أداء التكليف...سِمة المنتصرين(*)
   

أداء التكليف...سِمة المنتصرين(*)






الشهيد السيد عباس الموسوي (رضوان الله عليه)

القرآن الكريم هو كتاب الله الهادي والمرشد، والذي لا حجّة لأحد بأن يقول ليس بين يديّ ما أسترشد به،﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ﴾ (البقرة: 2)؛ فمن أراد الهداية والرشاد عليه بقرآننا العزيز. من هذا المنطلق، سوف نشرح بعض التكاليف الشرعيّة في كتاب الله العزيز، لنفهم كيف نتعامل مع التكليف الشرعيّ. 





* موسى عليه السلام والتكليف الإلهيّ
قصّ الله تبارك وتعالى علينا في القرآن الكريم قصة موسى عليه السلام، وهي من أوسع قصص القرآن، وقد جاء في هذه القصّة الكثير من الدروس والعِبَر. قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ* وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْجَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوء الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ﴾ (إبراهيم: 5 - 6).

لقد كلّف الله تعالى في هذه الآيات بني إسرائيل تكليفًا شرعيًّا صعبًا، وهو إزالة أكبر جبابرة ذلك العصر (فرعون)، الذي كان يقول للنّاس: ﴿أَنَا رَبُّكُمُ الأعْلَى﴾ (النازعات: 24). وكانت حضارة المصريّين الفراعنة هي أكبر حضارة ظالمة وطاغوتيّة في ذلك العصر، فيما كان بنو إسرائيل شعباً مستضعفاً، يُسامون كلَّ أشكال العذاب. عندما قدّم لهم موسى عليه السلام هذا التكليف الشرعيّ، ذكّرَهم بالنعمة الكبرى التي أنعم الله بها عليهم، وهي العصا التي أدركوا عظَمتها فيما بعد، والتي ذكرها الله في القرآن الكريم بقوله: ﴿وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى﴾ (طه: 17). حتّى موسى عليه السلام حينها، الذي كان يمسك العصا، لم يعرف الهدف من وراء هذا السؤال، لذلك أجاب إجابة بسيطة: ﴿قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي﴾ (طه: 18). وقد تبيّن فيما بعد أنّ هذه العصا هي التي أسقطت كلّ الحضارة الفرعونيّة: ﴿وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ﴾ (البقرة: 50). 

* الله يمنح المكلّف من قدرته قدرة
في الواقع، أيُّ تكليفٍ شرعي فيه صعوبات ومشاقّ. والله تبارك وتعالى الذي يوجّه التكليف، يعرف كلّ خطوةٍ من خطوات الإنسان المكلَّف، ويعرف القدرة الحقيقيّة التي يمتلكها هذا الإنسان المكلَّف، وفي المقابل، الله المكلِّف يعرف قدرة الأعداء، ويعرف قدرة الطواغيت، ولذلك عندما يُكلِّف الله تبارك وتعالى بني إسرائيل، وهم الضعفاء، تكليفاً شرعيّاً يمنحهم القدرة ويقوّيهم، وبهذا تتحوّل عصا الإنسان الضعيف، عصا الراعي، إلى معجزة، وكلُّ معجزات نبيِّ الله موسى عليه السلام كانت في عصاه. هذه محنةُ التكليف الشرعيّ ومحنةُ من يحمل التكليف الشرعيّ إلى الناس. 

* أمرُنا صعبٌ مستصعب
إنّ النبيّ عندما يحمل التكليف الشرعيّ إلى الناس تواجهه صعوبات ومشاكل.
الإمام عندما يحمل التكليف الشرعيّ إلى الناس يجد مشاكل وصعوبات، ولذلك كان الإمام الصادق عليه السلام يقول باستمرار: "إنَّ أمرنا صعبٌ مستصعب". لا يظنّ أحد أنَّ مسألة التكليف مسألة عاديّة؛ لهذا، ونحن على أبواب عاشوراء، يجب أن نفهم طبيعة التزام الإمام الحسين عليه السلام بتكليفه الشرعيّ. 

* "شاء الله".. تكليف الحسين عليه السلام
مضافاً إلى كـــلِّ الـــدروس التــي قدّمها الإمام الحسين عليه السلام إلى كلِّ الأجيال، كان عليه السلام يريد على رأس القائمة أن يعطي هذا الدرس الكبير، درس الالتزام بالتكليف الشرعي.

