داتا الإنترنت بيد الأميركيين: أوجيرو مخترَقة
   

داتا الإنترنت بيد الأميركيين: أوجيرو مخترَقة






تظهر وثيقة، نشرها موقع censoo.com أنّ وكالة الأمن القومي الأميركية اخترقت منذ فترة طويلة سنترالات أوجيرو، وتمكنت من التجسس على الداتا الصادرة من لبنان وتصفيتها ومعالجتها. لا توضح هذه الوثيقة إذا كان مصدر هذه القدرة ناتجاً من برنامج معلوماتية أو أجهزة تكنولوجية متطورة أو مزيج من الاثنين تحت اختصار «هامركس»، إلا أنها تؤكّد أن التجسس عبر «أوجيرو» أتاح لها تصفية داتا بحجم ١٠٠ ميغابيت، خاصة بما تزعم أنه «الوحدة ١٨٠٠» في حزب الله.



هذه الوثيقة مؤرّخة في ٢٤ نيسان ٢٠١٣ بعنوان برنامج «سيغينت ديفلوبمنت سوبورت II ــ قراءة برنامج الإدارة». الوثيقة مختومة بشعار وكالة الأمن القومي الأميركي في داخلها كلمة «SIGDEV»، أي إن هذه الوثيقة عرضت في مؤتمر SIGDEV الذي يحضره ممثلون عن وكالة الاستخبارات الأميركية حول العالم. ويتضمن المؤتمر محاضرات وورش عمل واجتماعات ضمن طاولة دائرية وسواها، حول قضايا استخباراتية وتطورات التكنولوجيا في هذا المجال، وهو يعقد منذ سنوات عديدة في إطار برنامجSIGNIT» Development Support» الذي يحمل أكثر من نسخة اختصاراً لعبارة «تطوير أنظمة الدفاع العسكرية لاستخبارات الإشارة».

بتاريخ نشر هذه الوثيقة، أي في نيسان ٢٠١٣، كان عمر المؤتمر تسع سنوات، وقد ذيّلت الوثيقة بعبارة «سري جداً»، مع أنها عبارة عن ورقة معدّة لمحاضرة خاصة شاركت فيها شركة «بوز ألن هاملتون». الورقة مكتوبة بلغة تقنية معقّدة نسبياً، ما يشير إلى أن هذا الاجتماع كان يجمع خبراء ومحللين تقنيين في مجال الاتصالات والمعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة وغيرهم.

تتضمن الوثيقة لمحة عامة عن الاستراتيجية وتقنية العمل الذي قُدّم لـ «الزبون». ويفهم منها أنها خلاصة عمل يمكن اعتماده بوصفه مثالاً طُبق في لبنان وأفغانستان، غير أنها تتحدث بالتفصيل عن لبنان وعن عمليات التجسس على «داتا الإنترنت» الصادرة عنه إلى الخارج عبر سنترالات «أوجيرو» وموزّعاتها.


 

الخرق لا يمكن ان يحصل عن بعد
ويتطلّب وجود عميل في «أوجيرو»


 

تقول الوثيقة إنّ فريق العمل تمكن من الاتصال بالبوابات الرئيسية للإنترنت في لبنان ومن تصفية المعطيات التي جمعت من هذه العملية. وقد أدت عملية جمع «الداتا» وتصفيتها إلى حصول وكالة الأمن القومي الأميركية على ١٠٠ ميغابايت خاصة بما تسمّيه «الوحدة ١٨٠٠التابعة لحزب الله»، والصادرة من لبنان إلى الخارج. وقد جرت هذه العملية من خلال الاتصال بموزع رأس بيروت للإنترنت، وهو أحد الموزّعين الاثنين الأساسيين في لبنان والمتصل بالكابل البحري الذي ينقل الداتا من لبنان إلى الخارج وبالعكس.

تشير الوثيقة إلى أنَّ آلية الاتصال جرت بـ«خفية»، أي إنه كان تسللاً خفياً، بواسطة عملية «ريكس كوايندو» التي نفذت من خلال «هامركس» (ليس واضحاً ما إذا كانت هذه التسمية تتعلق ببرنامج معلوماتية أو بجهاز تنصت متطور أو بمزيج من الاثنين). وليس ذلك فحسب، بل أتاحت هذه العملية الاتصال بمركز التحكم الأساسي في أوجيرو الموجود في رأس النبع، فيما أتيح لفريق العمل أن ينشئ موزّعاً خاصاً رديفاً يتيح جمع المعلومات أو داتا الإنترنت ومعالجتها وتصفيتها. وبنتيجة ذلك، جرى الدخول إلى حسابات المشتركين وعناوينهم الأساسية على الشبكة.

