اعلمية الامام علي على الصحابة جميعا

  • 27 - 04 - 2021
  • 4735
السؤال : وقع بيني وبين أحد المخالفين حواراً حول أعلمية الإمام علي (عليه السلام) على الصحابة ومنهم عمر بن الخطاب ، فأنكر ذلك وأصر على أن عمر أعلم ، والمطلوب دليل يثبت أعلمية الإمام علي .

الجواب :
 لقد نقل العامة في كتبهم ما يدل على اعتراف عمر بأن الإمام علي أعلم منه ، ونقلهم لهذا مع أنه خلاف مذهبهم يفيد القطع بثبوت هذا الاعتراف العمري ، إذا لا يحتمل أن يتعمد المخالفون وضع ما ينافي مذهبهم ، وهنا ننقل بعض ما يدل على وقوع هذا الاعتراف :
1ـ أخرج الحافظان ابن ابي حاتم والبيهقي عن الدئلي: أن عمر بن الخطاب رفعت إليه امرأة ولدت لستةَّ فهم برجمها، فبلغ ذلك علياً فقال: ليس عليها رجمٌ. فبلغ ذلك عمر رضي الله عنه فارسل إليه فسأله فقال: قال الله تعالى: الوالدات يُرضعن اولادهنَّ حولين كاملين. وقال: وحمله وفصاله ثلاثون شهراً. فخلى عنها. وفي لفظ النيسابوري والحافظ الكنجي: فصدقه عمر وقال: لولا علي لهلك عمر . وفي لفظ سبط ابن الجوزي: فخلى وقال: اللهم لاتبقني لمعظلة ليس لها ابن أبي طالب .
2ـ واخرج الحاكم في المستدرك 1 ص457 وابن الجوزي في سيرة عمر ص106 والسيوطي في الجامع الكبير كما في ترتيبه 3ص35 وغيرها. عن ابي سعيد الخدري قال: حججنا مع عمر بن الخطاب فلما دخل الطواف استقبل الحجر فقال: اني اعلم أنك حجر لاتضر ولاتنفع ولولا إني رأيتُ رسول الله(ص) يقبلك ماقبلتك فقبّله ، فقال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : بل يا امير المؤمنين! يضر وينفع ولو علمت ذلك من تاويل كتاب الله لعلمت انه كما اقول قال الله تعالى: (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم). الاية 172 الاعراف فلما أقروا أنه الرب عزوجل وأنهم العبيد كتب ميثاقهم في رق وألقمه في هذا الحجر وأنه يبعث يوم القيامة وله عينان ولسان وشفتان يشهد لمن وافى بالموافاة فهو امين الله في هذا الكتاب، فقال عمر لا ابقاني الله بأرض لست فيها يا أبا الحسن . وفي لفظ:اعوذ بالله ان اعيش في قوم لست فيهم ياابا الحسن .
3ـ جاؤوا بخمسة رجال زنوا بامرأة وقد ثبت عليهم ذلك، فأمر الخليفة عمر برجمهم جميعا، فأخذوهم لتنفيذ الحكم فلقيهم الإمام علي بن أبي طالب وأمر بردهم، وحضر معهم عند الخليفة وسأله هل أمرت برجمهم جميعا؟
فقال عمر: نعم فقد ثبت عليهم الزنا، فالذنب واحد يقتضي حكما واحدا.
فقال علي: ولكن حكم كل واحد من هؤلاء الرجال يختلف عن حكم صاحبه. قال عمر: فاحكم فيهم بحكم الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: علي أعلمكم، وعلي أقضاكم. فحكم الإمام علي عليه السلام بضرب عنق أحدهم، ورجم الآخر، وحد الثالث وضرب الرابع نصف الحد، وعزر الخامس فتعجب عمر واستغرب فقال: كيف ذلك يا أبا الحسن؟! فقال الإمام علي: أما الأول: فكان ذميا، زنى بمسلمة فخرج عن ذمته، والثاني: محصن فرجمناه، وأما الثالث: فغير محصن فضربناه الحد، والرابع عبد مملوك فحده نصف، وأما الخامس: فمغلوب على عقله فعزرناه. فقال عمر: لولا علي لهلك عمر، لا عشت في أمة لست فيها يا أبا الحسن ! ( روى الحميدي في كتاب الجمع بين الصحيحين في خلافة عمر بن الخطاب ).  
4ـ قصة الزانية الحامل .
روي أن امرأة أقرت بالزنا، وكانت حاملا فأمر عمر برجمها،
فقال علي عليه السلام: إن كان لك سلطان عليها فلا سلطان لك على ما في بطنها. فترك عمر رجمها . !
وأخرج الكنجي الشافعي في كتابه كفاية الطالب آخر باب 59 قضية أخرى قال: روي أن عمر أمر برجم امرأة ولدت لستة أشهر، فرفع ذلك إلى علي عليه السلام فنهاهم عن رجمها وقال: أقل مدة الحمل ستة أشهر فأنكروا ذلك. فقال: هو في كتاب الله تعالى، قوله عز اسمه (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) ثم بين مدة إرضاع الصغير بقوله: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين) فتبين من مجموع الآيتين أن أقل مدة الحمل ستة أشهر،فقال عمر: لولا علي لهلك عمر .
5ـ قصة المجنونة التي زنت .وروى أصلها البخاري في باب لا يرجم المجنون والمجنونة فقد روي فيما روي  : أتي عمر بامرأة قد زنت فأمر برجمها فذهبوا ليرجموها فرآهم الإمام علي عليه السلام في الطريق فقال: ما شأن هذه؟ فأخبروه فأخلى سبيلها ثم جاء إلى عمر فقال له: لم رددتها؟ فقال عليه السلام: لأنها معتوهة آل فلان، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله: رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يحتلم، والمجنون حتى يفيق. فقال عمر: لولا علي لهلك عمر ، راجع ما نقل ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: ج 12 - ص 205 ط دار الكتب العربي.
و عبارة (لو لا علي لهلك عمر) أخرجها أحمد والعقيلي وابن السمان , ويوجد في الاستيعاب 3 / 39 , الرياض 2 / 194 , تفسير النيسابوري 26 / 10 ,مناقب الخوارزمي : 48 , شرح الجامع الصغير للشيخ محمد الحفني : 47 , تذكرة السبط : 87 , مطالب السؤول : 13 , فيض القدير 4 / 357. و عبارة (أعوذ بالله أن أعيش في قوم ليس فيهم أبو الحسن) موجودة في فيض القدير 4 / 357 وروي عن  سعيد بن المسيب : كان عمر
 يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن راجع ما نقل أحمد في المناقب : 155 ح 222 , و راجع الاستيعاب ـ هامش الاصابة ـ : 3 / 39 , صفة الصفوة 1 / 121 , الرياض النضرة 2 / 194 , تذكرة السبط : 85 , طبقات الشافعية للشيرازي : 10 , طبقات الفقهاء : 42 , الاصابة 2 / 509 , الصواعق: 76 , فيض القدير 4 / 357.  
وعبارة ( لا أبقاني الله بأرض لستَ فيها أبا الحسن) موجودة في إرشاد الساري 3 / 195 وعبارة (أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها) موجودة في تاريخ ابن كثير 7 / 359 و الفتوحات الاسلامية 2 / 306 ، و عبارة (اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن أبي طالب) موجودة في تذكرة السبط : 87 , مناقب الخوارزمي : 58 , مقتل الخوارزمي 1 / 45.
واعتراف عمر بان الامام علي عليه السلام أقصى الصحابة طرا نقله القوم في أصح كتبهم اعني كتاب البخاري .
وكيف لا يكون الاعلم وهو عدل الكتاب في حديث الثقلين وباب مدينة العلم في الحديث القطعي المروي عند الخاصة والعامة وباسانيد متعددة تحقق التواتر ، ونفس رسول الله صلى الله عليه واله .
حيدر السندي


