الأمراض الفتاكة : أمراض وأوبئة أدت إلى وفاة الملايين
   

الأمراض الفتاكة : أمراض وأوبئة أدت إلى وفاة الملايين






الأمراض الفتاكة تنافس الحروب في حصد أرواح البشر الذين كانوا وما زالوا ضحية لكل ما هو قاتل. ربما تكون الحروب أكثر دموية وبشاعة فبطريقة قتلها للملايين من البشر وحصد أرواحهم ولكن تبقى الأمراض الفتاكة هي الأشد خطراً.

فربما يستطيع الإنسان أن يحتمي من الحروب ويلجأ إلى مكان يتقي فيه شرها وخرابها. وربما يكون للحروب موعد يعلمه أو اتجاه تأتي منه فيكون الاحتماء منها متيسر، ولكن الأوبئة لا يدرك الإنسان من أين تأتي ولا متى تهجم ولا حتى سببها أو كيفية الوقاية منها. فيعيش في رعب وخوف هو أشد وقعاً عليه من المرض نفسه. فلا يعلم إلى أين يلجأ ولا كيف يحتمي من المرض الذي يتسلل إليه من كل اتجاه. أصيب البشر على مر العصور بأنواع عديدة من الأوبئة قضت على الملايين، وخلفت من بعدها أجيالاً مشوهة وأسر ممزقة ونفوس ضعيفة. في هذا المقال نستعرض أخطر وأعنف هذه الأمراض الفتاكة التي أصابت البشرية على مر العصور في مختلف بقاع الأرض فأتت على الأخضر واليابس.

1 مجموعة من الأمراض الفتاكة أدت إلى وفيات بالملايين الموت الأسود يطلق لفظ الموت الأسود على أحد أخطر الأمراض الفتاكة وهو الطاعون الذي اجتاح أوروبا بين عامين 1347 و 1352. اختلف المؤرخون حول أول مكان ظهر فيه هذا المرض قبل انتقاله إلى أوروبا حيث قال البعض أن أو ظهور له كان آسيا الوسطى وقال البعض أنه كان في شمال الهند ومن ثم انتقل إلى أوروبا ليجتاح القارة بأكملها. أما الطاعون فهو مرض معدٍ ينتشر بسرعة كبيرة بين البشر عن طريق الرذاذ والعطس والحكة. والمرض هو عبارة عن بكتيريا تسمى يرينسيا، تحمل هذه البكتيريا أنواع معينة من القوارض وتنتقل إلى البشر عن طريق العض أو بعض البراغيث التي تحملها هذه القوارض.
 

تسبب هذا المرض في فناء عدد مهول من البشر لم تشهده الإنسانية من قبل ولم تتسبب فيها كثير من الأمراض الفتاكة الأخرى. حيث أدى الطاعون إلى وفاة ما يقارب ثلث سكان قارة أوروبا. بالفعل هي كارثة كبرى أصابة القارة وتركت من بقى على قيد الحياة يعيش في رعب لا ينتهي. لم يتوقف هذا الوباء عن الانتشار حيث اجتاح عدد كبير من المناطق المجاورة للقارة وصل إلى الشرق الأوسط وكان عدد ضحاياه في مصر يصل إلى 40% من سكان مصر. أما في أوروبا و فرنسا وإيطاليا فكانت الفاجعة أكبر بكثير، حيث قضى أكثر من 80% من سكان هذه البلاد حتفهم. ووصل عدد الذين قضى عليهم المرض إلى قرابة 200 مليون شخص بين أطفال ونساء وشيوخ ورجال. إنها مأساة حقيقة يتسبب فيها أخطر الأمراض الفتاكة على الإطلاق وأكثرها بشاعة. مدن كاملة لم يعد أحد فيها على قيد الحياة، وصارت رائحة الموت تزكم الأنوف. لم يستطع الأطباء السيطرة على المرض لأنهم لم يكن لديهم الوقت ليتعرفوا على سبب هذا الوباء، فالانتشار المرعب للمرض جعل الجميع في حالة زعر وفزع. ظل الطاعون يحصد أرواح الملايين طيلة أربعة أعوام كاملة ولم يدرك أحد أن هذه الفئران هي سبب هذا الوباء.
 

