قل صلى الله عليه ثلاثا

  • 20 - 06 - 2021
  • 404
يقول الشيخ الوحيد الخراساني [دامت بركات وجوده]: علينا أن نكون منصفين ونعترف بتقصيرنا وقصورنا ! فالقضية ليست مسألة من مسائل نهاية الدراية ، ولا الأسفار ، ولا الشفاء ! بل هي من المسائل لا يمكن أن تفهم إلا من أحاديث أئمة الدين أهل البيت الطاهرين عليهم السلام .

هذا جواب السؤال عن الإمامة .

 

أما السؤال عن الإمام من هو ؟ فقد أجاب عنه الإمام الرضا عليه السلام الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وآله لمن ذكر اسمه : قل صلى الله عليه ، ثلاثاً ! قال الصدوق أعلى الله مقامه في عيون أخبار الرضا عليه السلام ج 1 ص 313 : ( حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن محمد بن يحيى المعاذي النيسابوري قال : حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن علي البصري المعدل قال : رأى رجل من الصالحين فيما يرى النائم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : يا رسول الله من أزور من أولادك ؟ فقال صلى الله عليه وآله : إن من أولادي من أتاني مسموماً ، وإن من أولادي من أتاني مقتولاً ! قال فقلت له : فمن أزور منهم يا رسول الله مع تشتت مشاهدهم أو قال أماكنهم ؟ قال صلى الله عليه وآله : من هو أقرب منك يعني بالمجاورة وهو مدفون بأرض الغربة . قال : فقلت يا رسول الله تعني الرضا ؟ فقال صلى الله عليه وآله : قل صلى الله عليه ، ثلاثاً ) .

ترى أي خصوصية في شخصية الإمام الرضا عليه السلام حتى يأمر النبي صلى الله عليه وآله بالصلاة عليه ثلاثاً عند ذكر اسمه ؟ ! إن هذا بحث مستقل .

يجيب عن سؤالنا الإمام الرضا عليه السلام الذي أعطاه النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام لقب : عالم آل محمد ! فمع أن النبي صلى الله عليه وآله وكذا الأئمة عليهم السلام علماء بكل أسرار الوجود ، وشهداء الله على خلقه ، وقد أعطاهم الله تعالى علم السيطرة التكوينية والتشريعية ، فقال عز وجل : وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَئٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ . ( سورة النحل : 89 ) ، وقال تعالى : وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِالله شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَاب . ( سورة الرعد : 43 )

ومع ذلك فقد أعطوا لقب ( عالم آل محمد ) لشخص واحد منهم فقط هو الإمام الرضا عليه السلام ! روى أبو الصلت الهروي رحمه الله قال : ( لقد حدثني محمد بن إسحاق بن موسى بن جعفر ، عن أبيه عن جده موسى عليه السلام أنه كان يقول : هذا أخوك علي بن موسى عالم آل محمد فاسألوه عن أديانكم واحفظوا ما يقول لكم ، فإني سمعت أبي جعفراً يقول غير مرة : إن عالم آل محمد لفي صلبك ، وليتني أدركه فإنه سمي أمير المؤمنين عليه السلام ) ( البحار : 49 / 100 ) .

منقول


اذا لم تظهر لك التعليقات فأعد تحميل الصفحة (F5)

مواضيع أخرى للناشر

العود.. الابدي عند نيتشة (الحلقة السادسة)

نيتشه عنده فكرة مهمة في فلسفته إسمها "العود الابدي" .. -شتگول هاي الفكرة ؟
......المزيد

نيتشة والسلطة (الحلقة الخامسة)

-يگول نيتشه : يجب أن يكون الحكم والسلطة بيد الطبقة الارستقراطية
......المزيد

مات الإله.. عند نيتشة (الحلقة الرابعة)

إنتقد نيتشه الدين بصورة عامة ، وإنتقد الدين المسيحي بصورة خاصة ..
......المزيد

نيتشة والمرأة (الحلقة الثالثة)

يگولون : نيتشه چان يكره النسوان كلش ، ويموت منهن ، إلى درجة إنو فد مرة گال عن النسوان :
......المزيد

السوبر مان او الإنسان الخارق عند نيتشة (الحلقة الثانية)

-يؤمن "نيتشه" بنظرية التطور مالت دارون ، ويؤمن أن الإنسان الحالي تطور من كائنات أدنى منه مرتبة ، وإنو التطور
......المزيد

نيتشة والقوة (الحلقة الأولى)

-"نيتشه" : هو فيلسوف ألماني من فلاسفة القرن التاسع عشر ، عنده مجموعة مؤلفات ، من أشهرها كتاب "هكذا تكلم
......المزيد

نقد فلسفة شوبنهاور (الحلقة الحادية عشرة)

-يمكن توجيه بعض النقود لفلسفة شوبنهاور مختصرة كالآتي :
......المزيد

المنفعة الشخصية والعامة عند هيوم (الحلقة التاسعة)

-يعتقد "هيوم" إنو الخير والفضيلة هو مايحقق اللذة والمنفعة ، وإنو الشر والرذيلة هو مايسبب الألم وعدم المنفعة ، هذا
......المزيد