داتا الإنترنت بيد الأميركيين: أوجيرو مخترَقة
   

داتا الإنترنت بيد الأميركيين: أوجيرو مخترَقة






تظهر وثيقة، نشرها موقع censoo.com أنّ وكالة الأمن القومي الأميركية اخترقت منذ فترة طويلة سنترالات أوجيرو، وتمكنت من التجسس على الداتا الصادرة من لبنان وتصفيتها ومعالجتها. لا توضح هذه الوثيقة إذا كان مصدر هذه القدرة ناتجاً من برنامج معلوماتية أو أجهزة تكنولوجية متطورة أو مزيج من الاثنين تحت اختصار «هامركس»، إلا أنها تؤكّد أن التجسس عبر «أوجيرو» أتاح لها تصفية داتا بحجم ١٠٠ ميغابيت، خاصة بما تزعم أنه «الوحدة ١٨٠٠» في حزب الله.



هذه الوثيقة مؤرّخة في ٢٤ نيسان ٢٠١٣ بعنوان برنامج «سيغينت ديفلوبمنت سوبورت II ــ قراءة برنامج الإدارة». الوثيقة مختومة بشعار وكالة الأمن القومي الأميركي في داخلها كلمة «SIGDEV»، أي إن هذه الوثيقة عرضت في مؤتمر SIGDEV الذي يحضره ممثلون عن وكالة الاستخبارات الأميركية حول العالم. ويتضمن المؤتمر محاضرات وورش عمل واجتماعات ضمن طاولة دائرية وسواها، حول قضايا استخباراتية وتطورات التكنولوجيا في هذا المجال، وهو يعقد منذ سنوات عديدة في إطار برنامجSIGNIT» Development Support» الذي يحمل أكثر من نسخة اختصاراً لعبارة «تطوير أنظمة الدفاع العسكرية لاستخبارات الإشارة».

بتاريخ نشر هذه الوثيقة، أي في نيسان ٢٠١٣، كان عمر المؤتمر تسع سنوات، وقد ذيّلت الوثيقة بعبارة «سري جداً»، مع أنها عبارة عن ورقة معدّة لمحاضرة خاصة شاركت فيها شركة «بوز ألن هاملتون». الورقة مكتوبة بلغة تقنية معقّدة نسبياً، ما يشير إلى أن هذا الاجتماع كان يجمع خبراء ومحللين تقنيين في مجال الاتصالات والمعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة وغيرهم.

تتضمن الوثيقة لمحة عامة عن الاستراتيجية وتقنية العمل الذي قُدّم لـ «الزبون». ويفهم منها أنها خلاصة عمل يمكن اعتماده بوصفه مثالاً طُبق في لبنان وأفغانستان، غير أنها تتحدث بالتفصيل عن لبنان وعن عمليات التجسس على «داتا الإنترنت» الصادرة عنه إلى الخارج عبر سنترالات «أوجيرو» وموزّعاتها.


 

الخرق لا يمكن ان يحصل عن بعد
ويتطلّب وجود عميل في «أوجيرو»


 

تقول الوثيقة إنّ فريق العمل تمكن من الاتصال بالبوابات الرئيسية للإنترنت في لبنان ومن تصفية المعطيات التي جمعت من هذه العملية. وقد أدت عملية جمع «الداتا» وتصفيتها إلى حصول وكالة الأمن القومي الأميركية على ١٠٠ ميغابايت خاصة بما تسمّيه «الوحدة ١٨٠٠التابعة لحزب الله»، والصادرة من لبنان إلى الخارج. وقد جرت هذه العملية من خلال الاتصال بموزع رأس بيروت للإنترنت، وهو أحد الموزّعين الاثنين الأساسيين في لبنان والمتصل بالكابل البحري الذي ينقل الداتا من لبنان إلى الخارج وبالعكس.