2 إنفلونزا أسبانيا 1918 في عام 1918 عادت الأمراض الفتاكة لتضرب من جديد ولكن هذه المرة لا تستهدف الأطفال والنساء وأصحاب المناعة الضعيفة كما هو المعتاد بل على العكس تماماً فأغلبية الوفيات من الشباب. سميت هذه الإنفلونزا بالإسبانية رغم أن إسبانيا لم تكن أول الدول التي ينتشر فيها المرض بل كانت إحداها، ومع ذلك جرى التعارف على تسميتها بهذا الاسم. انتشرت هذه الإنفلونزا في أعقاب الحرب العالمية الأولى وخلفت ما بين 50 إلى 100 مليون من الوفيات، وهو ما يعادل ضعف عدد قتلى الحرب العالمية الأولى تقريباً. تشير الإحصائيات إلى أن 99% من حالات الوفاة كانت بين من هم تحت سن 65 عاماً بينما نصف عدد الوفيات كان بين من يتراوح عمرهم بين 20 إلى 40 عاماً. وكان سبب الوفاة هو نزيف رئوي حاد ناتج عن الإصابة بالفيروس. ربما لم يكن هذا المرض أكثر الأمراض الفتاكة خطورة ولكن احتل مركزاً متقدماً. حيث وصل عدد الذي أصيبوا بهذا المرض خلال عام واحد إلى ما يقارب 500 مليون شخص حول العالم. وربما ساعدت الحرب العالمية في انتشار الإنفلونزا بطريقة أو بأخرى، حيث أن الثكنات والعنابر العسكرية التي امتلأت بعدد كبير من الجنود أثناء الحرب ساهم بشكل كبير في نقل العدوى. كما أن التغذية السيئة والمناعة الضعيفة لدى الجنود جعلتهم فريسة سهلة للمرض.
 

3 الملاريا من الممكن ألا نعتبر الملاريا من الأمراض الفتاكة بل من الأمراض الخطيرة وسريعة الانتشار. فعدد الذين يصابون بمرض الملاريا بشكل سنوي في أفريقا وحدها يتراوح بين 300 مليون إلى 500 مليون شخص سنوياً. ولكن عدد صغير جداً من هؤلاء المصابين بالمرض ينتهي بهم الأمر إلى الموت. لذلك فإن أفريقيا تعتبر موطنا لمرض الملاريا. كانت الحرب العالمية الأولى والثانية مسرحاً لسقوط أكبر عدد من ضحايا هذا المرض المصابون بالملاريا. فقد لقي ما يقارب 100 ألف من الجنود حتفهم ليس نتيجة الحرب بل نتيجة إصابتهم بالملاريا. يرجع تاريخ المرض إلى آلاف السنين ومازال حتى يومنا هذا يصيب الملايين من البشر. ينتقل المرض عن طريق البعوض. ويصيب المرض كرات الدم الحمراء ويعمل على تدميرها ومن أعراضه الحمى وفقر الدم تضخم الطحال.

 

