التزكية ومعرفة النفس
   

التزكية ومعرفة النفس






 

 أهمية تزكية النفس
  تظهر أهمية تزكية النفس بملاحظة الامور التالية

1- الهدف من بعثة الأنبياء
فقد وصلت إلى درجة أن الله تعالى جعلها هدفاً أساسياً لبعثة الأنبياء عليهم السلام، وقد جاء الأنبياء عليهم السلام من أجل مساعدة الناس على بناء أنفسهم، وذلك بتعليمهم مكارم الأخلاق وفضائلها، وتربيتهم عليها، وإرشادهم إلى طرق كبح الميول والرغبات النفسية المخالفة للعقل والشرع.



قال تعالى: ﴿لَقَدْ مَن اللهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ﴾1.وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "عليكم بمكارم الأخلاق فإن الله عز وجل بعثني بها"2.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إنما بُعثت لأتمِّم مكارم الأخلاق"3.

2- النجاة يوم القيامة
أما عن أثر التزكية يوم القيامة فيقول صلى الله عليه وآله وسلم: "ما يوضع في ميزان امرئ يوم القيامة أفضل من حسن الخلق"4.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "أكثر ما تلج به أمتي الجنة تقوى الله وحسن الخلق"5.

اهتمام الاسلام بتزكية النفس
لقد أكد الإسلام كثيراً على التزكية واهتم اهتماماً خاصاً بالأخلاق، ولذلك نجد أن الآيات ذات المضمون الأخلاقي في القرآن الكريم أكثر من آيات الأحكام والتشريع، بل القصص القرآنية ذات أهداف أخلاقية، والأحاديث الواردة عن المعصومين، كثير منها يرتبط بالأخلاق.

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بين يديه فقال: يا رسول الله ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "حُسن الخلق"، ثمَّ أتاه من قبل يمينه فقال: يا رسول الله ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "حُسن الخلق"، ثم أتاه من قبل شماله فقال: ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "حُسن الخلق"، ثم أتاه من ورائه فقال: ما الدين؟ فالتفت إليه فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "أما تفقه؟! هو أن لا تغضب"6.كما أن الثواب والعقاب اللذان يترتبان على الأمور الأخلاقية ليسا بأقلِّ من الثواب والعقاب اللذين يترتبان على بقية الأمور.

معرفة النفس ومراتبها
النفس والروح في معنى واحد، وهي ذات حقيقة واحدة إلا أن لها أبعاداً وجهات متعددة:

1 - جهة رشد ونمو مع نمو الجسد.
2 - جهة حركة وشهوة وغضب.. كما في بقية الحيوانات وهذا هو بعدها الحيواني.
3 - جهة كمال، لأنها تدرك وتفكر وتعقل، وهذا هو بعدها الإنساني وهو أسمى المراتب الإنسانية وأرقاها. وبذلك تكون للنفس مرتبتان: مرتبة دنيا، ومرتبة عليا.

فالنفس بمرتبتها الدنيا هي حيوانية الميول، لها صفات وآثار الحيوان، وتميل كما يميل أيُّ حيوان، وبمرتبتها العليا هي إنسانية ملكوتية طاهرة كاملة، إلا أنها تحتاج لكمالها إلى التربية والتهذيب، فالإنسان يحتاج في المرتبة الدنيا إلى الماء والطعام والمسكن والهواء والزواج وغير ذلك، فهو حيوان بالفعل، إلا أن النفس تقبل النمو والتربية، وتميل إلى الكمال والصفات الكمالية من علم ومعرفة وإحسان وإيثار وعدالة وعفو واستقامة وصدق وأمانة وشجاعة وكرم وحب للخير ودفاع عن المظلومين وغير ذلك، وبهذا يكون كمالها وبذلك تصل إلى مرتبتها العليا.

كرامة الانسان بروحه
إن الذي يجعل الإنسان إنساناً ويميزه عن سائر الحيوانات؛ هو بعده الإنساني وروحه الملكوتية المجردة، وهذا الجانب بالذات هو مورد التكريم الإلهي في قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطيِّبَاتِ وَفَضلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً﴾7.

كما أن هذا الجانب هو الذي يشكِّل موضوعاً للتزكية والتربية وليس الجانب الحيواني المادي. صحيح أن الإنسان حيوان وله حاجات على هذا المستوى، لكن تلبية حاجات البعد الحيواني ليست هدفاً بذاتها، بل هي من أجل خدمة البعد الإنسانيّ وتكميل حياته الإنسانيّة، فلو جعل الإنسان بعده الحيواني هدفاً، ولم يكن همه في الحياة إلا الأكل والشرب واللباس وإرضاء شهواته وغرائزه الحيوانية، لَفَقَد إنسانيته ولسقط في دَرْكِ الحيوانية وإن كان بصورة إنسان، وهذا ما عبر عنه القرآن في قوله تعالى:﴿وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ﴾8.

