ماذا وراء تصريحات ترامب الحربية ضد كوريا الشمالية؟
   

ماذا وراء تصريحات ترامب الحربية ضد كوريا الشمالية؟






"هناك خطر حرب تقليدية بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية وليس هناك تخوف من حصول حرب نووية"، هذا الكلام لخبير في شؤون كوريا الشمالية

كان يتكلم في برنامج على القناة الفرنسية الخامسة حول الأزمة بين كوريا الشمالية واميركا، يضيف الخبير في حديثه "كلما تصاعدت حدة التهديدات بين ترامب وكيم جونغ اون كلما اصبح من الصعب على الطرفين التراجع للوراء".

تصريحات ترامب غير المسبوقة والعنيفة بصب النار والغضب الشديد على كوريا الشمالية يوم الثلاثاء الثامن من شهر اب الحالي أعاد تكرارها يوم الخميس موجها كلامه مباشرة هذه المرة للرئيس الكوري الشمالي كيم حونغ اون، في مؤتمر صحافي عقده بين جولتين من لعبة الغولف في ولاية نيوجرسي قال فيه إن "الغضب الشديد لم يكن كافٍ" ليضيف: "لقد  قلل من احترام بلدنا، لقد قال أشياء مرعبة ومعي انا لا يمكن له ان يفلت هكذا لقد تغير المعطى".

وفي محاولة لتغليف تصريحاته وشرحها قال ترامب: "لقد قرأت الخبر العاجل عن وكالة الانباء الكورية الشمالية انهم سوف يكونون في غوان (جزيرة اميركية في المحيط الهادئ التي تحوي اكثر من قاعدة عسكرية اميركية) لنرى ماذا سيفعل  مع غوان، في حال فعل شيئا ضد غوان، فان ما سوف يحصل ضد كوريا الشمالية سيكون حدث لم يحصل لحد الان أبدا". وأضاف ترامب: "هذا ليس تحدٍ، هذا اعلان، لن يستطيع الاستمرار في تهديد غوان ولن يهدد الولايات المتحدة الاميركية، ولن يهدد اليابان ولن يستمر في تهديد كوريا الجنوبية".

في تصريحاته هذه، عبر ترامب عن ضعف الحكم في الادارة الامريكية الحالية، ويبدو الرئيس الاميركي كمن يهرب الى الامام في المواجهة مع الرئيس الكوري الشمالي الذي لم يتوقف عن تكرار التجارب الصاروخية منذ التهديد الاول الذي اعلنه ترامب ضد كوريا الشمالية قبل شهرين، وقد أتى تهديد وكالة الانباء الكورية الشمالية بقصف جزيرة غوان الامريكية التي تبعد عن كوريا الشمالية 2500 كلم ليظهر مدى التوتر بين البلدين، خصوصاً بعدما صوتت الصين الاسبوع الماضي مع واشنطن في مجلس الامن الدولي لتشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية".

في هذا التوتر تمارس الصين عملية ابتزاز كبيرة ضد اميركا، فالصين التي لا تريد ان ترى كوريا موحدة الى جانبها وليس لها مصلحة في ذلك كما أنها لن تقبل بحرب على حدودها ورغم تصويتها في مجلس الامن الدولي لتشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية فإنها لن تسمح بسقوط الاخيرة، في نفس الوقت لا يمكن القول ان للصين وصاية كاملة على بيونغ يانغ فالرئيس الكوري الشمالي يتصرف من منطق إظهار القوة لأميركا حتى يجرها الى طاولة المفاوضات ليس اكثر.

في المقلب الأخر تأتي التصريحات التصعيدية من قبل الرئيس الاميركي ضد كوريا الشمالية، لتعزز من حجج واشنطن بضرورة البقاء عسكرياً وسياسياً في شبه الجزيرة الكورية وفي بحر الصين بحجة وجود الخطر النووي لكوريا الشمالية.

من هنا يبدو أن الازمة الحالية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة سوف تستمر خلال فترة حكم ترامب الاولى مع صعود وهبوط في حدة التصريحات من الطرفين، ومع تدخل صيني يتقدم ويتراجع حسب المصلحة ووفقا لحالة العلاقة بين واشنطن وبكين.

