مُعارض إماراتي بارز يكشف خرقًا إسرائيليًا خطيرًا لأجهزة ’آبل’..
   

مُعارض إماراتي بارز يكشف خرقًا إسرائيليًا خطيرًا لأجهزة ’آبل’..






طلبت شركة "آبل" منتجة أجهزة "آيفون" من مستخدمِي هذه الأجهزة تحديث نظام تشغيل أجهزتهم. وعلى الرغم من أن مثل هذا الإعلان كان يتكرر، إلا أنه هذه المرة لم يكن بسبب تطوير لبرامج أو استحداث لوسائط، وإنما بسبب برنامج تجسس قادر على ملاحقة مستخدِم الجهاز ومعرفة كل ما يفعل.

والجديد في الأمر، أن برنامج التجسس هذا من انتاج شركة إسرائيلية تنتج هكذا برامج منذ سنوات طويلة قبل أن تشتريها شركة أميركية وتزيد من فعلها.

وقد تباهت صحف إسرائيلية بأن برنامج التجسس هذا الذي اخترق الكثير جداً من أجهزة الهاتف العاملة على أنظمة شهيرة مثل أندرويد وiOS هو برنامج إسرائيلي "جنن العالم".
وأعلنت شركة "أبل" أن برنامج التجسس طورته شركة تدعى "NSO"، وهي شركة تطوير إسرائيلية اشترتها شركة أميركية لكنها لا تزال تتخذ هرتسيليا قرب تل أبيب مقراً لها. وتعتبر شركة "NSO" من أكثر الشركات في العالم ريادة في في هذا المجال، ما دفع صحيفة "نيويورك تايمز" لوصفها أمس الأول بأنها: "من تجار السلاح الرقمي الأكبر والأكثر تملصاً في العالم".

وبحسب ما أوردت صحيفة "يديعوت أحرنوت" فإن تفاصيل اكتشاف شركة "أبل" للاختراق الحادث في أجهزة الهاتف التي تصنعها كانت مذهلة، وللمصادفة بدأت في دولة الإمارات العربية المتحدة التي يبدو أنها تستخدم البرنامج الإسرائيلي. وبحسب الصحيفة، فإن كل شيء بدأ عندما قرر جهاز استخبارات غير محدد ملاحقة الناشط الإماراتي لحقوق الإنسان أحمد منصور (46 سنة)، والذي أدخل السجن ثمانية أشهر في العام 2011 بعد إدانته بتأييد عريضة تطالب بالديموقراطية. وبعد الإفراج عنه صودر جواز سفره ومنع من السفر. ويبدو أن جهاز استخبارات توجه للشركة الإسرائيلية، فمنحته برنامج تجسس طورته في الماضي.

يقوم برنامج التجسس الإسرائيلي على توزيع رسائل نصية بفتحها يتفعل الخرق للجهاز

ويقوم عمل هذا البرنامج على أساس توزيع رسائل قصيرة بريئة حال فتحها، يتم إنزال برنامج تجسس يخترق الحماية ويستطيع متابعة كل نشاطات صاحب الهاتف وتحويل المعلومات منه. وبحسب "يديعوت"، ليس واضحاً إن كانت النية هي التركيز على منصور وحده، فوقع خلل أدى إلى نشر الأمر على مستوى عالمي، أم أن "NSO" بثت هذا العنصر الخطير والمخطط بهدف "أن تصيد على الطريق" منصور. ومهما يكن من أمر، على حد قول شركة "أبل"، فإنّ الضرر الكبير وقع.

في 10 آب تلقى منصور على جهازه الآيفون بلاغاً قصيراً بدا له مشبوهًا وتضمن روابط "لمعلومات جديدة، أسرار جديدة عن التعذيبات التي يجتازها السجناء في سجون اتحاد الإمارات". فاشتبه منصور على الفور بأنه برنامج تجسس وبعث بالروابط إلى محققين في مختبر أبحاث "Citizen Lab" التابع لجامعة تورنتو، ويعتقد هؤلاء بأن دولة الامارات تقف خلف محاولة الاقتحام، وحاولت استخدام أدوات "NSO" الإسرائيلية للتجسس على منصور.

وجاء في البيان الذي نشرته الشركة أمس أن "NSO" تطور منتجات هدفها مساعدة الحكومات على مكافحة الجريمة والإرهاب. وتبيع الشركة منتجاتها حصرياً للهيئات الحكومية المخولة والمسؤولة، وفقاً لكل قوانين التصدير الأمني". كما جاء في رد الفعل: "NSO" لا تستخدم منتجاتها للزبائن بل فقط تطورها، وإن الزبائن يلتزمون باستخدام المنتجات بشكل قانوني. وبحسب وكالة "اي بي" فإن السلطات سواء في "إسرائيل" أم في الامارات لم تعقب أمس على التساؤلات التي طرحت عليها في القضية.

