ماذا تخبرنا أحدث الأبحاث في التربية والتعليم؟
   

ماذا تخبرنا أحدث الأبحاث في التربية والتعليم؟






يتهم الكثير من الأبحاث الأكاديمية بشكل عام وفي مجال التربية والتعليم بشكل خاص بأنها تميل إلى التنظير والتقعر، بجانب التحذلق عبر استخدام ألفاظ عصية على الفهم، بالإضافة إلى الانفصال عن الواقع الذي نعيشه

. إلا أن ذلك ليس صحيحاً على الإطلاق، إذ أن البحوث الأكاديمية خاصة في مجال التربية والتعليم توفر لنا الدلائل والبراهين على فاعلية طرق التدريس أو مدى جدواها.

 

كما أنها تحدد المشاكل الرئيسية التي تواجه التعليم وتحاول جاهدة توفير حلول لتلك المشاكل، بجانب أنها تستشرق المستقبل في تطوير العملية التعليمية برمتها. لذا تخيرنا لكم سبعة من أحدث الأبحاث في التربية والتعليم، لنتعرف سويا على ما يمكن أن توفره لنا تلك الأبحاث.

 

التعلم القائم على الألعاب والتنافسية

 

مؤخرا استطاع التعلم القائم على الألعاب تقديم نفسه وبقوة كأحد استراتيجيات التعلم ذات الفعالية الكبيرة في العملية التعليمية. وتؤيد أحدث الأبحاث ذلك، إذ وجد الباحثون لدى مراقبة النشاط العصبي للمخ لدى الطلاب الذين يتعلمون من خلال الألعاب ومقارنته بطلاب يتعلمون عبر طرق أخرى، أن التعلم عبر الألعاب يزيد من قدرة الطلبة على التركيز ويحفز ذاكرتهم. 

ويرجع السر في هذا إلى التنافسية التي تخلقها تلك الألعاب التعليمية والتي تجعل الطلبة يؤدون بشكل أفضل.

 

التغلب على القلق يحسن من درجات طلاب المرحلة الثانوية

 

توضح الأبحاث أن طلاب المرحلة الثانوية يشعرون بالقلق والضغوطات في 80% من الأوقات التي يقضونها في الدراسة. لكن الأمر الإيجابي أن الأبحاث تخبرنا بوجود طريقة فعالة لمجابهة ذلك الأمر. فمن خلال بعض الممارسات المتعلقة بتقبل التغيير يمكن للطلبة في غضون أسبوع فقط مواجهة ذلك القلق وتلك الضغوطات. ولا يتوقف الأمر عند هذا فحسب بل يمتد إلى المذاكرة بشكل أكثر فعالية وتحقيق درجات أفضل.

 

أهمية علوم الحاسب الآلي

 

إن المستقبل في علوم الحاسب الآلي، تلك حقيقة لا يمكن إنكارها في ظل الثورة الي أحدثها الحاسب الآلي في حياتنا، والتي ستمتد آثارها إلى المستقبل بكل تأكيد. وتوضح الأبحاث أن 84% من أولياء الأمر يرون أن تدريس علوم الحاسب تضاهي في الأهمية تدريس الرياضيات والعلوم واللغة الإنكليزية. إلا أنه على الرغم من ذلك لا يتم تدريس علوم الحاسب بشكل كافي في غالبية المدارس. الأمر الذي ينبغي الانتباه إليه وإعطاؤه أهمية أكبر.

 

المزيد من الرسم والموسيقى واللعب في مرحلة رياض الأطفال

 

يوضح الباحثون أن الأطفال في مرحلة رياض الأطفال حاليا يقضون معظم أوقاتهم في الدراسة الأكاديمية. حيث تركز العملية التعليمية في تلك المرحلة على مهارات القراءة والكتابة والحساب بشكل أساسي، وذلك عند المقارنة بما كان عليه الأمر في أواخر تسعينيات القرن العشرين.

وتؤكد الأبحاث أن هذا الأمر ذو عواقب وخيمة، إذ ينبغي على المعلمين في مرحلة رياض الأطفال أن يمنحوا طلبتهم من الأطفال مزيدا من الوقت لممارسة الرسم والموسيقى واللعب.

