الثقافة الغربية الملوثة
   

الثقافة الغربية الملوثة






من المعلوم، وفق التسلسل الأكاديمي في عصرنا هذا، أن وصول الطالب إلى المستوى الجامعي في مسيرة تحصيله العلمي، يعني أنه فتح مرحلة جديدة أكثر تقدماً وأرشد وعياً وأفتح ذهناً، وأنه باتت عليه مسؤوليات بمستوى أعلى ومتابعات ملحة تتطلب مجهودات أَحَثّ من التي كان يخوضها في أشواطه الدراسية السابقة.



لِننقل الكلام إلى إحدى بلاد الغرب، فهذه الإحصاءات الكندية الرسمية، تُظهِر أن نسبة 27% فقط من الشريحة التي يتمحور أعمار شبابها بين 18 و 24 سنة، يذهبون إلى الجامعات (1). وهذا إن دلَّ على شيء، فإنه من المتوقع أن يدل على أن هذه الفئة المتواضعة النسبة، يجب أن تشكل الطبقة الشبابية الأكثر تثقفاً ورغبةً في التقدم العلمي، والذي يستتبعه الرقي الفكري والمستوى التعاملي الحضاري في المجتمع. وإذ ب "س ب س كندا" CBC تفاجئنا بأن عدد شكاوى الإعتداءات الجنسية في جامعة "لافال" Laval قد بلغ الـ 15 في التاسع عشر من شهر تشرين الأول (أوكتوبر) الفائت، إثر الحادثة الجنسية التي يظهر أنها وقعت في مساء يوم الجمعة 14 أوكتوبر. الأمر الذي استدعى إنشاء مركز للشرطة مؤقت مقابل مساكن الطلاب بهدف تسهيل عملية إدلاء الطلاب بما لديهم من حيثيات حول القضية المشؤومة.(2)

بالانتقال إلى المصدر الذي حصَّل المعلومات التي أوردناها، فإنه يعتبر أن هذه الأحداث المشينة، والتي حصلت في "ألفونس-ماري-بارَنت-ريزدَنس"(3)، قد هزت الإعلام الكندي، ولم تر تفاعلاً كبيراً من قِبَل المجتمع، ولا ردّاً يُذكَر يُعتَد به يحاكي مستوى الجريمة النكراء، ربما لاعتياد المجتمع على هكذا تصرفات انحطاطية ومسلكيات معيبة.

إضافة إلى ما تقدم، يتابع المصدر، أن هذه المشكلة قد أعادت فتح قضية اعتداء جنسي -من نائب برلماني- سبق أن حدثت في العام 2014، حيث تم الإعتداء على إحدى الفتيات والتي كانت تعمل نادلة في إحدى المطاعم التي كان يتردد عليها الكثير من السياسيين.

لذا، على العالم الغربي أن يعي ويدرك أن لا منفذ إلى تنقية ثقافته الملوثة إلا بالعودة إلى إسلامنا الحنيف وشريعتنا السمحاء والإلتزام بتوجيهاته التزكوية التي ترفع بالإنسان من حضيض شهواته التافهة إلى فضاء يتسم بالنقاء ويفوح بالحضارة الحقيقية والرقي الواقعي الغير مُبَطَّن بألاعيب استهوائية تجر تابعيها الى هاوية الفساد المهلك.

وعليه، وبعد التأمل بهكذا حقائق، ونجد أن ساحتها إحدى بلاد الغرب، وميدانها الوسط الجامعي الأكاديمي، الذي يُفتَرَض عليه أن يضم لاعبين من ذوي التفكير المتقدم والعقول الواعية، وإذ ببعض التصرفات الرذيلة تتصدر المشهد، وترخي بظلالها لِتُكَبِّل بعض الشرائح الفئوية التي يُتَوَقَع منها أن تشكل الواجهة الحضارية والإنعكاس العلمي الذي يزداد تقدماً، وتفتح باباً مُصَرَّعاً باستفهامات تعاود وضع الأطر المعيارية في تموضعاتها السليمة.

فإن لم يكن التقدم العلمي مُحاطاً بقيود أخلاقية تُصَوِّب مساره فإنه سيكون فارغ المحتوى ومتزلزل الكيان.
فهذا قرآننا العظيم، يقدم التزكية على العلم{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} (سورة الجمعة – الآية 2). والتزكية تفعيل من الزكاة، وهي بمعنى النمو الصالح الذي يلازم الخير والبركة، تؤدي إلى تنمية المرء نماءً صالحاً - قبل التحصيل العلمي -  وذلك بتعويدهم الأخلاق الفاضلة والأعمال الصالحة، فتكتمل بذلك إنسانيتهم ويستقيم حالهم في دنياهم وآخرتهم، ويتمتعون بالسعادة في حياتهم وبعد مماتهم. لذا أهمية تقديم التزكية - في مقام التربية - على التحصيل العلمي والاكتساب المعرفي.

فأين الثقافة الغربية المُلَوَّثَة والمُلَوِّثَة من ثقافتنا الإسلامية المُطَهَّرَة و المُطَهِّرَة ؟
"ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون" .

 

أبو تراب كرار العاملي 

  .
1.    http://www5.statcan.gc.ca/cansim/a26?lang=fra&retrLang=fra&id=4770099&&pattern=&stByVal=1&p1=1&p2=31&tabMode=dataTable&csid=
2.    http://www.cbc.ca/news/canada/montreal/laval-university-residence-quebec-city-1.3811836
3.    https://www.thestar.com/news/canada/2016/10/22/two-arrests-made-in-connection-to-alleged-sexual-assaults-at-laval-university.html

 
29 - 01 - 2017
القرآت : 818
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات




الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 4