التدخين لدى المراهقين
   

التدخين لدى المراهقين






تعد ظاهرة التدخين من الظواهر الاجتماعيّة السيّئة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين فئة "المراهقين"، وهذه فئة تشمل الأطفال الذين لم يصلوا إلى مرحلة النضوج والاستقرار، فتتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 18 سنة تقريباً (على الرغم من اختلاف الدراسات حول العمر الفعليّ للمراهقة).

ورغم خطورة هذه الظاهرة، إلاّ أنها لم تحظ بمعالجة كافية، ولا شك أن التهاون في مكافحتها يؤدي إلى انهيار حضاري سريع.
يمارس الطلاب عادة التدخين ضمن دوامهم المدرسي بعيداً عن أعين ذويهم. و قد تم ضبط العديد من حالات التدخين خلال الدوام الرسمي, إذ تفيد السيدة أ.س. (وهي ناظرة في إحدى مدارس الضاحية الجنوبية ومديرة لمعهد) أنها ضبطت خلال العام المنصرم حوالي الثلاثين طالبا تترواح أعمارهم بين الـ11 و 16 سنة يمارسون التدخين في حصص الفراغ وفي الاستراحات  وفي الحمامات. كما أكدت الآنسة م.ك. (وهي معلمة رياضيات للصف السابع والثامن في منطقة طريق الجديدة) أنها ضبطت أربع من طلابها أحدهم أنثى يدخنون في وقت الاستراحة. ويفيد ع.ك. (أستاذ فيزياء للحلقة الثالثة في منطقة بيروت) بأنه ضبط العديد من حالات مشابهة لما ذكر. 

وتبدأ حكاية السيجارة مع أغلب الطلاب المراهقين بتدخين سيجارة أو سيجارتين لاختبار الطعم، ثمّ ينتقلون إلى مرحلة التعوّد حيث يضعون السيجارة لا شعورياً في فمهم، والمرحلة الثالثة مرحلة التحمل حيث تتكيف أجسامهم مع مادة التبغ ويصبحون بحاجة لزيادة الجرعات، والمرحلة الأخيرة هي مرحلة الإدمان والخضوع.

العوامل المسببة للتدخين: 

-التقليد والظهور بسن أكبر، حيث إنّ المراهق لا يدّخر وسيلةً في تقليد الكبار، فيظنّ أنّه يشعر برجولته عندما يقوم بالتدخين. 
-رفقاء السوء، فالأصدقاء يتشاركون في عاداتهم وسلوكياتهم، لذلك فقد يقود مراهقٌ واحدٌ مدخنٌ جميع أصدقائه للتدخين. 
-إشغال وقت الفراغ، فيجد المراهق متعةً في التدخين وقضاء الوقت وقتلاً للملل. 
-التفكّك الأسري أو غياب دور الأسرة الفعّال في توجيه المراهقين، فالمراهق يعيش في حالةٍ من التشتّت خلال هذه المرحلة لاختلاط مشاعره ورغباته وحاجاته وتطلعاته فيحتاج إلى من يرشده، وعندما يغيب دور الأم أو الأب فإن هذا المراهق يلجأ إلى التدخين، كما أنَّ تدخين أحد أفراد الأسرة يزيد من إقبال المراهق على التدخين حيث يشعر بأنّها ليست خطيرة. 
-الدعاية حول التدخين، فتجذب المراهق وتجعله محباً لتجربة هذا الشيء الجميل والجديد عليه وهو عكس ذلك طبعاً.
 

