نقد فلسفة شوبنهاور (الحلقة الحادية عشرة)

  • 27 - 07 - 2021
  • 694
-يمكن توجيه بعض النقود لفلسفة شوبنهاور مختصرة كالآتي :

 

 

 

 

-شوبنهاور : التشاؤم هو أساس الحياة ؛ يعني الحياة مابيهه شيء يدعو إلى التفاؤل ، وهذا الشي يؤيده العقل والمنطق والتجربة ..

-النقد : انت مشتبه حجي شوبنهاور ، الحياة مو أساسهه التشاؤم ، والعقل والمنطق لايؤيد التشاؤم ، كل مابالموضوع إنو انت مريت بظروف صعبة خلتك تفكر بهاي الطريقة التشاؤمية ، بسبب الحروب اللي شهدتها أوروبا وماخلفته من كوارث ، وبسبب الفراغ اللي چنت عايش بيه حضرتك وماعندك لا شغل ومشغلة لأنو چان عندك خوش گشة ، فلم تضطر للعمل وخلصتهه فراغ بفراغ ، ولعل ميل كثير من الفلاسفة إلى الاكتئاب ناشيء من الفراغ اللي يعيشون بيه وعدم وجود حركة وعمل جسدي لديهم ، إذن فهاي الأسباب ربما هي اللي خلتك تفكر وتنظر للحياة بمثل هاي النظرة المتشائمة ..

-يعني قصدك إنو الحياة لا هي جميلة ولا هي قبيحة ، وإنما هي بحسب نظرة الشخص إلهه ؛ فإذا نظرت لها بعين الجمال رأيتها جميلة ، وإذا نظرت لها بعين القبح رأيتها قبيحة ، وحجي "شوبنهاور" كانت نظرته إلى الحياة ناشئة من عقده النفسية ، فشافهه قبيحة ، أليس كذلك ؟

-نعم ..

 

-شوبنهاور : النساء خادعات ماكرات ، وجمالهن مو حقيقي ، وإنما ناشيء من الغريزة الجنسية ؛ يعني لو مالغريزة الموجودة عند الرجال ، فأجمل امرأة مايشتريهه الرجل بفلسين ..

-النقد : انت مخطيء حجي في نظرتك للنساء بهاي النظرة الزبالة ؛ النساء من أجمل ماخلق الله وابدع ، ولا يمكن تصور معنى وطعم للحياة بدونهن ، فهن زهور الحياة ، وجمالهن حقيقي يعبر عن الجمال الالهي وقدرته على الإبداع ، فالنساء آية من آيات الله في الإبداع ، ولعل الذي جعلك تفكر هكذا ياشوبنهاور هو الصدمة اللي تسببت بيهه امك الك ، حيث أنها تركتك طفلا بعد أن مات والدك منتحرا ، وتوجهت لحياة الفسق والمجون ، ربما هذا الأمر هو اللي خلاك تكره وتحقد عليهن ، فالنساء بريئات مما وصفتهن بيه ..

 

-شوبنهاور : أن ماتثيره الإرادة فينا من رغبات دائما ينتهي بالفشل ، وحتى لو تحققت رغبة معينة ، فهمينه ماراح نشبع ؛ لانو اشباع رغبة واحدة راح يجر وراه رغبات جديدة أخرى تحتاج إلى اشباع ..

-النقد : وشنو المشكلة بهالشي ؟ ، بالعكس هوه هذا الصحيح ؛ لازم الإنسان يكون عنده طموح نحو التكامل والمعالي ، خلي تخلق عدنا الرغبة الواحدة رغبات أخرى ، وين المشكلة ؟ ان لذة الإنسان تكمن في الكفاح المستمر نحو المجد سواء نجح في هذا الكفاح أو أخفق ، نفس الكفاح هو سعادة وليس الوصول إلى الهدف ، الوصول إلى الهدف لا يجعلك سعيدا ، بل الطريق نحو الهدف هو منبع السعادة ، السعادة في طريق الرحلة أكبر من سعادة الوصول إلى المكان الذي ارتحلت اليه ..