 

الطلاب يعانون للتفريق بين الأخبار الحقيقية والمزيفة على الإنترنت

 

على الرغم من أن طلاب اليوم يتعاملون مع التكنولوجيا المختلفة والإنترنت والإعلام الاجتماعي بمنتهى السهولة واليسر. إلا أنه للأسف الشديد فإنهم لا يمكنهم تقييم المعلومات التي يتعرضون لها أو التفكير فيها بشكل نقدي من أجل تبيان الحقيقة من الكذب، إذ تبين الأبحاث أن أكثر من 80% من الطلاب لا يمكنهم تحديد الحسابات الوهمية والمزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. كما أن العديد منهم يقع بسهولة في حبائل الأخبار الكاذبة والمضللة. الأمر الذي يدفعنا للقلق ويحتم علينا التركيز على تدريس مهارة التفكير النقدي للطلاب في مختلف المراحل التعليمية.

 

دراسة سير حياة العلماء يحفز الطلاب

 

إن الفكرة السائدة عن العلماء المرموقين الذين أسهمت إنجازاتهم في تغيير وجه الإنسانية بأنهم أذكياء عباقرة قلما يجود الزمان بأمثالهم. إلا أن حقيقة الأمر أن ما وراء تلك الإنجازات هو جهد منظم وكفاح متواصل وإصرار ومثابرة على تخطى العقبات والاحباطات والحواجز من أجل بلوغ الإنجاز المنشود. هذا الأمر تحديدا هو ما ينبغي تدريسه للطلبة عند إلقاء الضوء على سيرة حياة العلماء المرموقين. فقد بينت الأبحاث أن توضيح ذلك الأمر للطلبة بأن العلماء مجرد بشر وأفراد عاديين مكافحين ومثابرين من شأنه تحفيز الطلبة لبذل مزيد من الجهد في الدراسة.

 

الدروس المستفادة من أفضل المدارس حول العالم

 

يمتلئ العالم بالعديد من المدارس الجيدة، إلا أن أفضل المدارس هي تلك التي تعد الطلبة للقرن الحادي والعشرين بواقعه الاقتصادي المختلف وتحدياته المستقبلية الفريدة. 

 

وعلى الرغم من تنوع فلسفات وطرق التعليم في أفضل المدارس حول العالم، إلا أن الباحثين وجدوا عدة عناصر مشتركة تتميز بها تلك المدارس والتي يمكن تطبيقها كدروس مستفادة. فجميع تلك المدارس تتميز بتعليم قوي للغاية في المراحل العمرية المبكرة، بجانب أنها تضم معلمين ومعلمات أكفاء، بالإضافة إلى أن مناهجها الدراسية مرتبطة بشكل مباشر بالتعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل المستقبلي.

 

محمد السنباطي/العربي الجديد

 
09 - 08 - 2017
القرآت : 1911
القسم : أخبار علمية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

تمكّن أحد المخترعين الأميركيين من تصميم آلة حاسبة ترمي إلى رفع مستوى الذكاء لدى مستخدميها، والحد من الاعتماد المطلق على نتائج المعادلات الحسابية، مشيراً إلى أنه "في حال كان تقدير المستخدم قريباً نسبياً من الإجابة الصحيحة

2017-10-25 08:28:38


كشفت دراسة جديدة في جامعة "تورنتو" أنّ غسل الأيدي لا يجعلها نظيفة فقط، ولكن يمكن أن يساعد في تخليص الدماغ من الأفكار القديمة وإعادة ترتيب الأفكار.

