وقفة ادبية
   

وقفة ادبية






•حكاية مثَل عربي: أحمق من هبنّقة
تقول العرب: أحمق من هبنّقة. فمن هذا الرجل؟


هبنّقة هو يزيد بن ثروان ويقال: ابن مروان أحد بني قَيْس بن ثعلبة. ومن علامات حمقه أنّه جعل في عنقه قلادة من عظام وخزف وقال: أخشى أن أضيّع نفسي ففعلت ذلك لأعرفها به. فحُوّلت القلادة ذات ليلة من عنقه لعنق أخيه فلما أصبح قال: يا أخي أنت أنا! فمنْ أنا؟ 
ويُروى أنّه أضاع بعيراً في يوم من الأيام، فصار ينادي: "من وجده فهو له". فقيل له: فلمَ تريده إذن؟ قال: للوجدان حلاوة في القلب.
واختصمت قبيلتا طفاوة وبني راسب حول رجل ادّعى كلّ فريق أنه من قبيلته، فاحتكموا إلى هبنّقة لسماع رأيه وحكمه، فقال: الحكم أن يلقى في الماء، فإنْ طفا فهو من طفاوة، وإنْ رسب فهو من راسب، فقال الرجل: إن كان الحكم هذا فقد زهدتُ في الديوان. 
وكان إذا رعى غنماً جعل يختار المراعي للسمان وينحّي المهازيل، ويقول: أنا لا أصلح ما أفسده الله(1).

•من فروق اللغة
بين العادة والدأْب
- العادة: على ضربين: اختيار أو اضطرار، فالاختيار كتعوّد شرب القهوة وما يجري مجراها ممّا يُكثر الإنسان فعله، فيعتاده ويصعب عليه مفارقته، والاضطرار: مثل أكل الطعام وشرب الماء لإقامة الجسد وبقاء الروح وما شاكل ذلك.
- الدأْب: لا يكون إلّا اختياراً كإلقائه التحيّة كلّما لاح له شخصٌ في الطريق(3).

•نوادر طريفة
1- عالم بالنجوم
قال رجل لعمرو بن دينار: أنا أبصر بالنجوم، فقال له عمرو: أتعرف الهقْعة والقنْعة والوقْعة؟ قال: نعم. قال: الآن تأكّدت أنّك لا تعلم من النجوم شيئاً.

2- حيلة زوجة
جاء في أدبيّات التراث العربيّ أنّ المروزيّ قال يوماً:
اشترى أبو عبد الحميد سمكة ثمّ نام إلى أن تطبخها زوجته. لكنّ الزوجة أكلتها مع صاحباتها أثناء نومه، ثم جاءت ببعضٍ منها ومسحت شفتيه وأطراف أصابعه وهو نائم. وحين انتبه دعا بالغداء قائلاً: هاتوا السمكة.
فقالت له امرأته: يا مخبل، ألست قد أكلتها ونمت؟ ثم انظر، إنّك لم تغسل يديك!
فشمّ يده فوجد ريح السمك، فقام وغسلها وهو يقول: ما رأيت سمكة أمرأ من هذه، لكنّني لم أشبع منها وجعت سريعاً، فهيئوا لي الغداء.

3- إذا جاء عاشوراء في رمضان
عن إبراهيم بن دينار قال: كان رجل يقول إنّه فقيه، وكان يكنى أبا الغوث وفيه تغفيل.
فقيل له: ما تقول في من نذر صوم عاشوراء فاتفق عاشوراء في رمضان هل يجزي عنها؟ 
قال المغفّل: فقد نصّ على أنّه يجزي.

•آراء ومواقف لغوية
كان أحدهم يلقي محاضرة في إحدى الجامعات حين قام طالب أراد إحراجه، قائلاً:

ما تقول في قول بشار بن برد:

فتميّزوا يا معشر الأشرار

إبليس خير من أبيكم آدم

والطين لا يسمو سمو النار

إبليس من نار وآدم طينة

فأجابه المحاضِر بسرعة:

والنار لا تسمو سمو الطين

إبليس من نار وآدم طينة

والطين للإنبات والتكوين

فالنّار تحرق نفسها ومحيطها


•فصاحة
كان في لسان ابن مُقلة الكاتب لثغة بالراء كلثغة واصل بن عطاء، فأراد أحدهم مرّةً أن يُحرجه فطلب منه أن يقرأ أمام أحد الأمراء الرّقعة الآتية:
"أمر أمير الأمراء بأن تُحفر بئر على قارعة الطريق ليشرب منها الشارب والوارد". فكَرِه أن يظهر ما في لفظه من عيب فقرأ كما يلي:
"حكَم حاكم الحكّام بأن يُجعل جُبّ على حافّة الوادي ليستقي منه الغادي والبادي".