ترامب  الذي يصعد حاليا يبدو أيضا انه يصوب نحو الصين ويضغط عليها في ملف كوريا الشمالية فالخلافات بين الطرفين كبرت بعد زيارة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الى بكين قبل ثلاثة أشهر والتي تخللها عقد صفقات بين الطرفين وكلام نقل عن دوتيرتي يومها بأنه سيطلب من واشنطن سحب قواعدها من الفلبين، أيضا هناك التواجد الاميركي المتزايد في بحر الصين والذي سوف يتصاعد في الاعوام القادمة وفق خطة اميركية لمواجهة تصاعد النفوذ الصيني اقتصاديا في العالم، ومن هنا اتى كلام ترامب عن التفوق الاميركي الذي سوف يستمر والذي فسرته الصين انه موجها ضدها.

في ظل هذه المعمعة من التصريحات والتجارب الصاروخية تبدو كوريا الشمالية كمن يخوض حربا رسائل بالوكالة بين امريكا التي تريد وقف الصعود الصيني والصين التي تتوجس شراً من تصاعد الوجود العسكري الامريكي في محيطها، مشهد يتكرر منذ بداية ولاية ترامب وتشير بوصلة المصالح انه سوف يستمر حتى نهاية ولايته الاولى على اقل تقدير.

كتب/ نضال حمادة 

مركز حمورابي

 
10 - 09 - 2017
القرآت : 1405
القسم : بحوث ودراسات


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

أسئلة عدة تُطرح عن الزيارة الأخيرة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو وسط بحث عن مخارج مقبولة في الملف السوري.

2017-10-14 09:55:50


"هناك خطر حرب تقليدية بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية وليس هناك تخوف من حصول حرب نووية"، هذا الكلام لخبير في شؤون كوريا الشمالية

2017-09-10 08:40:08


في قمّة العدوان الإرهابي هذا تمسّكت سوريا بتعهّداتها في المشاريع المشتركة التي شنّت عليها من أجلها هذه الحرب مع كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الروسي والصين الشعبية تباعاً

2017-09-10 08:34:03


بعد الرفض الدولي وخاصة رفض الدول الخمس الكبرى روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، لمحاولات أميركا المتكررة إثارة الشكوك حول التزام ايران بالاتفاق النووي،

2017-09-10 08:30:32


تنقسم المعارضة كانقسام الخلايا وتفتتها بمرض سرطاني، فيما يقودها نقص وطنيتها المكتسب إلى الهلاك الحتمي على سرير الخيانة الذي مارست عليه الرذيلة مقابل دراهم بخسة.

2017-09-10 08:26:47


لضرورات التوازن مع انتصارات حزب الله في الجرود، وصل الرئيس الحريري إلى الولايات المتحدة حيث جمعته لقاءات عديدة -لا يحظى بمثلها مسؤولون كثيرون- بالرئيس دونالد ترامب والعديد من المسؤولين في الكونغرس والحكومة والحزبين الجمهوري والديموقراطي، وكذلك في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

2017-08-13 12:43:41


مع عودة الحديث في هذه الأيام عن مبادرة جديدة، لربما هي العاشرة، بعد الألف، لتسوية في المنطقة على أساس مبدأ «حل الدولتين»، واستنفار وسائل التضليل للترويج لقرب السلام مع العدو،

2017-08-13 12:39:52


قبل ان ينتقل مركز ثقل الطاقة من المياه الخليجية الدافئة الى شرق المتوسط كما هو متوقع في العقد المقبل من قرننا الراهن فان الدور في الازمة العالمية وقع على البيت الخليجي وعلى قطر والسعودية بشكل خاص حتى قيل انه بدأت سنوات الخليج السبع العجاف..!

2017-08-10 07:53:31


كتب الإعلامي التركي "رحمي تروان" في مقال بعنوان «ذكريات الملوك» ، فقال :

بعد وفاة "أرطوغرول" نشب خلاف بين "أخيه" دوندار و "ابنه" عثمان، انتهى بأن قتل عثمان "عمه" واستولى على الحكم، وهكذا قامت الدولة العثمانية..

2017-08-10 07:48:56


رغم محاولات اميركا وحلفائها المتكررة للحكومة العراقية لان تتريث في عمليات تحرير الموصل من خلال وضع الذرائع والحجج من جانب، والتحذير الكاذب من جهة اخرى، من ان العمليات ستشكل كارثة على الموصليين،

2017-07-31 07:58:45



إنّ تعاظم دور الإعلام وتطوّر أدواته وتشابكها (Multimedia) شكّل تحدّياً جديداً فرض نفسه على أصحاب المنصّات الإعلاميّة والمسؤولين فيها لدراسة وتقييم الوضع الإعلاميّ وإعادة هيكلته وتغيير أنماطه وأساليبه وأدواته. 

2017-07-31 07:54:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 17