ولذلك عندما كثُر الناصحون لأبي عبد الله عليه السلام أنْ: "لا تخرج"، ثمّ رأوا إصرار أبي عبد الله عليه السلام قالوا له: "لا تُخرج النساء، لماذا تخرج الأطفال؟" عبّر الإمام الحسين عليه السلام بتعبيرٍ ليس مقنعاً للناس، ولم يكن هدفه الإقناع؛ وإنما كان هدفه أن يعلن تكليفه الشرعيّ، قال: "شاء الله أن يراني قتيلاً ويراهنَّ سبايا". هذه مشيئة الله وتكليف الله، الله هو الذي يريدني قتيلاً، وأنتم تخافون عليّ من القتل! الله هو الذي يريد أن يرى السيدة زينب عليها السلام مسبيَّة، وأنتم تخافون عليها من السبي! الله هو الذي يريد، وهذا تكليفي الشرعيّ. 

مسألة التكليف الشرعيّ هي درس الحسين عليه السلام، ولذلك الموقف في كربلاء لم يكن طالباً فيه الحسين عليه السلام نصراً؛ لأنَّ كل شروط النصر لم تكن موجودة، وغير متوافرة، كانت أقلّ وأدنى مقوِّمات النصر مفقودة في معركة كربلاء، لكن الله أرادها كربلائيةً، أرادها عمليّة استشهاديّة جماعيّة، على رأسها سيّد الشهداء، حتّى يقول لكل الأجيال إنّ التكليف الشرعيّ هو الأساس فقط. 

* محنة الأنبياء والأئمّة عليهم السلام
لقد كانت هذه المسألة صعبة على امتداد الأجيال، ولذلك، كانت محنة المصلحين من الأنبياء والأئمة والفقهاء في طرح التكليف الشرعيّ وفي استعداد الناس لتنفيذ الحكم الشرعيّ. مثلاً، عندما تقرأ محنة نوح عليه السلام وقصّته في القرآن الكريم لا نجد له محنة مع السلطة الحاكمة، أو أنَّ هناك سلطة تطارد نوحاً عليه السلام، لكن كانت محنته تتمثّل في موقف الناس بشكلٍ عام. 

رُفض نوح عليه السلام من الناس، فكان الكبيرُ يُوصي الصغير بالابتعاد عنه. وفي التاريخ، عندما تُحكى قصة نوح عليه السلام يُذكر أنَّ الإنسان عندما كان يكبرُ ويقترب من الموت، يأتي بأولاده ويقول لهم: "انظروا إلى هذا الرجل (نوح عليه السلام)، إنّه رجلٌ كذّاب". كانت هذه وصيّة الوالد لولده. 

تقرأ قصّة النبيّ إبراهيم عليه السلام تجد أنّ محنته كانت مع السلطة الحاكمة ومع الناس. طلب النمرود [بن كنعان] من كلِّ الناس جمع الحطب لحرق جسد [إبراهيم] عليه السلام الشريف، وأخذ الناس يترجمون ولاءهم للسلطة بالنذورات، فإذا أراد أحد أن يشفى ولده، ينذُر نذراً بأن يجمع حطباً لحرق الجسد الطاهر لإبراهيم عليه السلام. لقد كانت محنة المصلحين دائماً مع الناس ومع السلطات هي محنة طرح التكليف الشرعيّ.

* تكليف الإمام الخميني قدس سره
إنّ مسألة التكليف الشرعيّ والأطروحة التي يحملها الإنسان المصلح عادةً تكون صعبة. والتكليف الذي أطلقه الإمام الخميني [روح الله الموسوي] "يجب إزالة إسرائيل من الوجود" عرفنا صعوبته. ولم تكن هذه المسألة بسيطة في وقتٍ تتوجَّه فيه كل الزعامات العربية وكلّ الدول والمؤتمرات الدوليّة والعربيّة والمحليّة والإقليميّة كلّها للصلح مع إسرائيل. كان الإمام الخميني قدس سره يقول "يجب إزالة إسرائيل من الوجود". تكليفٌ شرعيٌ صعب، وأيُّ طرحٍ يصبّ في خانة التكليف الذي كلّف به الإمام سوف يكون صعباً أيضاً.


(*) خطبة ألقاها (رضوان الله عليه) بتاريخ 31/8/1986.

 
12 - 10 - 2017
القرآت : 1734
القسم : معلومات دينية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

الإمام والتحرك السياسي: 
لقد كابد المسلمون عموماً، والعلويون وشيعة آل البيت الويلات جراء الحكم العباسي المتغطرس، فقد قاسوا ظلم المنصور طيلة (22) عاماً1، تحمّلوا خلالها الاضطهاد والعناء، وبعد موته خلفه ابنه محمد المعروف بالمهدي، وكانت سيرته في بداية الأمر حسنة، حيث أطلق سراح العلويين من السجون، ووزع الأموال على الناس حتى ساد الرفاه الاقتصادي في أرجاء الدولة العباسية2.