اذا لم تظهر لك التعليقات فأعد تحميل الصفحة (F5)

مواضيع أخرى للناشر

توصيات المؤتمر

يوم السبت الموافق 29 جمادى الاول 1444 الموافق 24/كانون الاول/ 2022 تحت عنوان بناء الانسان السبيل الامثل لبناء المجتمعات اجتمع
......المزيد

رؤى معاصرة في العلوم الانسانية والاجتماعية

أقامت مؤسسة النخب الأكاديمية ودائرة البحوث والدراسات في ديوان الوقف الشيعي المؤتمر العلمي السنوي الثاني ( رؤى معاصرة في العلوم
......المزيد

إعلان عن دورة في مناهج التفسير

تعلن منصة النخب الأكاديمية عن برنامجها الفكري المتكامل والذي سيبدأ في الأيام القادمة في شهري شعبان و رمضان المباركين.
......المزيد

الاستشراق وأثره في فهم النص القرآني 2 د. أحمد الأزيرجاوي

آليات التعامل مع النص القرآنيّ: أولاً منهجهم في دراسة التراث:
......المزيد

الاستشراق وأثره في فهم النص القرآني

د. أحمد الأزيرجاوي لماذا ندرس الاستشراق؟
......المزيد

شقشقة ليست بعيدة عن أجواء عاشوراء وأنا تراب نعل أبي تراب

تبّاً لكم أيّتها الجماعة وترحاً ، أحين استصرختمونا والهِين ، فأصرخناكم موجفين ، سَللتم علينا سيفاً لنا في أيمانكم ،
......المزيد

الانهيار الشيعي في العراق

اُسدل الستار على الشيعة كجماعة سياسية في العراق وانتهى دورهم كقوة محتملة فاعلة ومؤثرة في مسار السياسة الإقليمية والدولية بعدما
......المزيد

دولة القانون تدعو الحكومة الى تحمل مسؤوليتها في حماية ارواح المواطنين

تدعو كتلة دولة القانون وزارة الصحة والحكومة الى تحمل مسؤوليتها في حماية ارواح المواطنين من المرضى الراقدين في المستشفيات والتعامل
......المزيد