أقسام النفس
1- قسم يعتبر النفس جوهراً ثميناً وأمراً ملكوتياً جاء من عالم الكمال، وأنها منشأ كل الفضائل والقيم الإنسانية، ولذلك فيجب تربيتها على الأخلاق والقيم، من قبيل قول أمير المؤمنين عليه السلام: "إن النفس لجوهرة ثمِّينة من صانها رفعها ومن ابتذلها وضعها"9.

2- وقسم يصف النفس بأنها عدو وموجود شرير، وأنها منشأ السيئات، فيجب لذلك محاربتها وتعنيفها، من قبيل قوله تعالى: ﴿وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِن النفْسَ لأَمارَةٌ بِالسُّوءِ إِلا مَا رَحِمَ رَبِّيَ﴾10.وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك"11.

ولا تعارض بين هاتين الطائفتين من النصوص، لأن مورد المدح في الطائفة الأولى هو البعد الإنساني، والمرتبة العليا من النفس، بينما مورد الذم في الطائفة الثانية هو البعد الحيواني منها، فإذا قيل: احفظ نفسك وربِّها، فالمراد من ذلك المرتبة الإنسانية. وإذا قيل: اقهرها، فالمراد بذلك المرتبة الحيوانية، وذلك لأن كلا المرتبتين في حالة صراع وتجاذب دائمين، فالذات الحيوانية تسعى دائماً لإرضاء رغباتها وميولها، وتحاول أن تقطع طريق الرقي والتكامل على النفس الإنسانية، وعلى العكس من ذلك، فإن الذات الإنسانية تسعى دائماً للسيطرة على الرغبات والغرائز الحيوانية من أجل طي المراحل الرفيعة للكمالات الإنسانية، حتى تنال مقام القرب الإلهي. فإذا تغلب البعد الإنساني في هذا الصراع ارتقى الإنسان في مدارج الكمال، ولو تغلب البعد الحيواني فيه انحدر الإنسان في وادي الضلال والإنحراف.

ضرورة تنمية البعد الإنساني
إن الإنسان إذا التفت إلى حقيقته وبعده الإنسانيّ وعرف نفسه حق المعرفة سيدرك أنه أتى من عالَم الكمال، عالَم القدرة والعلم والمعرفة والرحمة والإحسان والخير والعدالة، وأنه لا بد أن يسعى إلى الكمال، وأن يكون هدفه هو الوصول إلى مقام القرب الإلهي، حتى يتلائم مع ذلك العالَمِ الذي أتى منه، والقيم الأخلاقية والإنسانيّة هي تلك الكمالات التي تحتاجها النفس لبلوغ الكمال، والإنسان يستطيع أن يدرك تلك القيم والفضائل بفطرته.

قال تعالى: ﴿وَنَفْسٍ وَمَا سَواهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَساهَا﴾12.

ومن هنا، فقد جاء الأنبياء عليهم السلام لإيقاظ الفطرة وتعريف الناس بحقيقتهم، وإرشادهم إلى طريق المعرفة والفضائل والمكارم الأخلاقية، من أجل اعانتهم على طي مدارج الكمال ونيل مقام القرب الإلهي.

ولذلك أكد الإسلام على معرفة النفس كمقدمة للتزكية وأَولى ذلك اهتماماً خاصاً. قال أمير المؤمنين عليه السلام: "معرفة النفس أنفع المعارف"13.وقال أيضاً: "من عرف نفسه جل أمره"14.

المقصود من معرفة النفس
والمقصود من معرفة النفس معرفة هويتها الإنسانيّة، بمعنى أن يعرف الإنسان مقامه الواقعي في عالم الخلقة، فيعلم أنه ليس حيواناً، ولم يخلق لأجل أن يعيش حياة حيوانية، بل هو موجود ملكوتي خلق عاقلاً ومختاراً وحراً، وإن عليه أن ينمِّي بُعدهُ الإنساني لا الحيواني، ويلاحقه بالتزكية، ويربِّي فيه القيم والفضائل الأخلاقية، حتى يصل إلى الكمال المنشود ويكون لائقاً بحمل الأمانة وخلافة الله على الأرض.
 

*تزكية النفس,سلسلة المعارف الاسلامية,نشر جمعية المعارف,ط:2009م-1430,ص:9-15


1- آل عمران : 164
2- المجلسي-محمد باقر -بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء,الطبعة الثانية المصححة -ج 69، ص 375 
3- النمازي - علي - مستدرك سفينة البحار - مؤسسة النشر الإسلامي- ج 2، ص 282
4- الكليني-الكافي- دار الكتب الإسلاميِّة,آخوندي-الطبعة الثالثة ج 2، ص 99 
5- المصدر السابق، ص100 
6- المحجة البيضاء، ج5، ص 89 
7- الإسراء: 70
8- الأعراف : 179
9- غرر الحكم، ص139 
10- يوسف : 53 
11-المجلسي-محمد باقر -بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء,الطبعة الثانية المصححة -ج 70، ص64 
12- الشمس7-10
13- غرر الحكم، ص 139
14- م . ن