4 الكوليرا هذا النوع المختلف من الأمراض الفتاكة التي لا تتوقف عن حصد أرواح البشر. الكوليرا هو مرض يصيب المعدة تسببه بكتيريا تسمى “ضمة الكوليرا”. تنتقل هذه البكتيريا عن طريق الطعام أو الشراب الذي يحتوي على هذه البكتيريا. يعد الكوليرا من أكثر الأمراض فتكاً ليس بسبب حصده الكثير من الأرواح فحسب ولكن لكونه أسرع الأمراض قضاءً على حياة الإنسان. فالبكتيريا تحتاج فقط إلى 18 ساعة من ظهور أعراض المرض على الشخص لتتركه جثة هامدة، وفي بعض الأحيان تصل هذه المدة إلى أربعة أيام. وصلت عدد المرات التي انتشر فيها المرض كوباء يصب البشر إلى سبعة مرات خلال 150 عاماً فقط مخلفاً مئات الآلاف من الوفيات في كل مرة. كان أشرس هذه الهجمات بداية من عام 1816م حيث لم تختلف الكوليرا عن أي من الأمراض الفتاكة الأخرى. فقد حصد أرواح 15 مليون شخص في الهند، و2 مليون في روسيا، بالإضافة إلى انتشار المرض في كل من الصين والهند وبريطانياً ليبلغ إجمالي عدد الوفيات 23 مليون شخص.

كل هذه الأمراض ما زالت تفتك بالبشر بقوة وتسبب الكثير من الوفيات رغم التقدم العلمي الذي وصل إليه العالم. ولكن لا يمكن أن ننكر أن التقدم الطبي تمكن من مقاومة الكثير من الأمراض والحد من خطورتها. ويبقى السؤال مطروحا ما سبب انتشار هذه الأمراض ولماذا تظهر الأوبئة فجأة لتحصد أرواح الملايين؟ هل البشر هم المسئولون عن هذا نتيجة إهمالهم وتدميرهم للطبيعة وتلويثهم للبيئة. فحب الإنسان للابتكار ورغبته في تجريب كل ما هو جديد دون دراسة للعواقب ربما أدت إلى نتائج وخيمة في النهاية. أم أن هذه الأمراض الفتاكة ناتجة عن الطبيعة نفسها، فبالتالي لابد أن نتعايش معها ونقاومها بما أوتينا من قوة؟ ففي النهاية لا مكان نعيش فيه غير هذه الأرض. تبقى هذه الأسئلة في حاجة إلى من يجيب عليها.
 

 

منقول من موقع تسعة

 
04 - 09 - 2016
القرآت : 917
القسم : الصحة والحياة


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو منكم الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لاختلاف وجهات النظر
الأسم: الحقل مطلوب.
البريد الألكتروني: الحقل مطلوب.خطأ في صيغة البريد الألكتروني
التعليق :
 الحقل مطلوب.أقل عدد خمسةأحرف.تجاوز العدد المطلوب.
 

 

مواضيع أخرى.... 

أصبحت المحلّيات الصناعية الخالية من السعرات الحرارية رائجة في أيامنا، حتّى بات الملايين في العالم يعتمدون عليها في تحلية طعامهم وشرابهم وبينهم من يُعاني من مرض السكّري أو الوزن الزائد، ومنهم من يخشى الزيادة في السعرات الحرارية عن حاجته اليومية.

2017-10-14 10:14:49



أكّد علماء أمريكيّون أنّهم توصّلوا إلى نتائج تبيّن الآثار المترتبة على امتناع بعض الناس عن الخضوع لحملات اللقاح الجماعية المخصّصة للوقاية من الأمراض الخطيرة والمعدية.

2017-09-10 08:20:50


هل سبق وأن وصف لك الطبيب دواءً لم ينفعك؟ أو أنّه زاد حالتك سوءاً؟ هل سبق وأنْ أخذت دواءً فترة طويلة وبعد إيقافه أحسست بإرهاق شديد؟ هل صحيح أن هناك دواءً يؤثر على شهيّتك، فيزيدها أو ينقصها؟

2017-08-10 07:37:48


دراسة علمية تشير إلى أن النظام الغذائي النباتي يرفع معدل حرق الدهون، ويساعد على خفض الوزن بمعدل أعلى من النظم الغذائية التقليدية، كما أنه الأفضل لمرضى السكري من النوع 2.

2017-07-31 08:22:23


ليحكم العدو قبضته عليك، يقوم بتدمير نمط حياتك ليمسخه بما يشبه نمط حياته... وعندها من السهل أن تحاكيه في سلوكك وقيمك وأفكارك. ولذا يبدأ بالتركيز على مفردات نمط الحياة: الأسرة، المدرسة، الإعلام، ميادين رفد الثقافة... والغذاء!!!