تشير الوثيقة إلى أنَّ آلية الاتصال جرت بـ«خفية»، أي إنه كان تسللاً خفياً، بواسطة عملية «ريكس كوايندو» التي نفذت من خلال «هامركس» (ليس واضحاً ما إذا كانت هذه التسمية تتعلق ببرنامج معلوماتية أو بجهاز تنصت متطور أو بمزيج من الاثنين). وليس ذلك فحسب، بل أتاحت هذه العملية الاتصال بمركز التحكم الأساسي في أوجيرو الموجود في رأس النبع، فيما أتيح لفريق العمل أن ينشئ موزّعاً خاصاً رديفاً يتيح جمع المعلومات أو داتا الإنترنت ومعالجتها وتصفيتها. وبنتيجة ذلك، جرى الدخول إلى حسابات المشتركين وعناوينهم الأساسية على الشبكة.

بحسب الوثيقة، فإن كل حركة الداتا والمعلومات المتعلقة بما تسمّيه «الوحدة ١٨٠٠» جمعت من خلال هذه العملية، وإن ربط المعلومات المحصلة بالوحدة جرى بعد ٢٤ ساعة من إجراء الاتصال، أي بعد ٢٤ ساعة من بدء التجسس. وقد أشار محلل تقني لدى الوكالة، إلى أنه، بنتيجة هذا البرنامج، باتت هناك قدرة أكيدة لدى فريق العمل، على التدقيق في أي عنوان (IP Address). وتقول الوثيقة إنه في السابق لم تكن هناك القدرة على تنفيذ مثل هذا الاتصال خلافاً للتطور الحاصل بنتيجة «هامركس». وتضيف أن هذه العملية نفذت سابقاً في أفغانستان حيث جرى الاتصال بالشبكة التي يستعملها كبار القادة العسكريين والسياسيين والمدنيين أيضاً.

لم تُعرف مدّة التجسس الذي قامت به الوكالة عبر عمليتها المذكورة، ولم تعرف مدّة الاتصال بموزّعات «أوجيرو»، ولا عن توقيت الاتصال والتجسس، إلا أن التقنيين في لبنان يؤكدون أن عملية كهذه أتاحت للوكالة الحصول على كل الداتا المنقولة عبر الموزّع وغرفة التحكم، وعلى الأرجح أنها أتاحت لهم الدخول إلى كل الداتا المتصلة بعمل شبكة الإنترنت في لبنان. وليس ذلك فقط، بل يمكن التساؤل عن تقصير «أوجيرو» في حماية الشبكة اللبنانية من خرق كهذا، وخصوصاً أنه لم يجرِ الاستثمار في الشبكة الحالية منذ فترات طويلة، فيما يزداد الحديث بين التقنيين عن استعمال الشبكة من أجل منافع خاصة وأنها، على فرض حسن النيّة، أهملت لهذا الهدف.

إزاء هذا الخرق الهائل، يبرز سؤال أساسي عن كيفية حصول الاتصال بالموزّع وغرفة التحكم، إذ إن هذا الأمر، تقنياً، لا يمكن أن يحصل عن بُعد، وفق رأي الخبراء التقنيين، بل يجب أن يكون هناك عميل ميداني سهّل لهم هذا الأمر، وبالتحديد عميل في «أوجيرو».

وبالنسبة إلى حجم الضرر الواقع على لبنان بنتيجة هذا الخرق الاستخباراتي الأميركي، فإن الداتا المشار إليها في هذه العملية لا يمكن حصرها، وهي تتعلق بالرسائل البريدية الإلكترونية وبحسابات اللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي من فايسبوك وواتس آب وانستغرام وسواها… كل الرسائل والتسجيلات والصور وغيرها من أنواع الداتا المستهلكة باتت مكشوفة لوكالة الأمن القومي الأميركي، لا بل إن التحويلات المصرفية والحسابات المرتبطة بها هي أيضاً انكشفت… لا يمكن تعداد وحصر حجم الداتا بهذه التطبيقات والتحويلات، فهناك الكثير الكثير مما انتشلته الوكالة بهذه العملية من حسابات اللبنانيين على مواقع الإنترنت والتطبيقات المستعملة.

 

محمد وهبة/جريدة الأخبار

 

 
16 - 04 - 2017
القرآت : 1727
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 24