قوة الدماغ البشري مقارنة بالكومبيوتر
   

قوة الدماغ البشري مقارنة بالكومبيوتر






تُعتبر أجهزة الكومبيوتر أقوى من البشر عندما يتعلّق الأمر بتنفيذ تعليمات محدّدة خطوةً خطوة، فيما يتفوّق العقل البشري على الكومبيوتر في المهام التي لا يمكن تحليلها وتجزئتها بسهولة إلى خطوات بسيطة متتابعة.


يعتقد كثير من الأشخاص أنّ الكومبيوترات والأجهزة الذكية قدراتها أقوى من قوة الدماغ البشري بسبب قيامها ببعض الأمور بطريقة أسرع. وهذا الإعتقاد صحيح إذا بقي محصوراً بالعمليات التي يمكن للكومبيوتر القيام بها، وهي الأعمال اليومية التي نستخدمه لأجلها. لكن على رغم تطوّر سرعة أجهزة الكومبيوتر وقوّتها، إلّا انها لا تزال بعيدة كل البعد من الدماغ البشري بمفهومه العام.

محاولة تقليد الدماغ

حاول العلماء على مدى السنوات القليلة الماضية وبمختلف الطرق الحصول على الكومبيوتر الخارق الذي بإمكانه تقليد درجة تعقيد ومعالجة قوة الدماغ البشري الحقيقي.

وبحسب العلماء، يعمل الدماغ البشري بطريقة مختلفة كلياً عن الكومبيوتر. فالدماغ البشري يمتلك ما يقارب من 90 مليار خلية عصبية مرتبطة معاً بشكل تام، ما يعني تواجد أكثر من 220 تريليون نقطة إتصال تُسمّى نقاط الإشتباك العصبي، توفّر نظام الإتصال المتكامل والمتقَن للإشارات الدماغية المختلفة.

وعلى الرغم من ذلك، يعمل العلماء دون إنقطاع على محاولة تقليد قدرة الدماغ البشري رقمياً، مع الإشارة الى أنهم إحتاجوا إلى أكثر من 82.000 معالج لتقليد ثانية واحدة من نشاط دماغ الإنسان.

ويقدّر العلماء أنّ محاكاة الدماغ البشري تحتاج على الأقل إلى جهاز كومبيوتر مع قدرة حسابية 36.8 بيتافلوب، وهي تعادل القيام بألف تريليون عملية في الثانية الواحدة، مع ذاكرة وصول عشوائي تبلغ 3200 تيرابايت. ونظراً الى هذه المواصفات الهائلة، لا يُتوقع الوصول إلى هذه القدرات وفق مقاييس التكنولوجيا اليوم قبل عشر سنوات على الأقل وعلى مستوى محدود جداً.

مستوى طفل صغير

يمتلك دماغ البشر العديد من الأشياء المذهلة بما في ذلك مقدرته في التعرّف الى الأنماط والقدرات اللغوية والتفكير الإبداعي. وعلى الرغم من تحسّن قدرة الكومبيوترات في التعرّف الى الأنماط أيضاً، إلّا أنّ غالبية البرامج ما زالت تقوم بذلك بمستوى طفل صغير.

ومثال بسيط للتعرف الى الأنماط، هو مقدرة التعرّف الى الوجوه، بحيث يمكن للإنسان التعرف اليها في مجموعة متنوّعة من السياقات، بينما لا تقوم أجهزة الكومبيوترات بتأدية هذه المهام بشكل جيد مشابه للبشر.

لذلك يمكن إعتبار أجهزة الكومبيوتر حتى الآن بمثابة أطفال ليس بإمكانهم تعليم أنفسهم كيفية حلّ المشكلات المعقّدة وتجزئتها إلى مهام بسيطة ومتتابعة، لذلك هي تحتاج بشكل مستمر إلى قدرة الدماغ البشري لبرمجتها.

وعلى الرغم من التطور الكبير الذي وصلت إليه علوم الحاسوب وظهور ما يُعرف بالذكاء الإصطناعي والتعلّم الآلي في تحليل وتجزئة المشكلات، إلّا أنه لا تتواجد حتى الآن كومبيوترات فائقة قادرة على تشغيل برامج محاكاة للدماغ البشري بكل أنماطه وجوانبه.

 

شادي عواد/جريدة الجمهورية

 

 
01 - 08 - 2017
القرآت : 1531
القسم : أخبار علمية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

كشفت دراسة جديدة في جامعة "تورنتو" أنّ غسل الأيدي لا يجعلها نظيفة فقط، ولكن يمكن أن يساعد في تخليص الدماغ من الأفكار القديمة وإعادة ترتيب الأفكار.