مساوئ التدخين للمراهقين: 

وغني عن البيان أن ممارسة المراهق لهذه العادة تؤثر بشكل مباشر على صحته؛ فمن مساوئه:

-التدخين سبب أساسي لأمراض الربو التي يصاب بها المدخن، فالتدخين يجعل مجرى الهواء منتفخا وضيقا ومليئا بالإفرازات المخاطية ذات اللزوجة العالية، فتترسب على الشعب الهوائية مما يثير أعراض الربو عند المصاب به. إضافة إلى ذلك، فإن الدخان يعيق وظيفة الأهداب الصغيرة الموجودة بالقصبات الهوائية، فلا تتمكن هذه الأهداب من طرد الغبار والأجسام الضارة.
-يزيد التدخين من قابلية التعرض للالتهابات، مما يضعف جهاز المناعة.
-للتدخين أضرار وتأثيرات على القلب والشرايين؛ ويكمن الخطر هنا في أنّ الضيق الدائم في الشرايين يسبب على المدى البعيد انسداداً في شرايين القلب، فتحدث الذبحة الصدرية والجلطة. وقد تصل أضراره إلى أن -يسبب انسداداً في شرايين المخ، فتحدث السكتة الدماغية، أو يسبب انسداداً في شرايين الساقين فتصاب بالغرغرينا.
-ينتج التدخين أول أكسيد الكربون مما يعمل على ترسيب الكوليسترول في جدران الشرايين والأوردة وهذا يسبب الضغط المرتفع ويصيب القلب بالإجهاد وبالتالي يقل عمر القلب.

كما أنّ للتدخين مضاراً على صحّة الأسنان، فالفم هو أوّل من يستقبل هذه المادّة السامّة ليترك تأثيره على الأسنان، فتظهر البقع الصفراء وتفقد جمالها.
للمدخن رائحة فم كريهة تنفر الآخرين منه، حيث يؤثّر التدخين على الغدد اللعابية في الفم، مما يجعل بعض أنواع البكتيريا تنمو في الفم لتخرج هذه الرائحة.
إن التدخين سبب أساسي لأمراض اللثة، وفقدان الأسنان، وتأخير التئام الجروح، ويؤثر أيضا على حاسة الذوق لدى المدخن.
أمّا أخطر الأمراض التي يسببها التدخين هي السرطانات وخاصة سرطان الرئتين، فيسبب التدخين ما يقارب تسعين بالمئة من حالات سرطان الرئة، وقد يسبب التدخين أيضاً سرطانات في أماكن أخرى في الجسم كالفم، والحلق، والكلى، والكبد، والمعدة، والبنكرياس وغيرها.

طرائق وحلول لمعالجة هذه الظاهرة: 

تحتاج عملية إقلاع المراهق المدخن عن التدخين إلى الصبر والتعب، فهي ليست بالعملية السهلة ولا يمكن حصد نتائجها بسرعة لأنّ هذا المراهق في مرحلة إثبات النفس، ويمكن الاستعانة بالنصائح التالية لمساعدة المراهق في ترك التدخين: 
-محاورة المراهق بطريقةٍ لطيفةٍ وبأسلوبٍ جيدٍ عن أسباب إقباله على التدخين، وتوضيح الأضرار التي قد تنتج عنه.
-إقلاع المدخنين في نفس الأسرة لتشجيع المراهق على ترك التدخين. 
-إشغال وقت المراهق بالأعمال المفيدة والمسلية حتى لا يشعر بالملل ويلجأ إلى التدخين. 
-معالجة الإدمان بالإبر الصينية أو أي طرق علاجية يمكن أن تساعد في تخفيف رغبة المراهق. 
-تفعيل دور المرشد الاجتماعي في المدرسة. 
-استخدام المنابر من أجل توعية المراهقين.

 

لواء دندش

 
18 - 03 - 2017
القرآت : 2111
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

عاشوراء ومجتمع المقاومة

الشيخ شفيق جرادي

لطالما كان الحديث حول العلاقة بين التراث والمعاصرة، يشغل باب النخب الثقافية. إذ المفكّر الفاعل، هو ذاك الباحث عن روح الفكرة أو الظاهرة، وعلاقتها بالنبض الحيوي للناس. والنخب الفكرية الفاعلة، يستحيل عليها إلّا أن تنخرط بهموم الناس وقضاياهم. ذلك أنها من الناس كانت، وعلى هديهم تشكّلت هويتها ومقولاتها ومواقفها.