بدورها، أشارت صحيفة "كلكلست" الاقتصادية الإسرائيلية إلى أن شركة "NSO Group" التي طورت برنامج التجسس تعمل بشكل شبه سري، وأنه تم كشف النقاب عن طبيعة عملها منذ العام 2012. ويقوم عمل برنامج التجسس الذي كشفت عنه شركة "أبل" على أساس استغلال ثلاث ثغرات حماية في أجهزة "آيفون" لم تكن مكتشفة حتى الآن. وأتاح استغلال هذه الثغرات قدرة للمستفيد على السيطرة على الجهاز وتمكينه من ملاحقة مستخدمه أينما كان.

وقد اكتشفت الثغرات الثلاث شركة الحماية "Lookout" ومختبر الأبحاث "Citizen Lab"، اللذان أبلغا بدورهما شركة "أبل" وعملا معها على تصحيح الخطأ. ولم تنشر "أبل" خبر تعرض أجهزتها للقرصنة إلا بعد أن طورت تحديثاً يزيل الثغرات. واكتشفت الثغرات فقط بعد أن أرسل الناشط الإماراتي أحمد منصور الرسالة التي وصلته إلى "Citizen Lab". ولاحظ الخبراء أن الرسالة تعود لشركة "NSO". وقال أحد الخبراء إن "المهاجمين يمكنهم استخدام كاميرا وميكروفون الجهاز من أجل تتبع ما يجري في محيط الضحية، والتنصت على محادثات الهاتف وواتس أب وفايبر، ورؤية الرسائل القصيرة التي ترسل من الجهاز أو يستقبلها فضلاً عن رصد تحركات صاحبه".

تجدر الإشارة إلى أن شركة "NSO Group Technologies" تعتبر بين أبرز الشركات المتخصصة في مجال حرب السايبر، وهي التي سبق وطورت برنامج "فجسوس" الذي تستخدمه الكثير من الحكومات للتجسس على مواطنيها وغيرهم. و "فجسوس" هو من نوع البرامج التي تسمى "حصان طروادة" يتم زرعه بوسائل مختلفة في أجهزة الهاتف الذكية من دون أن يشعر صاحبه بذلك. ويسمح البرنامج برصد الشخص المعني من دون الاعتماد على شبكة الهاتف المحمول "عبر العيش في الجهاز ذاته". وبرنامج "فجسوس" لا يمكن اكتشافه في الأجهزة إلا في مختبرات متطورة. ولا يحتاج هذا البرنامج للدخول إلى الجهاز، إلى رسالة أو أي شيء آخر، وإنما يحتاج فقط إلى معرفة الرقم التسلسلي للجهاز أو حتى مكان تواجده في لحظة معينة. وحال غرسه في الجهاز يمكن السيطرة على كل وسائط الجهاز من دون عقبات وتحويله إلى متتبع ذكي وراصد دائم لأفعال ومكالمات الضحية.

والجدير بالذكر أيضًا أن أحد مؤسسي الشركة كان قائد الجبهة الشمالية الأسبق في "إسرائيل"الجنرال يانوش بن غال. وما يمكن قوله بالتأكيد هو إن هذه الشركة اشتهرت في الماضي بكونها تنتج حقيبة يستطيع حاملها الارتباط بأي شبكة هاتف محمول وتتبع كل الأجهزة المرتبطة بهذه الشبكة في محطة معينة. ومن المؤكد أيضاً أن أغلب شركات تطوير البرامج في الكيان الصهيوني تعتمد على عسكريين سابقين ممن عملوا في الوحدة 8200 المتخصصة في الرصد الإلكتروني والتابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.

 
27 - 08 - 2016
القرآت : 2988
القسم : أخبار عامة


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يظهر من بعض الكتابات الفقهيّة للإمام أنّ الوليّ الفقيه يتمّ تنصيبه من قِبَلِ الشارع المقدّس. حيث يعتقد الإمام أنّ الولاية الجامعة مفوَّضة إلى الفقهاء العدول بشكل مباشر في زمان غيبة إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف. بناءً على هذه الرؤية يصبح "الشارع" جاعل الولاية، و "الفقهاء العدول" هم الأولياء المنصوبينَ، و"الناس" هم الأشخاص المولّى عليهم1. بناءً على هذا فكلّ من يحكم من دون تنصيب الشارع، المقدّس فهو طاغوت لا تجوز طاعته2.