2017-08-10 07:42:40


يتهم الكثير من الأبحاث الأكاديمية بشكل عام وفي مجال التربية والتعليم بشكل خاص بأنها تميل إلى التنظير والتقعر، بجانب التحذلق عبر استخدام ألفاظ عصية على الفهم، بالإضافة إلى الانفصال عن الواقع الذي نعيشه

2017-08-09 07:44:38


معظم الأولاد الذين نعرفهم يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من «فايسبوك» و«تويتر»، وصولاً إلى «إنستغرام». في تقرير نشرته مؤسسة the common sense، تبين أن الأولاد بين عمر 8 سنوات و12 سنة يقضون 6 ساعات يومياً أمام الشاشات المختلفة من تلفزيون وكمبيوتر وهاتف،

2017-08-09 07:23:30


تعمل شركة "غوغل" العملاقة على إطلاق برنامج تعليمي يهدف إلى توعية الأطفال حول التصيد الاحتيالي ومضايقات الإنترنت وكلمات المرور وقضايا أمن الإنترنت الأخرى، بحسب ما جاء في موقع theverge الأميركي. 

2017-08-01 08:34:51


من منا لا يعرف بعد تقنية الـ WiFi التي نستعملها كثيراً وبشكل يومي وعلى جميع أجهزتنا المحمولة، الأمر الذي دفع بالشركات الى تطويرها واضافة خصائص جديدة لها ابتداءً من السرعة في نقل البيانات وصولاً الى إضفاء المزيد من تقنية الأمان والخصوصية عليها؟ 

2017-08-01 08:32:21


تُعتبر أجهزة الكومبيوتر أقوى من البشر عندما يتعلّق الأمر بتنفيذ تعليمات محدّدة خطوةً خطوة، فيما يتفوّق العقل البشري على الكومبيوتر في المهام التي لا يمكن تحليلها وتجزئتها بسهولة إلى خطوات بسيطة متتابعة.

2017-08-01 08:30:23


عندما تصل درجات الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية، ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن12 كوباً من المياه يومياً، لتعويض النقص الحاد في السوائل بالجسم، والتي قد يفقدها نتيجة العرق الغزير والتعرض للحرارة العالية والرطوبة الشديدة.

2017-08-01 08:27:57


لسنوات ظلت دراسة الميكروبات محدودةً بالتقنيات المتاحة المعتمدة على فصل نوع واحد من الميكروبات في أنواع خاصة من المزارع الخاصة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، طريقة لم تكن ناجحة بما يكفي، بعدما تبين أن عدد الكائنات الدقيقة التي لا يمكن فصلها من خلالها يفوق بكثير تلك التي يمكن زراعتها

2017-07-31 08:17:06


دراسة علمية حديثة تكشف عن وصلة عصبية بين مناطق الدماغ التى يجري تفعيلها عندما يمارس أحد الأفراد سلوك الكرم، ومنطقة الدماغ المسؤولة عن الشعور بالسعادة.

2017-07-31 08:08:04


  "إن معلوماتك الجينية لابد أن تكون تحت سيطرتك أنت وحدك"، هكذا يقول إعلان لشركة الاختبارات الوراثية الأميركية التي تتعامل مع المستهلك مباشرة "23 وأنا" (23andMe).

2017-02-01 07:34:58


لطالما مررنا بالتجربة نفسها، وذهبنا للامتحان دون دراسة أو تحضير وشعرنا بالأسف لعدم المذاكرة، موقنين بأنه لا مفر من الرسوب في هذا الاختبار. أما الآن، فالجديد في إحدى المدارس الصينية أن النجاح صار مضموناً في كل امتحان.

2017-01-22 07:10:01


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ هشام من الجزائر

للأسف لا تتوفر لدينا نسخة بي دي اف الرابط للكتاب بصيغة فلاش فقط متوفر على الموقع

http://alnukhab.com/index.php?rsid=1212

شكراً لتواصلكم معنا

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

دورة تعليم اللغة الفارسية محدودة العدد ومخصصة لطلبة الجامعات فقط شكراً لتواصلكم معنا

حول محاضرات

مؤسسة النخب الأكاديمية

وعليكم السلام ورحمة الله

الأخ حسين والأخت فطوم

بالنسبة لرابط الكتاب فهذا ما حصلنا عليه من الأستاذة مدرسة اللغة الفارسية كصيغة فلاش وليس لدينا نسخة PDF للأسف شكراً لكم ولمروركم الكريم

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

حسين

السلام عليكم .بارك الله بجهودكم ووفقكم .ممكن اعرف كيف استطيع الحصول على كتب منهج التدريس جزاكم الله خيرا .حتى استطيع المتابعة معكم .....مع جزيل الشكر والامتنان....

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

اوراق الربيع

السلام عليكم . وفقكم الله تعالى .احتاج الى تعلم اللغة الفارسيه

حول محاضرات





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 18