بحسب الوثيقة، فإن كل حركة الداتا والمعلومات المتعلقة بما تسمّيه «الوحدة ١٨٠٠» جمعت من خلال هذه العملية، وإن ربط المعلومات المحصلة بالوحدة جرى بعد ٢٤ ساعة من إجراء الاتصال، أي بعد ٢٤ ساعة من بدء التجسس. وقد أشار محلل تقني لدى الوكالة، إلى أنه، بنتيجة هذا البرنامج، باتت هناك قدرة أكيدة لدى فريق العمل، على التدقيق في أي عنوان (IP Address). وتقول الوثيقة إنه في السابق لم تكن هناك القدرة على تنفيذ مثل هذا الاتصال خلافاً للتطور الحاصل بنتيجة «هامركس». وتضيف أن هذه العملية نفذت سابقاً في أفغانستان حيث جرى الاتصال بالشبكة التي يستعملها كبار القادة العسكريين والسياسيين والمدنيين أيضاً.

لم تُعرف مدّة التجسس الذي قامت به الوكالة عبر عمليتها المذكورة، ولم تعرف مدّة الاتصال بموزّعات «أوجيرو»، ولا عن توقيت الاتصال والتجسس، إلا أن التقنيين في لبنان يؤكدون أن عملية كهذه أتاحت للوكالة الحصول على كل الداتا المنقولة عبر الموزّع وغرفة التحكم، وعلى الأرجح أنها أتاحت لهم الدخول إلى كل الداتا المتصلة بعمل شبكة الإنترنت في لبنان. وليس ذلك فقط، بل يمكن التساؤل عن تقصير «أوجيرو» في حماية الشبكة اللبنانية من خرق كهذا، وخصوصاً أنه لم يجرِ الاستثمار في الشبكة الحالية منذ فترات طويلة، فيما يزداد الحديث بين التقنيين عن استعمال الشبكة من أجل منافع خاصة وأنها، على فرض حسن النيّة، أهملت لهذا الهدف.

إزاء هذا الخرق الهائل، يبرز سؤال أساسي عن كيفية حصول الاتصال بالموزّع وغرفة التحكم، إذ إن هذا الأمر، تقنياً، لا يمكن أن يحصل عن بُعد، وفق رأي الخبراء التقنيين، بل يجب أن يكون هناك عميل ميداني سهّل لهم هذا الأمر، وبالتحديد عميل في «أوجيرو».

وبالنسبة إلى حجم الضرر الواقع على لبنان بنتيجة هذا الخرق الاستخباراتي الأميركي، فإن الداتا المشار إليها في هذه العملية لا يمكن حصرها، وهي تتعلق بالرسائل البريدية الإلكترونية وبحسابات اللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي من فايسبوك وواتس آب وانستغرام وسواها… كل الرسائل والتسجيلات والصور وغيرها من أنواع الداتا المستهلكة باتت مكشوفة لوكالة الأمن القومي الأميركي، لا بل إن التحويلات المصرفية والحسابات المرتبطة بها هي أيضاً انكشفت… لا يمكن تعداد وحصر حجم الداتا بهذه التطبيقات والتحويلات، فهناك الكثير الكثير مما انتشلته الوكالة بهذه العملية من حسابات اللبنانيين على مواقع الإنترنت والتطبيقات المستعملة.

 

محمد وهبة/جريدة الأخبار

 

 
16 - 04 - 2017
القرآت : 1281
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

عاشوراء ومجتمع المقاومة

الشيخ شفيق جرادي

لطالما كان الحديث حول العلاقة بين التراث والمعاصرة، يشغل باب النخب الثقافية. إذ المفكّر الفاعل، هو ذاك الباحث عن روح الفكرة أو الظاهرة، وعلاقتها بالنبض الحيوي للناس. والنخب الفكرية الفاعلة، يستحيل عليها إلّا أن تنخرط بهموم الناس وقضاياهم. ذلك أنها من الناس كانت، وعلى هديهم تشكّلت هويتها ومقولاتها ومواقفها.