•من الحكم الطريفة
دفعوا إلى أعرابية علكاً لتمضغه، فلم تفعل.
فقيل لها: لِمَ لَمْ تعلكي؟ ما بال العلك؟ 
فقالت : ما فيه إلّا تعب الأضراس وخيبة الحنجرة(5) .

•نقرأ لكم
من الكتاب اللغويّ "المزهر في علوم اللغة وأنواعها" للسيوطي(6):

"كان اللسانُ الأوّلُ الذي نزل به آدمُ من الجنّة عربيّاً، إلى أن بَعُد العهدُ وطال، حُرّف وصار سُرْيانيّاً. وهو منسوب إلى أرض سُورَى أو سوريانة؛ وهي أرضُ الجزيرة، بها كان نوحٌ عليه السلام وقومه قبل الغَرَق [قال‏:] وكان يُشَاكِل اللسانَ العربيّ، إلّا أنه محرّف. وهو كان لسانَ جميع مَنْ في سفينة نوح، إلّا رجلاً واحداً، يُقال له: "جُرهم"، فكان لسانه لسانَ العربيّ الأول، فلمّا خرجُوا من السفينة، تزوّج "إرَم بن سام" بعض بناته، فمنهم صار اللسانُ العربي في ولده؛ "عَوْص أبي عاد" و"عَبيل" و"جاثر أبي ثمود" و"جديس". وسُمِّيَت "عادٌ" باسم "جُرهم"؛ لأنّه كان جدَّهم من الأمّ، وبقي اللسان السريانيّ في ولد "أرْفَخَشْذ بن سام" إلى أن وصل إلى "يشجب بن قحطان" من ذريّته، وكان باليمن، فنزل هناك بنو إسماعيل، فتعلّم منهم بنو قحطان اللسانَ العربي‏ّ.‏

أقسام العرب: قال ابنُ دِحْيَة‏:‏ العربُ أقسام:
- الأول: عاربة وعُرباء: وهم الخُلَّص. هم تسع قبائل من ولد إرم بن سام بن نوح، وهي‏:‏ عاد، ثمود، أُمَيم، عَبيل، طَسْم، جَدِيس، عِمْلِيق، جُرْهم وَوَبار. ومنهم تعلَّم إسماعيل عليه السلام العربية‏.‏ 

الثاني: المُتَعرّبة: قال في الصحاح‏:‏ وهم الذين ليسوا بخُلَّص، وهم بنو قحطان‏.‏ 

والثالث: المُسْتَعرِبة: وهم الذين ليسوا بخلّص، أيضاً كما في الصحاح‏.‏ 

وقال ابنُ دريد في الجمهرة‏:‏ العربُ العاربة سبع قبائل‏:‏ عاد، ثمود، عمليق، طَسْم، جَديس، أُمَيم وجاسم. وقد انْقرض أكثرُهم، إلّا بقايا متفرّقين في القبائل. قال‏:‏ وسُمّي يعرب بن قحطان؛ لأنّه أولُ من انعدلَ لسانُه من السُّريانية إلى العربية. وهذا معنى قول الجوهري في الصحاح‏:‏ أولُ من تكلَّم بالعربية يعربُ بن قحطان".

 

فاطمة برّي بدير


(*) أستاذة في الجامعة اللبنانية.
1. يراجع: جمهرة الأمثال، أبو هلال العسكري، ج1، ص385.
2. الفروق اللغوية، أبو الهلال العسكري، ص89.
3.البصائر والذخائر، ‫‏أبو حيّان‬‬‬‬‬‬‬ التوحيدي.
4. زاد المسير، ابن الجوزي، ص 274.
5. البيان والتبيين، الجاحظ، ص261.
6. جلال الدين السيوطي، ولد سنة ١٤٤٥م، في القاهرة، وتُوفي فيها سنة ١٥٠٥م، ص11.
 

 
10 - 08 - 2017
القرآت : 1182
القسم : الواحة الأدبية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

•حكاية مثَل عربي: أحمق من هبنّقة
تقول العرب: أحمق من هبنّقة. فمن هذا الرجل؟

2017-08-10 07:45:25


* عقد خالصة
كان لأحد الخلفاء جارية ليست جميلة تُدعى "خالصة"، ولكن الخليفةَ كان يحبُّها كثيراً، فأهداها عقداً ثميناً. وفي أحد الأيام جاء إليه أحد الشعراء فمدحه بقصيدة رائعة طمعاً في أن يُجزل له الخليفة في العطاء، فلم يفعل الخليفة، فغضب الشاعر وكتب -وهو خارج- على باب القصر:

2017-07-27 07:52:58


استهلال:

  لقد ولدنا في قسوة العالم والحياة، والى هذا أضفنا قسوة الكائن البشري وقسوة المجتمع الإنساني 1.

