ذكر الحسين عليه السلام: حياةُ القلوب(*)
   

ذكر الحسين عليه السلام: حياةُ القلوب(*)






(كلمات نورانية لآية الله الشيخ بهجت (البالغ مناه))
كما إنّ للشوق أهله، فإنّ للمعرفة أهلها. ولكلّ قلب حصّته من سنا النور الذي يشرق عليه، فما الحال إن كان سيّد الشهداء عليه السلام ذاك النور، وكان القلب لذاك العارف بالله؟! وقفات مع نبضٍ هادئٍ، وكلمات نورانيّة لآية الله الشيخ البهجة (البالغ مناه)... فماذا قال في الحسين عليه السلام ذاك العارف بالله؟!



* في البكاء على الحسين عليه السلام 
أ- عن السعادة سُئل (البالغ مناه) فقال:
"ماذا نفعل لكي نفوز بالسعادة وحُسن العاقبة؟" لم يحدد ذكراً ولا أربعينيّة من الأربعينيّات ولا عملاً عباديّاً بل قال: "احرصوا على أن تبكوا على سيّد الشهداء عليه السلام كلّ يوم ولو مرّة واحدة!" (1).

ب- قال (البالغ مناه) في الدمعة وإذن الدخول:
"إنّ إذن الدخول (لحرم) سيّد الشهداء عليه السلام هو البكاء، فإذا نزل الدمع فقد أذن الإمام الحسين عليه السلام بالدخول فادخلوا"(2).
وقال العارف (البالغ مناه): "من غير المعلوم أن يكون هناك أمر يعادل البكاء من خشية الله والبكاء على مصائب سيد الشهداء عليه السلام " (3). "إن البكاء على (مصائب) سيّد الشهداء عليه السلام من مراتب الشهادة"(4).

"أولئك الذين يرون أنّ بكاء الناس أمر خطأ -والعياذ بالله– ماذا يقولون؟ إنّ البكاء من خشية الله عمل الأنبياء. إنّ مسألة البكاء على سيّد الشهداء عليه السلام أيضاً كالبُكاء من خشية الله. هذه أيضاً لها نفس الأجر. القطرة منها كم (لها من الفضل والأجر). يقول البعض: ما الفائدة من البكاء؟ فائدته هي أنّ الاتصال الروحي للإنسان سيكون في ارتقاءٍ مع نفس سيّد الشهداء عليه السلام ومع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومع الله، بنفس هذا البكاء"(5).

"غداً يوم القيامة حيث لا يشترون أيّ شيء من الإنسان، فإنّهم يشترون الدمعة على سيّد الشهداء عليه السلام كحبّة الدّر نقداً"(6).

* في بركات حضور المجالس
أ- حضور المجلس مودّة ذوي القربى:
"إنّ المشاركة في مجالس سيد الشهداء عليه السلام هي محبّة لذوي قربى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم؛ هم أنفسهم الذين أوصى القرآن الكريم بمودّتهم وجعل مودّتهم أجراً للرسالة. فالمشاركة في هذه المراسم هي أجرُ رسالة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم. اذهبوا بهذه النيّة وقولوا لله جلّ وعلا: أنتَ أمرت وأنا أتيتُ. فأنا أؤدي تلك المحبة التي تريدها أنت. إنّي أقوم بإظهار المحبّة للأشخاص الذين تحبّهم أنت"(7).

ب- العزاء وأمور الدين:
"يعلم الله كم يُنقل من الأحكام الواجبة والسيرة، سيرة وكلمات سيّد الشهداء عليه السلام وسائر المعصومين عليهم السلام في مقدّمة مجلس العزاء التي هي سبب لتقوية الدين وتوجب زيادة إيمان الناس"(8).

ج- في العزاء ألف واجب:
حاول الشاه "رضا بهلوي" أن يعمل على إلغاء فئة رجال الدين والعزاء من المجتمع، لذا قيل للشيخ عبد الكريم الحائري قدس سره: إنّ قراءة العزاء أمر مستحبّ، وأنتم لن تضطرّوا إلى أن تخالفوا رضا خان بمنعه [لها]، فقال سماحته في الجواب: نعم، [قراءة العزاء أمر] مستحبّ، لكن فيه ألف واجب!" (9).

* في زيارته
أ- لتكن زيارته قلبية:
"جميع متون الزيارات هي مقبولة. اقرأوا الزيارة الجامعة الكبيرة، زيارة أمين الله مهمّة، ليقرأ قلبُكم. لا يلزم أن تعدّوا حوائجكم في محضر الإمام عليه السلام، فإنّ الإمام عليه السلام يعلم! لا تُبالغوا في الدعاء! لتكن الزيارة قلبية"(10).

ب- عن زيارة عاشوراء
"أيّ بركة قد منحها الله للإمام الحسين عليه السلام، لهذا المنهج، لهذا السبيل، بحيث إذا قرأ شخص زيارة عاشوراء وواظب عليها، فإنه يُحشر يوم القيامة وهو ملطّخ بدمه؟"(11).

