في رحــاب الإعــلام الملتزم
   

في رحــاب الإعــلام الملتزم







إنّ تعاظم دور الإعلام وتطوّر أدواته وتشابكها (Multimedia) شكّل تحدّياً جديداً فرض نفسه على أصحاب المنصّات الإعلاميّة والمسؤولين فيها لدراسة وتقييم الوضع الإعلاميّ وإعادة هيكلته وتغيير أنماطه وأساليبه وأدواته. 

فالإعلام الجديد المتمثّل بالمنصّات الإلكترونية المتعدّدة للتواصل الاجتماعيّ والتي دخلت إلى عالم الإعلام بقوّة، فرضت على وسائل الإعلام التقليديّ مواكبتها والتشبيك معها لتستطيع الحدّ من خسائرها على مستوى الجمهور المتابع، ولا سيّما فئة وشريحة الشباب التي أصبحت أكثر ميلاً إلى الاكتفاء بما تحصل عليه من أخبار وبرامج ومعلومات وحتّى "تسلية" عبر ما يصلها على الهاتف الذكيّ، وبالتالي أصبح الوصول إلى هذه الشريحة يستدعي حُكماً على وسائل الإعلام تغيير أنماط البثّ وأحياناً أنواع الإنتاج بما يتناسب مع استخدامات الهواتف الذكيّة(1).


وفي خضمّ هذه التحدّيات أمام الإعلام بشكل عام، يبرز دور الإعلام الملتزم والتحدّيات الخاصّة به والتي تجمع بين قدرته على مواكبة التكنولوجيا وتنويع أساليب البثّ والإنتاج المتوافق مع الهواتف الذكيّة، وبين مسألة الالتزام بالقضايا والقيم الأساسيّة لمجتمع المقاومة وثقافتها. ومواجهة الضغوط الخارجيّة في الحصار وقطع البثّ عنه عبر الأقمار الصناعيّة.

من هنا كانت مبادرة مجلّة "بقيّة الله" لفتح ملف الإعلام الملتزم والتحدّيات التي يواجهها على كلّ المستويات المتنوّعة والساحات الخارجيّة والداخليّة، للوصول إلى الإضاءة على الواقع والخلفيّات والظروف التي يمرّ بها الإعلام الملتزم ويعاني منها. 

وقد قمنا بالتعاون مع إدارة المجلة بتحديد مجموعة محاور لمعالجتها من قبل المسؤولين المعنيّين في اللجنة الإعلاميّة المركزيّة في حزب الله وتمّ توزيع هذه المحاور على بعض أعضاء اللجنة ومساعديهم، للكتابة والمعالجة الموضوعيّة، ليطّلع القارئ على أهم وأبرز هذه التحدّيات وأساليب معالجتها والآفاق التي تنتظر هذه المعالجات. 

ولا ندّعي هنا أنّنا استطعنا الإحاطة الكاملة والشاملة بهذه التحدّيات بقدر ما نعتبره محاولة هادفة وموضوعيّة تحاول الإحاطة بأبرز هذه التحدّيات، ووضع المقترحات اللازمة للمعالجة، علّها تستطيع أن تشكّل بداية للانطلاق إلى ملامسة ومعالجة عمليّة وموضوعيّة للواقع الإعلاميّ، يتمّ الانطلاق منها نحو المزيد من المعالجات العلميّة والنظريّة في هذا المجال. ولا يفوتنا أن نشكر الإخوة الذين شاركوا في هذه المحاولة من خلال الكتابة في المحاور المتنوّعة التي حاولت الإضاءة على واقع الإعلام الملتزم من زوايا متعددة؛ راجين أن تنفع هذه المقاربات في إطلاع القارئ على تحدّيات الإعلام الملتزم، وأبرز طرق المعالجة.

 

 

عبد الله قصير(*)


(*) رئيس اللجنة الإعلاميّة التخصصيّة، ورئيس المجلس الأعلى لاتحاد الإذاعات والقنوات الإسلامية.
1.ذكرت بعض الإحصاءات والدراسات أنّ الهاتف الذكي يشكل لدى 70 % من شريحة الشباب (بين 19-40) سنة المصدر الوحيد لتلقّي المعلومات والأخبار.

 
31 - 07 - 2017
القرآت : 2395
القسم : بحوث ودراسات


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

أسئلة عدة تُطرح عن الزيارة الأخيرة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو وسط بحث عن مخارج مقبولة في الملف السوري.

2017-10-14 09:55:50


"هناك خطر حرب تقليدية بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية وليس هناك تخوف من حصول حرب نووية"، هذا الكلام لخبير في شؤون كوريا الشمالية

2017-09-10 08:40:08


في قمّة العدوان الإرهابي هذا تمسّكت سوريا بتعهّداتها في المشاريع المشتركة التي شنّت عليها من أجلها هذه الحرب مع كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الروسي والصين الشعبية تباعاً

2017-09-10 08:34:03


بعد الرفض الدولي وخاصة رفض الدول الخمس الكبرى روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، لمحاولات أميركا المتكررة إثارة الشكوك حول التزام ايران بالاتفاق النووي،

2017-09-10 08:30:32


تنقسم المعارضة كانقسام الخلايا وتفتتها بمرض سرطاني، فيما يقودها نقص وطنيتها المكتسب إلى الهلاك الحتمي على سرير الخيانة الذي مارست عليه الرذيلة مقابل دراهم بخسة.

2017-09-10 08:26:47


لضرورات التوازن مع انتصارات حزب الله في الجرود، وصل الرئيس الحريري إلى الولايات المتحدة حيث جمعته لقاءات عديدة -لا يحظى بمثلها مسؤولون كثيرون- بالرئيس دونالد ترامب والعديد من المسؤولين في الكونغرس والحكومة والحزبين الجمهوري والديموقراطي، وكذلك في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

2017-08-13 12:43:41


مع عودة الحديث في هذه الأيام عن مبادرة جديدة، لربما هي العاشرة، بعد الألف، لتسوية في المنطقة على أساس مبدأ «حل الدولتين»، واستنفار وسائل التضليل للترويج لقرب السلام مع العدو،

2017-08-13 12:39:52


قبل ان ينتقل مركز ثقل الطاقة من المياه الخليجية الدافئة الى شرق المتوسط كما هو متوقع في العقد المقبل من قرننا الراهن فان الدور في الازمة العالمية وقع على البيت الخليجي وعلى قطر والسعودية بشكل خاص حتى قيل انه بدأت سنوات الخليج السبع العجاف..!

2017-08-10 07:53:31


كتب الإعلامي التركي "رحمي تروان" في مقال بعنوان «ذكريات الملوك» ، فقال :

بعد وفاة "أرطوغرول" نشب خلاف بين "أخيه" دوندار و "ابنه" عثمان، انتهى بأن قتل عثمان "عمه" واستولى على الحكم، وهكذا قامت الدولة العثمانية..

2017-08-10 07:48:56


رغم محاولات اميركا وحلفائها المتكررة للحكومة العراقية لان تتريث في عمليات تحرير الموصل من خلال وضع الذرائع والحجج من جانب، والتحذير الكاذب من جهة اخرى، من ان العمليات ستشكل كارثة على الموصليين،

2017-07-31 07:58:45



إنّ تعاظم دور الإعلام وتطوّر أدواته وتشابكها (Multimedia) شكّل تحدّياً جديداً فرض نفسه على أصحاب المنصّات الإعلاميّة والمسؤولين فيها لدراسة وتقييم الوضع الإعلاميّ وإعادة هيكلته وتغيير أنماطه وأساليبه وأدواته. 

2017-07-31 07:54:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 19