2017-10-12 07:53:28


حذر رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، من أي مخاطر وجودية قد تواجه دولة إسرائيل، وشدد على ضرورة أن تكون الدولة على أهبة الاستعداد للتهديدات التي تهدد وجودها، ليتسنى بعد ثلاثة عقود الاحتفال بيوم الاستقلال الـ100 للدولة".

2017-10-12 07:24:48


شرعت إسرائيل بشكل رسمي في التشجيع على مظاهر العنصرية ضد العرب والفلسطينيين في مدارسها ومؤسساتها التعليمية.

2017-10-12 07:19:51




إن كُنت تنتظر الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف وأنت تظنّ أنّك تُمهّد له، فيما تتحكّم بحركتك نظرةٌ سطحيةٌ لظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف، فستكون حركتك في خطر؛ لأنّها ليست واقعية.

2017-09-20 12:01:38


آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (حفظه الله)
"إلَهِي أسْكَنْتَنَا دَاراً حَفَرَتْ لَنَا حُفَرَ مَكْرِهَا، وَعَلَّقَتْنَا بِأيْدِي الْمَنَايَا فِي حَبَائِلِ غَدْرِهَا، فَإلَيْكَ نَلْتَجِئُ مِنْ مَكَائِدِ خُدَعِهَا...".
يقدّم الإمام السجّاد عليه السلام في هذا المقطع من مناجاة الزاهدين حالة الخوف من الدنيا حيث ابتلينا بالمكر والخداع المصطنعَين.

2017-09-20 11:57:15


الشيخ الشهيد راغب حرب (رضوان الله عليه) (*)
تفيضُ ليالي عاشوراء بركةً، وتزخر بالعطاء، ونحن فيها أقرب ما نكون إلى الله تبارك وتعالى، وأقرب إلى الحالة التي نُقِرُّ بها عين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ونتحبّب إلى آل البيت عليهم السلام بإحياء المجالس الحسينية. وهم عليهم السلام بالغوا في الاهتمام بهذه المجالس، وبيّنوا مزيد حبّهم لها. 

2017-09-20 11:51:26


قال تعالى في كتابه الكريم: {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيم}.

2017-09-14 07:12:27


ثمّة نقاشٌ معقود في مسألة مظلوميّة المرأة في الإسلام كدين أو في المجتمعات الإسلاميّة؛ فيذهب بعضهم إلى أنّ الإسلام نفسه لم ينصف المرأة سواء في بعض الآيات أو في الروايات والأحاديث، ويرى آخرون أنّ المسلمين زادوا في اضطهاد المرأة، فمنعوها من التعلم ومن الخروج من المنزل...

2017-09-12 08:08:33


جرت العادة على القول إنّ ثمّة عداءً بين الدين"والحبّ". ويتجلّى هذا العداء عند القول إنّه: طالما ينظر الدين إلى "الحبّ" على أنّه والشهوة شيء واحد، وينظر إلى الشهوة على أنَّها شيء خبيث ذاتياً، فالدين بالنتيجة يرى "الحبَّ" شيئاً خبيثاً أيضاً.

2017-09-12 07:57:36


الغدير: تدبير نبوي لحفظ الرسالة الإلهية

إنّ قضية (الغدير) ليست قضية تاريخية بحتة، بل إنها ملمح من ملامح الجامعية الإسلامية. وإذا ما افترضنا أنّ النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يترك للأمة منهاجاً لبناء مستقبلها بعد عشر سنوات أمضاها في تحويل ذلك المجتمع البدائي الملوث بالعصبيات والخرافات إلى مجتمع إسلامي راقٍ، بفضل سعيه الدؤوب، وما بذله أصحابه الأوفياء من جهود، لظلّت كل تلك الإنجازات مبتورة وبلا جدوى. 

2017-09-10 08:15:38


قالت مصادر في العاصمة الفرنسية باريس ان شركات النفط الاميركية بدأت في وضع استراتيجيتها للعمل في العراق والشرق الأوسط لمرحلة ما بعد نهاية تنظيم "داعش".

2017-08-01 09:07:15


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 15