وتبقى عقدة الإرث قائمة …
   

وتبقى عقدة الإرث قائمة …






في خطوة جريئة وصحيحة ومتوّقعة أقدم سماحة السيد عمار الحكيم على تشكيل تيّار الحكمة الوطني , ليضع حدا لصراع استمرّ طويلا بين جيلين ونمطين مختلفين تماما , جيل القادة المؤسسين الذين واكبوا المجلس الأعلى منذ تأسيسه عام 1982 مع الشهيد محمد باقر الحكيم وجيل الشباب الذي قفز للقيادة مع توّلي السيد عمار الحكيم رئاسة المجلس الأعلى بعد وفاة أبيه المرحوم عبد العزيز الحكيم .

 

وكان لا بدّ للذي حصل أن يحصل , خصوصا بعد استقالة عدد من الحرس القديم المؤسس أمثال عادل عبد المهدي وباقر جبر صولاغ وجلال الدين الصغير , وربّما يرّجح البعض أنّ الخلافات في المنهج بين جيل المؤسسين وجيل الشباب هي العامل الذي دفع السيد الحكيم إلى اتخاذ هذه الخطوة وتأسيس تيّار الحكمة الوطني , وهذا العامل ربّما يكون السبب الظاهر لهذه الخطوة أمام الرأي العام العراقي , لكن السبب الحقيقي غير هذا .

ومن يعرف السيد عمار الحكيم عن قرب سيستنتج أنّ السيد عمار الحكيم قد فكرّ مليا بهذه الخطوة وخطط لها بشكل جيد ليتخلّص من عقدة التوريث التي لازمته طيلة الفترة الماضية ومنذ توّليه رئاسة المجلس الأعلى بعد وفاة أبيه المرحوم عبد العزيز الحكيم , فكان لا بدّ من خطوة شجاعة للتخلّص من هذه العقدة التي أرّقته .

فالتيّار الجديد الذي حمل أسم مدرسة جده آية الله العظمى المرحوم السيد محسن الحكيم , ليس لأحد من رجال الحرس القديم فضل في تأسيسه , وليس لأحد منهم فضل في توّلي السيد عمار الحكيم رئاسته , ولا أحد يستطيع بعد الآن أن يغمز السيد عمار بتوّلي رئاسته بالتوريث , وبالتالي فإنّه قد تخلّص وإلى الأبد من عقدة التوريث التي لازمته طيلة الفترة الماضية , وبالرغم من أهمية هذه الخطوة التي أقدم عليها سماحة السيد عمار , إلا أنّها تبقى ناقصة مع عقدة أرث المجلس الأعلى .

فالغالبية العظمى من العراقيين يتّهمون المجلس الأعلى بأنّه استولى على الكثير من الممتلكات والأراضي والعقارات العائدة للدولة سواء في الجادرية أو في باقي محافظات الفرات الأوسط والجنوب بطرق غير قانونية وغير شرعية , وربّما يصفها البعض باللصوصية , وانتقال هذه الممتلكات من عقارات ومقرّات وأراض وأموال مودعة في البنوك إلى الوليد الجديد , لن يكون بصالح هذا الوليد الجديد الذي يراد له أن ينزع هذا الثوب المتّسخ , فمعظم هذا الإرث غير شرعي وغير قانوني وتمّ الاستيلاء عليه من خلال الفساد الذي ضرب الدولة ومؤسساتها .

وستبقى الاتهامات المتعلقة بسرقة أموال الشعب تلاحق هذا الوليد الجديد ورئيسه , وإذا كان سماحة السيد عمار الحكيم قد تخلّص من عقدة التوريث , فعليه أن يتخلّص وبذات الشجاعة من عقدة إرث المجلس الأعلى وما يدور حوله من اتهامات ولغط , فالجلوس في قصر أو قاعة مغتصبة من أموال الدولة , لن تدفع الناس للالتفاف حول هذا الوليد الجديد , وستبقى الاتهامات ذاتها قائمة وربّما ستضاف لها اتهامات وقصص جديدة ستطال سماحة السيد عمار الحكيم نفسه . 

كتب/ اياد السماوي

مركز حمورابي

 
29 - 07 - 2017
القرآت : 3091
القسم : بحوث ودراسات


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

كشف تقرير خاص أعدّته جمعية تعمل على الحد من فجوات الفقر في الكيان الصهيوني عن بيانات مثيرة للقلق اذ بيَّن التقرير ان 29% من الإسرائيليين فقراء بدرجات متفاوتة، وقد وصل عدد الأطفال الفقراء إلى مليون طفل.

2018-01-07 08:38:22


قال 51% من اليهود العلمانيين يعتقدون أن حربا اهلية يمكن أن تنشب في الكيان الصهيوني، وأيد هذا الرأي 25% من اليهود المتدينين. جاء ذلك في استطلاع نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"

2017-11-20 08:23:20


أفاد استطلاع رأي مع اقتراب السنة الدراسية في الجامعات داخل كيان العدو، بأن نحو ثلثي الطلاب يفكرون بالهجرة.

2017-10-25 08:15:33


أسئلة عدة تُطرح عن الزيارة الأخيرة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو وسط بحث عن مخارج مقبولة في الملف السوري.

2017-10-14 09:55:50


"هناك خطر حرب تقليدية بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية وليس هناك تخوف من حصول حرب نووية"، هذا الكلام لخبير في شؤون كوريا الشمالية

2017-09-10 08:40:08


في قمّة العدوان الإرهابي هذا تمسّكت سوريا بتعهّداتها في المشاريع المشتركة التي شنّت عليها من أجلها هذه الحرب مع كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الروسي والصين الشعبية تباعاً

2017-09-10 08:34:03


بعد الرفض الدولي وخاصة رفض الدول الخمس الكبرى روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، لمحاولات أميركا المتكررة إثارة الشكوك حول التزام ايران بالاتفاق النووي،

2017-09-10 08:30:32


تنقسم المعارضة كانقسام الخلايا وتفتتها بمرض سرطاني، فيما يقودها نقص وطنيتها المكتسب إلى الهلاك الحتمي على سرير الخيانة الذي مارست عليه الرذيلة مقابل دراهم بخسة.

2017-09-10 08:26:47


لضرورات التوازن مع انتصارات حزب الله في الجرود، وصل الرئيس الحريري إلى الولايات المتحدة حيث جمعته لقاءات عديدة -لا يحظى بمثلها مسؤولون كثيرون- بالرئيس دونالد ترامب والعديد من المسؤولين في الكونغرس والحكومة والحزبين الجمهوري والديموقراطي، وكذلك في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

2017-08-13 12:43:41


مع عودة الحديث في هذه الأيام عن مبادرة جديدة، لربما هي العاشرة، بعد الألف، لتسوية في المنطقة على أساس مبدأ «حل الدولتين»، واستنفار وسائل التضليل للترويج لقرب السلام مع العدو،

2017-08-13 12:39:52


قبل ان ينتقل مركز ثقل الطاقة من المياه الخليجية الدافئة الى شرق المتوسط كما هو متوقع في العقد المقبل من قرننا الراهن فان الدور في الازمة العالمية وقع على البيت الخليجي وعلى قطر والسعودية بشكل خاص حتى قيل انه بدأت سنوات الخليج السبع العجاف..!

2017-08-10 07:53:31


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 19