مؤسسة النخب الأكاديمية
 “رعب” الاقتحام يدفع السفارة الأميركية إلى “التمترس” خلف الجيوش الإلكترونية الإشاعات تَحُلُ بديلاً عن "سيروم"
   

“رعب” الاقتحام يدفع السفارة الأميركية إلى “التمترس” خلف الجيوش الإلكترونية الإشاعات تَحُلُ بديلاً عن "سيروم"






عشرات “الإشاعات” بثت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، أجّجت الرأي العام، حول ما يجري داخل أسوار “الخضراء” وتحديداً في محيط السفارة الاميركية.وتناقلت فضائيات عربية خبراً يتحدث عن “أنباء مفادها مغادرة السفير الامريكي ب‍بغداد ماثيو تولر إلى القنصلية في أربيل”،

وأضافت أن “قرار إغلاق السفارة قد يصدر قريبا.
هروب السفير “ماثيو تولر” و”غلق” السفارة” والاستعداد للحرب وغيرها، إشاعات مررت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الصفحات “الشبحية” للسفارة، سعت من خلالها إلى تأليب الشارع على فصائل المقاومة بدعوى جر البلد إلى الصراع العسكري.
وجاءت تلك المواقف المتسارعة، بعد فشل الإدارة الاميركية في صد صواريخ “الكاتيوشا” التي استهدفت سفارتها في بغداد، بالرغم من تنصيب منظومة دفاع حديثة ومتطورة تعرف بـ”سيروم”، وانتقال أسلوب الهجمات إلى استهداف آليات للدعم اللوجستي للقواعد الاميركية المنتشرة في مناطق متفرقة من البلاد.
“التمترس” خلف الجيوش الإلكترونية كان الخيار الذي لابديل عنه، حيث استخدمت “الشائعة” وسيلة للمواجهة، ودعم تلك الشائعات ما صدر من الجهات الرسمية العراقية من مواقف وتحركات صبت في ذات الهدف.
وتستخدم الإدارة الاميركية حرب “التحريض” ضد فصائل المقاومة التي لم تتبنَ إلى الآن تلك الهجمات، لأجل تأجيج الشارع العراقي، نتيجة “الرعب” الذي يراودها من اقتحام السفارة وأخذ رهائن كما أشاعته عبر وسائل الإعلام.
وأكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية الإعلان المستمر بشأن سحب السفير الاميركي وغيرها من الأنباء هدفها التصعيد مع العراق، داعية وزارة الخارجية إلى إيضاح تفاصيل التحركات الاميركية الاخيرة.
وبهذأ الشأن يرى الخبير الامني الدكتور معتز محي عبد الحميد، أن حرب الإشاعات التي تقودها السفارة الاميركية في بغداد، وبعض الاطراف السياسية المتخادمة معها، تكشف عن وجود سيناريوهات تعدها واشنطن لإشعال الوضع في المستقبل.
ويقول عبد الحميد في حديث خص به “المراقب العراقي” إن “ذلك الحراك هو انعكاس لتهديدات وزير الخارجية “بومبيو” لكي يبرر استهداف قيادات الحشد الشعبي أو فرض العقوبات الاقتصادية، بدعوى أنها ردة فعل على استهداف السفارة”.
ويضيف أن “واشنطن تريد أن تحدث صدامات مباشرة بين الحشد والقوات الامنية، عبر دفع الحكومة لأخذ اجراءات بحق فصائله، بدعوى أن الحكومة غير قادرة على مواجهتهم وحماية السفارات”.
ولفت إلى أن “مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم من قبل السفارة الاميركية كوسيلة للدفاع والهجوم في آن واحد، فهي تسقط خصومها وتحرض عليهم الرأي العام، وتفاقم الازمة عبر ما تشيعه من أكاذيب”.
وكانت كتلة صادقون النيابية قد أكدت أمس الإثنين، أن من يعتقد أن السفارة الأمريكية بعثة دبلوماسية فهو واهم.
وقال عضو الكتلة النائب سعد الخزعلي، إن “كل عراقي وطني شريف يرغب بالسيادة الوطنية يعتقد أن السفارة ثكنة عسكرية ودائما كانت مصدرا من مصادر الإرباك الأمني داخل البلاد”.
وأضاف أن “السفارة مصدر لخلق الفتن بين طوائف البلد والمكونات، وكان من المفترض أن تكون ردة فعل وطني شعبي كردٍّ على استشهاد القادة”.
يشار إلى أن منسوب ضربات السفارة الاميركية تصاعد، بعد الجريمة التي قام الطيران الاميركي باستهدافه نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في مطار بغداد الدولي.