 

-شوبنهاور : كلما ارتفع وعي الإنسان ارتفع وازداد ألمه وشقاؤه ..

النقد : صحيح ، بس لا تنسى رجاءا انو الإنسان الواعي تزداد لذاته أيضا ، فالإنسان الواعي صحيح الامه اعظم من الام الإنسان السطحي ؛ ولكن في نفس الوقت تكون لذته أكبر من لذة الإنسان السطحي ..

 

-شوبنهاور : الأصل في الحياة هو الألم ، واما اللذة فهي شيء سلبي ؛ أي أن اللذة ليس لها وجود حقيقي ، وإنما هي انعدام للألم ..

-النقد : انت مخطيء حجي ؛ فليست كل اللذائذ سلبية ، هواي عدنه لذائذ حقيقية وإيجابية ، مثل لذة تحصيل العلم ، ولذة امتلاك شيء لم يكن نمتلكه ، ولذة امتلاك الحكمة ، ولذة الحب ، وغيرها ..

 

-شوبنهاور : انا اشجع على الانتحار ؛ لانو الحياة تافهة ولاتستحق العيش ..

-النقد : لو كنت صادقا في ما تقول يا"شوبنهاور" فلماذا لم تنتحر انت ، وقد بلغت من العمر أكثر من سبعين عاما ؟!

 

-شوبنهاور : إرادة الحياة هي القوة الدافعة لهذا الوجود ؛ يعني كل كائن حي يريد ويرغب في البقاء حيا ، وهذا شيء فطري ..

-النقد : كلامك منقوض بالانتحار ؛ فلو كانت إرادة الحياة هي الدافع الحقيقي للوجود لما وجدنا انسانا يقدم على الانتحار ..

 

-شوبنهاور : إن النبوغ والعبقرية يرتبط عادة بالجنون ؛ يعني كل عبقري أو فيلسوف لازم يكون بيه خويط براسه أو شيء من الجنون ..

-النقد : ما رأيك بسقراط وافلاطون وارسطو واسبينوزا وبيكون وفولتير ونيوتن ودارون وغيرهم ، اكو واحد من هؤلاء العباقرة تكدر تجرؤ على وصفه بالجنون ؟!

 

والحمد لله ..

 

الفيلسوف_شوبنهاور ( الحلقة الحادية عشرة )

 

باسم_الشبلاوي


اذا لم تظهر لك التعليقات فأعد تحميل الصفحة (F5)

مواضيع أخرى للناشر

(البحت)

يسولفون على وحده زعلت ويه رجلها ..راد منها الزلمة يمعودة اتعوذي الشيطان گول ما رضت تبقه ومن الصبح صرت اهديماتها
......المزيد

تجربة سجن ستانفورد

من أغرب التجارب في التاريخ في دراسة أثارت جدلا واسعا،
......المزيد

الوجود.. والماهية ؟؟!!

-كل شي بالدنيا إله جهتين : وجود وماهية ، مثلا السماء إلهه وجود وإلهه ماهية
......المزيد

العود.. الابدي عند نيتشة (الحلقة السادسة)

نيتشه عنده فكرة مهمة في فلسفته إسمها "العود الابدي" .. -شتگول هاي الفكرة ؟
......المزيد

نيتشة والسلطة (الحلقة الخامسة)

-يگول نيتشه : يجب أن يكون الحكم والسلطة بيد الطبقة الارستقراطية
......المزيد

مات الإله.. عند نيتشة (الحلقة الرابعة)

إنتقد نيتشه الدين بصورة عامة ، وإنتقد الدين المسيحي بصورة خاصة ..
......المزيد

نيتشة والمرأة (الحلقة الثالثة)

يگولون : نيتشه چان يكره النسوان كلش ، ويموت منهن ، إلى درجة إنو فد مرة گال عن النسوان :
......المزيد

السوبر مان او الإنسان الخارق عند نيتشة (الحلقة الثانية)

-يؤمن "نيتشه" بنظرية التطور مالت دارون ، ويؤمن أن الإنسان الحالي تطور من كائنات أدنى منه مرتبة ، وإنو التطور
......المزيد