ممهِّدُون... مهدويُّون
   

ممهِّدُون... مهدويُّون








لطالما رفعنا الأيدي بالدعاء لنكون من أنصار الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، وطالما ردّدنا في دعاء العهد "اللّهمّ اجعلني من أنصاره"، وفي زيارة آل ياسين: "ونصرتي لكم معدّة"، وفي زيارة الحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف يوم الجمعة: "واجعلني من أنصاره"...



لكنّ للأنصار صفاتٍ، فإن كنّا صادقين في أدعيتنا، فلا بدّ من أن نلتمس صفاتهم في أنفسنا، جعلنا الله تعالى منهم.

* القيادة الحكيمة المؤثّرة
من الشروط الموضوعيّة -التي أشارت إليها الروايات الشريفة- لحركة الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف التغييرية، توفّر جماعة قياديّة مؤثّرة في إدارة الناس وتوجيههم تحت ظلّ قيادته العظمى، وهذا ما تقتضيه طبيعة المهامّ التي سينجزها عجل الله تعالى فرجه الشريف وحجمها في ثورته ودولته. 

الحكيم البصير هو الذي يكتشف بالتحديد مسؤوليّاته وتكليفه، ولا يستهلك عمره في أمور قد لا تنفع. وهنا من المهمّ والضروريّ تحديد الأولويّات الفرديّة والجماعيّة. وهذا يحتاج إلى ناظم ووليّ متصدٍّ في عصر الغيبة يُهيّئ الأنفس لقبول الإمام، وتكون ولايته ولايةً شاملة، ولايةَ حاكم لا مرشد أو واعظ، بحيث ينكشف فيه مقدار ولاء المؤمن وطاعته، وحينما يظهر الإمام يكون مهيّأً لطاعته. فإمامة عصر الغيبة تُشبه في وظيفتها تهيئة الصفوف لتكبيرة واحدة خلف الإمام الأصيل ليقيم جماعتها؛ ولذا تُعتبر طاعة الوليّ الفقيه العادل مرحلة تحضيريّة وتدريبيّة لتأهيل أتباع الحقّ لتحمّل أعباء مشروع الإدارة العالميّة. وقد ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إشارة إلى ذلك في قوله: "طوبى لمن أدرك قائم آل بيتي وهو مقتدٍ به قبل قيامه، يتولّى وليَّه، ويتبرّأ من عدوّه"(1).

أولاً: مهامّ الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف
لمعرفة مواصفات جند الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف وقادة جيشه، يجب أن نعرف الوظيفة المرتقبة للإمام نفسه عجل الله تعالى فرجه الشريف؛ إذ إنّ الوظيفة هي التي تحدّد المواصفات. ووظيفة الإمام عند ظهوره ستكون:
1- إقامة دولة العدل الإلهيّ على الأرض.
2- إقامة الدين وحُكم الشريعة.
3- الثأر لجميع الأنبياء والأولياء. فالإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف حامل ثأر الإمام الحسين عليه السلام الذي هو ثأر الله. والثأر يعني إعلان العبوديّة لله بالقضاء على عدوّه، فالإمام سيقضي على النهج الذي اعتدى على حرمة التوحيد، وأهل بيت التوحيد.
4- تقويم مسار البشريّة على المستوى المعنويّ؛ أي توفير البيئة التربويّة التي تساهم في إيصال الأرواح إلى كمالاتها.
5- إقامة الأمْن بين أجزاء الكون، وليس فقط بين الناس.
وبناءً على هذه الوظائف، نستطيع أن نحدّد المواصفات المطلوبة في أصحاب الإمام وأنصاره.

