017-02-01 07:24:58


فاطمة بري بدير
* آراء ومواقف لغويّة
1- روي أن شاعرَين تنافسا واحتكما إلى بشار بن بُرد، فاستمع إلى أحدهما ولم يعجبه شعره، فقال له: لعلك من بيت النبوة؟ ففرح هذا الأخير لما يعنيه التشبيه ببيت النبوّة من حيث الفصاحة والبلاغة، لكنّ بشّاراً كان يشير إلى الآية الكريمة: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ﴾ (يس: 69).

2017-01-11 06:50:51


قصة الطالب الكهل، يرويها لكم الشيخ مرتضى مطهري في كتابه "قصص الأبرار":

كان السكاكي في بداية أمره حدادا، فصنع ذات يوم محبرة صغيرة من حديد وجعل لها قفلا عجيبا وأهداها إلى ملك زمانه.

2017-01-08 08:39:13


اقتربَتْ بخطىً بطيئة نحو مهْد حامد، تأكّدَتْ أنّ حرارته قد انخفضت، قدّمت له الدواء بأصابع مرتجفة وسرعان ما غطّ سريعاً في نوم عميق.. تسلّلتْ بهدوء وأغلقتِ الباب خلفها ثمّ توجّهتْ نحو المطبخ حيث كانت والدتها تتوضّأ لتصلّي الفجر. 

2016-09-18 12:25:00


وئام أحمد
كثيرةٌ هي المآسي التي ولّدتها الحروب، قتْل، تهجير، تيتيم أطفال، ترميل الزوجات... واللائحة تطول... فعندما نقلّب صفحات التاريخ، نتذكّر هذه القصص الحزينة، فنتألّم، ويتلاشى الألم مع إغلاق الكتاب....

2016-09-18 11:36:06


1 - استمعه ، استمع له ، استمع إليه :
ويخطـئ من يقول :
استمعه ( سمع و أصغى ) ، ويقول إن الصواب هو : استمع له أو استمع إليه : ( القاموس ، ومحيط المحيط ، وأقرب الموارد ، والمتن )

2016-08-21 13:40:42


نسرين إدريس‏
اقترب يحيى البالغ من العمر أربعة عشر عاماً من جده الجالس على مصطبة أمام المنزل يحمل بين أصابعه سبحةً تنساب بهدوء، وجلس بالقرب منه متأففاً، حانقاً على ضيق المطرح الذي لا مكان فيه للّعب؛ حيطان ملاصقة لحيطان، وزواريب ضيقة لا تسع لسيارة وشخص معاً:"أف ما أضيق المُخيّم"، قالها وسرعان ما وقف أمام جده: "إنتَ عشت هون يا جدي بهالمطرح يلّي ما فيه شمس، وعم تاكله الرطوبة؟! أخذه جده بين ذراعيه، ومسح رأسه بيده المجعدة بخطوط الزمن، واسند رأسه على الحائط المتشقق من أثر الحرب: آه، لو أنك يا يحيى تلعب بالأرض يلي لعبت فيها.. حقول زيتون.. وبيت كبير عمرتو حد بيت أهلي لما تزوجت ستك المرحومة.."
 

2016-07-31 09:38:25


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 6