وداعاً للـ Wifi وأهلا بتقنية WiGig
   

وداعاً للـ Wifi وأهلا بتقنية WiGig






من منا لا يعرف بعد تقنية الـ WiFi التي نستعملها كثيراً وبشكل يومي وعلى جميع أجهزتنا المحمولة، الأمر الذي دفع بالشركات الى تطويرها واضافة خصائص جديدة لها ابتداءً من السرعة في نقل البيانات وصولاً الى إضفاء المزيد من تقنية الأمان والخصوصية عليها؟ 



ولكن هل سمعتم بتقنية الـ WiGig التي قد تحل مكان أجهزة الـ Wifi خلال العام المقبل؟

ما هي هذه التقنية؟

تقنية WiGig تهدف إلى استبدال الأسلاك عبر استخدام الموجات اللاسلكية العالية التردد حتى تتجاوز ما تستطيع تقنية Wi-Fi المستخدمة حالياً من تأديته. وتعمل تقنية WiGig على موجة في نطاق 60 جيغاهرتز، وفي مدى قصير يصل إلى 10 أمتار، وهي موجات أعلى من الموجات المستخدمة حالياً في تقنية Wi-Fi وتعتبر أكثر ملاءمة للاتصالات القصيرة المدى، ولكنها عرضة للحجب والتشويش على المسافات الطويلة.

وقد بدأت مجموعة Wi-Fi Alliance فعلياً بإطلاق تقنية WiGig للتوافق مع الهواتف الذكية، أجهزة الحاسب المحمول، الأجهزة اللوحية إلى جانب أجهزة الراوتر خلال الفترة المقبلة، وقد أكدت Alliance أن تقنية WiGig ستصل إلى الأجهزة خلال العام المقبل، أي أن أجهزة الراوتر والهواتف الذكية التي ستدعم هذه التقنية ستقدم اتصالاً سريعاً في محيط غرفة تقريباً.

مطورو التقنية

تعتبر شركة Dell الداعم الأكبر لهذه التقنية التي وفرتها مبكرا في أجهزة Work Station، كما تقوم كل من شركتي "كوالكوم" و"إنتل" بتطوير WiGig حاليا، حيث نجح مهندسون من الشركتين في إجراء اختبارات شملت الكثير من حالات الاستخدام مثل الاتصالات المباشرة بين الأجهزة، وتناولت الاختبارات احتمالات عدة مثل اكتشاف الأجهزة والاتصال بها واختبار سرعة رفع وتنزيل البيانات، وقد نجحت هذه الاختبارات في الوصول الى سرعة 4.6 جيغا في الثانية.

خصائص WiGig

تقدم تقنية WiGig سرعة كبيرة لنقل البيانات، تعتمد على زرعها داخل بطاقات الذاكرة التي توضع داخل الحاسب ثم توجيهها إلى شاشات استقبال يتم اختيارها بتوجيه الجهاز نحوها.

ولكن بالرغم من السرعة الفائقة التي تأتي بها تقنية WiGig، تعد محدودة بمسافة قصيرة، وتعتبر الاختيار الأمثل للتوافق مع تقنية الواقع الافتراضي، حيث يتطلب استخدام نظارات الواقع الافتراضي مع منصات الألعاب أو أجهزة الحاسب استخدام كابل بمواصفات خاصة تدعم اتصالاً سريعاً للإنترنت، نظراً الى عدم دعم تقنية الواي فاي الحالية لهذه القدرة من الاتصال السريع.

استخداماتها

تسمح تقنية WiGig بالتواصل بين الأجهزة المختلفة وتبادل المعلومات والصور والملفات بسرعات عالية ومستوى عالٍ من الأمان وسهولة الاستخدام، فضلا عن الاستغناء عن الكابلات وقلة التكلفة، فعلى سبيل المثال تستطيع التقنية الجديدة نقل مقاطع الفيديو عالية الدقة وفائقة الوضوح 4K بسرعة كبيرة، كما أنها ستكون مفيدة جدا في ربط الأجهزة بعضها ببعض لاسلكيا مثل الحواسيب المحمولة والشاشات ولوحات المفاتيح، كما يمكن نقل المعلومات إلى أكثر من جهة مثل الضوء الكبير (البروجكتور) في المسارح والسينما ومحركات الأقراص وغيرها.

وتشير Wi-Fi Alliance إلى أن تقينة WiGig ستدعم أيضاً تقنية الواقع المعزز بشكل أفضل، إلى جانب إنتاج أو نقل محتوى 4k بسرعة كبيرة، عن طريق بث الألعاب من الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب المحمول إلى شاشات الألعاب. 

 

موقع جريدة النهار

 
01 - 08 - 2017
القرآت : 9402
القسم : أخبار علمية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

تمكّن أحد المخترعين الأميركيين من تصميم آلة حاسبة ترمي إلى رفع مستوى الذكاء لدى مستخدميها، والحد من الاعتماد المطلق على نتائج المعادلات الحسابية، مشيراً إلى أنه "في حال كان تقدير المستخدم قريباً نسبياً من الإجابة الصحيحة

2017-10-25 08:28:38


كشفت دراسة جديدة في جامعة "تورنتو" أنّ غسل الأيدي لا يجعلها نظيفة فقط، ولكن يمكن أن يساعد في تخليص الدماغ من الأفكار القديمة وإعادة ترتيب الأفكار.