* في تربته... شفاء
"إنّ جملة (الشفاء في تربته) التي هي في زيارة الإمام الحسين عليه السلام تشمل (حتّى) آخر وأشدّ مراحل الألم والمرض الذي يعجز عن مداواته كلّ الأطباء.
فماء زمزم وتربة سيّد الشهداء عليه السلام لهما أثر أينما تمّ استعمالهما. لكن من الممكن أن لا يكون هناك مصلحة في قضاء الحاجة، لكن (بدلاً عنه) يهبُ الله سبحانه شيئاً أفضل من ذاك"(12).

* عن سرّ الشهادة 
قال (البالغ مناه): "ما هي الشهادة؟ الشهادة هزيمة؟! كلا! سيد الشهداء عليه السلام لم يُغلب، [بل] غلب، ولا زال أيضاً غالباً لدى أهل البصيرة"(13).
"إنّ سيّد الشهداء عليه السلام باختياره قد تحمّل كلّ تلك المصائب والشهادة وأسر الأهل والعيال، لأنّه وبشكل مستمر –حتى في يوم عاشوراء– كان قد عُرض عليه أن يختار إمّا النصر والظفر أو لقاء الله والعهد والميثاق المأخوذ مع الله، ولكنّه عليه السلام اختار بنفسه تلك المقامات العالية"(14).

* الحسين عليه السلام مظهر الرحمة
"يعلم الله أيّ رحمة واسعة هي قضايا سيّد الشهداء عليه السلام. يعلم الله كم هي واسعة رحمة أهل البيت عليهم السلام وعترة الرسالة، فرحمةُ هؤلاء تابعة للرحمة الإلهيّة"(15).

* بين سيّد الشهداء عليه السلام والإمام الحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف
"عندما نتأمّل نرى أنّ جميع قضايا الإمام الحسين عليه السلام قد وقعت في يوم واحد. وعندما اطّلع أهل الكوفة والبصرة على قضية قتل الإمام عليه السلام انزعجوا، والله أعلم كم استاء أهل الإيمان من ابتلاء الإمام عليه السلام وشهادة وأسر أهل البيت عليهم السلام. طوال هذه المدّة كان قلب أهل الإيمان مدمّراً. لكن نحن المُبتَلون منذ ألف سنة والإمام الحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف مُبتلى ولا يدعه الأعداء أن يأتي وقد حبسوه، هل هناك حبسٌ أشدّ من هذا بحيث لا يستطيع أن يظهر نفسه في أي معمورة ويعرّف عن نفسه؟

يعلم الله كم هي قلوب أهل الإيمان مُدماة كلّ هذه المدة!"(16).


(*) إعداد: هيئة تحرير المجلة.
1.الرحمة الواسعة، الشيخ محمد تقي البهجة (البالغ مناه)، ص40.
2.(م.ن)، ص206.
3.(م.ن)، ص211.
4.(م.ن).
5.(م.ن)، ص212.
6.(م.ن).
7.(م.ن)، ص42.
8.(م.ن)، ص215.
9.(م.ن)، ص214.
10.(م.ن)، ص206.
11.(م.ن)، ص37.
12.(م.ن)، ص169.
13.(م.ن)، ص150.
14.(م.ن)، ص11.
15.(م.ن)، ص167.
16.(م.ن)، ص162-163.

 
12 - 10 - 2017
القرآت : 812
القسم : معلومات دينية


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 



لطالما رفعنا الأيدي بالدعاء لنكون من أنصار الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، وطالما ردّدنا في دعاء العهد "اللّهمّ اجعلني من أنصاره"، وفي زيارة آل ياسين: "ونصرتي لكم معدّة"، وفي زيارة الحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف يوم الجمعة: "واجعلني من أنصاره"...

2018-01-07 09:02:43


من اسس التعاليم القرآنية الدعوة للتفكير والتدبر، ومن نتائج التفكير في مخلوقات الله: التوصل لأسرار الوجود، فمثلا التفكير في أحوال وأعمال الإنسان، نفسه، لأجل أن يمارس وظائفه بصورة أفضل، التفكير في التاريخ،

2018-01-07 08:50:26


لما كان الثقل الثاني من الدين الاسلامي بعد القرآن الكريم هم أهل البيت(عليهم السلام)، وأصلهم البارز ومبدأهم الاول وعمود نورهم المقوّم هو الرسول محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)،

2018-01-07 08:46:45


إنّ تحديد المحلَّل والمحرَّم من الموسيقى، هو بين أخذٍ وردٍّ. وتحتاج المسألة إلى لجان متخصّصة أمينة حاذقة لتسهيل الأمر على الناس. وهذه المقالة تسلّط الضوء على ما ورد في بعض استفتاءات السيّد القائد دام ظله الخاصّة بالموسيقى.