ثانياً: صفات الأنصار بحسب المهامّ
1- الإنصاف من النفس والأهل: بالسعي لتحقيق العدالة الفرديّة والاجتماعيّة، فكلّ مَن في نفسه ميل نحو التعدّي أو العصبيّة، ليس مؤهّلاً ليكون من أصحاب الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف.
2- الفقاهة والمعرفة الدينيّة.
3- الجهوزيّة النفسية والمادية للقتال: فلا بدّ من إعداد جيش قويّ، وتحديث النفس بالغزو.
4- الورع والتقوى والعبادة: وهذه صفة حاكمة، لا بدّ من تحقّقها قبل غيرها.
5- القدرة على النظم: وهذا يحتاج إلى اختصاصات علميّة في شتّى المجالات.
6- العالميّة: بمعنى امتلاك الرؤية المتناسبة مع أهداف الحكومة العالميّة والخروج من الانتماءات القوميّة والقبليّة والعشائريّة والعائليّة.

ثالثاً: في الروايات هم أتباع الحقّ
فيما يلي بعض من صفات أنصار الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف، وفق ما جاء في الروايات الشريفة:
1- مخلِصون: فعن الإمام الجواد عليه السلام: "ينتظر خروجه المخلِصون"(2). وعنه عليه السلام أيضاً: "فإذا اجتمعت له هذه العدّة من أهل الإخلاص، أَظهر الله أمرَه"(3).

2- عابدون: ففي وَصفهم وَرَد: "رجال لا ينامون الليل، لهم دويّ في صلاتهم كَدويّ النحل"(4)، وورد أيضاً: "رُهبان بالليل"(5).

3- ثابتون: فقد وصفهم أمير المؤمنين عليه السلام بقوله: "لا يُبالون في الله لومة لائم"(6).

4- متولّون أولياءه ومتبرّئون من أعدائه: فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "طوبى لمن أَدرك قائم أهل بيتي وهو مقتدٍ به قبل قيامه، يتولّى وليّه، ويتبرّأ من عدوّه"(7).

5- آمرون بالمعروف ناهون عن المنكر: فقد رُوي عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه سُئل كيف يكون حال الناس في حال قيام القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف وفي حال غَيبته: "هؤلاء شِيعتنا حقّاً، وهم أنصارنا... يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر"(8).

6- رحماء بينهم وأشدّاء على الكفّار: فقد روي عن الإمام الصادق عليه السلام في وصف أنصار القائم: "الليّنة قلوبهم لنا، والقاسية قلوبهم على أعدائنا"(9).

7- أقوياء: فعن الإمام الصادق عليه السلام: "ما يخرج إلّا في أولي قوة"(10). وفي وصفهم قال عليه السلام: "إنّ قلب رجل منهم أشدّ من زبر الحديد، لو مرّوا بالجبال الحديد لتَدَكْدَكَتْ، لا يكفُّون سيوفهم حتى يرضى الله عزّ وجلّ"(11).

8- شُجعان: كما جاء في الرواية في وصفهم: "ليوث بالنهار"(12).

9- أصحاب بصيرة (لا يُفتنون): روي عن الإمام الباقر عليه السلام أنّه قال: "وكذلك شيعتنا يُميَّزون ويُمحّصون حتّى تبقى منهم عصابة لا تضرّها الفتنة"(13). وعن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام: "حتّى لا يبقى منكم إلّا عصابة لا تضرّها الفتنة شيئاً"(14).

10- مجهّزون: فعن الإمام الصادق عليه السلام: "ليُعدَّن أحدكم لخروج القائم ولو سهماً، فإنّ الله تعالى إذا علِم ذلك من نيَّته رجوت أن يُنسئ من عمره حتّى يُدركه فيكون من أعوانه وأنصاره"(15).

11- غاضبون: فقد ذكر أمير المؤمنين عليه السلام "جيش الغضب" فقال: "أولئك قوم يأتون في آخر الزمان... أما والله إنّي لأعرف أميرهم واسمه.. وذلك رجل من ذريّتي"(16).

12- مُوَحَّدون: عن أمير المؤمنين عليه السلام أيضاً: "يُؤلّف الله بين قلوبهم"(17).

13- منظَّمون: فعن أمير المؤمنين عليه السلام في وصفهم: "الزيّ واحد، واللّباس واحد، كأنّما آباؤهم أبٌ واحد"(18).

