قانون السببية عند هيوم (الحلقة الثانية)

  • 10 - 07 - 2021
  • 9037
#قانون السببية .. عند هيوم !!

-السببية مصطلح يگول : إن لكل حادثة سببا ؛ يعني ماكو شي يصير من وحده بدون سبب ، لازم كل شي يكون إله سبب معين ..

-شلون يعني ؟

-يعني عندما نشوف حديدة مايعة ومتمددة ، رأسا نگول : لازم أكو سبب معين جعل هاي الحديدة تتمدد وتموع ، وهذا السبب هو الحرارة ، وإذا شفنه الدنيه تمطر ، راح نگول : لازم أكو سبب لهذا المطر ، وهو الغيم ، وإذا شفنه شخص متخوم ، نگول : لازم أكو سبب لهاي التخمة ، وهو إنو صاحبنه ضاربله جدر تمن وقيمة مثلا ..

فلكل حادثة لابد من وجود سبب ، وعلى هذا الشي تگدر تقيس كل الحوادث ..

-حلو ، هل هاي السببية أمر عقلي لو تجريبي ؛ يعني السببية هي قانون من قوانين العقل مثل قانون (عدم التناقض ) ، لو السببية شي تجريبي عرفناه من خلال التجربة ؟

-إختلفت الآراء بهاي المسألة ، جماعة گالوا : إن السببية أمر عقلي وما إله علاقة بالتجربة ، وجماعة گالوا : إن السببية شي تجريبي مو عقلي ..

-ممكن توضح أكثر ؟

-صار ، عندما تحط ورقة بالنار ، طبعا راح تحترگ الورقة ، فنگول : إن سبب إحتراق الورقة هو النار ؛ يعني النار هي السبب ، والإحتراق هو الأثر أو النتيجة ، فإذا كررنه العملية مرة ثانية وحطينه ورقة بالنار ، راح نشوف الورقة تحترگ أيضا ، وهكذا كلما كررنه العملية راح نشوف نفس النتائج ، واضح ؟

-إي واضح ، وبعدين ؟

-الجماعة اللي يؤمنون بمبدأ السببية گالوا : إن العقل يذهب الى إنو أكو علاقة ضرورية وحتمية بين السبب والنتيجة ؛ يعني العقل يحكم بضرورة إحتراق الورقة كلما وضعناها في النار ؛ يعني مستحيل أن تخلي ورقة بالنار وماتحترگ ، لازم تحترگ الورقة ؛ لأن أكو علاقة ضرورية بين السبب والنتيجة ، وهاي العلاقة هي السببية ..

-زين ، وشنو رأي ديفيد هيوم بهذا الحچي ؟

-هيوم يگول : ماكو علاقة ضرورية وعقلية بين السبب والنتيجة ؛ يعني مو لازم كلما نضع الورقة بالنار راح تحترگ ، يجوز تحترگ ويجوز ماتحترگ ، ماعدنه حكم عقلي يمنع هذا الشي ، وماعدنه حكم عقلي يگول : لازم عقلا أن تحترگ الورقة كلما وضعناها بالنار ، ماكو هيچ شي ..

-چا وهذا اللي جاي نشوفه بحياتنه يومية ؛ جاي نشوف إنو النار تحرگ ، والشمس تطلع يومية الصبح ، والحديد يتمدد بالحرارة ، وغيرهه ، هاي كلهه مو تثبت إنو أكو علاقة ضرورية بين الأشياء وهي علاقة السببية ؟! 

-هيوم يگول : إحنه تعودنه نشوف أن الحديد يتمدد بالحرارة ، فتصورنه إنه أكو علاقة عقلية ضرورية بين الحرارة وبين تمدد الحديد ، فقلنا : لازم تكون الحرارة هي السبب اللي يخلي الحديد يتمدد ، ومستحيل نخلي حديدة بالنار وماتتمدد ؛ بس بالحقيقة ماكو علاقة ضرورية بين التمدد والحرارة ، وإنما هي العادة اللي خلتنه نتصور هاي العلاقة الضرورية ..

-يعني هيوم يگول : ممكن مثلا الحديدة تبقى على وضعيتهه وماتتمدد اذا خليناهه بالنار ، والعقل مايمنع هذا الشي ؟

-إي صحيح ، وهذا الرأي يگول بيه أيضا الفيلسوف والعالم المسلم "الغزالي" ..

-يعني الغزالي ، همينه مايعترف بقانون السببية ؟

-لا ، الغزالي يعترف بقانون السببية ..

-شنو السالفة ، شو ساعة تگول : الغزالي يوافق هيوم بعدم وجود قانون السببية ، وساعة تگول : الغزالي يعترف بقانون السببية ، هوه يعترف بقانون السببية لو مايعترف ؟

-شوف ابو الشباب ، أكو عدنه نوعين من السببية : السببية بالمعنى الخاص ، والسببية بالمعنى العام ..

