أدب ولغة: كشكول الأدب
   

أدب ولغة: كشكول الأدب






فيصل الأشمر

* إعراب
رويداً: تعرب "رويداً" كالتالي:
1 - مفعولاً مطلقاً منصوباً ناب عن فعله "أرْوَدَ"، وما بعدها مفعولاً به، نحو: "رويداً علياً".
2 - حالاً منصوبة إذا جاءت بعد معرفة، نحو: "مشى المجاهدون رويداً".
3 - نعتاً منصوباً لمصدر منصوب مذكور، نحو: "سار اللاعبون سيراً رويداً".
4 - نعتاً منصوباً لمصدر مقدَّر، نحو: "سار تلميذٌ رويداً".



* من غريب القرآن الكريم
رجز: أصل الرجز: الاضطراب، قال تعالى: ﴿عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ﴾ (سبأ: 5)، فالرجز هنا كالزلزلة، وقال تعالى: ﴿إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء﴾ (العنكبوت: 34)، وقوله:﴿وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ﴾ (المدثر: 5)، قيل: هو صنم، وقيل: هو كناية عن الذنب، فسمّاه بالمآل كتسمية الندى شحماً، وقوله: ﴿وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ﴾ (الأنفال: 11)، والشيطان عبارة عن الشهوة. وقيل: بل أراد برجز الشيطان: ما يدعو إليه من الكفر والبهتان والفساد.
(بتصرف من كتاب: المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني).

*أخطاء شائعة
- تمَّ: يقال أحياناً: يتمّ شراء البنّ من البرازيل. والصحيح أن يقال: يُشترى البن من البرازيل. لأن فعل تمّ الذي يشير إلى الاكتمال لا يمكن أن يستعمل هنا.

- الأمريكان: حين يقوم بعض المعرّبين بنقل نص من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية ينقل كلمة "الأمريكان" أو "الأميركان" إلى اللغة العربية على أساس أنها بمعنى: الأمريكيون أو الأميركيون. وفي هذا النقل اشتباه. فالألف والنون في اللغة الفارسية تدلّان على الجمع. أي أن أميركان جمع أميركي في الفارسية، بينما لا يصح استعمال هذا الجمع باللغة العربية.

* الأجوبة المُسكِتة
لما جيء بسعيد بن جبير بن هشام بين يدي الحجاج، سأله الحجاج: ما اسمك؟ فقال سعيد بن جبير: أنا سعيد بن جبير بن هشام الأسدي. قال الحجاج: بل أنت شقي بن كسير. فقال سعيد بن جبير: بل كانت أمي أعلم باسمي منك. قال الحجاج: شقيت أمك وشقيت أنت. فقال سعيد بن جبير: الغيب يعلمه غيرك. 
قال الحجاج: والله لأبدلنّك بالدنيا ناراً تلظّى. فقال سعيد بن جبير: والله لو علمت أن ذلك بيدك لاتخذتك إلهاً. قال الحجاج: فما قولك في محمد؟ فقال سعيد بن جبير: نبي الرحمة وإمام الهدى. قال الحجاج: فماذا تقول في علي أهو في الجنة أم هو في النار؟ فقال سعيد بن جبير: لو دخلتها وعرفت من فيها عرفت أهلها. قال الحجاج: فما قولك في الخلفاء الراشدين؟ فقال سعيد: لست عليهم بوكيل. قال الحجاج: فأيهم أرضى للخالق؟ فقال سعيد: عِلْمُ ذلك عند الذي يعلم سرّهم ونجواهم. فقال الحجاج: أحب أن تصدقني. فقال سعيد: إن لمْ أحبّك لِمَ أكذبك. قال الحجاج: اختر لك يا سعيد قتلة. فقال سعيد: اختر لنفسك، فوالله لا تقتلني قتلة إلّا قتلك الله مثلها يوم القيامة. قال الحجاج: أتريد أن أعفو عنك؟ فقال سعيد: إن كان العفو فمن الله، وأما أنت فلا براءة لك ولا عذر.