14- مُطيعون: ويكمل الإمام عليه السلام في وصفهم بقوله: "يكفُونَه ما يريد فيهم"(19).

15- مبتَلون: فعن الإمام الصادق عليه السلام: "إنّ أصحاب موسى ابتلوا بالنهر... وإنّ أصحاب القائم يبتلون بمثل ذلك"(20).

16- عالميّون: فقد جاء في الرواية أنّ الإمام الحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف: "يملأ الأرض قسطاً وعدلاً..." (21)، الأرض كلّ الأرض.

17- فدائيّون: وعن أمير المؤمنين عليه السلام في وصف أصحاب الحجّة المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف: "يَقونَه بأنفسهم في الحروب"(22).

18- يدعون بالشهادة: يُكمل عليه السلام في وصفهم: "يَدعون بالشهادة ويتمنّون أن يُقتلوا في سبيل الله"(23).

هؤلاء هم أنصار الإمام المنتظر (أرواحنا فداه) فهل نحن منهم؟


1.بحار الأنوار، المجلسي، ج52، ص130.
2.كمال الدين وتمام النعمة، الصدوق، ص378.
3.(م.ن).
4.مكيال المكارم، الأصفهاني، ج1، ص65.
5.(م.ن).
6.معجم أحاديث الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، علي الكوراني، ج1، ص408.
7.بحار الأنوار، (م.س)، ج52، ص130.
8.أمل الآمل، الحرّ العاملي، ج1، ص15 و16.
9.(م.ن)، ج1، ص16.
10.كمال الدين وتمام النعمة، (م.س)، ص654.
11.شرح الأخبار، النعمان بن محمد الحنيفي، ج3، ص569.
12.مكيال المكارم، (م.س).
13.الغيبة، النعماني، ص218.
14.(م.ن).
15.(م.ن)، ص335.
16.بحار الأنوار، (م.س)، ج52، ص247.
17.معجم أحاديث الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، (م.س)، ج3، ص100.
18.(م.ن)، ج3، ص94.
19.مكيال المكارم، (م.س)، ج1، ص65.
20.الغيبة، الطوسي، ص282.
21.كمال الدين وتمام النعمة، (م.س)، ص258.
22.بحار الأنوار، (م.س)، ج52، ص802.
23.(م.ن).

الشيخ حسين زين الدين
 

 
07 - 01 - 2018
القرآت : 832
القسم : معلومات دينية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

الإمام والتحرك السياسي: 
لقد كابد المسلمون عموماً، والعلويون وشيعة آل البيت الويلات جراء الحكم العباسي المتغطرس، فقد قاسوا ظلم المنصور طيلة (22) عاماً1، تحمّلوا خلالها الاضطهاد والعناء، وبعد موته خلفه ابنه محمد المعروف بالمهدي، وكانت سيرته في بداية الأمر حسنة، حيث أطلق سراح العلويين من السجون، ووزع الأموال على الناس حتى ساد الرفاه الاقتصادي في أرجاء الدولة العباسية2.

2018-04-08 08:12:23


إمامة "الكاظم" (ع): مواجهة منظمة وجهاد مرير وطويل (1)

لقد كانت حياة موسى بن جعفر عليه السلام المليئة بالأحداث؛ حياةً مليئةً بالمفاجآت والحماسة. نحن اليوم ننظر فنظن أنّ موسى بن جعفر عليه السلام هو مجرّد شخص مظلوم، يعيش حياةً هادئةً ومرفّهة في المدينة، فيأتي عمّال الخليفة إليه ويأخذونه إلى بغداد أو إلى الكوفة أو إلى البصرة، لحبسه وتسميمه فيما بعد، فيستشهد وتنتهي الأمور.