2018-04-08 08:12:23


إمامة "الكاظم" (ع): مواجهة منظمة وجهاد مرير وطويل (1)

لقد كانت حياة موسى بن جعفر عليه السلام المليئة بالأحداث؛ حياةً مليئةً بالمفاجآت والحماسة. نحن اليوم ننظر فنظن أنّ موسى بن جعفر عليه السلام هو مجرّد شخص مظلوم، يعيش حياةً هادئةً ومرفّهة في المدينة، فيأتي عمّال الخليفة إليه ويأخذونه إلى بغداد أو إلى الكوفة أو إلى البصرة، لحبسه وتسميمه فيما بعد، فيستشهد وتنتهي الأمور.

2018-04-08 08:08:57


شخصية الإمام الكاظم عليه السلام:
ولد أبو الحسن موسى عليه السلام في الأبواء بين مكة والمدينة في يوم الأحد السابع من شهر صفر سنة 128هـ([1])، وقيل: (129هـ)([2])، أبوه الإمام الصادق رئيس المذهب، ومعجزة الإسلام، ومفخرة الإنسانية على مرّ العصور وعبر الأجيال، وأمه حميدة التي طلب الإمام الباقر عليه السلام من عُكاشة الأسدي أن يشتريها من نخّاس كان قد عيّنه له، وعين وقت مجيئه، فلما جاءه بها، سألها الباقر عليه السلام عن اسمها، فقالت: حميدة، فقال: حميدة في الدنيا محمودة في الآخرة. وقال الإمام الصادق عليه السلام في وصفها: حميدة مصفاة من الأدناس كسبيكة الذهب، ما زالت الملائكة تحرسها حتى أُدّيت إليّ، كرامة من الله لي، والحجة من بعدي([3]).

2018-04-08 07:59:54




لطالما رفعنا الأيدي بالدعاء لنكون من أنصار الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، وطالما ردّدنا في دعاء العهد "اللّهمّ اجعلني من أنصاره"، وفي زيارة آل ياسين: "ونصرتي لكم معدّة"، وفي زيارة الحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف يوم الجمعة: "واجعلني من أنصاره"...

2018-01-07 09:02:43


من اسس التعاليم القرآنية الدعوة للتفكير والتدبر، ومن نتائج التفكير في مخلوقات الله: التوصل لأسرار الوجود، فمثلا التفكير في أحوال وأعمال الإنسان، نفسه، لأجل أن يمارس وظائفه بصورة أفضل، التفكير في التاريخ،

2018-01-07 08:50:26


لما كان الثقل الثاني من الدين الاسلامي بعد القرآن الكريم هم أهل البيت(عليهم السلام)، وأصلهم البارز ومبدأهم الاول وعمود نورهم المقوّم هو الرسول محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)،

2018-01-07 08:46:45


إنّ تحديد المحلَّل والمحرَّم من الموسيقى، هو بين أخذٍ وردٍّ. وتحتاج المسألة إلى لجان متخصّصة أمينة حاذقة لتسهيل الأمر على الناس. وهذه المقالة تسلّط الضوء على ما ورد في بعض استفتاءات السيّد القائد دام ظله الخاصّة بالموسيقى.

2017-11-20 08:36:26


يذكر أهل الأخلاق أن هجرة الإنسان المؤمن لا ينبغي أن تقتصر على الهجرة الخارجية الصورية، بل يلزم أن تتعداها إلى الهجرة المعنوية، التي هي الهجرة الحقيقية والمؤثرة والتي تعتبر الغاية من وجود الإنسان في هذه الدنيا.

2017-11-20 08:32:15


يستدعي الحديثُ عن الطلاق الحديثَ عن الزواج ولو كمدخل يفضي بنا إلى الموضوع الأساس وهو البحث حول الطلاق ومبرّرات تشريعه في الإسلام. ولأنّ بعض حالات الزواج لا تتكلّل بالنجاح دوماً، فقد وضعت الشريعة مجموعة من التدابير تنظِّم حالات الاختلاف بين الزوجين

2017-10-25 08:36:39



كثُر في الأزمنة المتأخّرة، ولا سيّما المعاصرة منها، اعتماد وسائل معيّنة لكَشْف الغيب والإخبار عنه، من قبيل قراءة الفنجان، ضرب الرمل والمَندل، قراءة الكفّ، وفتح المصحف على نيّة أحد ما؛ لمعرفة ما يخبّىء له الغيب، وغير ذلك من طرق ووسائل يتّبعها أُناس نصّبوا أنفسهم عارفين بهذا الغيب على تفاوت في درجات ادّعاءاتهم...

2017-10-25 08:23:41


في هذه الأسطر القليلة نريد الإجابة عن سؤال كثيراً ما يطرح نفسه بين الشباب، وهو مأخوذ من دسائس الماديين لا سيما الماركسيين في الأوساط الإِسلامية.

2017-10-14 10:10:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 18