2017-08-10 07:42:40


يتهم الكثير من الأبحاث الأكاديمية بشكل عام وفي مجال التربية والتعليم بشكل خاص بأنها تميل إلى التنظير والتقعر، بجانب التحذلق عبر استخدام ألفاظ عصية على الفهم، بالإضافة إلى الانفصال عن الواقع الذي نعيشه

2017-08-09 07:44:38


معظم الأولاد الذين نعرفهم يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من «فايسبوك» و«تويتر»، وصولاً إلى «إنستغرام». في تقرير نشرته مؤسسة the common sense، تبين أن الأولاد بين عمر 8 سنوات و12 سنة يقضون 6 ساعات يومياً أمام الشاشات المختلفة من تلفزيون وكمبيوتر وهاتف،

2017-08-09 07:23:30


تعمل شركة "غوغل" العملاقة على إطلاق برنامج تعليمي يهدف إلى توعية الأطفال حول التصيد الاحتيالي ومضايقات الإنترنت وكلمات المرور وقضايا أمن الإنترنت الأخرى، بحسب ما جاء في موقع theverge الأميركي. 

2017-08-01 08:34:51


من منا لا يعرف بعد تقنية الـ WiFi التي نستعملها كثيراً وبشكل يومي وعلى جميع أجهزتنا المحمولة، الأمر الذي دفع بالشركات الى تطويرها واضافة خصائص جديدة لها ابتداءً من السرعة في نقل البيانات وصولاً الى إضفاء المزيد من تقنية الأمان والخصوصية عليها؟ 

2017-08-01 08:32:21


تُعتبر أجهزة الكومبيوتر أقوى من البشر عندما يتعلّق الأمر بتنفيذ تعليمات محدّدة خطوةً خطوة، فيما يتفوّق العقل البشري على الكومبيوتر في المهام التي لا يمكن تحليلها وتجزئتها بسهولة إلى خطوات بسيطة متتابعة.

2017-08-01 08:30:23


عندما تصل درجات الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية، ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن12 كوباً من المياه يومياً، لتعويض النقص الحاد في السوائل بالجسم، والتي قد يفقدها نتيجة العرق الغزير والتعرض للحرارة العالية والرطوبة الشديدة.

2017-08-01 08:27:57


لسنوات ظلت دراسة الميكروبات محدودةً بالتقنيات المتاحة المعتمدة على فصل نوع واحد من الميكروبات في أنواع خاصة من المزارع الخاصة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، طريقة لم تكن ناجحة بما يكفي، بعدما تبين أن عدد الكائنات الدقيقة التي لا يمكن فصلها من خلالها يفوق بكثير تلك التي يمكن زراعتها

2017-07-31 08:17:06


دراسة علمية حديثة تكشف عن وصلة عصبية بين مناطق الدماغ التى يجري تفعيلها عندما يمارس أحد الأفراد سلوك الكرم، ومنطقة الدماغ المسؤولة عن الشعور بالسعادة.

2017-07-31 08:08:04


  "إن معلوماتك الجينية لابد أن تكون تحت سيطرتك أنت وحدك"، هكذا يقول إعلان لشركة الاختبارات الوراثية الأميركية التي تتعامل مع المستهلك مباشرة "23 وأنا" (23andMe).

2017-02-01 07:34:58


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الأديب

السلام عليكم هذه القصيدة مجاراة لقصيدة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري التي مطلعها فداء لمثواك من مضجع تنور بالأبلج الأروع أما هذه القصيدة المعروضة فهي للشاعر الكبير جاسم الصحيح

حول قصيدة الشاعر الكبير جاسم الصحيح حملت جنازة عقلي معي

بحراني

يا إخوان وأخوات، فقط اضغط على هذا الرابط الموجود في الأسفل وسينزل عندك الكتاب في الكمبيوتر أو الهاتف. ويمكنك نسخه لاحقاً للجهة التي ترغب بها. هذا الرابط المباشر للكتاب من موقع مؤسسة النخب: http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بحراني

السلام عليكم . لقد تمكنت من تنزيل المجلد وحفظه بصيغة PDF . أتوجه بجزيل الشكر والتقدير لمؤسسة النخب على هذا المجهود الرائع ( الكتاب + المحاضرات ) ، وأتمنى تلافي الخلل الموجود في بعض المحاضرات الخامسة والسادسة والمتمثل في انخفاض الصوت. محاضراتكم مفيدة جداً

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

ابراهيم الوردي

شكرا على هذه الجهود الرائعة ...جزاكم الله خير الجزاء واتمنى لكم الموفقية والنجاح المستمر ....نجح عندي تحميل الكتاب من اول محاولة ...وهو كتاب ممتاز ومفيد ...الشكر الجزيل لكم ..

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

د. أميمة خفاجى

حقيقى جزاكم الله كل خير انا استاذ الهندسة الوراثية للكائنات البحرية واعى وافهم جيدا تلك المعلومات العلمية القيمة ..جزاكم الله كل خير مرة اخرى

حول دراسات حديثة في ذكاء الطبيعة: للنباتات حاسة للسمع وقدرة على التواصل





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 17