الـ CIA تخترق حياتنا: ما الذي يجب أن نعرفه عن وثائق ويكيليكس؟
   

الـ CIA تخترق حياتنا: ما الذي يجب أن نعرفه عن وثائق ويكيليكس؟






الأسبوع الفائت ضربت «ويكيليكس» مجدداً مع كشفها عن عدد هائل من الوثائق التي وضعت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA أمام العديد من الأسئلة. تقول الوثائق إن الوكالة اخترقت هواتفنا وحواسيبنا وحتى تلفزيوناتنا من خلال وحدة خاصة تقوم بتطوير برمجيات وأدوات لهذا الغرض.

أجزاء أخرى سيتم نشرها قريباً وفق ما يقول مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، وبانتظار هذه الوثائق ما الذي يجب أن نعرفه عن الجزء الأول وفق ما ذكرت عدة مواقع أجنبية (techradar٬ mashable٬ gadget 360 و new york times)

ما هي 7 vault؟

هي أول جزء من مجموعة وثائق مسربة من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، يبلغ عددها نحو 8000 وثيقة، نشرتها «ويكيليكس» الأسبوع الفائت وتُظهر تورط الوكالة بين عامي 2013 و2016 باستخدام وتطوير برمجيات خبيثة وغيرها من الأدوات التي يمكن أن تستخدم لاختراق بعض منصات التكنولوجيا بهدف استهداف أجهزة معينة والتجسس عليها من دون معرفة أصحابها.

ما هي الأجهزة التي تم اختراقها؟

تشير الوثائق المسربة إلى أن الوكالة طورت برمجيات خبيثة تمكنها من اختراق أجهزة الكترونية تتوافر لدى معظم الناس وتحويلها إلى أجهزة تنصت.

هواتف «اندرويد» و «أيفون»:

تمكنت الوكالة من اكتشاف عدد من الثغرات في كل من هواتف «أندرويد» و»أيفون» وقد مكنتها هذه الثغرات من اختراق هذه الهواتف، مع العلم أن إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما تعهدت عقب تسريبات «بريسم» التي كشفها مُحلل نظم المعلوماتية السابق في CIA إدوارد سنودن، بإعلام شركات التكنولوجيا بالثغرات التي تكتشفها من أجل حماية الناس من اختراقات القراصنة. هذا يعني أن هذه الثغرات تسمح للوكالة بالتحكم الكامل بهاتف المستخدم وتحويله إلى جهاز تجسس لإعطاء تقارير للوكالة. نشرت ويكيليكس بالتفصيل أسماء الاختراقات وصنفتها حسب نوعية الاختراق، الجهة المطورة، تاريخ النشر…
بعد أيام من نشر الوثائق أعلنت شركة «آبل» أنّ الثغرات التي كشف عنها تمت معالجتها في التحديث الأخير لنظام IOS كما أعلنت شركة «غوغل» أنها أيضاً عالجت عدداً من هذه الثغرات في نظامها «اندرويد» ومتصفح «غوغل كروم». وأعلن جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، أنه سيعطي شركات التكنولوجيا إمكانية الحصول استثنائياً على المعلومات التي يملكها والتي لم ينشرها بعد كي تتمكن من سد الثغرات قبل عرض الوثائق على الناس وكي لا تستخدم هذه الثغرات من قبل القراصنة.

كمبيوترات Windows ،OS X و Linux:

لم تقم وكالة الاستخبارات المركزية باكتشاف ثغرات لاختراق هذه الكمبيوترات فقط، إنما قامت أيضاً بتطوير برمجيات خبيثة يمكنها إلحاق الضرر بالأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية والتخفي داخل الأقراص من دون كشفها.

تلفزيون «سامسونغ» الذكي:

تستخدم الوكالة برنامجاً طورته وكالتا الاستخبارات الأميركية والبريطانية وأطلق عليه اسم «WEEPING ANGEL» لاختراق أجهزة تلفزيون «سامسونغ» من خلال إغلاق التلفزيون بشكل وهمي ما يُظهر أن التلفزيون مطفأ فيما هو لا يزال يعمل ويسجّل الأصوات في الغرفة. وأظهرت الوثائق أنه يمكن تطوير الاختراق ليصبح بإمكان التلفزيون تصوير مقاطع فيديو وإرسالها إلى الوكالة.

السيارات الذكية:

كشفت الوثائق المسربة أن وكالة الاستخبارات قامت بأبحاث تمكنها من اختراق الكومبيوترات المشغلة للسيارات المتصلة. وأشارت ويكيليكس إلى أن قدرة الوكالة على اختراق السيارات لا تقتصر فقط على استخدام الميكروفونات للتنصت إنما تتيح لها إمكانية استخدام السيارات بغرض الاغتيال من دون القدرة على تعقب الفاعل!

