مع الإمام الخامنئي: لهذا أهتمُّ بالنخب(*)
   

مع الإمام الخامنئي: لهذا أهتمُّ بالنخب(*)






تتعدّد أشكال الحروب وتتنوّع تبعاً للغرض منها، إلّا أنه ينبغي عدم إغفال فكرة هامّة، وهي أنّ "الحروب العميقة" والتي تُدعى اليوم بـ"الحرب الناعمة"؛ هي على عكس الحروب العسكريّة؛ ففي الحرب العسكرية يتمكّن طرف من التغلّب على طرف آخر وتنتهي المسألة. أمّا في الحروب العميقة، التي من جملتها الحروب الثقافية، فإنّ النتائج على المدى القصير ليست أساسيّة، ولا تحدّد مصير المعركة، إنّما الحرب العميقة نتائجها على المدى الطويل. 



•الحرب الناعمة؛ حرب ثقافية.. عميقة!
لقد استطعنا خلال ثمانية أعوام من المقاومة طرد قوات صدّام المعتدية من بلادنا وانتهت القضية. أمّا في الحرب الناعمة، العميقة، في الحرب الثقافية، القضية ليست هكذا.

في هذه الحرب قد تنتصرون في مرحلة، ولكن هذا لا يعني الانتصار الدائم؛ بل يجب الانتظار، لأن الطرف المقابل سيجهّز نفسه مجدّداً، ويهاجم مرّة أخرى. وهذا الأمر يحصل الآن؛ حيث يُعاد إنتاج آفة التبعيّة بأشكال أخرى؛ خاصةً وأن العدو لديه عناصره. صحيح أنّ شعبنا شعب كبير، طيّب وصالح، ولكن يوجد داخل هذا الشعب -مثل كل الشعوب الأخرى- أفراد يقدّسون الأجنبيّ الغريب، و[هؤلاء] الأفراد ضعفاء الإرادة والأخلاق، ماديّون وساذجون، يمكن خداعهم بسهولة؛ لذا بدأ الأعداء بإعادة إنتاج ثقافة التبعيّة، ولكن بأدبيات حديثة وأنيقة ومزيّنة بالألوان ومؤطّرة بقوالب وتصنيفات أخرى وبأسماء جديدة: العولمة، الدخول إلى المجتمع العالمي...

•العولمة: خضوع ثقافي
العولمة تعني الخضوع الثقافيّ لعدّة قوى كبرى استطاعت أن تفرض نفسها على اقتصاد العالم وسياسته وأمنه، ثم تُظهر مفهوم الخضوع لسياسات هؤلاء في هذا القالب الجديد؛ هذا هو معنى العولمة عند هؤلاء. عندما يقولون كونوا عالميّين وانضمّوا إلى الأسرة الدوليّة فهذا ما يقصدونه؛ وهو التبعيّة نفسها ولا فرق بينهما.

•الاهتمام بالنخب فرضٌ واجب 
هناك هدفٌ كبير يُحتِّم على جميع المسؤولين الاهتمام بالنخب كفريضة وكواجب. ولتحقيق هذا الهدف، يجب أن تكون النظرة إلى النخب نظرة جدّيّة وعمليّة، ونظرة رحمة وحنان ومتابعة دؤوبة. 

فما هو ذلك الهدف الكبير؟ إنّه يتركّز على تحقيق ثلاث ركائز:
1- بلاد متقدّمة شريفة: يجب السعي نحو تبديل بلادنا إلى بلاد متقدّمة وشريفة-وأقصد بـ"شريف" مقابل [بلد] لئيم وخبيث. وهذه صفات بعض الدول والقوى الحالية- وتبديل البلاد إلى بلد يحمل الأفكار الجديدة في القضايا الإنسانيّة والمسائل العالمية، ويكون له، في مجال القضايا الإنسانية ومسائل حياة البشريّة، كلام جديد، وأفكار جديدة نطرحها على العالم، تغيّر من وضع البشريّة حاليّاً، والذي هو وضع سيّئ! فهل يوجد اليوم بين مفكّري العالم من هو راضٍ عن وضع البشريّة؟ انظروا إلى كلام مفكّري العالم؛ الكلّ يشكو ويتألم من الحياة الشاقة للبشريّة اليوم. حسناً، هناك كلام يجب أن يُقال وأفكار يجب أن تُطرح لشقّ طريق جديد وسط هذا الانسداد الحاليّ للأفق. 

2- استشعار العزّة: الهدف كذلك، تبديل البلد إلى بلد يتمتّع بالعزة ويستشعرها. قد تكونون أحياناً أعزّاء ولكن لا تشعرون بالعزّة. وهذا من القضايا التي أتابعها منذ عدة سنوات؛ هي أن نشعر بالعزّة التي وهبنا إياها الله تعالى؛ الإحساس بالعزّة هو عنصر من العناصر التي تشكّل العزّة الحقيقيّة.

3- الإيمان والقوة: كذلك أن يكون البلد مفعماً بالمعنويات والإيمان. إننا نريد بلداً متقدّماً وما شابه، لكن إلى جانب ذلك التطوّر يجب أن توجد المعنويات والإيمان. إنّ الآفة الكبرى للعالم القويّ اليوم هي وجود قوة بلا إيمان. وكل هذا بسبب غياب المعنويات وبسبب فقدان الإيمان. 