2017-02-01 07:37:53


حاتم حميد محسن

  يحلل برتراند رسل ادّعاءات الفلاسفة في قدرتهم على استخدام الاستدلال الميتافيزيقي لإثبات القضايا الميتافيزيقية الهامة مثل العقائد الدينية، العقلانية الاساسية للكون، أوهام المادة، عدم واقعية الشر وغير ذلك. رسل يؤكد على عبث محاولات التفكير هذه لأن الميتافيزيقا حسب رأيه لا تستطيع بلوغ المعرفة بشأن الكون ككل. هو يسعى هنا لإختبار هذه الرؤى الافتراضية ليستدل في النهاية على حدود الفهم والمعرفة الفلسفية.

2017-02-01 07:32:30


فاطمة برّي بدير

* العقرب والعجوز
كان عجوز حكيم يجلس أمام النهر ويتأمّل الطبيعة حين لمحت عيناه عقرباً وقع في الماء. أخذ العقرب يحاول إنقاذ نفسه، فقرّر العجوز مساعدته. نهض ومدّ يده، لكنّ العقرب لسعه. سحب العجوز يده متألّماً، لكنه بعد دقيقة واحدة مدّ يده ثانية لينقذه فلَسعه العقرب. سحب يده صارخاً من الألم، ثم حاول للمرّة الثالثة أن ينقذ العقرب اللسّاع من الموت!

2017-02-01 07:24:58


فاطمة بري بدير
* آراء ومواقف لغويّة
1- روي أن شاعرَين تنافسا واحتكما إلى بشار بن بُرد، فاستمع إلى أحدهما ولم يعجبه شعره، فقال له: لعلك من بيت النبوة؟ ففرح هذا الأخير لما يعنيه التشبيه ببيت النبوّة من حيث الفصاحة والبلاغة، لكنّ بشّاراً كان يشير إلى الآية الكريمة: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ﴾ (يس: 69).

2017-01-11 06:50:51


قصة الطالب الكهل، يرويها لكم الشيخ مرتضى مطهري في كتابه "قصص الأبرار":

كان السكاكي في بداية أمره حدادا، فصنع ذات يوم محبرة صغيرة من حديد وجعل لها قفلا عجيبا وأهداها إلى ملك زمانه.

2017-01-08 08:39:13


اقتربَتْ بخطىً بطيئة نحو مهْد حامد، تأكّدَتْ أنّ حرارته قد انخفضت، قدّمت له الدواء بأصابع مرتجفة وسرعان ما غطّ سريعاً في نوم عميق.. تسلّلتْ بهدوء وأغلقتِ الباب خلفها ثمّ توجّهتْ نحو المطبخ حيث كانت والدتها تتوضّأ لتصلّي الفجر. 

2016-09-18 12:25:00


وئام أحمد
كثيرةٌ هي المآسي التي ولّدتها الحروب، قتْل، تهجير، تيتيم أطفال، ترميل الزوجات... واللائحة تطول... فعندما نقلّب صفحات التاريخ، نتذكّر هذه القصص الحزينة، فنتألّم، ويتلاشى الألم مع إغلاق الكتاب....

2016-09-18 11:36:06


1 - استمعه ، استمع له ، استمع إليه :
ويخطـئ من يقول :
استمعه ( سمع و أصغى ) ، ويقول إن الصواب هو : استمع له أو استمع إليه : ( القاموس ، ومحيط المحيط ، وأقرب الموارد ، والمتن )

2016-08-21 13:40:42


نسرين إدريس‏
اقترب يحيى البالغ من العمر أربعة عشر عاماً من جده الجالس على مصطبة أمام المنزل يحمل بين أصابعه سبحةً تنساب بهدوء، وجلس بالقرب منه متأففاً، حانقاً على ضيق المطرح الذي لا مكان فيه للّعب؛ حيطان ملاصقة لحيطان، وزواريب ضيقة لا تسع لسيارة وشخص معاً:"أف ما أضيق المُخيّم"، قالها وسرعان ما وقف أمام جده: "إنتَ عشت هون يا جدي بهالمطرح يلّي ما فيه شمس، وعم تاكله الرطوبة؟! أخذه جده بين ذراعيه، ومسح رأسه بيده المجعدة بخطوط الزمن، واسند رأسه على الحائط المتشقق من أثر الحرب: آه، لو أنك يا يحيى تلعب بالأرض يلي لعبت فيها.. حقول زيتون.. وبيت كبير عمرتو حد بيت أهلي لما تزوجت ستك المرحومة.."
 

2016-07-31 09:38:25


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 5