لماذا غدير خم بالتحديد؟
   

لماذا غدير خم بالتحديد؟






السؤال المطروح في مسألة الأمر بالإبلاغ عن ولاية أمير المؤمنين (ع): لماذا نزول الوحي في طريق المدينة.. والصحراء والظهيرة؟ 



والجواب: أن الله هو من أمر رسوله بذلك، فالمدينة مثل مكة ولكن إن بلغت يا رسول الله ولاية عترتك فيها فقد تعلن قريش معارضتها ثم ردتها! فموقفها من عترتك جازم ومستميت.. وبما أن الواجب هو التبليغ - مجرد التبليغ - وإنما بعثت أيها الرسول للتبليغ فهو ممكنٌ هنا.. والزمان والمكان هنا مناسبان من جهات شتى فبلغ ولا تؤخر.

ومن أجل أن تكمل التبليغ وتوصل لهم رسالتي.. سوف أعصمك من قريش وأمسك بقلوبها وأذهانها وألجم شياطينها الحاضرين وأعالج آثار التبليغ وأحفظ نبوتك فيها.. ثم أملي لها بعدك فتأخذ دولتك وتضطهد عترتك.. حتى يتحقق في أمتك وفي عترتك ما أريد! ولا أسأل عما أفعل وهم يسألون.

والسؤال هنا: كيف تمت عصمة الله تعالى لنبيه صلى‌الله‌عليه‌ وآله من قريش فلم يحدث تشويشن ولم يقم معترض..! صحيح أن ثقل زعماء قريش كانوا في مكة لكن بعضهم كان في قافلة الرسول صلى‌الله‌عليه‌وآله وكان فيها قرشيون مهاجرون مؤيدون لهم! فكيف سكتت قريش وضبطت أعصابها وهي تسمع تبليغ الرسول في علي والعترة؟! ثم أشهدها النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله على تبليغ ذلك.. فشهدت.

ثم طلب منها أن تبلغ الغائبين.. فوعدت.

ثم جاءت الى خيمة علي وهنأته بالولاية وإمرة المؤمنين!! 

الجواب: أنه تعالى أراد للرسالة أن تصل وللحجة أن تقام وأن يبقى رسوله صلى‌الله‌عليه‌وآله محفوظ الشخصية سالم النبوة.. فأسكت قريشاً بقدرته المطلقة وكمَّمَ أفواهها في غدير خم.

والظاهر أن قريشاً أخذت تقنع نفسها بأن المسألة في غدير خم ليست أكثر من إعلانٍ وإعلامٍ يضاف الى إعلانات حجة الوداع.. وأن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله مازال حياً.. فإن مات فلكل حادثٍ حديث.. 

وعندما أرادت قريش أن تخرج عن سكوتها وتخطو خطوةً نحو الردة.. أنزل الله على ناطقها الرسمي النضر بن الحارث حجراً من سجيل فأهلكه وأرسل على آخر ناراً فأحرقته!! فزاد ذلك من قناعة قريش بالسكوت فعلاً عن ولاية العترة! 

أما النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله فكان تفكيره رسولياً وليس قرشياً.. 

لقد ارتاح لكونه بلغ رسالة ربه كما أمره...

واغرورقت عيناه بدموع الفرح والخشوع لأن الله رضي عنه بإعلان ولاية علي وأنزل عليه آية إكمال الدين وإتمام النعمة فأخبره بأن مهمته وصلت الى ختامها..


مركز المصطفى للدراسات - بتصرف

 
10 - 09 - 2017
القرآت : 1740
القسم : معلومات دينية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

في هذه الأسطر القليلة نريد الإجابة عن سؤال كثيراً ما يطرح نفسه بين الشباب، وهو مأخوذ من دسائس الماديين لا سيما الماركسيين في الأوساط الإِسلامية.

2017-10-14 10:10:29


ثروة الإمام زين العابدين (عليه السلام) العلمية والعرفانية هي أدعيته التي رواها المحدّثون بأسانيدهم المتضافرة، والتي جمعت بما سمّي بالصحيفة السجّادية المنتشرة في العالم، فهي زبور آل‏ محمد، ومن الخسارة الفادحة أنَّ الكثير من المسلمين غافلين عن ذلك وغير واقفين على هذا الأثر القيّم الخالد.