2017-07-27 07:48:40


فاد علماء من أيرلندا مؤخرا أنهم اكتشفوا عضوا جديدا بجسم الإنسان كان يعتقد في السابق أنه جزء من هيكل الجهاز الهضمي، ليرتفع بذلك مجموع الأعضاء البشرية إلى 79 عضوا.

2017-01-30 07:06:23


قدرت الدراسات الحديثة أن يصل عدد المصابين بمرض السكري في العالم إلى 328 مليوناً بحلول عام 2030 .

2017-01-24 07:29:57


يجمع الأطباء والأخصائيون في التغذية على أهمية وجبة الإفطار ومنافعها على صحة الإنسان، إذ تعتبر من أهم الوجبات اليومية والتي يجب الحرص على تناولها، من أجل تجنب بعض المخاطر، نذكر بعضها:

2017-01-22 07:22:26


يجمع الأطباء والأخصائيون في التغذية على أهمية وجبة الإفطار ومنافعها على صحة الإنسان، إذ تعتبر من أهم الوجبات اليومية والتي يجب الحرص على تناولها، من أجل تجنب بعض المخاطر، نذكر بعضها:

2017-01-22 07:15:08


حوراء مرعي عجمي
نشرت الأكاديمية الأمريكية لطبّ الأطفال في بيان جديد نصائح بضرورة نوم الوالدَين مع الأطفال حديثي الولادة في غرفة واحدة من أجل تدارك خطر موت الأطفال خلال نومهم.

2017-01-11 06:44:41


هناك أشخاص يشعرون بالبرد أكثر من غيرهم ويجدون صعوبة في الإحساس بالدفء، هنا طرق طبيعية لرفع درجة حرارة الجسم

2017-01-04 06:49:06


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 



كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش


2017-09-20 11:27:13

فيديو
محاضرات نشاطات

آخر التعليقات

الناصر المكني

السلام عليكم انا أستاذ الإعلام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية ومؤلف كتاب الإسلام والدستور. الناشر مجمع الاطرش للكتاب المختص. تونس 2014. ارجو منكم مدي باهم المراجع او الروابط او كتب في شكل pdf حول نظرية ولاية الفقيه التي تريد ان اخصص لها درسا لطلبي بالجامعة إما في درس النظريات السياسية او القانون الدستوري. علما وان المراجع تكاد تكون مفقودة في تونس. والسلام.

حول ولاية الفقيه في القرآن والسنة والدستور الإسلامي

عبدالله

السلام عليكم كيف احصل على كتاب رقم 2؟ وهل يمكن ارساله لي عبر البريد لاكتروني ؟؟ للعلم انا في البحرين لو ذهبت اليكم لي شرائه ارجو مساعه

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

مؤسسة النخب الأكاديمية

السلام عليكم أخوتنا الأعزاء لتنزيل الكتاب بصيغة بي دي أف انقر باليمين على (( الكتاب بصيغة PDF)) في أعلى الصفحة

أو الرابط التالي http://www.alnukhab.com/farsibook1_flip/farsibook1.pdf

وأختر حفظ باسم ثم اختر المكان المناسب لحفظ الملف ..

الكتاب متوفر للبيع لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد حصراً ولكم الشكر

مؤسسة النخب الأكاديمية

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

ارجو إرسال نسخة من الكتاب على بريدى الاكترونى ولكم جزيل الشكر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية

بدر

الأخ /الأخت المسؤولة … حاولت داونلود الكتاب المذكور دون جدوى ، ارجو ان مساعدتي فى الحصول عليه ، بإرساله لى على بريدى الاكتروني ولكم جزيل الشكر … تحياتي د.نافع بدر

حول كتاب تعليم اللغة الفارسية





الأخبار من المراقب العراقي




عدد الزائرين الآن 16