2017-10-12 07:53:28


حذر رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، من أي مخاطر وجودية قد تواجه دولة إسرائيل، وشدد على ضرورة أن تكون الدولة على أهبة الاستعداد للتهديدات التي تهدد وجودها، ليتسنى بعد ثلاثة عقود الاحتفال بيوم الاستقلال الـ100 للدولة".

2017-10-12 07:24:48


شرعت إسرائيل بشكل رسمي في التشجيع على مظاهر العنصرية ضد العرب والفلسطينيين في مدارسها ومؤسساتها التعليمية.

2017-10-12 07:19:51




إن كُنت تنتظر الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف وأنت تظنّ أنّك تُمهّد له، فيما تتحكّم بحركتك نظرةٌ سطحيةٌ لظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف، فستكون حركتك في خطر؛ لأنّها ليست واقعية.

2017-09-20 12:01:38


آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (حفظه الله)
"إلَهِي أسْكَنْتَنَا دَاراً حَفَرَتْ لَنَا حُفَرَ مَكْرِهَا، وَعَلَّقَتْنَا بِأيْدِي الْمَنَايَا فِي حَبَائِلِ غَدْرِهَا، فَإلَيْكَ نَلْتَجِئُ مِنْ مَكَائِدِ خُدَعِهَا...".
يقدّم الإمام السجّاد عليه السلام في هذا المقطع من مناجاة الزاهدين حالة الخوف من الدنيا حيث ابتلينا بالمكر والخداع المصطنعَين.

2017-09-20 11:57:15


الشيخ الشهيد راغب حرب (رضوان الله عليه) (*)
تفيضُ ليالي عاشوراء بركةً، وتزخر بالعطاء، ونحن فيها أقرب ما نكون إلى الله تبارك وتعالى، وأقرب إلى الحالة التي نُقِرُّ بها عين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ونتحبّب إلى آل البيت عليهم السلام بإحياء المجالس الحسينية. وهم عليهم السلام بالغوا في الاهتمام بهذه المجالس، وبيّنوا مزيد حبّهم لها. 

2017-09-20 11:51:26


قال تعالى في كتابه الكريم: {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيم}.

2017-09-14 07:12:27


ثمّة نقاشٌ معقود في مسألة مظلوميّة المرأة في الإسلام كدين أو في المجتمعات الإسلاميّة؛ فيذهب بعضهم إلى أنّ الإسلام نفسه لم ينصف المرأة سواء في بعض الآيات أو في الروايات والأحاديث، ويرى آخرون أنّ المسلمين زادوا في اضطهاد المرأة، فمنعوها من التعلم ومن الخروج من المنزل...

2017-09-12 08:08:33


جرت العادة على القول إنّ ثمّة عداءً بين الدين"والحبّ". ويتجلّى هذا العداء عند القول إنّه: طالما ينظر الدين إلى "الحبّ" على أنّه والشهوة شيء واحد، وينظر إلى الشهوة على أنَّها شيء خبيث ذاتياً، فالدين بالنتيجة يرى "الحبَّ" شيئاً خبيثاً أيضاً.

2017-09-12 07:57:36


الغدير: تدبير نبوي لحفظ الرسالة الإلهية

إنّ قضية (الغدير) ليست قضية تاريخية بحتة، بل إنها ملمح من ملامح الجامعية الإسلامية. وإذا ما افترضنا أنّ النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يترك للأمة منهاجاً لبناء مستقبلها بعد عشر سنوات أمضاها في تحويل ذلك المجتمع البدائي الملوث بالعصبيات والخرافات إلى مجتمع إسلامي راقٍ، بفضل سعيه الدؤوب، وما بذله أصحابه الأوفياء من جهود، لظلّت كل تلك الإنجازات مبتورة وبلا جدوى. 

2017-09-10 08:15:38


قالت مصادر في العاصمة الفرنسية باريس ان شركات النفط الاميركية بدأت في وضع استراتيجيتها للعمل في العراق والشرق الأوسط لمرحلة ما بعد نهاية تنظيم "داعش".

2017-08-01 09:07:15


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 13