-شنو السببية بالمعنى الخاص ؟

-السببية بالمعنى الخاص معناهه ، تحديد السبب المعين للنتيجة المعينة ، يعني هذا المعنى للسببية يحدد إنو الحرارة هي سبب الاحتراق ؛ مو شي ثاني ..

-وشنو السببية بالمعنى العام ؟

-السببية بالمعنى العام هي اللي ماتحدد سبب معين لحادثة معينة ، وإنما تحچي بصورة عامة وتگول : لكل حادثة سبب ، بس مالهه علاقة شنو هذا السبب أو منو ، فهي ساكتة عن الأسباب الخاصة وتسولف بصورة عامةفقط وتگول : كل حادثة لازم إلهه سبب ، ولا تتعرض لتحديد هذا السبب ، واضح هذا التقسيم للسببية ؟

-اي واضح رحم الله والديك ..

-ووالديك بالرحمة اغاتي ، فالغزالي يتفق وي هيوم بنفي السببية بمعناهه الخاص ؛ بس يختلف وياه بالسببية بمعناهه العام ..

-شلون يعني ؟

-الغزالي يگول : ماكو ربط عقلي بين الأحداث ؛ يعني مثلا ماكو علاقة ضرورية بين التمدد والحرارة ؛ لكنه يؤمن بوجود سبب رئيسي هو اللي يخليه هاي الحوادث مترابطة بيناتهه ، وهذا السبب الرئيسي هو الله ؛ بينما هيوم ينفي جميع الأسباب ، فيگول : ماكو ترابط ضروري بين الأحداث بعضهه مع بعض ، وكذلك ماكو ربط بين مجموع الأحداث وبين سبب رئيسي مثل الله ..

-معنى كلام هيوم ، إنو قانون السببية مو عقلي وإنما هو تجريبي ، وبالتالي فماراح يكون مضمون العواقب ؛ يعني مثلا ممكن باچر الصبح ماتطلع الشمس ، وممكن الماي بعد مايغرگ ، وممكن القيمة بعد ماتتخم ، طيب أكو واحد رد على هيوم لو ماكو واحد رد عليه ؟

-أكو جماعة ردوا عليه وگالوا : مبدأ السببية بيه ناحيتين : 

اولا : ناحية تجريبية (تمدد الحديد بالحرارة) وهاي الناحية صحيح مانگدر نستخرج منهه مبدأ السببية ..

ثانيا : ناحية عقلية ، ناتجة من تكرار الحالة التجريبية ؛ يعني عندما نكرر وضع الحديد بالنار ، ونشوفه يتمدد بالحرارة ، تكرار هاي العملية مئات وآلاف المرات ؛ راح يسوي ملازمة بالعقل بين الحرارة والتمدد ، هاي الملازمة هي قانون عقلي نابع من التجربة ، وبالتالي قانون السببية عقلي من ناحية ، وتجريبي من ناحية أخرى ؛ وهيوم ينفي الحالة التجريبية من مبدأ السببية ، والآخرون يثبتون الناحية العقلية من مبدأ السببية ..

 

#والحمد لله ..

 

#الفيلسوف_هيوم ( الحلقة الثانية )

 

#باسم_الشبلاوي


اذا لم تظهر لك التعليقات فأعد تحميل الصفحة (F5)

مواضيع أخرى للناشر

عامل النظافة

جاي أفتر بالسيارة وصادفت بطريقي واحد من عمال النظافة وهو يقوم بعمله في تنظيف الشارع العام، أوقفت السيارة على جانب
......المزيد

إعادة المعدوم... ممكنة لو مستحيلة؟؟؟

-اكو بحث مطروح بين الفلاسفة والمتكلمين (علماء العقائد) ، وهو : هل يمكن ان يعاد الشي المعدوم ام لا يمكن
......المزيد

(البحت)

يسولفون على وحده زعلت ويه رجلها ..راد منها الزلمة يمعودة اتعوذي الشيطان گول ما رضت تبقه ومن الصبح صرت اهديماتها
......المزيد

تجربة سجن ستانفورد

من أغرب التجارب في التاريخ في دراسة أثارت جدلا واسعا،
......المزيد

الوجود.. والماهية ؟؟!!

-كل شي بالدنيا إله جهتين : وجود وماهية ، مثلا السماء إلهه وجود وإلهه ماهية
......المزيد

العود.. الابدي عند نيتشة (الحلقة السادسة)

نيتشه عنده فكرة مهمة في فلسفته إسمها "العود الابدي" .. -شتگول هاي الفكرة ؟
......المزيد

نيتشة والسلطة (الحلقة الخامسة)

-يگول نيتشه : يجب أن يكون الحكم والسلطة بيد الطبقة الارستقراطية
......المزيد

مات الإله.. عند نيتشة (الحلقة الرابعة)

إنتقد نيتشه الدين بصورة عامة ، وإنتقد الدين المسيحي بصورة خاصة ..
......المزيد