 
28 - 09 - 2020
القراءات : 165
القسم : أخبار عامة


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لإختلاف وجهات النظر,التعليق يعرض على الأدارة قبل الموافقة على النشر
نرجو المعذرة لأننا اضطررننا لرفع الفورم الخاص بالتعليق لكثرة الرسائل غير المرحب بها (اعلانات) مازال بامكانكم التعليق باستخدام الفورم الآخر Disqus

Your IP Address: 3.235.85.115


 


مواضيع أخرى.... 

عشرات “الإشاعات” بثت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، أجّجت الرأي العام، حول ما يجري داخل أسوار “الخضراء” وتحديداً في محيط السفارة الاميركية.وتناقلت فضائيات عربية خبراً يتحدث عن “أنباء مفادها مغادرة السفير الامريكي ب‍بغداد ماثيو تولر إلى القنصلية في أربيل”،

28 - 09 - 2020
19:51


يظهر من بعض الكتابات الفقهيّة للإمام أنّ الوليّ الفقيه يتمّ تنصيبه من قِبَلِ الشارع المقدّس. حيث يعتقد الإمام أنّ الولاية الجامعة مفوَّضة إلى الفقهاء العدول بشكل مباشر في زمان غيبة إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف. بناءً على هذه الرؤية يصبح "الشارع" جاعل الولاية، و "الفقهاء العدول" هم الأولياء المنصوبينَ، و"الناس" هم الأشخاص المولّى عليهم1. بناءً على هذا فكلّ من يحكم من دون تنصيب الشارع، المقدّس فهو طاغوت لا تجوز طاعته2.

11 - 02 - 2018
07:42


استطاع الإمام الخميني(قدس سره) أن يفرض هوية جديدة على عالم السياسة المغمور بالاضطرابات. وهي هوية الجمهورية الإسلامية في هذه المنطقة إنها هوية إسلامية وهوية وطنية، وهي ليست حكراً على الشعب الإيراني.

11 - 02 - 2018
07:30


نبّه مقال في صحيفة "واشنطن بوست" إلى أنّ اليمن على حافّة مجاعة مرعبة، ووصف المحلّلون ما يجري هناك بأنّه "أسوأ أزمة إنسانيّة في العالم"، حيث إنّ حوالي 80 % من سكّان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي،

07 - 01 - 2018
09:14


ثلاث سنوات مرت على تولي حيدر العبادي منصب رئيس حكومة العراق، البلد الذي يعاني وما زال من جملة أزمات على مختلف الأصعدة.

14 - 09 - 2017
07:58


الركائز العامّة لخطّ الشهادة

﴿ وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ وَنَعۡلَمُ مَا تُوَسۡوِسُ بِهِۦ نَفۡسُهُۖ ﴾1.

﴿ أَفَحَسِبۡتُمۡ أَنَّمَا خَلَقۡنَٰكُمۡ عَبَثٗا وَأَنَّكُمۡ إِلَيۡنَا لَا تُرۡجَعُونَ ﴾2.

14 - 09 - 2017
07:27


کلمة سماحة الإمام الخامنئي خلال لقائه جمعًا من طلاب العلوم الدينية في الحوزات العلمية في محافظة طهران بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد؛ في حسينية الإمام الخميني (قدس سره) ــ 28/8/2017م
 

14 - 09 - 2017
07:19


في كلّ سنة وقبل موسم الحجّ، لدينا لقاء عامّ شبيه بهذا اللقاء مع العاملين في شؤون الحجّ مع المديرين وبعض الحجّاج المحترمين. عادةً تكون اللقاءات جلسات فرح وسرور،

01 - 08 - 2017
08:41


دعوة خاصة لطلبة الجمعات توجهها مؤسسة النخب الأكاديمية ملف التعبئة لكتائب حزب الله للمشاركة في دورتها التدريبية الخاصة (( بالتصوير الفوتوغرافي )) لتفاصيل اكثر اتصل على الأرقام المبينة في الإعلان

22 - 07 - 2017
10:48


بمناسبة استشهاد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)، وبالتزامن مع أنتصارات شعبنا العراقي الأبي وثبات فصائلنا المجاهدة في المقاومة الاسلامية في منازلة الحق ضد الارهاب الاجرامي، وتحت عنوان " فصائل المقاومة الاسلامية في العراق منذ عام 2003 : قراءة في الأداء والإنجاز " 21 - 06 - 2017
09:26


نشر موقع «هيلث داي» الأميركي، أن فريقاً بحثياً من جامعة ولاية «أوهايو في كولومبوس»، بقيادة دكتورة لينى جيون، أستاذة العلوم السلوكية في الجامعة، حلل بيانات 761 من الأسر التي استخدمت خدمات رعاية الأطفال، على الأقل لمدة 5 ساعات أسبوعياً. وفي التعليم ما قبل المدرسي عند الأطفال من سن 3 سنوات في 15 مدينة أميركية.

25 - 01 - 2017
08:36


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 

كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش

, 20 - 09 - 2017

الأخبار من المراقب العراقي

حالة الطقس

FB