إنّ هدفنا هذا يرفع راية الحضارة الإسلاميّة الجديدة.

•النخب الشابّة تحقّق الهدف
يجب أن نتقدّم ونسير إلى الأمام، يجب أن نصل إلى القمم. وهذا غير ممكن بدون جيل شاب من النخب، يمكنه تحقيق هذا الهدف، ولا يتردّد أبداً في ضرورة الوصول إليه؛ حيث نعتبر أنفسنا مسؤولين ومكلّفين أن نوصل البلد إلى هذا الهدف من خلال تربية وإعداد جيل يتمتّع بخصوصيّات ومميّزات. لحسن الحظّ، إنّ الكثير من هذه الخصوصيّات موجود في الجيل الشاب اليوم ولكن يجب أن تنتشر هذه الخصوصيات وتعمّ أكثر، فإنّنا نحتاج إلى جيل كهذا؛ يتحلّى بالإيمان والعلم والثقافة والغيرة والشجاعة والثقة بالنفس والدافع للحركة والنشاط، يتحلّى بالطاقة والقدرة الجسديّة والفكريّة، يركّز على الهدف وينظر إلى الأهداف البعيدة، كما عبّر أمير المؤمنين: "أعِر الله جمجمتك"، فيضع حياته ووجوده في سبيل الهدف، ويتحرّك بجدّية نحوه. ويمكن تلخيص كل هذه المواصفات بكلمة واحدة، أن يكون إنساناً ثوريّاً؛ هذا هو معنى الثوريّة. هذا هو السبب في اهتمامي بالنخب وتقديري لجهودهم. النخبة لها قيمة عالية.


(*) من كلمة الإمام الخامنئي دام ظله في لقاء النخب العلميّة الشابة 28-7-1395 هـ.ش/ 19-10-2016م.

 
25 - 07 - 2017
القرآت : 3492
القسم : بحوث ودراسات


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

كشف تقرير خاص أعدّته جمعية تعمل على الحد من فجوات الفقر في الكيان الصهيوني عن بيانات مثيرة للقلق اذ بيَّن التقرير ان 29% من الإسرائيليين فقراء بدرجات متفاوتة، وقد وصل عدد الأطفال الفقراء إلى مليون طفل.

2018-01-07 08:38:22


قال 51% من اليهود العلمانيين يعتقدون أن حربا اهلية يمكن أن تنشب في الكيان الصهيوني، وأيد هذا الرأي 25% من اليهود المتدينين. جاء ذلك في استطلاع نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"

2017-11-20 08:23:20


أفاد استطلاع رأي مع اقتراب السنة الدراسية في الجامعات داخل كيان العدو، بأن نحو ثلثي الطلاب يفكرون بالهجرة.

2017-10-25 08:15:33


أسئلة عدة تُطرح عن الزيارة الأخيرة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو وسط بحث عن مخارج مقبولة في الملف السوري.

2017-10-14 09:55:50


"هناك خطر حرب تقليدية بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية وليس هناك تخوف من حصول حرب نووية"، هذا الكلام لخبير في شؤون كوريا الشمالية

2017-09-10 08:40:08


في قمّة العدوان الإرهابي هذا تمسّكت سوريا بتعهّداتها في المشاريع المشتركة التي شنّت عليها من أجلها هذه الحرب مع كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الروسي والصين الشعبية تباعاً

2017-09-10 08:34:03


بعد الرفض الدولي وخاصة رفض الدول الخمس الكبرى روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، لمحاولات أميركا المتكررة إثارة الشكوك حول التزام ايران بالاتفاق النووي،

2017-09-10 08:30:32


تنقسم المعارضة كانقسام الخلايا وتفتتها بمرض سرطاني، فيما يقودها نقص وطنيتها المكتسب إلى الهلاك الحتمي على سرير الخيانة الذي مارست عليه الرذيلة مقابل دراهم بخسة.

2017-09-10 08:26:47


لضرورات التوازن مع انتصارات حزب الله في الجرود، وصل الرئيس الحريري إلى الولايات المتحدة حيث جمعته لقاءات عديدة -لا يحظى بمثلها مسؤولون كثيرون- بالرئيس دونالد ترامب والعديد من المسؤولين في الكونغرس والحكومة والحزبين الجمهوري والديموقراطي، وكذلك في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

2017-08-13 12:43:41


مع عودة الحديث في هذه الأيام عن مبادرة جديدة، لربما هي العاشرة، بعد الألف، لتسوية في المنطقة على أساس مبدأ «حل الدولتين»، واستنفار وسائل التضليل للترويج لقرب السلام مع العدو،

2017-08-13 12:39:52


قبل ان ينتقل مركز ثقل الطاقة من المياه الخليجية الدافئة الى شرق المتوسط كما هو متوقع في العقد المقبل من قرننا الراهن فان الدور في الازمة العالمية وقع على البيت الخليجي وعلى قطر والسعودية بشكل خاص حتى قيل انه بدأت سنوات الخليج السبع العجاف..!

2017-08-10 07:53:31


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 16