- جلس أبو جعفر المنصور فتساقط عليه الذباب، وكان كلّما طارده ألحّ عليه حتى ضجر؛ فدخل عليه أبو الحسن مقاتل بن سليمان، وله شهرة واسعة في التفسير. فقال له أبو جعفر المنصور: يا أبا الحسن أتعلم لماذا خلق الله تعالى الذباب ؟ فقال أبو الحسن: نعم يا أمير المؤمنين ليذلّ الله عزّ وجلّ به الجبابرة، فسكت.

* من ذخائر الأدب
تاج اللغة وصحاح العربية: هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألّفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويُطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح.
وهو من أقدم ما صنّف في العربية من معاجم الألفاظ، مرتّب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.

وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناؤه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات. ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقّة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه "مختار الصحاح".

*من طرائف الأدب
حضر مجلس أبي عبيدة رجل فقال: رحمك الله يا أبا عبيدة، ما العنجيد؟
قال أبو عبيدة: رحمك الله ما أعرف هذا.
قال الرجل: سبحان الله، أين يذهب بك عن قول الأعشى: يوم تبدي قتيله عن جيد...
فقال أبو عبيدة: عافاك الله، (عن) حرف جاء لمعنى، و(الجيد) العنق. ثم قام آخر في المجلس فقال: أبا عبيدة رحمك الله ما الأودع؟
قال أبو عبيدة: ما أعرفه. قال الرجل: سبحان الله، أين أنت من قول العرب: زاحم بعود أو دعْ.
فقال أبو عبيدة: ويحك، هاتان كلمتان والمعنى: أو اترك أو ذر.

ثم استغفر الله وجعل يدرّس، فقام رجل فقال: رحمك الله، أخبرني عن (كوفا) أمن المهاجرين أم من الأنصار؟ فقال أبو عبيدة: قد رويت أنساب الجميع وأسماءهم ولست أعرف فيهم كوفا. فقال الرجل: أين أنت من قوله تعالى: ﴿وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا﴾ (الفتح: 25)؟
فأخذ أبو عبيدة نعليه، واشتد ساعياً في مسجد البصرة يصيح بأعلى صوته: من أين حُشرت البهائم عليّ اليوم؟!

 
31 - 12 - 2015
القرآت : 1580
القسم : الواحة الأدبية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

•حكاية مثَل عربي: أحمق من هبنّقة
تقول العرب: أحمق من هبنّقة. فمن هذا الرجل؟

2017-08-10 07:45:25


* عقد خالصة
كان لأحد الخلفاء جارية ليست جميلة تُدعى "خالصة"، ولكن الخليفةَ كان يحبُّها كثيراً، فأهداها عقداً ثميناً. وفي أحد الأيام جاء إليه أحد الشعراء فمدحه بقصيدة رائعة طمعاً في أن يُجزل له الخليفة في العطاء، فلم يفعل الخليفة، فغضب الشاعر وكتب -وهو خارج- على باب القصر:

2017-07-27 07:52:58


استهلال:

  لقد ولدنا في قسوة العالم والحياة، والى هذا أضفنا قسوة الكائن البشري وقسوة المجتمع الإنساني 1.

2017-02-01 07:37:53


حاتم حميد محسن

  يحلل برتراند رسل ادّعاءات الفلاسفة في قدرتهم على استخدام الاستدلال الميتافيزيقي لإثبات القضايا الميتافيزيقية الهامة مثل العقائد الدينية، العقلانية الاساسية للكون، أوهام المادة، عدم واقعية الشر وغير ذلك. رسل يؤكد على عبث محاولات التفكير هذه لأن الميتافيزيقا حسب رأيه لا تستطيع بلوغ المعرفة بشأن الكون ككل. هو يسعى هنا لإختبار هذه الرؤى الافتراضية ليستدل في النهاية على حدود الفهم والمعرفة الفلسفية.

