القلب
   

القلب






 

 

 

1- القلب في القرآن الكريم
للقلب مكانة خاصّة في القرآن الكريم، والمراد به ذلك الشعور والاحساس الذي ترتبط به إنسانيّة الإنسان، فهو عبارة أخرى عن النفس الإنسانيّة، ولذا تنسب إليه الأعمال النفسيّة، من قبيل التعقّل والإيمان والكفر والنفاق والهداية والرحمة والغفلة وغيرها من الحالات التي وردت في القرآن الكريم. قال تعالى: ﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا﴾1.﴿أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ﴾2.﴿وَمَن يُؤْمِن بِاللهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم﴾3.


سلامة القلب ومرضه
إن كلّ أعمال الإنسان تنبع من قلبه، ولذا هو مفتاح السعادة، ومن الضروري أن يُعتنى به، لأنه قد يُصاب بالمرض، يقول تعالى: ﴿فِي قُلُوبِهِم مرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضاً﴾4 .والأمراض التي تصيب القلب كثيرة كالكفر والنفاق، والتكبّر، والحقد، والغضب، والخيانة، والعُجْب، والخوف، وسوء الظنِّ، وقول السوء، والتهمّة، والغيبة، والظلم، والكذب، وحبِّ الجاه، والرياء، والقساوة، وغير ذلك من الصفات السيّئة. قال تعالى:﴿وَأَما الذِينَ فِي قُلُوبِهِم مرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ﴾ 5، وقد يكون القلب سليماً من هذه الأمراض، يقول تعالى:﴿يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾6.

ولا بدّ من التأكيد على أن أمراض القلب ذات أثر خطير، لأنه إذا كانت أمراض البدن يقتصر ضررها على الدنيا، فإن أمراض القلب يعمّ ضررها الدنيا والآخرة معاً، وتوقع الإنسان في الشقاء الأبديّ: ﴿وَمَن كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُو فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً﴾7.إن الإيمان والعمل الصالح وحسن الأخلاق، كلّ ذلك ينير القلب ويدفع عنه أمراضه، في حين أن الكفر والعمل السي‏ءّ وسوء الأخلاق، كلّ ذلك يؤدّي إلى اسوداد القلب وإصابته بالآفات.

2-القلب في الأحاديث
ركزت الأحاديث الواردة عن المعصومين عليهم السلام على مسألة القلب، فعن الإمام الباقر عليه السلام: "القلوب ثلاثة: قلب منكوس لا يعتبر على شيء من الغير وهو قلب الكافر، وقلب فيه نكتة سوداء فالخير والشر يعتلجان8، فما كان منه أقوى غلب عليه، وقلب مفتوح فيه مصباح يزهر فلايُطفأ نوره إلى يوم القيامة، وهو قلب المؤمن"9.

وما يستفاد من هذا الحديث هو أن القلب ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

1 - قلب الكافر: قلب انحرف عن فطرته فلا خير فيه، ولم يعد له من هدف إلا الدنيا، وأعرض عن ربِّه فأصيب بالعمى وغشيته الظُلْمَة.
2 - قلب المؤمن: قلب قِبْلَتهُ الله، أضاء فيه مصباح الإيمان، يرغب في العمل الصالح ومكارم الأخلاق، عيناه مبصرتان بنور إيمانه.
3 - القلب المنكّت: وهو قلب فيه من نور الإيمان، لكن فيه أيضاً من سواد المعصية، وخيره وشره في حال صراع، فما غلب منهما سيطر على هذا القلب.

قساوة القلب
يكون القلب في بداية الأمر مستعدّاً للإستجابة لنداء الفطرة، فإن لبى النداء أصبح قلباً نورانيّاً، يضيء فيه مصباح الإيمان، أما إذا تجاهل نداء فطرته، وخالف ميول الخير لديه، فإن هذا القلب سوف تخيِّم عليه الظلمة، وتعرض عليه القسوة شيئاً فشيئاً.ويتحدّث القرآن الكريم عن هذا الأمر فيقول: ﴿فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرعُواْ وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَينَ لَهُمُ الشيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾10.نعم إن لقسوة القلب آثاراً خطيرة جداً في الدنيا وفي الآخرة، حيث يصبح قلباً مقفلاً لا يصدر منه الخير، ويظهر في الآخرة بأبشع الصور.

أطباء القلوب
إذا أردنا أن نحافظ على سلامة قلوبنا ونتجنب الأمراض، فلا بدّ من الطبيب الحاذق، أما أطباء القلوب فهم الأنبياء عليهم السلام، لأنهم العارفون بحقيقة القلوب وما يصلح لها وطرق علاجها، ولذا يتحدّث أمير المؤمنين عليه السلام عن خاتمّ الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم فيقول: "طبيب دوار بطبِّه قد أحكم مراهمه وأحمى مواسمه11، يضع من ذلك حيث الحاجة إليه"12.

تهذيب النفس وتكميلها
بعد أن علمنا أن لتزكية النفس أهمية خاصّة في الإسلام، وأن لها نتائج خطيرة في الدنيا والآخرة، وأنه لا بدّ للإنسان أن يسعى لتزكية نفسه ما دام أن هناك صراعاً حقيقيّاً بين بُعدَيهِ الإنسانيّ والحيواني، نشير هنا إلى أن عملية تزكية النفس تتمُّ في مرحلتين: مرحلة التهذيب، ومرحلة التكميل.

المرحلة الأولى: ويعمل فيها على تصفية القلب والنفس من الأمراض والأخلاق السيّئة وآثار الذنوب.
المرحلة الثانية: ويعمل فيها على تكميل النفس وتربيتها بالمعارف الحقّة ومكارم الأخلاق والعمل الصالح.
والسالك إلى الله تعالى يجب أن يقوم بالأمرين معاً، وإلا لن يبلغ درجات القرب، لأنهما يكملان بعضهما، وسوف نتحدث عن هاتين المرحلتين في الدروس القادمة.
 

