ماذا أسقطت المجتمعات على قضايا المرأة؟
   

ماذا أسقطت المجتمعات على قضايا المرأة؟






ثمّة نقاشٌ معقود في مسألة مظلوميّة المرأة في الإسلام كدين أو في المجتمعات الإسلاميّة؛ فيذهب بعضهم إلى أنّ الإسلام نفسه لم ينصف المرأة سواء في بعض الآيات أو في الروايات والأحاديث، ويرى آخرون أنّ المسلمين زادوا في اضطهاد المرأة، فمنعوها من التعلم ومن الخروج من المنزل...



وفي منتصف القرن الماضي برزت دعوات في أكثر من بلد من البلدان العربيّة والإسلاميّة إلى "تحرير المرأة" وإلى "سفورها" وإلى كسر التقاليد التي تكبّل تعليمها وعملها... ولا شك أن تلك الدعوات كانت تعبّر، من جهة، عن واقع حقيقيّ إلى حدّ بعيد؛ لأنّ المرأة لم تنل نصيبها، لا من التعلّم، ولا من أيّ مشاركة اجتماعيّة، ولا من حقوقها الأساسيّة، مثل حقّها في قبول الزواج أو رفضه... لكنّ هذه الدعوات كانت، من جهة أخرى، متأثّرة، بالحركة النسائيّة الغربيّة في أوروبّا، أي بما يُعرف بـ "النسويّة" التي رفعت شعاراً لها المساواة التامّة بين المرأة والرجل في كلّ المواقع والمسؤوليّات، وفي كلّ ميادين العمل، انطلاقاً من فرضيّة أنّ الاختلاف الفيزيولوجيّ ليس هو الذي يحدّد المهنة أو المستقبل أو الأدوار، وإنّما الثقافة والتربية هما من يفعل ذلك. ولذا، ترى هذه الدعوات أنّ على المرأة أن ترفض هذا التمييز على أساس الفيزيولوجيا، وأن تعمل من أجل حقّها بالمساواة بحسب القدرة والكفاءة.

لقد خفت صوت "النسويّة" في العقدين الماضيين، كحركة منظّمة، لكنّ أفكارها حول "المساواة" استمرّت وتسلّلت إلى كثير من العقول، وصولاً إلى الأمم المتّحدة نفسها، وإلى منظّمي مؤتمراتها الدوليّة والإقليميّة؛ فمن هذه الأفكار بزغ فجر "الجندر" الذي لا يعني سوى "النوع الإنساني" ، الذي لا يميّز بين الذكر والأنثى على أساس فيزيولوجيّ، بل يعتبر أنّ أدوارهما المختلفة هي نتاج التربية، وليست نتاج الاختلاف في الاستعدادات الفيزيولوجيّة أو النفسيّة...

واختلف الإسلاميّون أيضاً في نظرتهم إلى المرأة؛ فذهب بعضهم إلى تشريع منعها من الخروج، ومن العمل، مهما كان نوعه. ومنهم من لم يسمح لها بأيّ مشاركة اجتماعيّة أو سياسيّة. ولا تزال بعض الدول الإسلاميّة، تمنع المرأة هذا الحقّ إلى اليوم، بما في ذلك حقّ الانتخاب وصولاً إلى حقّ قيادة السيّارة... وللأسف يتيح هذا الواقع توجيه الاتّهام إلى الإسلام نفسه، وليس إلى بعض الاتّجاهات الإسلاميّة أو بعض المفكّرين الإسلاميّين، أو حتّى بعض الحكومات التي تمنع المرأة هذه الحقوق. وغالباً ما يستخدم أصحاب الاتّجاهات الفكريّة غير الإسلاميّة هذه النماذج، للادّعاء بأنّ الإسلام لم يفعل سوى تكريس تخلّف المرأة.

لكنّ هذه التجارب ليست الوحيدة التي تعبّر عن واقع المرأة في البلدان الإسلاميّة المعاصرة. فثمّة الكثير مّما يمكن الإشارة إليه، في مشاركة المرأة في ميادين العمل المختلفة، من المؤسّسات الحكوميّة، إلى الهيئات الأهليّة والتطوّعيّة، إلى المشاركة السياسيّة كما في لبنان وفلسطين بشكل بارز.

لا شكّ أنّ التغيّرات التي تحصل في العالم على مستوى الأفكار، ووسائل الاتّصال، أثّرت على المسلمين بطرق مباشرة وغير مباشرة في نظرتهم إلى أنفسهم، وإلى المرأة، وإلى الآخر. وذهب بعض المفكرين والباحثين والباحثات من المسلمين، إلى محاولة تقليد النموذج الغربي، بل إلى محاولة تبنّي التوصيات الدوليّة، في ما يتعلق بحقوق المرأة والأدوار المنوطة بها؛ لأنّ الكثير من القوانين أو العادت والتقاليد لا تزال مجحفة بحق المرأة ...لكنّ المسألة الأساس ليست في هذا الحقّ أو ذاك. بل بين نظرتين الى المرأة، من خلال ما نسمية "إطار الانتماء". وهذا الإطار هو الذي يحدّد الحقوق والواجبات، ومهام العمل وضروراته والحاجة الفرديّة، أو الاجتماعيّة إليه. والمقصود بإطار الانتماء، المرأة كفرد أو المرأة كجزء من أسرة تنتمي إليها.

إنّ عمل المرأة في هذا العصر بات أمراً مألوفاً في معظم البلدان الإسلاميّة، باستثناء قلّة منها، وباستثناء بعض الحركات الإسلاميّة التي تمنع ذلك. وبات طبيعيّاً أن نرى مسلمات محجّبات، في معظم المهن والمواقع والمسؤوليّات، وهذا ليس موضع التساؤل أو القلق، وإن كان هناك من يشترط تحقّقه بالتزام الضوابط الشرعيّة في اللباس، أو في الاختلاط أثناء العمل؛ لكنّ الانطلاق من واقع المرأة كفرد، لن يتوقّف في قضيّة حقوقها عند أيّ حدّ. ولذا يمكن أن نلاحظ أنّ معظم ما صدر عن الأمم المتّحدة بشأن حقوق المرأة أو الطفل، أو سواهما، إنّما فعل ذلك في إطار فرديّة كلّ منهما، بحيث أطلق حرّيّة المرأة في العمل، وفي تأكيد الذات وفي المساواة، كما جعل حقّ الطفل في الحصول على الرعاية والاهتمام العاطفيّ والنفسيّ والغذائيّ؛ لكنّ هذه الحقوق للمرأة وللطفل التي صدرت بشكل منفصل، ستبدو متعارضة عندما نسأل من أين سيحصل الطفل على حقّ الرعاية والعطف والحنان، إذا لم يكن من الأمّ مباشرة! وكيف ستحقّق له الأمّ ذلك، إذا كانت تعمل ولا تتمكّن من توفير هذه الرعاية له!

أمّا الانطلاق من أولويّة الانتماء الأسريّ، فسيغيّر النظرة إلى حقوق المرأة، وسيجعل هذه الحقوق رهن العلاقات المتداخلة في الأسرة، بحيث تتكامل هذه الحقوق مع حاجات الأفراد الآخرين، أي الزوج والأولاد... ؛ أمّا خارج الأسرة، فستتبدّل أولويّات الحقوق والواجبات، لتصبح فرديّة لا صلة لها بالآخر، إلاّ في الإطار القانونيّ.


* د. طلال عتريسي - بتصرف

 
12 - 09 - 2017
القرآت : 1847
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 19