2017-02-01 07:32:30


فاطمة برّي بدير

* العقرب والعجوز
كان عجوز حكيم يجلس أمام النهر ويتأمّل الطبيعة حين لمحت عيناه عقرباً وقع في الماء. أخذ العقرب يحاول إنقاذ نفسه، فقرّر العجوز مساعدته. نهض ومدّ يده، لكنّ العقرب لسعه. سحب العجوز يده متألّماً، لكنه بعد دقيقة واحدة مدّ يده ثانية لينقذه فلَسعه العقرب. سحب يده صارخاً من الألم، ثم حاول للمرّة الثالثة أن ينقذ العقرب اللسّاع من الموت!

2017-02-01 07:24:58


فاطمة بري بدير
* آراء ومواقف لغويّة
1- روي أن شاعرَين تنافسا واحتكما إلى بشار بن بُرد، فاستمع إلى أحدهما ولم يعجبه شعره، فقال له: لعلك من بيت النبوة؟ ففرح هذا الأخير لما يعنيه التشبيه ببيت النبوّة من حيث الفصاحة والبلاغة، لكنّ بشّاراً كان يشير إلى الآية الكريمة: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ﴾ (يس: 69).

2017-01-11 06:50:51


قصة الطالب الكهل، يرويها لكم الشيخ مرتضى مطهري في كتابه "قصص الأبرار":

كان السكاكي في بداية أمره حدادا، فصنع ذات يوم محبرة صغيرة من حديد وجعل لها قفلا عجيبا وأهداها إلى ملك زمانه.

2017-01-08 08:39:13


اقتربَتْ بخطىً بطيئة نحو مهْد حامد، تأكّدَتْ أنّ حرارته قد انخفضت، قدّمت له الدواء بأصابع مرتجفة وسرعان ما غطّ سريعاً في نوم عميق.. تسلّلتْ بهدوء وأغلقتِ الباب خلفها ثمّ توجّهتْ نحو المطبخ حيث كانت والدتها تتوضّأ لتصلّي الفجر. 

2016-09-18 12:25:00


وئام أحمد
كثيرةٌ هي المآسي التي ولّدتها الحروب، قتْل، تهجير، تيتيم أطفال، ترميل الزوجات... واللائحة تطول... فعندما نقلّب صفحات التاريخ، نتذكّر هذه القصص الحزينة، فنتألّم، ويتلاشى الألم مع إغلاق الكتاب....

2016-09-18 11:36:06


1 - استمعه ، استمع له ، استمع إليه :
ويخطـئ من يقول :
استمعه ( سمع و أصغى ) ، ويقول إن الصواب هو : استمع له أو استمع إليه : ( القاموس ، ومحيط المحيط ، وأقرب الموارد ، والمتن )

2016-08-21 13:40:42


نسرين إدريس‏
اقترب يحيى البالغ من العمر أربعة عشر عاماً من جده الجالس على مصطبة أمام المنزل يحمل بين أصابعه سبحةً تنساب بهدوء، وجلس بالقرب منه متأففاً، حانقاً على ضيق المطرح الذي لا مكان فيه للّعب؛ حيطان ملاصقة لحيطان، وزواريب ضيقة لا تسع لسيارة وشخص معاً:"أف ما أضيق المُخيّم"، قالها وسرعان ما وقف أمام جده: "إنتَ عشت هون يا جدي بهالمطرح يلّي ما فيه شمس، وعم تاكله الرطوبة؟! أخذه جده بين ذراعيه، ومسح رأسه بيده المجعدة بخطوط الزمن، واسند رأسه على الحائط المتشقق من أثر الحرب: آه، لو أنك يا يحيى تلعب بالأرض يلي لعبت فيها.. حقول زيتون.. وبيت كبير عمرتو حد بيت أهلي لما تزوجت ستك المرحومة.."
 

2016-07-31 09:38:25


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 24