2018-04-08 08:08:57


شخصية الإمام الكاظم عليه السلام:
ولد أبو الحسن موسى عليه السلام في الأبواء بين مكة والمدينة في يوم الأحد السابع من شهر صفر سنة 128هـ([1])، وقيل: (129هـ)([2])، أبوه الإمام الصادق رئيس المذهب، ومعجزة الإسلام، ومفخرة الإنسانية على مرّ العصور وعبر الأجيال، وأمه حميدة التي طلب الإمام الباقر عليه السلام من عُكاشة الأسدي أن يشتريها من نخّاس كان قد عيّنه له، وعين وقت مجيئه، فلما جاءه بها، سألها الباقر عليه السلام عن اسمها، فقالت: حميدة، فقال: حميدة في الدنيا محمودة في الآخرة. وقال الإمام الصادق عليه السلام في وصفها: حميدة مصفاة من الأدناس كسبيكة الذهب، ما زالت الملائكة تحرسها حتى أُدّيت إليّ، كرامة من الله لي، والحجة من بعدي([3]).

2018-04-08 07:59:54




لطالما رفعنا الأيدي بالدعاء لنكون من أنصار الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، وطالما ردّدنا في دعاء العهد "اللّهمّ اجعلني من أنصاره"، وفي زيارة آل ياسين: "ونصرتي لكم معدّة"، وفي زيارة الحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف يوم الجمعة: "واجعلني من أنصاره"...

2018-01-07 09:02:43


من اسس التعاليم القرآنية الدعوة للتفكير والتدبر، ومن نتائج التفكير في مخلوقات الله: التوصل لأسرار الوجود، فمثلا التفكير في أحوال وأعمال الإنسان، نفسه، لأجل أن يمارس وظائفه بصورة أفضل، التفكير في التاريخ،

2018-01-07 08:50:26


لما كان الثقل الثاني من الدين الاسلامي بعد القرآن الكريم هم أهل البيت(عليهم السلام)، وأصلهم البارز ومبدأهم الاول وعمود نورهم المقوّم هو الرسول محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)،

2018-01-07 08:46:45


إنّ تحديد المحلَّل والمحرَّم من الموسيقى، هو بين أخذٍ وردٍّ. وتحتاج المسألة إلى لجان متخصّصة أمينة حاذقة لتسهيل الأمر على الناس. وهذه المقالة تسلّط الضوء على ما ورد في بعض استفتاءات السيّد القائد دام ظله الخاصّة بالموسيقى.

2017-11-20 08:36:26


يذكر أهل الأخلاق أن هجرة الإنسان المؤمن لا ينبغي أن تقتصر على الهجرة الخارجية الصورية، بل يلزم أن تتعداها إلى الهجرة المعنوية، التي هي الهجرة الحقيقية والمؤثرة والتي تعتبر الغاية من وجود الإنسان في هذه الدنيا.

2017-11-20 08:32:15


يستدعي الحديثُ عن الطلاق الحديثَ عن الزواج ولو كمدخل يفضي بنا إلى الموضوع الأساس وهو البحث حول الطلاق ومبرّرات تشريعه في الإسلام. ولأنّ بعض حالات الزواج لا تتكلّل بالنجاح دوماً، فقد وضعت الشريعة مجموعة من التدابير تنظِّم حالات الاختلاف بين الزوجين

2017-10-25 08:36:39



كثُر في الأزمنة المتأخّرة، ولا سيّما المعاصرة منها، اعتماد وسائل معيّنة لكَشْف الغيب والإخبار عنه، من قبيل قراءة الفنجان، ضرب الرمل والمَندل، قراءة الكفّ، وفتح المصحف على نيّة أحد ما؛ لمعرفة ما يخبّىء له الغيب، وغير ذلك من طرق ووسائل يتّبعها أُناس نصّبوا أنفسهم عارفين بهذا الغيب على تفاوت في درجات ادّعاءاتهم...

2017-10-25 08:23:41


في هذه الأسطر القليلة نريد الإجابة عن سؤال كثيراً ما يطرح نفسه بين الشباب، وهو مأخوذ من دسائس الماديين لا سيما الماركسيين في الأوساط الإِسلامية.

2017-10-14 10:10:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 29