 *تزكية النفس,سلسلة المعارف الاسلامية,نشر جمعية المعارف,ط:2009م-1430,ص:9-15


1- الحج : 46 
2- المجادلة : 22 
3- التغابن : 11
4- البقرة : 10
5- التوبة : 125
6- الشعراء : 88-89
7- الإسراء : 72 
8- (أي يتصارعان)
9- المجلسيّ-محمّد باقر -بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء ,الطبعة الثانية المصححة -، ج 70 ، ص 51
10- الأنعام : 43
11- مواسمه جمع ميسِم وهو المكواة، يُجمع على مواسم ومياسم
12- نهج البلاغة ، خطبة 108

 

 

 

 
16 - 09 - 2015
القرآت : 2265
القسم : أقوال وحكم


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

* الصداقة قصر مفتاحه الوفاء وغذائه الأمل وثماره السعادة
* الإنسان بدون صداقة كالشجرة بدون بذور كالمحرك بدون طاقة
* الصديق الحقيقي هو من يذكرك بالله تعالى, ويساعدك في كسب رضاه عز وجل.
* أن تملك أموالا كثيرة فأنت غني, أما أن تملك أصدقاء أوفياء فأنت الغنى بنفسه

2016-06-19 09:46:06


* (المال والأصدقاء الأحرار), (السياسة والصدق) أعداء يصعب آتحادهم
*مهما كان الإنسان ذكيا وعبقريا يبقى عاجزا عن رؤية نفسه على حقيقتها, ومهما كان غبيا فمن السهل عليه رؤية الناس على حقيقتهم (خلقة الله لنا هكذا)
* من أعظم سلبيات الأنثى عاطفيا أنها إذا تعطشت للحب, إستقبل قلبها أول طارق 
* غالبا ما يطيل الإنسان الكلام عندما لا يكون لديه ما يقوله
* حديث الشخص عن نفسه بكثرة دليل على عدم ثقته بها

2016-06-19 09:32:53


* لا تحاول إرضاء الناس جميعا لأنه أمر مستحيل لم يفلح فيه حتى الأنبياء
* إذا بحت بسرك لغيرك فلا تلمه إن كشفه للغير, فكيف له أن يظل كتوما لسر لطالما ضقت به صدرا
* بعض البشر كالضفاضع, حتى لو وضعتهم في كرسي من ذهب كن على يقين أنهم سيقفزون للمستنقع. 
* من ليس له حساد فبالضرورة أن يكون إنسانا فاشلا

2016-06-19 09:30:38


* إذا بحت لأحد بسر, فقد أهديته أحد سهامك, فآحذر أن يرميك به يوما

2016-06-18 09:13:20


* طعنك من الخلف شهادة على أنك في المقدمة

2016-06-18 09:06:09


* أن تملك أموالا كثيرة فأنت غني, أما أن تملك أصدقاء أوفياء فأنت الغنى بنفسه

2016-06-18 08:32:49


ذهب رجل يبدو عليه الثراء ليشتري بعض الحاجيات ، ناولته صاحبة المحل أغراضه و قدم اليها ورقة من فئة العشرين دولارا ، وضعتها في درجها ، و ما كادت تسحب يدها حتى وجدت عليها اثار حبر.

2016-05-29 09:04:10


كان هناك صياد سمك .. جاد في عمله

...يصيد في اليوم سمكة .. فتبقى في بيته ما شاء الله أن تبقى
حتى إذا انتهت .. ذهب إلى الشاطيء ليصطاد سمكة أخرى
في ذات يوم

2016-05-26 09:09:34


فليتفقه الشباب

عن الباقر عليه السلام: "لو أتيت بشاب من شباب الشيعة لا يتفقه في الدين لأوجعته"1. وفي خبر آخر "لأدبته".
العلم في مرحلة الشباب
عن النبي صلى الله عليه وآله: "من تعلم في شبابه كان بمنزلة الرسم في الحجر"2. وعن الإمام علي عليه السلام: "العلم في الصغر كالنقش في الحجر".

2016-05-14 12:59:29


 

إعداد: إبراهيم منصور*


*من أمثال العرب
"بارود يوك" yock.
عام 1912 حصل تنازع بين إيطاليا والدولة العثمانية على مدينة طرابلس الغرب. وكان يرسو في ميناء بيروت زورقان حربيّان تركيّان، فأرسلت إيطاليا أسطولاً حربياً للقضاء على الزورقين، أطلق الأسطول نيران مدافعه على ميناء بيروت ومحيطه، فكانت النتيجة غرق الزورقين، وسقوط عدد من القتلى والجرحى بلغ المائتين. وكان لتركيا مدفع كبير في محلّة المنارة من رأس بيروت، فأصدر الوالي التركي أمراً إلى "المدفعجي" بقصف الأسطول الإيطالي. لكن الأخير لم يطلق النار قائلاً للوالي: "بارود يوك" أي لا يوجد بارود، فذهب قوله مثلاً.

2015-12-17 08:28:55


 

ديما جمعة فواز


السلام عليكم، اسمي حسام، عمري 24 عاماً، خرّيج كلية الحقوق، وشاب اجتماعي بامتياز. كما أنني ألتزم بواجباتي الدينية من صوم وصلاة. ولكن مشكلتي أنني لا أستطيع أن أقول الحقيقة ودوماً أنسج قصصاً من خيالي حتى بتُّ لا أملك الخيار في ذلك.

2015-12-07 08:28:09


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 20