جامعات اليمن: انتظام رغم التحديات الأمنية
   

جامعات اليمن: انتظام رغم التحديات الأمنية






لم تغيّر التهدئة التي بدأت قبل شهرين كثيراً في حال الدراسة الجامعية في اليمن، إذ إن الجامعات واصلت عملها خلال سنة من العدوان، متكيفةً مع تحدياته الأمنية، ولا سيما في المحافظات الجنوبية.

 



ضيف الله حمران/جريدة الأخبار/ السبت 11-6-2016

صنعاء | أربك العدوان السعودي على اليمن مجالات الحياة كافة، وكان لقطاع التعليم العالي حصة كبيرة من هذا الإرباك الذي سرعان ما تحوّل إلى تكيّفٍ مع الحالة الأمنية الجديدة.

ففي الأشهر الأولى من الحرب، توقفت الجامعات عن العمل، قبل أن يُعاد فتحها وإنقاذ العام الأكاديمي، وهو ما عززته عزيمة الطلاب الذين درسوا في ظروف أمنية خطرة.
ويتحدث الطلاب الجامعيون عن تجربتهم خلال الحرب، ثم خلال التهدئة العسكرية التي دخلت حيّز التنفيذ قبل شهرين، بالتزامن مع انطلاق محادثات الكويت. يقول مصطفى المليكي لـ«الأخبار» إن التعليم تراجع كثيراً في الآونة الأخيرة، خصوصاً في بداية الحرب حين كان اﻷهالي يمنعون أبناءهم من الحضور إلى الجامعات خوفاً عليهم، ما أدى إلى تعليق العملية الدراسية، وقد انعكست أجواء الحرب والخوف على أكثر الطلاب والمدرسين، ما أوجد انفلاتاً وتهاوناً في الانضباط.
إلا أن آثاراً كثيرة أصابت الدراسة الجامعية، كما تقول عبير المطاع، التي أشارت إلى تأخير الدراسة في بعض الكليات وتأخر بعض الطلاب في حضور المحاضرات بفعل التحليق المستمر للطيران والقصف، بالإضافة إلى تعليق الدراسة من قبل الجهات المعنية أكثر من مرة.
بدوره، يرى همام الحمزي أن الجامعات في المناطق الشمالية لم تتأثر مثل جامعات الجنوب والمناطق الوسطى والشرقية بفعل وجود حرب شوارع. وتوقفت الجامعات والكليات بشكل شبه تام في مناطق مأرب وتعز والجوف، برغم الجهود التي تبذلها الوزارات المعنية للمحافظة على سير العملية التعليمية في كل المحافظات.
همام الذي يدرس في كلية الإعلام في جامعة صنعاء، لا يرى فرقاً كبيراً بين الأوضاع الأمنية قبل إعلان وقف إطلاق النار وبعده. وقال إنه «لا يوجد هناك شيء اسمه وقف إطلاق النار إلا في الإعلام الخليجي وأروقة مجلس الأمن، أما في الواقع فلم يلتزم المرتزقة وقف إطلاق النار»، مضيفاً: «لكي أكون منصفاً في كلامي، فقد أوقفت الطائرات المعادية القصف على بعض المواقع وكثفتها في مواقع أخرى».
من جهته، أكد المسؤول في ملتقى «الطالب الجامعي»، أيوب إدريس، أن الدراسة الجامعية في اليمن شبه منتظمة وأن وقف إطلاق النار ساعد في عودتها بشكل طبيعي أكثر، برغم أن العدوان ومرتزقته حاولوا أكثر من مرة إفشال العملية التعليمية، آخرها الإضراب الذي دعت إليه نقابة هيئة التدريس المحسوبة على حزب «الإصلاح» وحلفاء العدوان، ما سبّب وقف العملية التعليمية في بعض كليات جامعة صنعاء. وكشف إدريس عن أن بعض الطلاب لم يستطيعوا مواصلة الدراسة بسبب الحرب وبُعد المسافة وعسر الحالة المادية، فاستمرت الدراسة وتغيّب بعض الطلاب والدكاترة والموظفين. وأضاف أنه «عندما كانت الغارات الجوية للعدوان تشتد على العاصمة حيث سقطت صواريخ قرب الجامعة، كان ذلك يسبّب هلعاً بين الطلبة والطالبات، فكانت تتوقف الدراسة أحياناً ثم تعود من جديد».
ويضم اليمن نحو سبع جامعات حكومية فقط رغم الأعداد الكبيرة لمتخرجي الثانوية الذين يصل متوسطهم إلى نحو 100 ألف طالب سنوياً، ما أسهم في وجود جامعات خاصة غير مطابقة للمعايير الأكاديمية، الأمر الذي يمثل تحدياً أمام جودة التعليم العالي في البلاد. وأوضح رئيس جامعة صنعاء، فوزي الصغير، أن التعليم العالي في اليمن، سواء أكان جامعات أم كليات تخصصية تعرّض لاستهداف ممنهج من قبل العدوان، حيث قصفت كلية الطب في جامعة الحُديدة، ما أدى إلى تدميرها كلياً، فضلاً عن استهداف نحو 12 جامعة وكلية خاصة أخرى في صنعاء.
وأضاف في حديثٍ إلى «الأخبار» أن بعض هذه الكليات لم تفتح حتى الآن لأنها لا تستطيع تقديم خدمتها التعليمية للطلاب الذين لجأ بعضهم إلى الالتحاق بجامعة صنعاء.

 
17 - 07 - 2016
القرآت : 428
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

2018-06-30 09:08:09


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

2018-06-30 09:03:39


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

2018-04-08 08:15:02


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

2018-02-11 07:39:00


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

2018-02-11 07:19:23



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

2018-01-07 09:18:16



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

2018-01-07 09:08:58


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

2018-01-07 08:59:45


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

2018-01-07 08:56:37


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

2018-01-07 08:53:22


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

2018-01-07 08:44:29


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات




الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 26