التدخين لدى المراهقين
   

التدخين لدى المراهقين






تعد ظاهرة التدخين من الظواهر الاجتماعيّة السيّئة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين فئة "المراهقين"، وهذه فئة تشمل الأطفال الذين لم يصلوا إلى مرحلة النضوج والاستقرار، فتتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 18 سنة تقريباً (على الرغم من اختلاف الدراسات حول العمر الفعليّ للمراهقة).

ورغم خطورة هذه الظاهرة، إلاّ أنها لم تحظ بمعالجة كافية، ولا شك أن التهاون في مكافحتها يؤدي إلى انهيار حضاري سريع.
يمارس الطلاب عادة التدخين ضمن دوامهم المدرسي بعيداً عن أعين ذويهم. و قد تم ضبط العديد من حالات التدخين خلال الدوام الرسمي, إذ تفيد السيدة أ.س. (وهي ناظرة في إحدى مدارس الضاحية الجنوبية ومديرة لمعهد) أنها ضبطت خلال العام المنصرم حوالي الثلاثين طالبا تترواح أعمارهم بين الـ11 و 16 سنة يمارسون التدخين في حصص الفراغ وفي الاستراحات  وفي الحمامات. كما أكدت الآنسة م.ك. (وهي معلمة رياضيات للصف السابع والثامن في منطقة طريق الجديدة) أنها ضبطت أربع من طلابها أحدهم أنثى يدخنون في وقت الاستراحة. ويفيد ع.ك. (أستاذ فيزياء للحلقة الثالثة في منطقة بيروت) بأنه ضبط العديد من حالات مشابهة لما ذكر. 

وتبدأ حكاية السيجارة مع أغلب الطلاب المراهقين بتدخين سيجارة أو سيجارتين لاختبار الطعم، ثمّ ينتقلون إلى مرحلة التعوّد حيث يضعون السيجارة لا شعورياً في فمهم، والمرحلة الثالثة مرحلة التحمل حيث تتكيف أجسامهم مع مادة التبغ ويصبحون بحاجة لزيادة الجرعات، والمرحلة الأخيرة هي مرحلة الإدمان والخضوع.

العوامل المسببة للتدخين: 

-التقليد والظهور بسن أكبر، حيث إنّ المراهق لا يدّخر وسيلةً في تقليد الكبار، فيظنّ أنّه يشعر برجولته عندما يقوم بالتدخين. 
-رفقاء السوء، فالأصدقاء يتشاركون في عاداتهم وسلوكياتهم، لذلك فقد يقود مراهقٌ واحدٌ مدخنٌ جميع أصدقائه للتدخين. 
-إشغال وقت الفراغ، فيجد المراهق متعةً في التدخين وقضاء الوقت وقتلاً للملل. 
-التفكّك الأسري أو غياب دور الأسرة الفعّال في توجيه المراهقين، فالمراهق يعيش في حالةٍ من التشتّت خلال هذه المرحلة لاختلاط مشاعره ورغباته وحاجاته وتطلعاته فيحتاج إلى من يرشده، وعندما يغيب دور الأم أو الأب فإن هذا المراهق يلجأ إلى التدخين، كما أنَّ تدخين أحد أفراد الأسرة يزيد من إقبال المراهق على التدخين حيث يشعر بأنّها ليست خطيرة. 
-الدعاية حول التدخين، فتجذب المراهق وتجعله محباً لتجربة هذا الشيء الجميل والجديد عليه وهو عكس ذلك طبعاً.
 

مساوئ التدخين للمراهقين: 

وغني عن البيان أن ممارسة المراهق لهذه العادة تؤثر بشكل مباشر على صحته؛ فمن مساوئه:

-التدخين سبب أساسي لأمراض الربو التي يصاب بها المدخن، فالتدخين يجعل مجرى الهواء منتفخا وضيقا ومليئا بالإفرازات المخاطية ذات اللزوجة العالية، فتترسب على الشعب الهوائية مما يثير أعراض الربو عند المصاب به. إضافة إلى ذلك، فإن الدخان يعيق وظيفة الأهداب الصغيرة الموجودة بالقصبات الهوائية، فلا تتمكن هذه الأهداب من طرد الغبار والأجسام الضارة.
-يزيد التدخين من قابلية التعرض للالتهابات، مما يضعف جهاز المناعة.
-للتدخين أضرار وتأثيرات على القلب والشرايين؛ ويكمن الخطر هنا في أنّ الضيق الدائم في الشرايين يسبب على المدى البعيد انسداداً في شرايين القلب، فتحدث الذبحة الصدرية والجلطة. وقد تصل أضراره إلى أن -يسبب انسداداً في شرايين المخ، فتحدث السكتة الدماغية، أو يسبب انسداداً في شرايين الساقين فتصاب بالغرغرينا.
-ينتج التدخين أول أكسيد الكربون مما يعمل على ترسيب الكوليسترول في جدران الشرايين والأوردة وهذا يسبب الضغط المرتفع ويصيب القلب بالإجهاد وبالتالي يقل عمر القلب.

كما أنّ للتدخين مضاراً على صحّة الأسنان، فالفم هو أوّل من يستقبل هذه المادّة السامّة ليترك تأثيره على الأسنان، فتظهر البقع الصفراء وتفقد جمالها.
للمدخن رائحة فم كريهة تنفر الآخرين منه، حيث يؤثّر التدخين على الغدد اللعابية في الفم، مما يجعل بعض أنواع البكتيريا تنمو في الفم لتخرج هذه الرائحة.
إن التدخين سبب أساسي لأمراض اللثة، وفقدان الأسنان، وتأخير التئام الجروح، ويؤثر أيضا على حاسة الذوق لدى المدخن.
أمّا أخطر الأمراض التي يسببها التدخين هي السرطانات وخاصة سرطان الرئتين، فيسبب التدخين ما يقارب تسعين بالمئة من حالات سرطان الرئة، وقد يسبب التدخين أيضاً سرطانات في أماكن أخرى في الجسم كالفم، والحلق، والكلى، والكبد، والمعدة، والبنكرياس وغيرها.

طرائق وحلول لمعالجة هذه الظاهرة: 

تحتاج عملية إقلاع المراهق المدخن عن التدخين إلى الصبر والتعب، فهي ليست بالعملية السهلة ولا يمكن حصد نتائجها بسرعة لأنّ هذا المراهق في مرحلة إثبات النفس، ويمكن الاستعانة بالنصائح التالية لمساعدة المراهق في ترك التدخين: 
-محاورة المراهق بطريقةٍ لطيفةٍ وبأسلوبٍ جيدٍ عن أسباب إقباله على التدخين، وتوضيح الأضرار التي قد تنتج عنه.
-إقلاع المدخنين في نفس الأسرة لتشجيع المراهق على ترك التدخين. 
-إشغال وقت المراهق بالأعمال المفيدة والمسلية حتى لا يشعر بالملل ويلجأ إلى التدخين. 
-معالجة الإدمان بالإبر الصينية أو أي طرق علاجية يمكن أن تساعد في تخفيف رغبة المراهق. 
-تفعيل دور المرشد الاجتماعي في المدرسة. 
-استخدام المنابر من أجل توعية المراهقين.

 

لواء دندش

 
18 - 03 - 2017
القرآت : 2612
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 24