هل برنامج واتساب آمن؟

لا تشير الوثائق المسربة إلى أن الوكالة تمكنت من كسر تشفير برامج التراسل مثل واتساب أو تلغرام أو سيغنال، إلا أنها تصف طرقاً للحصول على المعلومات من تلك التطبيقات على أجهزة أندرويد في حال تمكنت من السيطرة الكاملة على الهاتف، أي أن الوكالة يمكن أن تحصل على محتوى التراسل وأن تراقب حركة الرسائل والتسجيلات الصوتية قبل أن يتم تشفيرها من خلال اختراقها هاتفك.

ما الذي يجب فعله لحماية بياناتك؟

لا تهمل إشعارات تحديث أنظمة التشغيل، فقد أظهرت الوثائق أن معظم أجهزة «أندرويد» المستهدفة تعمل بنظام تشغيل Android 4.0، ما يشكل 30% من الأجهزة أو ما يعادل 420 مليون شخص، أما أجهزة «آبل» فقد استهدفت الوكالة الأجهزة العاملة حتى نظام تشغيل IOS 8.2 وأعلنت الشركة أن 5% فقط من مستخدميها لديهم نظام تشغيل أقدم من iOS 9. وأعلنت شركة «آبل» أنه يجب على المستخدمين أن يكون لديهم دائماً أجدد التحديثات لنظام التشغيل IOS من أجل أن يتمتعوا بأقصى حماية لبياناتهم وهواتفهم وهو ما ينطبق أيضاً على هواتف «أندرويد» والكمبيوترات.

المصدر: جريدة الأخبار

 
18 - 03 - 2017
القرآت : 4542
القسم : بحوث ودراسات


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

كشف تقرير خاص أعدّته جمعية تعمل على الحد من فجوات الفقر في الكيان الصهيوني عن بيانات مثيرة للقلق اذ بيَّن التقرير ان 29% من الإسرائيليين فقراء بدرجات متفاوتة، وقد وصل عدد الأطفال الفقراء إلى مليون طفل.

2018-01-07 08:38:22


قال 51% من اليهود العلمانيين يعتقدون أن حربا اهلية يمكن أن تنشب في الكيان الصهيوني، وأيد هذا الرأي 25% من اليهود المتدينين. جاء ذلك في استطلاع نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"

2017-11-20 08:23:20


أفاد استطلاع رأي مع اقتراب السنة الدراسية في الجامعات داخل كيان العدو، بأن نحو ثلثي الطلاب يفكرون بالهجرة.

2017-10-25 08:15:33


أسئلة عدة تُطرح عن الزيارة الأخيرة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو وسط بحث عن مخارج مقبولة في الملف السوري.

2017-10-14 09:55:50


"هناك خطر حرب تقليدية بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية وليس هناك تخوف من حصول حرب نووية"، هذا الكلام لخبير في شؤون كوريا الشمالية

2017-09-10 08:40:08


في قمّة العدوان الإرهابي هذا تمسّكت سوريا بتعهّداتها في المشاريع المشتركة التي شنّت عليها من أجلها هذه الحرب مع كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الروسي والصين الشعبية تباعاً

2017-09-10 08:34:03


بعد الرفض الدولي وخاصة رفض الدول الخمس الكبرى روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، لمحاولات أميركا المتكررة إثارة الشكوك حول التزام ايران بالاتفاق النووي،

2017-09-10 08:30:32


تنقسم المعارضة كانقسام الخلايا وتفتتها بمرض سرطاني، فيما يقودها نقص وطنيتها المكتسب إلى الهلاك الحتمي على سرير الخيانة الذي مارست عليه الرذيلة مقابل دراهم بخسة.

2017-09-10 08:26:47


لضرورات التوازن مع انتصارات حزب الله في الجرود، وصل الرئيس الحريري إلى الولايات المتحدة حيث جمعته لقاءات عديدة -لا يحظى بمثلها مسؤولون كثيرون- بالرئيس دونالد ترامب والعديد من المسؤولين في الكونغرس والحكومة والحزبين الجمهوري والديموقراطي، وكذلك في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

2017-08-13 12:43:41


مع عودة الحديث في هذه الأيام عن مبادرة جديدة، لربما هي العاشرة، بعد الألف، لتسوية في المنطقة على أساس مبدأ «حل الدولتين»، واستنفار وسائل التضليل للترويج لقرب السلام مع العدو،

2017-08-13 12:39:52


قبل ان ينتقل مركز ثقل الطاقة من المياه الخليجية الدافئة الى شرق المتوسط كما هو متوقع في العقد المقبل من قرننا الراهن فان الدور في الازمة العالمية وقع على البيت الخليجي وعلى قطر والسعودية بشكل خاص حتى قيل انه بدأت سنوات الخليج السبع العجاف..!

2017-08-10 07:53:31


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 11