 

 

 

 
16 - 09 - 2015
القرآت : 2089
القسم : أقوال وحكم


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

* الصداقة قصر مفتاحه الوفاء وغذائه الأمل وثماره السعادة
* الإنسان بدون صداقة كالشجرة بدون بذور كالمحرك بدون طاقة
* الصديق الحقيقي هو من يذكرك بالله تعالى, ويساعدك في كسب رضاه عز وجل.
* أن تملك أموالا كثيرة فأنت غني, أما أن تملك أصدقاء أوفياء فأنت الغنى بنفسه

2016-06-19 09:46:06


* (المال والأصدقاء الأحرار), (السياسة والصدق) أعداء يصعب آتحادهم
*مهما كان الإنسان ذكيا وعبقريا يبقى عاجزا عن رؤية نفسه على حقيقتها, ومهما كان غبيا فمن السهل عليه رؤية الناس على حقيقتهم (خلقة الله لنا هكذا)
* من أعظم سلبيات الأنثى عاطفيا أنها إذا تعطشت للحب, إستقبل قلبها أول طارق 
* غالبا ما يطيل الإنسان الكلام عندما لا يكون لديه ما يقوله
* حديث الشخص عن نفسه بكثرة دليل على عدم ثقته بها

2016-06-19 09:32:53


* لا تحاول إرضاء الناس جميعا لأنه أمر مستحيل لم يفلح فيه حتى الأنبياء
* إذا بحت بسرك لغيرك فلا تلمه إن كشفه للغير, فكيف له أن يظل كتوما لسر لطالما ضقت به صدرا
* بعض البشر كالضفاضع, حتى لو وضعتهم في كرسي من ذهب كن على يقين أنهم سيقفزون للمستنقع. 
* من ليس له حساد فبالضرورة أن يكون إنسانا فاشلا

2016-06-19 09:30:38


* إذا بحت لأحد بسر, فقد أهديته أحد سهامك, فآحذر أن يرميك به يوما

2016-06-18 09:13:20


* طعنك من الخلف شهادة على أنك في المقدمة

2016-06-18 09:06:09


* أن تملك أموالا كثيرة فأنت غني, أما أن تملك أصدقاء أوفياء فأنت الغنى بنفسه

2016-06-18 08:32:49


ذهب رجل يبدو عليه الثراء ليشتري بعض الحاجيات ، ناولته صاحبة المحل أغراضه و قدم اليها ورقة من فئة العشرين دولارا ، وضعتها في درجها ، و ما كادت تسحب يدها حتى وجدت عليها اثار حبر.

2016-05-29 09:04:10


كان هناك صياد سمك .. جاد في عمله

...يصيد في اليوم سمكة .. فتبقى في بيته ما شاء الله أن تبقى
حتى إذا انتهت .. ذهب إلى الشاطيء ليصطاد سمكة أخرى
في ذات يوم

2016-05-26 09:09:34


فليتفقه الشباب

عن الباقر عليه السلام: "لو أتيت بشاب من شباب الشيعة لا يتفقه في الدين لأوجعته"1. وفي خبر آخر "لأدبته".
العلم في مرحلة الشباب
عن النبي صلى الله عليه وآله: "من تعلم في شبابه كان بمنزلة الرسم في الحجر"2. وعن الإمام علي عليه السلام: "العلم في الصغر كالنقش في الحجر".

2016-05-14 12:59:29


 

إعداد: إبراهيم منصور*


*من أمثال العرب
"بارود يوك" yock.
عام 1912 حصل تنازع بين إيطاليا والدولة العثمانية على مدينة طرابلس الغرب. وكان يرسو في ميناء بيروت زورقان حربيّان تركيّان، فأرسلت إيطاليا أسطولاً حربياً للقضاء على الزورقين، أطلق الأسطول نيران مدافعه على ميناء بيروت ومحيطه، فكانت النتيجة غرق الزورقين، وسقوط عدد من القتلى والجرحى بلغ المائتين. وكان لتركيا مدفع كبير في محلّة المنارة من رأس بيروت، فأصدر الوالي التركي أمراً إلى "المدفعجي" بقصف الأسطول الإيطالي. لكن الأخير لم يطلق النار قائلاً للوالي: "بارود يوك" أي لا يوجد بارود، فذهب قوله مثلاً.

2015-12-17 08:28:55


 

ديما جمعة فواز


السلام عليكم، اسمي حسام، عمري 24 عاماً، خرّيج كلية الحقوق، وشاب اجتماعي بامتياز. كما أنني ألتزم بواجباتي الدينية من صوم وصلاة. ولكن مشكلتي أنني لا أستطيع أن أقول الحقيقة ودوماً أنسج قصصاً من خيالي حتى بتُّ لا أملك الخيار في ذلك.

2015-12-07 08:28:09


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 17