2017-10-14 10:04:09


الشهيد السيد عباس الموسوي (رضوان الله عليه)

القرآن الكريم هو كتاب الله الهادي والمرشد، والذي لا حجّة لأحد بأن يقول ليس بين يديّ ما أسترشد به،﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ﴾ (البقرة: 2)؛ فمن أراد الهداية والرشاد عليه بقرآننا العزيز. من هذا المنطلق، سوف نشرح بعض التكاليف الشرعيّة في كتاب الله العزيز، لنفهم كيف نتعامل مع التكليف الشرعيّ. 

2017-10-12 07:49:09


كانت وما تزال الشعائر الحسينيّة المباركة محلّ اهتمام ومتابعة جادّة من المهتمّين في كلّ تفاصيلها وحيثيّاتها، وما ترتكز عليه من مستندات شرعية، وما تكتنزه من معانٍ ولائيّة عند مَن يمارسها ومَن يعتقد بها، وما تتركه من آثار نفسية ومعنوية كبيرة، يُحسد عليها كلّ مَن رأى تلك الآثار أو لمس شيئاً منها عند الموالي والمحبّ.

2017-10-12 07:43:02



تسمو النفس الإنسانيّة لتصل في رقيّها درجةً تكون فيها أعظم من الملائكة، وتدنو لتصير أقلّ شأناً من الحيوانات.
فكلّما زكت هذه النفس وتجرّدت من الأنا، ارتقت، وكلّما صُقلت الأخلاق الحسنة والعادات النبيلة، شمخت، وكلّما اقترنت بالإيمان وانعجنت بالتقى تألّقت، ويصير هذا الإنسان مخلوقاً متفرّداً حتّى ينال رتبة أشرف المخلوقات قاطبةً.

2017-10-12 07:33:42


(كلمات نورانية لآية الله الشيخ بهجت (البالغ مناه))
كما إنّ للشوق أهله، فإنّ للمعرفة أهلها. ولكلّ قلب حصّته من سنا النور الذي يشرق عليه، فما الحال إن كان سيّد الشهداء عليه السلام ذاك النور، وكان القلب لذاك العارف بالله؟! وقفات مع نبضٍ هادئٍ، وكلمات نورانيّة لآية الله الشيخ البهجة (البالغ مناه)... فماذا قال في الحسين عليه السلام ذاك العارف بالله؟!

2017-10-12 07:30:54


الوُصُولُ إِلَى مَكَّةَ:
أَقامَ الإِمامُ الحُسَيْنُ عليه السلام في مَكَّةَ، مُنْذُ الثَّالِثِ مِنْ شَعْبانَ، حَتَّى الثَّامِنِ مِنْ ذِي الحِجَّةِ؛ وَقَدِ اخْتارَ مَكَّةَ اسْتِثْمارًا لِأَشْهُرِ الحَجِّ، لِيُوصِلَ نَهْضَتَهُ المُبارَكَةَ، وَالتَّعْرِيفَ بِأَهْدافِها، إِلَى كُلِّ العالَمِ الإِسْلامِيِّ.

2017-09-20 11:45:53


الكُوفَةُ:
كانَ الكُوفِيُّونَ يُكاتِبُونَ الإِمامَ الحُسَيْنَ عليه السلام ، بَعْدَ اسْتِشْهادِ الإِمامِ الحَسَنِ عليه السلام ، باذِلِينَ لَهُ الطَّاعَةَ، وَيَدْعُونَهُ إِلَى القِيامِ وَالنَّهْضَةِ ضِدَّ السُّلْطَةِ، حَتَّى إِذا ما بَلَغَهُمْ تَسَلُّمُ يَزِيدَ، إِمارَةَ المُسْلِمِينَ،

2017-09-20 08:53:41


عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
"إنّ الجلوس في المسجد انتظار الصلاةِ عبادة ما لم يُحدِث. قيل: يا رسول الله وما يُحدِث؟ قال: الاغتياب"1.

2017-09-14 07:23:29


كيف يستدل الإمامية بآية المباهلة المباركة على إمامة علي (عليه السلام)؟ 

2017-09-14 07:17:52


لقد كانت خطبه صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله في الحج وما رافقها من أعماله وأقواله في علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم‌ السلام من أقصى ما يمكن أن تتحمله قريش من ترسيخ قيادة بني هاشم و (حرمان) بقية قبائل قريش من القيادة حسب زعمهم بل تكريس قريش عبيداً طلقاء لبني هاشم!!

2017-09-10 08:19:10


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 19