2017-11-20 08:36:26


يذكر أهل الأخلاق أن هجرة الإنسان المؤمن لا ينبغي أن تقتصر على الهجرة الخارجية الصورية، بل يلزم أن تتعداها إلى الهجرة المعنوية، التي هي الهجرة الحقيقية والمؤثرة والتي تعتبر الغاية من وجود الإنسان في هذه الدنيا.

2017-11-20 08:32:15


يستدعي الحديثُ عن الطلاق الحديثَ عن الزواج ولو كمدخل يفضي بنا إلى الموضوع الأساس وهو البحث حول الطلاق ومبرّرات تشريعه في الإسلام. ولأنّ بعض حالات الزواج لا تتكلّل بالنجاح دوماً، فقد وضعت الشريعة مجموعة من التدابير تنظِّم حالات الاختلاف بين الزوجين

2017-10-25 08:36:39



كثُر في الأزمنة المتأخّرة، ولا سيّما المعاصرة منها، اعتماد وسائل معيّنة لكَشْف الغيب والإخبار عنه، من قبيل قراءة الفنجان، ضرب الرمل والمَندل، قراءة الكفّ، وفتح المصحف على نيّة أحد ما؛ لمعرفة ما يخبّىء له الغيب، وغير ذلك من طرق ووسائل يتّبعها أُناس نصّبوا أنفسهم عارفين بهذا الغيب على تفاوت في درجات ادّعاءاتهم...

2017-10-25 08:23:41


في هذه الأسطر القليلة نريد الإجابة عن سؤال كثيراً ما يطرح نفسه بين الشباب، وهو مأخوذ من دسائس الماديين لا سيما الماركسيين في الأوساط الإِسلامية.

2017-10-14 10:10:29


ثروة الإمام زين العابدين (عليه السلام) العلمية والعرفانية هي أدعيته التي رواها المحدّثون بأسانيدهم المتضافرة، والتي جمعت بما سمّي بالصحيفة السجّادية المنتشرة في العالم، فهي زبور آل‏ محمد، ومن الخسارة الفادحة أنَّ الكثير من المسلمين غافلين عن ذلك وغير واقفين على هذا الأثر القيّم الخالد.

2017-10-14 10:04:09


الشهيد السيد عباس الموسوي (رضوان الله عليه)

القرآن الكريم هو كتاب الله الهادي والمرشد، والذي لا حجّة لأحد بأن يقول ليس بين يديّ ما أسترشد به،﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ﴾ (البقرة: 2)؛ فمن أراد الهداية والرشاد عليه بقرآننا العزيز. من هذا المنطلق، سوف نشرح بعض التكاليف الشرعيّة في كتاب الله العزيز، لنفهم كيف نتعامل مع التكليف الشرعيّ. 

2017-10-12 07:49:09


كانت وما تزال الشعائر الحسينيّة المباركة محلّ اهتمام ومتابعة جادّة من المهتمّين في كلّ تفاصيلها وحيثيّاتها، وما ترتكز عليه من مستندات شرعية، وما تكتنزه من معانٍ ولائيّة عند مَن يمارسها ومَن يعتقد بها، وما تتركه من آثار نفسية ومعنوية كبيرة، يُحسد عليها كلّ مَن رأى تلك الآثار أو لمس شيئاً منها عند الموالي والمحبّ.

2017-10-12 07:43:02


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

كريم مولود

السلام عليكم تحياتى للجميع في مؤسسة النخب الاكاديمية حقيقة عملكم رائع جدا والمفيد وانا حاليا اتابع دورة اللغة الفارسية من موقع يوتويب واستفاد من المحاضرات ولكن سوف احتاج الى الكتب والاقراص لكة تكتمل تعليم اللغة الفارسية وطبعا انا من محافظة اربيل ما ادرى كيف احصل وتمنياتى لكم كل الخير والبركة والتقدم اكثر في كل المجالات واخيرا بلغ تحياتى الى كل المساهمين في المؤسسة وخاصة المحاضرة الاستاذة الفاضلة واتمنى لها كل الخير والبصحة والعافية وانا الان اشترك بالدورة عبر فيس بوك ولكن الدورة غير المتكامل و

حول دورة تعليم اللغة الفارسية

نبيل الزجراوي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته عندي كتاب الجلد 1 و2و3متواجد على الفيس بوك نبيل الزجراوي الزجراوي واني خادم لكم اوصفحه https://www.facebook.com/groups/964888653637201/ معنا لنتعلم الفارسية المسؤول عنها نبيل الزجراوي

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

نبيل الزجراوي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته الكتب جلد 1.2.3 عندي

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

عبدالقادر

اريد هذا الكتاب بpdf او بشكل اوفلاين او بطريقة كتب مطبوعة

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

شريفه عباس الموسوي

السلام عليكم اريد ان اتعلم اللغه الفارسية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 6