2018-02-11 07:42:06


استطاع الإمام الخميني(قدس سره) أن يفرض هوية جديدة على عالم السياسة المغمور بالاضطرابات. وهي هوية الجمهورية الإسلامية في هذه المنطقة إنها هوية إسلامية وهوية وطنية، وهي ليست حكراً على الشعب الإيراني.

2018-02-11 07:30:05


نبّه مقال في صحيفة "واشنطن بوست" إلى أنّ اليمن على حافّة مجاعة مرعبة، ووصف المحلّلون ما يجري هناك بأنّه "أسوأ أزمة إنسانيّة في العالم"، حيث إنّ حوالي 80 % من سكّان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي،

2018-01-07 09:14:31


ثلاث سنوات مرت على تولي حيدر العبادي منصب رئيس حكومة العراق، البلد الذي يعاني وما زال من جملة أزمات على مختلف الأصعدة.

2017-09-14 07:58:40


الركائز العامّة لخطّ الشهادة

﴿ وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ وَنَعۡلَمُ مَا تُوَسۡوِسُ بِهِۦ نَفۡسُهُۖ ﴾1.

﴿ أَفَحَسِبۡتُمۡ أَنَّمَا خَلَقۡنَٰكُمۡ عَبَثٗا وَأَنَّكُمۡ إِلَيۡنَا لَا تُرۡجَعُونَ ﴾2.

2017-09-14 07:27:15


کلمة سماحة الإمام الخامنئي خلال لقائه جمعًا من طلاب العلوم الدينية في الحوزات العلمية في محافظة طهران بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد؛ في حسينية الإمام الخميني (قدس سره) ــ 28/8/2017م
 

2017-09-14 07:19:50


في كلّ سنة وقبل موسم الحجّ، لدينا لقاء عامّ شبيه بهذا اللقاء مع العاملين في شؤون الحجّ مع المديرين وبعض الحجّاج المحترمين. عادةً تكون اللقاءات جلسات فرح وسرور،

2017-08-01 08:41:57


دعوة خاصة لطلبة الجمعات توجهها مؤسسة النخب الأكاديمية ملف التعبئة لكتائب حزب الله للمشاركة في دورتها التدريبية الخاصة (( بالتصوير الفوتوغرافي )) لتفاصيل اكثر اتصل على الأرقام المبينة في الإعلان

2017-07-22 10:48:36


بمناسبة استشهاد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)، وبالتزامن مع أنتصارات شعبنا العراقي الأبي وثبات فصائلنا المجاهدة في المقاومة الاسلامية في منازلة الحق ضد الارهاب الاجرامي، وتحت عنوان " فصائل المقاومة الاسلامية في العراق منذ عام 2003 : قراءة في الأداء والإنجاز "

2017-06-21 09:26:20


نشر موقع «هيلث داي» الأميركي، أن فريقاً بحثياً من جامعة ولاية «أوهايو في كولومبوس»، بقيادة دكتورة لينى جيون، أستاذة العلوم السلوكية في الجامعة، حلل بيانات 761 من الأسر التي استخدمت خدمات رعاية الأطفال، على الأقل لمدة 5 ساعات أسبوعياً. وفي التعليم ما قبل المدرسي عند الأطفال من سن 3 سنوات في 15 مدينة أميركية.

2017-01-25 08:36:03


نقلت صحيفة “ذا تليغراف” البريطانية أن الأطباء يئسوا من حالة طفل صغير كان يعاني من مرض السرطان وتوقف جسمه عن العمل، ما جعل الأطباء يقرّرون في النهاية أن الحالة لا تحتاج المزيد من الجهود، فهمّوا بنزع الأجهزة الحيوية عن جسده قبل أن تأخذ القصة منحىً آخر تماماً.

2016-12-29 06:26:46


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

امل

السلام عليكم زرت العراق وبحثت في كربلاء وبغداد عن الكتاب ولم احصل عليه اين يمكنني الحصول عليه ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

دموع الزهراء جاسم

سلام عليكم ورحمة الله اني احب اللغه الفرسيه ... وريد اتعلمه ... وريد الكتاب ... لكن رابط الفلاش لا يعمل على من الممكن ارفاقه كملف pdf يكون اسهل واسرع للاستخدام شكرا جزيلا مع تحياتي الكم ... اود الحصول على الكتاب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 26