2017-08-10 07:42:40


يتهم الكثير من الأبحاث الأكاديمية بشكل عام وفي مجال التربية والتعليم بشكل خاص بأنها تميل إلى التنظير والتقعر، بجانب التحذلق عبر استخدام ألفاظ عصية على الفهم، بالإضافة إلى الانفصال عن الواقع الذي نعيشه

2017-08-09 07:44:38


معظم الأولاد الذين نعرفهم يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من «فايسبوك» و«تويتر»، وصولاً إلى «إنستغرام». في تقرير نشرته مؤسسة the common sense، تبين أن الأولاد بين عمر 8 سنوات و12 سنة يقضون 6 ساعات يومياً أمام الشاشات المختلفة من تلفزيون وكمبيوتر وهاتف،

2017-08-09 07:23:30


تعمل شركة "غوغل" العملاقة على إطلاق برنامج تعليمي يهدف إلى توعية الأطفال حول التصيد الاحتيالي ومضايقات الإنترنت وكلمات المرور وقضايا أمن الإنترنت الأخرى، بحسب ما جاء في موقع theverge الأميركي. 

2017-08-01 08:34:51


من منا لا يعرف بعد تقنية الـ WiFi التي نستعملها كثيراً وبشكل يومي وعلى جميع أجهزتنا المحمولة، الأمر الذي دفع بالشركات الى تطويرها واضافة خصائص جديدة لها ابتداءً من السرعة في نقل البيانات وصولاً الى إضفاء المزيد من تقنية الأمان والخصوصية عليها؟ 

2017-08-01 08:32:21


تُعتبر أجهزة الكومبيوتر أقوى من البشر عندما يتعلّق الأمر بتنفيذ تعليمات محدّدة خطوةً خطوة، فيما يتفوّق العقل البشري على الكومبيوتر في المهام التي لا يمكن تحليلها وتجزئتها بسهولة إلى خطوات بسيطة متتابعة.

2017-08-01 08:30:23


عندما تصل درجات الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية، ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن12 كوباً من المياه يومياً، لتعويض النقص الحاد في السوائل بالجسم، والتي قد يفقدها نتيجة العرق الغزير والتعرض للحرارة العالية والرطوبة الشديدة.

2017-08-01 08:27:57


لسنوات ظلت دراسة الميكروبات محدودةً بالتقنيات المتاحة المعتمدة على فصل نوع واحد من الميكروبات في أنواع خاصة من المزارع الخاصة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، طريقة لم تكن ناجحة بما يكفي، بعدما تبين أن عدد الكائنات الدقيقة التي لا يمكن فصلها من خلالها يفوق بكثير تلك التي يمكن زراعتها

2017-07-31 08:17:06


دراسة علمية حديثة تكشف عن وصلة عصبية بين مناطق الدماغ التى يجري تفعيلها عندما يمارس أحد الأفراد سلوك الكرم، ومنطقة الدماغ المسؤولة عن الشعور بالسعادة.

2017-07-31 08:08:04


  "إن معلوماتك الجينية لابد أن تكون تحت سيطرتك أنت وحدك"، هكذا يقول إعلان لشركة الاختبارات الوراثية الأميركية التي تتعامل مع المستهلك مباشرة "23 وأنا" (23andMe).

2017-02-01 07:34:58


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

عبدالقادر

اريد هذا الكتاب بpdf او بشكل اوفلاين او بطريقة كتب مطبوعة

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

شريفه عباس الموسوي

السلام عليكم اريد ان اتعلم اللغه الفارسية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

عدنان عزيز

مهتم بتعلم اللغة الفارسية اين احصل على هذه الكتب

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

علي عدنان محمد

سلام عليكم لغرض الحصول على كل من الكتابين المهمين في تعلم اللغة الفارسية تفضلكم بزيارة الرابط و في الصفحة ادناه تجدون نشر لكل ما يتعلق بتعيم اللغة الفارسية.. تحياتي الخالصة للجميع https://www.facebook.com/abdalialfatlawii/?rc=p

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

قاسم الحلي

السلام عليكم الاخوة الاجلاء لي طلب لاجل مواكبة محاضراتكم القيمة في تعلم اللغة الفارسية لحاجتي الماسة اليها وطلبي هو الحصول على كتبكم التعليمية الستة مع اقراصها اذا امكن عن طريق بريدي التالي qasem03@gmail.com ان كانت مجانية او شرائها من اماكن مخصوصة ان كانت تجارية وليكن ذلك على عجل من جنابكم مع فائق شكري وتقديري

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 22